تخطى إلى المحتوى
اغاني شهر رمضان القديمة

اغاني شهر رمضان القديمة اناشيد رمضانية قديمة في ملف واحد

أغاني شهر رمضان القديمة هي التراث الذي يمنحنا البهجة والسرور ويشعرنا بأجواء الشهر الكريم. كما تعطي الأطفال الفرصة للمعرفة أكثر عن فضائله. وتجعلهم يميلون إليه ويرغبون في صيامه والانتظام على الصلاة فيه خاصةً صلاة التراويح. لذا تعد الأغاني القديمة لشهر رمضان تراث مهم وأصيل في مجتمعنا العربي والإسلامي. ويجب أن تبقى لتجمع الأسر كبيرها وصغيرها على موائد الإفطار والسحور. وتشجعهم أيضًا على الذهاب للمساجد وذكر الله وقراءة القرآن. وتتعلق قلوبهم بشعائر الله ليبتعدوا عما يغضبه، ويسارعوا فيما يرضيه.

اغاني شهر رمضان القديمة

حين تستمع إلى جملة أغاني شهر رمضان لن تتبادر إلى ذهنك سوى الأغنية المصرية الجميلة للعملاق محمد عبد المطلب “رمضان جانا.. وفرحنا به.. بعد غيابه.. وبقاله زمان، غنوا معانا شهر بطوله غنوا وقولوا أهلًا رمضان.. رمضان جانا”.

ولكن الاحتفال بشهر رمضان المعظم لدى المسلمين لا يقتصر على التراث المصري فقط رغم انتشاره في كل البلدان العربية. فقد اهتمت الأناشيد السورية القديمة الجميلة أيضًا بوصف الفرحة بحلول شهر رمضان. وكان من أبرزها قصيدة رمضان تجلى للمنشد توفيق المنجد التي قال فيها “رمضان تجلى وابتسم.. طوبى للعبد إذا اغتنم.. أرضى مولاه بما التزما.. طوبى للنفس بتقواها”.

  • كما أتت الأغنيات الفلسطينية التي تؤكد أن رمضان في القدس غير. حيث تقول “اجمع أحبابك وأولادك ومعاهم صحبك واخوانك واسمع صوت الأقصى ينادي رمضان بساحاتي غير”.
  • في العراق يقول حاتم العراقي “هل هلالك يا رمضان.. يا رمضان يا رمضان.. شهر التوبة والغفران.. يا رمضان يا رمضان.. يا رب إقبل مني صيامي.. شهر الطاعة يا رحمن” وهي من الأناشيد التي انتشرت على نطاق واسع وقام بأدائها عدد من المنشدين الآخرين في الدول العربية احتفاءً بالشهر المعظم الذي ينتظره الجميع ويبتهجون به.
    وليست هذه فقط هي أغاني شهر رمضان القديمة. لكنها أكثر الأغاني التي جمعت قلوب المسلمين جميعًا على حب شهر رمضان وانتظاره من العام للعام. لتحل بركاته عسى أن يكونوا من الفائزين بالرحمة والمغفرة فيه.

أغاني رمضانية

أغاني رمضانية

هناك الكثير من الأغاني الرمضانية الجميلة التي يعبق بها التراث العربي والتي يبحث عنها أبناء كل الدول العربية المسلمة، ومنها ما تم إنتاجه مستقلًا. ومنها أيضًا ما تم إدراجه ضمن محتوى فنى أخر كالمسلسلات والأفلام، ومن أبرز هذه الأغاني ما يلي:

  • وحوي يا وحوي: ويتم افتتاحها بالعبارة “وحوى يا وحوى اياحه.. وكمان وحوي اياحه.. روحت يا شعبان اياحه.. وحوينا الدار جيت يا رمضان.. وحوى يا وحوى اياحه”.
  • هاتوا الفوانيس يا ولاد: وهي من الأغنيات المخصصة للأطفال، ويقول فيها محمد فوزي “هاتوا الفوانيس يا ولاد .. هاتوا الفوانيس.. هنزف عريس يا ولاد .. هنزف عريس.. هيكون فرحه
  • تلاتين ليلة.. هنغني و نعمل هوليلة.. وهنشبع من حلوياته.. هاتوا الفوانيس يا ولاد هاتوا الفوانيس”.
  • حالو يا حالو: “حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو.. حل الكيس وادينا بقشيش.. لا نروح منجيش يا حالو”.
  • أهلًا رمضان: وهي من أجمل أغاني محمد فوزي المخصصة للترحيب بشهر رمضان، ويقول فيها.. “اهلا اهلا يا رمضان بعد الغيبة هلالك بان.. شهر عبادة وزكاة وصيام تحلى أيامه بذكر الله.. شهر البار على الإسلام جاي بالخير والسعد معاه.. وفرحنالك بعد غيابك مرحب مرحب والله زمان بعد الغيبة هلالك بان”.

اغاني رمضان القديمة في ملف واحد

اغاني رمضان القديمة في ملف واحد

يمكنك الوصول إلى كل أغاني رمضان القديمة في ملف واحد لتستمع إلى الأغنية التي تفضلها. والتي تعيدك إلى أيام طفولتك وسنواتك الأولى في صيام رمضان، ومن أبرز هذه الأغاني:

  • أجرني إله العرش: وهي من أروع الابتهالات الرمضانية المنتشرة في تونس، وتقول فيها صوفيا الصادق عبارات تمس القلوب. منها “اجرني إله العرش أنت مجيري.. وأيقظ إلهي غفلتي وضميري.. لرُبَّ عيون وهي تبدو بصيرة.. تُشد لقلبٍ كان غير بصيرِ.. أجرني إله العرش في كل خطوة.. إذا عاقني خطوي وضل مسيري.. فإني دعوت الله حافظي.. أن لا يمس الشك صدق شعوري.. أجرني إله العرش في كل محنة.. إذا عاقني خوفي وتاه مصيري”.
  • أهو جه يا ولاد: من الأغاني الجميلة المخصصة للأطفال والتي تم تصويرها بالرسوم المتحركة وبصوت رائع تقول: “لولا الحبايب لولا جينا.. يالا الغفار.. ولا تعبنا رجلينا.. يالا الغفار.. أهو جه يا ولاد أهوه جه يا ولاد..أهوه جه يا ولاد.. بعديك العيد وبنفرح به.. واللبس جديد هنعيد به.. كحك بسكر راح نفطر به.. وبإيدينا هنوديه”.
  • شوفوا رمضان: من أجمل ما غنت هدى سلطان، وقد قالت في هذه الأغنية: “يا ولاد حارتنا.. اتلموا اتملوا.. شوفوا رمضان شوفوا خفة دمه.. بر وتقوى مدفع يضرب.. طبلة في عز الليل بتطوف.. على حسها الأحباب يتلموا.. شوفوا رمضان شوفوا خفة دمه.. هاتوا الفوانيس بيضة ولمعة وفكل فانوس ولعوا شمعة”.

اناشيد رمضانية قديمة

اناشيد رمضانية قديمة

المسحراتي من أجمل ما يوجد في رمضان، وهو رجل يسير في الشوارع ليوقظ الناس وينبههم لمجيء موعد السحر. وينادي الأطفال بأسمائهم ليسعدوا ويتسحروا وينالوا البركات، ولم يتم نسيانه من الاغانى الرمضانية الجميلة، ومن أبرز ما قيل في السحور:

  • لا أوحش الله منك: وهي جملة المسحراتي الأصلية التي يقولها في نهاية شهر رمضان. وفيها يقول “لا أوحش الله منك يا شهر الصيام .. لاَ أوحش الله منك يا شهر القيام.. لا أوحش الله منك يا شهر الولائم.. لاَ أوحش الله منك يا شهر العزائم.. لا أوحش الله منك يا شهر الكرم والجود”.
  • اصحى يا نايم: أغنية تعبر عن الدور المهم للمسحراتي. الذي يعد وجوده من أجمل مظاهر الفرحة في الشهر الكريم وفي الأنشودة يقول سيد مكاوي “اصحى يا نايم اصحى وحد الدايم.. وقول نويت بكره ان حييت.. الشهر صايم والفجر قايم.. اصحى يا نايم وحد الرزاق.. رمضان كريم”.
  • يا مسحراتي دقلنا: من الأغاني الرائعة التي تم تصميم عرض بالدمى لها. وتقول “يا مسحراتى دقلنا.. تحت الشباك.. سمعنا واسهر غنيلنا للفجر معاك.. واعـمل ليلاتى هوليلة.. تلاتين ليلة.. حلوة جميلة.. أهـلا رمـضـان جـانا.. قولوا معانا.. أهلا رمضان جانا”.

اغانى شهر رمضان القديمة

اغانى شهر رمضان القديمة

لن ننسى ذكر أفضل أغاني أفلام رمضانية، حيث كان لها الدور في ترسيخ الشعور بالفرحة في انتظار الشهر الفضيل ودخوله. ومن أجمل تلك الأغاني:

  • الصيام مش كدا: وهي اغنية مستقلة تصور فؤاد المهندس كزوج لا يصبر على الصيام. فيستمر طوال اليوم في الشكوى ويمنع زوجته شويكار من القيام بالطهو رغم توقع استقبال ضيوف. لكنه يتعلم الدرس في النهاية، ومن كلماتها: “ريحة صواني مفحفحة.. وكوستاليتا مشوحة.. وبامية خضرا مسبكة وشوربة فيها آه مستكة.. وفرخة رومي محمرة تسلم إيديكي ياسكره”.
  • الراجل دا هيجنني: أغنية أخرى ضمن الأشهر عن رمضان، وفيها يريد فؤاد المهندس من زوجته صباح طهو الكثير من أصناف الطعام. وحين يحل موعد الفطور لا يتناول سوى الفول. وهي عن الاقتصاد في الطعام وعدم التبذير ومن أبرز كلماتها “اللحمة 3 أشكال وطيور بجنيه و ريال ويوماتي رز ومكرونة وكنافة باللوز وعلب تونة غير السلطات.. والمحشيات.. والمشويات.. والحلويات. وإن قلت ياخويا الأكل كتير الأكل كتير وبلاش بعزقة و بلاش تبذير وبلاش تبذير يصرخ ويقول.. ياخواتي صايم و راجل شقيان ومراتي عايزة تجوعني حتى ف رمضان.. دي مصيبة إيه دي!”.

اغاني شهر رمضان القديمه كلها

يمكنك تحميل فيديو واحد يجمع أفضل أغاني شهر رمضان القديمة من هنا، وبنقرة واحدة تجد الفيديو لديك بجودة عالية. وهو مصمم بصور حديثة رمضانية مع الأغاني الرائعة التي يحبها الجميع.

في شهر رمضان تقيد الشياطين والمردة، وتُفتح أبواب الجنة ويصبح المرء قاب قوسين أو أدنى من مغفرة ذنوبه. وبالعمل والاجتهاد يوفقنا الله لننال رحمته، لذا تكون الفرحة بحلول شهر رمضان من صدق النية وحب العمل لنيل مرضاة الله والفوز بجنته.

شاركونا بـ اغاني شهر رمضان القديمة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

عبارات جميلة عن شهر رمضان

عبارات عن شهر رمضان

حالات عن شهر رمضان

عبارات جميلة عن رمضان

عبارات عن رمضان

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

معلومات اول مرة اعرفها يعطيكم العافية🌹