تخطى إلى المحتوى
فوائد عشبة بردقوش

فوائد عشبة بردقوش فوائد البردقوش على صحة الجلد والبشرة

فوائد عشبة بردقوش (Marjoram). إن نبتة البردقوش هي نبتة متوسطية. ورقيه موسمية عطرية من فصيلة النعنع. وهي من النباتات ذات الحجم المتوسط. أي من الشجيرات الصغيرة التي تورق وتزهر في الربيع وينمو مجموعها الخضري بفصل الصيف وهي من النباتات الشعبية الطبية المشهورة ولأوراقها عدة أشكال دقيقة مخروطية الشكل وعريضة سميكة يتم جنيها مرتين في بداية ونهاية فصل الصيف حيث يتم قص الاغصان مع الأوراق وغسلها و تحفيفها في الظل وتخزينها وتحتاج لعناية وري متوازن. حتى استخدامها الطبي يجب أن يكون دقيقا لأن كثرتها قد تعرض بعض المرضى للخطر نوعا ما وقد أطلق على البردقوش العديد من المسميات المحلية مثل: المردقوش أو المردكوش لذات الاوراق الصغيرة، والزعتر البري لذات الأوراق العريضة ولونها ليس أخضرا ناصعا بل باهت يميل إلى الرمادي. وهي نبتة لا تحب الماء كثيرا حيث يؤثر الري الزائد على الجذور وعلى قوام النبتة ونسبة المادة العطرية فيها وقد يؤدي الري الزائد إلى تعفن الجذور وموت النبات أو ظهور بقع بيضاء على الورقة مما يقلل الرغبة في شرائها واستعمالها. ويمكن أن يشكل البردقوش إلى جانب عشبة خزامى ليكون مشروعا اقتصاديا ناجحا كمشروع لزراعة النباتات الطبية العطرية. 

فوائد عشبة البردقوش

فوائد البردقوش

تستخدم هذه النبتة العطرية في طب الأعشاب والطب البديل والمأكولات الشعبية بشكل واسع في منطقة البحر المتوسط حيث تستخدم أوراقها جافة أو مسحوقة ناعمة على شكل توابل لتعطي الطعام نكهة مميزة مثل الكبة أو طازجة في السلطات وتتبيل اللحومات. كما يمكن أن يحضر منها مشروب ساخن للعلاج ويمكن استخراج الزيت منها أيضًا. ويشبه في خصائصه فوائد عشبة خزامى من حيث الميزة العطرية والقيمة الطبية و موسم القطاف. ويمكن خلط البردقوس وعشبة ذيل الحصان لعلاج المسالك البولية والالتهابات الناتجة عن الحصى البولية . 

كما تتمثل فوائد البردقوش في ما يأتي:

تعزيز الجهاز المناعي

حيث يساعد في مكافحة الإلتهابات فعشبة البردقوش تحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات مثل مضادات الأكسدة: كارفاكرول (Carvacrol) التي تحمي الخلايا من الإلتهابات والأورام.  كما تساعد في تعزيز مناعة الجهاز التنفسي ومقاومة أمراض الشتاء ونزلات البرد وإلتهاب البلعوم والسعال والسيلان الأنفي وأعراض الإنفلونزا.  

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

 يوصف مشروب البردقوش الدافئ أو الزيت العطري من أجل معالجة أمراض الجهاز الهضمي كالإلتهابات والمغص الناتج عن البرد أو حالات الإلتهاب الخفيفة حيث يساعد في إفراز الانزيمات الهاضمة ويحسن صحة المعدة ويفتح الشهية في حال تم تناوله بغير الحالات المرضية. 

ويخفف من آلام القرحة المعدية ويقضي على البكتريا ويساعد في علاج إلتهاب المسالك البولية. ويحتوي على خصائص مشابهة لخصائص عشبة ذيل الحصان لكن الأخيرة تفيد في تفتيت الحى البولية حيث يفضل بهذه الحالة تناول كميات متوازنة من زيت البردقوش إلى جانب الشراب المغلي الساخن. 

فوائد البردقوش على صحة الجلد والبشرة

 لزيت البردقوش القدرة على موازنة هرمونات الجسم المسؤولة عن صحة الجلد، حيث يعمل الزيت على تهدئة البشرة ومنع ظهور حب الشباب والحبوب الناتجة عن الاضطراب الهرموني من خلال تنظيمه لإنتاج الجسم للدهون فبساعد بذلك على التخفيف من التجاعيد خاصة في منطقة الوجه ويعالج البشرة من آثار حب الشباب باستخدام الزيت للدهن ويؤدي بالتالي إلى المساعدة في توازن لون البشرة لأنه يمدها بمضادات الأكسدة .  

وللبردقوش فوائد اضافية كثيرة كالمساعدة في تخفيف آلام الصداع و الشقيقة ومكافحة الأرق وتقلبات المزاج والاكتئاب . وعلاج آلام العضلات و المفاصل وتهدئة الأعصاب بسبب احتوائه على المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات بشكل كبير مثل فيتامين A  و فيتامين K. وإحتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات  والدهون والألياف. وقد لا يشترك البردقوش بفوائده مع فوائد عشبة الجنسنغ إذ يمكن أن يطرح البعض هكذا تساؤل.

فوائد عشبة البردقوش

فوائد بردقوش للنساء

من أهم فوائد عشبة البردقوش أو المردكوش كما يلق عليه للنساء مايلي:

الحفاظ على صحة المبايض والرحم لدى النساء

 يساعد نبات البردقوش في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات لدى النساء  وهو اضطراب هرموني يترافق مع عدة أعراض.

مثل: ظهور حب الشباب و عدم انتظام الدورة الشهرية حيث يساعد مشروب البردقوش على انخفاض وزن المبايض وتعديل مستويات  الإستراديول. 

المساعدة على الحمل

قد بساعد تناول مشرب البردقوش في إتاحة فرض إضافية للحمل لدى النساء اللاتي يتعالجن من أجل الحمل ويسمى بالشروب الذهبي ولم تثبت الدراسات أن هذا النبات قد يسبب العقم بل على العكس من ذلك قد يساعد في توفير فرصة لحدوث الحمل بما يعززه من صحة الرحم والمبايض حيث يمكن استخدامه كمشروب أو كزيت. كما يسهم في التنظيم الهرموني عند النساء غير الحوامل. 

المساعدة في تنظيم الدورة الشهرية 

 لدى النساء اللاتي يعانين من اضطرابات في مواعيد وأيام الدورة الشهرية فهو يحفز الطمث ويخفف الآلام أثناء الدورة الشهرية كما يساعد على تخفيف آلام ما بعد انقطاع الطمث.. 

فوائد البردقوش للتخسيس

تعد نبتة البردقوش من النباتات الهامة والفعالة لإنقاص الوزن نظرا لسهولة استعمالها بشكل صحي وآمن. وفوائدها في ذلك فهي تستخدم بشكل منفرد أو ضمن خلطات طبية فهي تساعد على التنحيف من خلال الفوائد التالية: 

  • تمنع تراكم الدهون في الجسم وهي الأهم بالنسبة للتنحيف. 
  • تنظيم معدل السكر والكولسترول في الدم. وتخفف نسبة الشحوم الثلاثية أيضًا. 
  • تقوم كذلك بمعالجة عسر الهضم و تنظيم عملية الهضم. 
  • تثبط من شهية الإنسان للطعام وتساعد الجسم بالتخلص من السوائل الزائدة. 

فوائد عشبة البردقوش للسكري 

يفيد البردقوش في علاج أمراض الضغط والسكري فهو يدخل  في علاج مرضى السكرى وله فوائد متعددة ومهمة كونه يستخدم كثيرًا في العلاج الشعبي لهذه الأمراض و يدخل في تركيب الأدوية الطبية الحديثة فهو غني بالعناصر الغذائية المهمة مثل الكربوهيدرات ومجموعة فيتامين ب و ك و البروتينات المعادن و الأحماض الأمينية و مضادات الأكسدة ويمنع تراكم الدهون في الشرايين ويحسن أداء الدورة الدموية التي تؤثر على ضغط الدم وصحة القلب و يعمل بالتالي على خفض نسبة السكر في الدم وتنظيمه.  

كما أنّ البردقوش يمنع ترسب الدهون في الشرايين وبالتالي يحسن الدورة الدموية التي تؤثر على ضغط الدم.

فوائد البردقوش

الأسئلة الشائعة حول فوائد عشبة بردقوش

اليكم أهم الأسئلة حول فوائد عشبة البردقوش وطرق استخدامها:

كيف يتم استعمال عشبة البردقوش

عن طريق غلي أوراقها الجافة أو الطازجة واستعمالها كمشروب بارد أو ساخن. استعمال زيت البردقوش أو إدخال الأوراق الطازجة مع الوجبات الغذائية كالسلطات.  

ما هي فائدة عشبة البردقوش؟ 

تفيد كعلاج طبي سعبي لعلاج معظم الأمراض المناعية و الهضمية والتنفسية وفي التنحيف ومعالجة سكر وضغط الدم. 

ما هي عشبة البردقوش في سوريا؟ 

عشبة موسمية من فصيلة النعناع لها شكلان بالنسبة للأوراق فالأوراق الدقيقة تسمى مردكوش والعريضة تسمى الزعتر البري وهي تميل إلى اللون الأخضر الرمادي الباهت. 

وفي الختام لابد من ذكر أنه على رغم الفوائد الكبيرة لنبات البردقوش إلا أن لاستخدامه مقادير واوقات ومحاذير فهو بالنهاية علاج طبي قد يؤدي الاكثار منه لمضاعفات صحية مضرة للبعض لذلك يجب استخدامها باعتدال ويجب على الخامل في بداية الحمل والمرضعات تجنب شربها والتخفيف منها أثناء علاج الاطفال بها وتجنب سربها بعد العمليات الجراحية لأنها تعمل كمميع للدم بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتلمين ك وتجنب شربها من قبل الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في دقات القلب ومرضى السكري الا بعد استشارة الطبيب.

شاركونا بـ فوائد عشبة بردقوش

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

زيت فيتامين E وفوائده الصحية

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

زيت فيتامين E وتأثيره على البشرة والشعر

أفضل طرق حرق الدهون في الجسم

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments