تخطى إلى المحتوى
بحث عن الادمان وأنواعه

بحث عن الادمان وأنواعه اشهر أنواع الادمان ومراحل علاجه

تعريف الإدمان لغة واصطلاحا: الإدمان هو اضطراب في الدماغ يرتبط لعدد من العوامل النفسية والاجتماعية يسببها التعرض المتكرر لمحفز للإدمان. والإدمان يعني حالة من الاستسلام الجسدي والنفسي والعقلي لعادة ما أو سلوك ما أو أدوية أو نشاط معين بحيث يصبح العيش متوقفاً عليه عضوياً ونفسياً ويصعب الابتعاد عنها أو تركها، حيث يؤثر الإدمان سلبيا على عمل الجسم والدماغ والاستقرار النفسي ويترتب عليه أضرار ومشاكل كبيرة تؤثر على المدمن نفسه وعلى عائلته ومحيطه الاجتماعي وعمله وتحصيله العلمي وسمعته خاصة في المجتمعات المتدينة والمحافظة.

تعريف الادمان

الإدمان هو: حالة اضطراب نفسي وصحي. تصيب الشخص في حال التعود المبالغ فيه. وغير الارادي إلى حد ما ترتبط بعوامل نفسية واجتماعية. تؤدي إلى استسلام المدمن لعادة. أو نشاط أو دواء معين لا يمكنه تركه والابتعاد عنه. ويصاب بحالة هستيرية عند التوقف عنه لوقت طويل. وله عدة مسببات ونتائج نفسية. وعائلية. وفكرية واجتماعية.

المدمن: هو الشخص المصاب بحالة الادمان. أي الذي يجد المبرر و الحافز المقنع لتكرار النشاط الإدماني. على الرغم من أضراره وعواقبه الوخيمة على الجسم والنفس والعقل.

بحث عن الادمان وأنواعه

أنواع الادمان

يتحدد نوع الإدمان. من خلال المادة المستخدمة من قبل الشخص. ونوع الإدمان و الوقت الذي يقضيه المدمن ضمن حالات ومحفزات ومؤثرات الادمان وبناء عليه يتم تقييم الحالة و إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لتحديد نوع وطرق العلاج و مدته.

اشهر أنواع الادمان

  • ادمان التكنولوجيا: ونستطيع اعتباره حالة حديثة العهد مع انتشار التكنولوجيا الحديثة وبداية اعتماد الناس والمؤسسات عليها بشكل كبير و واسع وسهولة الحصول عليها وبالتالي فحالة الادمان هذه قد تصيب المبار والصغار على حد سواء.
  • إدمان الكحول (المشروب / الخمر) و القنب والكافيين: وهو عادة وحالة قديمة جدًا حيث تسلب الخمرة العقل والارادة ويصبح الادمان حالة مرضية سريرية.
  • ادمان القمار: قد يبدأ من التعود على لعب ورق الشدة ويتكور على مرافقة أصدقاء السوء تدريجيًا والادمان بالتالي على السهر.
  • إدمان الكوكايين والمواد المخدرة بأنواعها: و هذه منتشرة بشكل كبير بين شريحة الشباب في أغلب المجتمعات وتعد من حالات الادمان الخطيرة على المجتمع بشكل عام فضلا عن تأثيرها وخطرها على المدمن نفسه وعائلته.
  • ادمان التبغ / التدخين: الإدمان والتدخين هو الحالة الأكثر شيوعا في أذهان الناس بعد إدمان المخدرات وهو تدخين السجائر بشكل هستيري.
  • إدمان للتسوق: وغالبا ما يتنشر بين النساء هستيريا التسوق و التجوال بالأسواق و مشاهدة المعروضات واجهات المحال التجارية الشراء دون حاجة للكثير من السلع.

تعريف الادمان

مراحل علاج الادمان

أهم خطوة في بداية علاج الادمان هي تشخيص الحالة بشكل دقيق وتحديد العوامل والمسببات التي أدت لحالة الادمان وتقييم الوضع العام للمريض والحالة الاجتماعية والنفسية ثم وضع مخطط زمني وعلاجي دقيق قد يتطلب جهدا وصبرا ولكن الأهم من كل ذلك هوى مدى قدرة المريض وعائلته على الصبر والالتزام والتعاون كون المريض سينقطع عن مسببات الادمان و وسائله إن كان دفعة واحدة أو بالتدريج. و أن أي فشل في العلاج سيعيد المريض إلى نقطة البداية وسيعود للإدمان بشكا أكثر من السابق.

وأن استجابة المريض و مظاهر التحسن تختلف من شخص لآخر حسب درجة الادمان والاستجابة للعلاج والالتزام به.

كما تمر خطط علاج الإدمان بعدة مراحل أساسية يمكن تفصيلها على النحو التالي:

المرحلة الأولى من علاج الادمان

فترة الحرمان (الانسحاب) وتعتبر المرحلة الأصعب في علاج المدمن خاصة على المدمن نفسه وعائلته وعلى المعالج أيضا لأنها مرحلة حرمان المدمن والذي سيعاني من مشاكل نفسية وجسدية حيث سيعاني من تقلب المزاج والمشاعر واختلاطها بين السلبي والإيجابي والتردد والتعب والملل والقلق.

المرحلة الثانية من علاج الادمان

فترة الحماس وتتراوح مدتها من شهر إلى ثلاثة أشهر تقريبا وتأتي بعد زوال الشعور بالحرمان وصدمة بدايته أي بعد حوالي الشهر من بدء مراحل العلاج وانخفاض الرغبة بالتعاطي وبداية ملاحظة تحسن على المريض وشعوره بأن حالة الإدمان انتهت أو أوشكت على الانتهاء وبدء المريض يلمس التحسن الجسدي والنفسي وبدأت حياته بالانتظام وشعوره بالرغبة للعودة لحياته الطبيعية وأصدقائه وعمله.

المرحلة الثالثة من علاج الادمان 

( فترة الملل) وتتراوح مدتها لين الثلاثة والستة أشهر وهي طويلة نوعا ما فبعد مضي الثلاثة أشهر الأولى من العلاج يبدأ المريض بالشعور بالملل والتعب وعلامات الاكتئاب والقلق و في هذه المريض يخفت حماس المريض وربما يشتاق لحالة الادمان السابقة الفوضوية ولذلك يجب الاستمرار في هذه المرحلة بتقديم الدعم للمريض والمساعدة .

المرحلة الأخيرة من علاج الادمان

فترة الحياة الجديدة (6 اشهر و ما بعدها ) في فترة العلاج الأولى أي الستة أسهر بمراحلها الثلاث يشعر المريض بتقلبات مزاجية وصحية كبيرة و اضطراب في عواطفه و مشاعره لكنه من استمرار الصبر والدعم سرعان يبدأ بحياته الجديدة مثل العودة للعمل وكسب اصدقاء جدد و ربما ممارسة الرياضة أو المطالعة أو النشاطان الصحية والسلوكية الأخرى والاستمتاع بوسائل ترفيهية تعيده غلى حياته الطبيعية.

مراحل علاج الادمان

الأسئلة الشائعة حول بحث عن الادمان وأنواعه

قد يتبادر للذهن العديد من الاستفسارات والتساؤلات الني يمكن طرحها على الشكل التالي والإجابة عنها:

كيف يؤثر الإدمان على المَرء؟

الإدمان هو حالة من التأثير السلبي على الحالة الصحية والنفسية والعقلية للمدمن ويصل التأثير إلى أسرته و محيطه الاجتماعي والعملي.

ما أسباب الإِدمان؟

أسباب نفسية بالدرجة الأولى و أسباب اجتماعية وتربوية وأسرية و أهما رفاق السوء و غياب رقابة الأسرة.

ما هي الآثار الصحية للإدمان؟

تراجع في صحة المريض حيث يشعر بالتعب والأرق والاكتئاب وقد تؤدي بعض حالات الإدمان لتضرر أعصاء الجسم كالكبد بالنسبة لدمني الكحول وغيرها أو الرئتين بالنسبة لمدمني التدخين و على الدم لجميع حالات الإدمان بشكل عام وعلى العيون لمدمني التكنولوجيا.

وفي الختام قد تساعد الثقافة العامة والتوعية الأسرية والمدرسية الصحية و النفسية للحد من ظاهرة الإدمان . وقد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الكتب التثقيفية الصحية للتعريف بأنواع الإدمان وعلاجها ولا نحتاج سوى للبحث عن عنوان ) كتاب الإدمان ) عبر محرك البحث غوغل ليعطينا عشرات الخيارات من عناوين تطرقت لتعريف وحل هذه المشكلة.

شاركونا بـ بحث عن الادمان وأنواعه

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

نصائح للابتعاد عن المخدرات

المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع

تعريف المخدرات

عبارات توعية عن المخدرات

ماهي أضرار المخدرات

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments