تخطى إلى المحتوى
بحث عن علم الاجتماع

بحث عن علم الاجتماع تعريف علم الاجتماع عند ابن خلدون

 يعتبر علم الاجتماع من أشمل العلوم وأكثرها شمولية. حيث أنه يبحث في مختلف جوانب الحياة. كما أنه من العلوم القديمة التي انتشرت من مئات السنين واليكم بحث عن علم الاجتماع نتطرق به للكثير من النقاط الهامة حول هذا العلم من حيث تاريخه وخصائصه وتعريفه.

تعريف علم الاجتماع
تعريف علم الاجتماع

تعريف علم الاجتماع عند ابن خلدون  

علم الاجتماع (Sociology). هو العلم الذي بهتم بدراسة المجتمعات والبحث فيها ويركز عفى السلوك الاجتماعي والفردي. والعلاقات الاجتماعية وتنظيمها. اي انه يهتم بدراسة وتحليل البنية المجتمعية بكل مكوناتها. والكلمة اصطلاحًا. تدل على اجتماع الناس معا لتحقيق عدة غايات. أهمها فطرة البشر على العيش ضمن الجماعة. لأن الانسان لا يمكنه العيش وحيدًا أو معزولًا عن الآخرين الذين يحققون معه التكامل. في العلاقات الفيزيولوجية والسلوكية وتأمين مستلزمات العيش. والاستمرار كتأمين الحماية من الأخطار وتأمين سبل العيش. والاستمرار ولا يتحقق ذلك الا إذا عاش الانسان ضمن جماعة تتعاون لتحقيق ذلك. ما أدى إلى ظهور منظومات اجتماعية واقتصادية وأخلاقية ودينية. باتت تحتاج لوضع الأنظمة والقوانين لإدارة وقيادة هذه الجماعات التي بدأ تكبر وتتوسع نشاطاتها وتزداد اعدادها. 

تاريخ علم الاجتماع

قبل الخوض في التعاريف و المصطلحات لابد من الإنتباه إلى أن حياة الإنسان قامت أساسا على الإجتماع. وهو تجمع لعدد من الأشخاص في مكان محدد. تربطهم علاقات إنسانية وإجتماعية وإقتصادية فرضتها البيئة المحيطة. وعامل الأمان الذي يعد أهم الخصائص للنمو الاجتماعي. القائم على التعايش المشترك والتعاون لاستمرار الحياة البشرية بمختلف أشكالها. وعلم الإجتماع. هو أحد فروع العلوم الإنسانية وأهمها كونه يهتم بدراسة البنية الاجتماعية للمجتمعات البشرية والعلاقات السائدة فيما بينها ودراسة تكورها عبر التاريخ وتأثرها وتأثيرها ببعضها ويدرس البنية المجتمعية والفكرية للمجتمعات البشرية على اختلافها.  وقد نشأ هذا الفرع من العلوم الانسانية في أوائل القرن التاسع عشر حيث بدأت العلوم الانسانية تتطور وتتفرع نتيجة الثورة الاقتصادية والاجتماعية والتطور الأكاديمي والتعليمي المتسارع. وضرورة دراسة التطورات و التحولات التي بدأت تطرأ على المجتمعات البشرية . 

  ويعتبر عالم الاجتماع عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي هو مؤسس علم الاجتماع والذي ولد في تونس وشب فيها وتخرّج في جامعة الزيتون ويعرف بلقبه المشهور (ابن خلدون) حيث يعتبر مؤسس علم الاجتماع الأول وقد اطلق عليه اسم علم العمران الذي حدد اطر علم الاجتماع الحديث. ومن العلماء في أوربا اوغست كونت وإميل دوركايهم الذي وضع قواعد علم الاجتماع الحديث ضمن كتابه المعنون باسم: قواعد المنهج في علم الاجتماع وذلك في عام 1895م. 

تاريخ علم الاجتماع
تاريخ علم الاجتماع

 

علم الاجتماع تنظيم وعمل

يعتبر علم الاجتماع الحديث علم التنظيم والعمل وهو من العلوم الانسانية الهامة كما أنه أحد فروع  العلوم الاجتماعية التي اهتمت في دراسة خصائص علم الاجتماع السياسي الذي نتج عن ضرورة إيجاد الأطر التي تنظم علاقات الناس بين بعضهم وبين السلطة السياسية التي تديرهم وهو يقدم إمكانية دراسة التنظيم الاجتماعي بكل مكوناته و فروعه التي يمكن أن تذكر منها علم الاجتماع الطبي وعلم الاجتماع الاقتصادي والسياسي وعلم الاجتماع العائلي.

ولأن التنظيم هو أساس الحياة، فإن هذا العلم الذي تعددت وتنوعت تخصصاته وارتبطت بكل نواحي الحياة الاجتماعية، كفيل بأن يقدم القراءات الصحيحة لواقع المجتمع بمختلف مؤسساته ونظمه من خلال دراسة واقع وتكور العلاقات الاجتماعية ضمن المجتمع الواحد وتأثرها بثقافات وعادات المجتمعات الأخرى.

وقد حُدد هذا الإختصاص بمواد اكاديمية معينة. تهدف الى تزويد الطلاب المتخصصين بهذا الجانب. بمعلومات نظرية موضوعية تهدف لفهم أدوات العمل المجتمعي من أجل ايجاد السبل العلمية للاستثمار في الموارد البشرية واساليب دراسة وتحسين بيئات العمل سواء كانت ادارية او خدمية او انتاجية من خلال تحديد المفاهيم العامة للعمل وصياغة التشريعات والقوانين تكوين الهيكلية البنيوية لبيئة العمل من خلال التنظيم الإداري للقوى البشرية العاملة ومدى قدرتها على التفاعل والإنتاج ضمن هذه القوانين ومدى قدرة انسجام الأفراد وتعاونهم من خلال بيئة العمل التي تستلزم إيجاد الأفكار اللازمة للتطوير ودمج الجانب الاجتماعي بالاقتصادي حيث لا يمكن فصلهما عن بعضهما. 

 خصائص علم الاجتماع

علم الاجتماع يعنى بدراسة العلاقات الإنسانية المختلفة ضمن إطار المجتمع بعد وصفها وتحليلها بشكل منطقي والسعي لإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه المجتمعات سواء كانت أخلاقية أو إقتصادية أو سياسية أو صحية. لذلك نجد أن علم الاجتماع قد تفرع لعدة اختصاصات كعلم الاجتماع السياسي وعلم الاجتماع الطبي وعلم الاجتماع العائلي. 

وكما تم تعريفه هو علم تجريبي وعملي وواقعي يرتكز على  التفكير والملاحظة و التدقيق ودراسة وتحليل  جميع الظواهر الاجتماعيّة، ولا يسعى هذا العلم بأي شكل من الأشكال إلى البحث في أمور ومسائل ميتافيزيقيّة -أي ما بعد الطبيعة- أي أنه علم منطقي وواقعي والنتائج التي يصل لها هي عبارة عن تفسير علمي للعلاقات الانسانية المتعددة المختلفة و المتكاملة في ذات الوقت بين و التي تحدد الاطر القانونية الفطرية والوضعية ضمن النسيج الاجتماعي، وليست نتائج تأمليّة. 

وتستند الدراسات و النظريّات الاجتماعيّة الجديدة التي تمّ الوصول إليها  إلى نظريّاتٍ أخرى سابقة اي الى تاريخ علم الاجتماع وتطوره عبر السنين، وبهذا فإنّ علم الاجتماع يعتبر علماً تراكميّاً. ويسعى الى تحليل ودراسة المشاكل الاجتماعية وحلها بعيدا عن نصدر ونوع هذه الافعال خيرا كانت ام شرا اي انه يعاملها كزاهرة بشرية نتجت عن العلاقات الاجتماعية بين البشر.  يتميز هذا العلم ببساطته وسهولته وقربه من الناس لقيامه على الواقعيّة واستخدامه للمنهج العلمي في البحث والتحليل.

يدور هذا العلم في فلك محور الإنسان وحياته ونشاطاته بشكلٍ عام. وهو علم موضوعي وليس خيالي او فلسفي كما أنه يُعنى بدراسة أثر الظواهر الإنسانيّة ضمن اطار الظواهر الطبيعيّة. لا يقف علم الاجتماع عند حد الوصف، وإنما يسعى لتحليل المشاكل ووصفها وشرحها بشكلٍ مفصّل ودقيق، إضافةً إلى السعي لإيجاد الحلول لها كونها ظواهر ناتجة عن النشاط البشري المتنوع و دراسة الظواهر الحسيّة الايجابية و السلبيّة التي يتمّ مشاهدتها كالجريمة. دراسة عددٍ من النظم كالنظام السياسي والنظام التربوي والنظام الأسري والنظام القانوني والنظام الاقتصادي. ضمن خطة بحث علاقة الاجتماع بالعلوم الاخرى والاستفادة منها ما يعكس اهمية دور علم الاجتماع في المجتمع.

 خصائص علم الاجتماع
خصائص علم الاجتماع

 الأسئلة الشائعة حول بحث عن علم الاجتماع

هناك عدة أسئلة نحتاج للإجابة عنها يمكن أن تساعد في فهم أوسع لموضوعنا. 

ما هي وظائف علم الاجتماع؟ 

لعلم الاجتماع فروع و تخصصات عديدة لذلك من السهل العمل بوظائف تتصل بهذا الميدان  كاستشاري في علم الإجتماع يمكنه التدخل في حل النزاعات وتقديم الاستشارات اللازمة والحلول وغالبا ما يكون عمله ضمن القطاع الأكاديمي والتعليمي أو ضمن الجمعيات العاملة في هذا الميدان.  

كما هناك وظيفة الاخصائي الاجتماعي: و مهمّته في مساعدة الأفراد في التعامل مع الخدمات اللوجستيّة للعديد من الأمور الحياتيّة، مثل: البطالة، والصحة العقليّة والنفسيّة ورعاية الأطفال والمسنين. 

وهناك عمل المحامي الذي يقدم الاستشارات القانونية للمشكلات الاجتماعية على اختلافها.

ما هو مفهوم علم الاجتماع؟ 

هو العلم الذي يدرس الظواهر الناتجة عن التفاعل البشري ضمن المنظومة الاجتماعية المتكاملة ودراسة وتحليل مشكلاتها واقتراح وايجاد الحلول لها.  

من ابرز الباحثين في علم الاجتماع؟ 

  • ابن خلدون ١٤٠٦ ١٣٢٣ 
  • اوغست كونت ١٨٥٧ ١٧٩٨ 
  • هيربرت سبينسر١٨٢٠- ١٩٠٣ 
  • كارل ماركس ١٨١٨ ١٨٨٣ 

 

وفي الختام ورغم تنوع العلوم التي تدرس النشاط البشري لكن يبقى ابرزها علم الاجتماع الذي يحرص على متابعة تطور العلاقات البشرية ووضع الدراسات اللازمة لها فهو علم دائم التطوير ويحتاج للتحديث الدائم ليتسنى له مواكبة التقدم الحضاري المتسارع والذي يؤثر بشكل مباشر على الحياة الاجتماعية في العالم. 

شاركونا بـ بحث عن علم الاجتماع

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

كلام عن الثقافة والعلم

ما لم تعرفه عن سد مأرب

 التعريف بالعمل التطوعي 

من هو أفلاطون

من هو لقمان الحكيم 

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments