تخطى إلى المحتوى
من هو أفلاطون

من هو أفلاطون اشهر مؤلفات افلاطون اشهر اقوال افلاطون

مَن منّا لم يسمع عن المدينة الفاضلة، وكم شخصٍ صدّق وجودها على أرض الواقع وتمنى أن يعيش فيها. وما أن اكتشف أنها مجرد فكرة بناها أفلاطون بروح الهندسة الفلسفية في ذهنه وأكسبها الحياة بقوة إقناعه وعبقريته. تمنى لو كانت مدينة حقيقية بالفعل أو شكر الله تعالى على عدم وجودها. ففلسفة أفلاطون في الحياة التي يراها البعض تدور حول مفهوم المثالية، أكّدت فيما بعد.

وبعدَ التعمق في الدراسة أن الفلسفة بشكل عام مجرد وجهة نظر تعكس الخلفية الثقافية والفكرية لأصحابها. وتختلف بالتالي من شخص إلى آخر.

ومَن طابق بين أفكار أفلاطون والمدينة الفاصلة مصدقاً فكرة المثالية التي تبناها. اكتشف بعد التمحيص والبحث. أنه لا يمكن حقّاً أن تكون فكرة المثالية بمعناها اللغوي المتعارف عليه. هي ما قصدها بشكل دقيق في المدينة الفاضلة أفلاطون. لأن الفلسفة منذ بداية نشأتها انطلاقاً من أفكار سقراط المعلّم الأول لأفلاطون حتى يومنا هذا. أولى العلوم التي تمردت على فكرة المطلق في الحياة. وبنت دعائمها على أن كل فكرة تجول في الذهن عن الوجود مجرد وجهة. نظر لا تحتكم إلى قواعد ثابتة ومنطلقات مركزية.

فلسفة أفلاطون

من هو افلاطون
من هو افلاطون

إن مَن يلقي النظرعلى ملخص فلسفة أفلاطون. يستنتج أنه سار على نهج من سبقه من الفلاسفة فعُني بالمبادئ والأخلاقيات السامية في الحياة. فكانت انطلاقة فلسفته تتمحور حول نشر محاكمة معلمه سقراط فحفظ بذلك إرث معلمه وأفكاره الفلسفية، وتبحر بعد ذلك في تناول الكثير من الأفكار الوجودية التي تثير التساؤل. فتعمق فيها وحاول الإجابة عن كثير من التساؤلات الجدلية التي تجول في ذهن الإنسان الطبيعية بحيث عكست بعمومها خلفيته الفلسفية فرى أن الخير والشر وغيرها من المفاهيم، مجرد مفاهيم نسبية وليست ثابتة أي أنها خاضعة للتغيير وتختلف باختلاف الزمن والبيئة والثقافة ولعله خالف في ذلك آراء معلمه بعض الشيء. وهذا أوصله إلى نظرية المثل التي عرضت بدورها بشكل جلي اهم افكار افلاطون الفلسفية التي وازن بها بين آرائه وآراء من سبقه من الفلاسفة بما في ذلك معلمه سقراط بحيث قسم العالم إلى عالم محسوس( الدنيوي) وعالم المثل(الروحي). ورأى أن العالم الدنيوي المحسوس مجود ظل قابل للتغيير لعالم المثل الذي يوجد فيه كل المفاهيم المطلقة والثابتة. وتوسع في أفكاره الفلسفية لتناول العقل واليقين والروح ولكن بالعموم كانت آراءه في كل المفاهيم التي تناولها تدور في بوتقة نظرية المثل التي بنى على أساسها فلسفته.

تاريخ افلاطون

شهدت مدينة أثينا سنة 427 قبل الميلاد انطلاقة حياة افلاطون، فسماه أبواه أريسطوقليس نسبة إلى جده الذي كان يُسمى بالاسم نفسه،إلا أنه لقّب نفسه فيما بعد باسم أفلاطون الذي يعني في اللغة العربية “عريض المنكَبين”. إلا أن تاريخ افلاطون الفلسفي انطلق منذ بداية شبابه على يد المعلم وأبي الفلسفة سقراط وكان عمره آنذاك عشرين عاماً. بحيث تتلمذ على يده وكان تأثره العميق به واضحاً وملموساً في فلسفته. ولكن بعد تعرض معلمه للمحاكمة التي دفعته للانتحاراعتزل الأفكار السياسية وحصر جهده في الفلسفة. فجال في البلاد وانتقل بين المدن بقصد التوسع في دراستها وجمع إلى جانبها دراسة الهندسة والعلوم والدين.عاد بعدها أفلاطون إلى مدينته وأسس ” الجامعة الأوروبية الأولى” التي تعود له والتي سعى فيها إلى نشر الفكر الفلسفية وتعميقها مع سائر العلوم الأخرى في أذهان الشباب في المجتمع وخاصة أبناء طبقة النبلاء حيث لم تنحصر الدراسة فيها على الفلسفة وحسب.
نبذة عن حياة افلاطون
كانت أثينا خلال فترة ولادة أفلاطون تشهد ازدهاراً واضح المعالم، فقد وُلد في نهاية العصرالذهبي الذي طغى على أسلوب الحياة فيها آنذاك، ولكنه فقد أباه منذ نعومة أظفاره وتزوجت أمه من رجل آخر. ولكن في فترة نشأته شهدت أثينا حالات من الاضطرابات السياسية التي انتشرت على خلفية الحرب البيلوبونيسية وهزيمتها على يد سبارتا. في هذه الفترة كان أفلاطون مشغولاً في تحصيله الدراسي فتوسع في دراسة الفلسفة والأدب والرياضة تحت إشراف معلمين ذائعي السيط في أثينا حتى وصل إلى معلمه سقراط الذي تعمق على يده في عالم الفلسفة وأصبح محاوراته نقطة انطلاق لفلسفته. ثم تنقّل بعدها بين عدة دول طوال فترة اثنا عشر عاماً فمن مصر إلى صقلية إلى جنوب إيطاليا وكل ذلك بهدف الاستزادة والتوسع في تحصيل العلوم والتعمق في دراسة الفلسفة مع أشهر الفلاسفة الذي عرفهم التاريخ أمثال فيثاغورث. في سن الأربعين من عمره عاد إلى أثينا وأسس أكاديميته التي نهل فيها أبناء بلده العلوم بما فيهم أرسطو.

أهم انجازات أفلاطون

اهم انجازات افلاطون
اهم انجازات افلاطون

يمكن أن يعتبر المتعمق في دراسة حياة أفلاطون وفلسفته، أن أبرز وأهم إنجازات أفلاطون تتركز حول أكاديميته التي أسسها في أثينا لتعليم شبابها وتعميق ثقافتهم الفلسفية والفكرية. والكثير من المحاورات الفلسفية التي خطّها متناولاً فيها العديد من الموضوعات الفلسفية التي تتمحور حول المحاورات المبكرة المرتكزة على ما أخذه من فلسفة معلمه سقراط. والمحاورات المتوسطة التي تعد جمهورية افلاطون ملخص أفكاره الفلسفية إلى جانب الندوة وفايدر من أشهرها، والتي عني فيها بالتعمق في المفاهيم الفلسفية الجوهرية كالروح والحب والقعل والمحاكمة. والمحاورات الأخيرة التي ناقش فيها أهم المفاهيم الفلسفية وكان من أشهرها بارمينيدس، وثيتاتيوس.

اشهر اقوال افلاطون

لقد ترك لنا في كتاب الجمهورية أفلاطون وفي سائر مؤلفاته الأخرى العديد من الأقوال التي صنفت كاجمل اقوال افلاطون التي مازالت إلى اليوم تحفظ تاريخه الفلسفي وتلخص حكمته التي جمعها من تجاربه وخبراته الحياتية ولعل أجمل أقواله الفلسفية:

  • (التفوق ليس هبة، ولكنّه مهارة تحتاج إلى التدريب. نحن لا نتصرّف بشكل صحيح لأننا متفوّقون، في الواقع نحن نصل إلى التفوّق من خلال التصرّف على نحو صحيح.)
  • (الرجال الحُكماء يتكلّمون لأنهم يملكون شيئاً لقوله، أمّا الحمقى فيتكلّمون لأنّ عليهم قول شيء وحسب!)
  • (في داخل كلّ منّا، حتى أولئك الذين يبدون الأكثر هدوءاً، رغبة رهيبة متوحشة وغير قانونية)
  • (البداية هي أهمّ جزء في أيّ عمل.)
  • (لرأي هو الوسيط ما بين المعرفة والجهل.)
  • (أن يتغلّب الإنسان على نفسه، فذلك أوّل الانتصارات وأكثرها نُبلاً)
  • (لا تدرّب الأطفال على التعلّم بالقوّة أو القسوة، ولكن وجّههم إليها بما يسلّي عقولهم.

وهكذا سيمكنك أن تكتشف بدقّة عبقريّة كلّ منهم)

اشهر مؤلفات افلاطون

لقد خط لنا التاريخ أهم اسماء كتب افلاطون في صفحاته فالسائل عن اهم مؤلفات افلاطون، سيجد أن أشهر أعمال افلاطون كتاب الدفاع عن سقراط والعديد من الأعمال الأخرى كلاخيس الذي ضم (مجموعة من المحاورات التي تتمحور حول الشجاعة) و كتاب خارمنيدس الذي يناقش (مفهوم المثابرة) و كتاب أيتيفرون الذي يدور( حول التدين) وبروتاجوراس (حول الفضيلة) وجورجياس (في نقد الأنانية) وكراتيل (حول اللغة، والهيراقليطية والاسمية) ومينون (حول إمكانية تعلم الفضيلة) وفايدروس (توضيح العلاقة بين الروح والفكرة). وتياتيت (حول المعرفة) وبارمنيدس (توشيح المنهج الجدلي) والسفسطائي (حول الوجود) وفيليب (حول الخير، والعلاقة بين اللذة والحكمة)وتيمايوس (فلسفة الطبيعة) والقانون (يعرض فيه إضافات لنظريته حول الدولة المثالية)و فيدون (حول خلود الروح).

الأسئلة الشائعة حول مَن هو أفلاطون

عند البحث عن من هو أفلاطون ستجد العديد من التساؤلات والإستفسارات. واليكم أهم الأسئلة الشائعة حول من هو افلاطون:

 مَن هو أفلاطون وارسطو وسقراط؟

يعد أفلاطون أحد أشهر فلاسفة اليونان الذي كان يعمل مؤلفاً ومعلماً والذين أسس للدعائم الأخلاقية والجمالية والعديد من المفاهيم الفلسفية التي شكلت حجر الأساس لبناء العديد من الحضارات الغربية.
ارسطو هو المعلم الأول أحد تلامذة أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر، واحد من أعظم المفكرين الذين كتبوا في الأدب والميتافيزيقيا والفيزياء والموسيقى والكثير من العلوم الأخرى، ومؤسس مدرسة ليقيون ومدرسة الفلسفة المشائية والتقاليد الأرسطية.
سقراط هو معلم أفلاطون الذي اشتهر بأفكاره وآرائه الفلسفية كان له تأثير كبيرعليه وعلى سائر شباب أثينا مما عرضه للمحاكمة بتهمة تحريض الشباب الأمر الذي دفعه إلى الانتحار.

هل أفلاطون تلميذ سقراط؟

بالفعل تتلمذ أفلاطون وعمق أفكاره الفلسفية على يد سقراط وتأثر به تأثراً شديداً.

ما العلاقة بين افلاطون وسقراط؟

ربطت أفلاطون ومعلمه سقراط علاقة وثيقة ما جعله يتأثر بأفكاره ويبني على محاوراته فلسفته التي شكلت انطلاقة فلسفته الأفلاطونية.

في ختام مقالنا الذي يتمحور حول مَن هو أفلاطون نسأل الله تعالى التوفيق فيما قدمنا من معلومات شملت عدة محاور بارزة في حياته و أفكاره الفلسفية التي مازالت إلى اليوم محور اهتمام الكثيرين.

شاركونا من هو أفلاطون

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل

قصة حياة عنترة بن شداد

ما لا تعرفه عن أدولف هتلر

قصة الخنساء مع صخر

قصة يوليوس قيصر

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

التفوق ليس هبة، ولكنّه مهارة تحتاج إلى التدريب. نحن لا نتصرّف بشكل صحيح لأننا متفوّقون، في الواقع نحن نصل إلى التفوّق من خلال التصرّف على نحو صحيح.)

فعلا التفوق ليس مجرد هبه كما نتوقع اوقدره اوجدت فينا بل هو نتيجه للتهذيب والصبر المستمر فاتفوق يحتاج الى الجهد والعمل الجاد وحصاد مستمر لنصل الى مانسعى اليه

فعندما نتحدث عن التصرف بشكل واقعي فإننا هنا نقصد العمل بمهاره واكتساب المعرفه بفعاليه لحياتنا اليوميه فقط ينقصنا تطبيق ماتعلمناه من امور حسنه لنحولهاا الى افعال نقوم بها في حياتنا ومن هنا نكسب الأخلاق ونحقق النجاح والتفوق

لهاذا التفوق هو الجائزه التي نحصدها من حصاد اعمالنا لتصرفنا بطريقه الصحيحه لمعرفتنا بشكل الصحيح ولذلك نستخدمها لتحقيق مرادنا ومن خلال التعلم المستمر وتهذيب النفس يمكننا تحسين انفسنا اكثر واكثر ونعلو بهاذا الى مستويات ارقى في مختلف المجالات

المهاجر

(التفوق ليس هبة، ولكنّه مهارة تحتاج إلى التدريب. نحن لا نتصرّف بشكل صحيح لأننا متفوّقون، في الواقع نحن نصل إلى التفوّق من خلال التصرّف على نحو صحيح