تخطى إلى المحتوى
دعاء رزق العمل

دعاء رزق العمل دعاء رزق المال دعاء رزق الحلال دعاء رزق عمل

ان العمل عبادة من العبادات التي اكرمنا الله بها وميزنا بها عن سائر خلقه.

فنحن مكلفون بالعمل. ولا يوجد مخلوقات أخرى مكلفة بان تعمل لتاكل وتشرب مثلنا.

وهذا ان دل فيدل على اننا قادرون على ما لا يقدر عليه باقي المخلوقات. فلقد كرم الله الانسان وفضله على الخلق جميعا .

قال سبحانه وتعالى «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا» (سورة نوح من 10 – 12).

أي ان الله سبحانه وتعالى وضع لنا أوسع أبواب الرزق وهوالاستغفار.

فإن بدأنا كلامنا للتحدث عن ادعية الرزق للعمل فيجب ان نبدأ بـ استغفر الله العظيم واتوب اليه.

دعاء رزق العمل

لقد ورد الكثير من الادعية عن الرزق في العمل وكيفية الوصول اليه. فهذا من يسر الإسلام ان سهل الله علينا الوصول لما نريد بالدعاء. فهو أداة قوية للحصول على المعجزات في الدنيا :

  • روى الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الرِّزقَ ليطلُب العبدَ أكثرَ مما يطلبه أجله))؛ (حديث حسن) (صحيح الجامع للألباني – حديث 1630).
  • روى الحاكم عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تستبطئوا الرزقَ .. فإنه لم يكن عبد ليموتَ حتى يبلغه آخرُ رزقٍ هو له.. فاتقوا الله وأجمِلوا في الطلب: أخذ الحلال، وترك الحرام))؛ (حديث صحيح) (صحيح الجامع -للألباني – حديث: 7323).
  • وهذا دعاء الرزق كما كان يدعو به النّبي صلى الله عليه وسلم «لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولما معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد» [رواه مسلم].

اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب

دعاء رزق عمل

ان الله قد كتب لنا ارزاقنا منذ القدم فلا يجوز لنا القلق بشانها. فان الرزق يبحث عن صاحبه وقد ورد لنا الكثير عن هذا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنةٍ، قال: وعرشه على الماء))؛ (مسلم حديث 2653).

  • روى الشيخان عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: ((إن أحدَكم يُجمَع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا، ثم يكون علقةً مثل ذلك .. ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يبعث الله ملَكًا فيؤمر بأربع كلماتٍ، ويقال له: اكتُبْ عمله ورزقه وأجله .. وشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح، فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه كتابه فيعمل بعمل أهل النار .. ويعمل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة))؛ (البخاري حديث 3208/ مسلم حديث 2643).
  • روى أبو نعيم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه .. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن رُوح القدس (أي جبريل) نفَث (ألقى) في رُوعي (قلبي) .. أن نفسًا لن تموتَ حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها؛ فأجملوا في الطلبِ .. ولا يحملَنَّ أحدَكم استبطاءُ الرزق أن يطلبه بمعصيةٍ؛ فإن اللهَ لا ينال ما عنده إلا بطاعته))؛ (حديث صحيح) (صحيح الجامع للألباني حديث: 2085).

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولما معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد

دعاء رزق المال

كتب الله لنا الخير الكثير وان الدنيا لهي ادنى من الاخرة. فندعوا الله ان يكتب لنا الكثير والكثير في الاخرة عن الدنيا.

فالله وحده من يملك ان يرزقنا ام لا. كما قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم « إِنّ رَبّكَ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقْدِرُ إِنّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا» الآية 30 من سورة الإسراء.

  • من الادعية التي قد أعلنتها دار الإفتاء أيضا .. (اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق .. اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب).
  • وأيضا (اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين .. ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين .. يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين).

دعاء رزق الحلال

ان لنا في رسولنا الكريم اسوة حسنة. فنتبع ما يقوله وما يفعله ليرضى الله عنا بحبنا لحبيبه .. صلى الله عليه وسلم فلدينا الكثير من احاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

التي يجب ان تدرس فمن اقوى ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم قوله الكريم ” اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي .. وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ .. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ .. وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي، أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ، فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ” .

وأيضا « يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين».

«اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ».

الدعاء رزق المال

ان من كرم وفضل الله على عباده ان بسط لهم الأرض لتكون لهم معاشا ولياكلوا من رزقها حلالا طيبا فكل مكتوب له رزقه فيقول صلى الله عليه وسلم ان روى الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الرِّزقَ ليطلُب العبدَ أكثرَ مما يطلبه أجله))؛ (حديث حسن) (صحيح الجامع للألباني – حديث 1630).

  • أي ان رزقك يبحث عنك اكثر مما يبحث عنك اجلك الذي نعلم عنه انه نافذ لا محالة فلا يجب علينا القلق من الرزق فان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم «وَمَا مِن دَآبّةٍ فِي الأرْضِ إِلاّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلّ فِي كِتَابٍ مّبِينٍ» الآية 6 من سورة هود.
  • وأيضا يقول « وَفِي السّمَآءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ*فَوَرَبّ السّمَآءِ وَالأرْضِ إِنّهُ لَحَقّ مّثْلَ مَآ أَنّكُمْ تَنطِقُونَ» [الذاريات:22-23].

دعاء رزق حلال

ان الرزق الحلال يبارك به الله سبحانه وتعالى فيكفينا ويفيض منه لمن امر لهم الله منه نصيبا فيكفينا بحلاله عن حرامه. وانه لمن أسباب استقرار البيوت والتئامها من الندوب والمشاكل فيبارك لنا الله في بيوتنا ان كنا ناكل رزقا طيبا حلالا مما يرضيه. ومن الادعية أيضا الجميله « اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك».
  • اَللَّهُمَّ صُنْ وَجْهِي بِالْيَسَارِ وَ لاَ تَبْذُلْ جَاهِيَ بِالْإِقْتَارِ فَأَسْتَرْزِقَ طَالِبِي رِزْقَكَ وَ أَسْتَعْطِفَ شِرَارَ خَلْقِكَ وَ أُبْتَلَى بِحَمْدِ مَنْ أَعْطَانِي وَ أُفْتَنَ بِذَمِّ مَنْ مَنَعَنِي وَ أَنْتَ مِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ كُلِّهِ وَلِيُّ اَلْإِعْطَاءِ وَ اَلْمَنْعِ”.

اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ

شاركونا بـ دعاء رزق العمل

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء قضاء الحاجة والرزق

دعاء رزق في صباح

ادعية تيسير الامور

دعاء رزق

دعاء طلب رزق

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

اللهم افتح لي ابواب رزقك ووسع لي من فضلك وكرمه

ريوف

اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه

سديم

اللهم إني اسألكَ بالوحدانية الكبرى والمحمّدية البيضاء والعلوية العليا، وبجميع ما احتججتَ بهِ على عبادك.

Evan

اللهم أحييني بالسلام فإنك السلام ومنك السلام، وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.

Olivia

يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مقيل العثرات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها.