تخطى إلى المحتوى
زيت فيتامين E وفوائده الصحية

زيت فيتامين E وفوائده الصحية مصادر فيتامين اي

هو من الفيتامينات المهمة للجسم ونموه بشكل طبيعي وسليم، وله أشكال مختلفة واهمها توكوفيرول، وتوكوترينول. كما أنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون. وينصح بتناوله مع وجبة دهنية لتسهل عملية امتصاصه من قبل الجسم بسهولة. ويجب حفظه بمكان جاف ومعتل الحرارة وغير معرض لمصدر الضوء مباشرةً. فهو شديد الحساسية ويتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة. 

وزيت فيتامين E هو مستمد من الفيتامين نفسه، وهو كذلك يساعد الجسم للتغلب على الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية. كما يختلف تركيز زيت فيتامين E وفقا لطبيعة الشركة المنتجة والمصنعة لهذا الزيت. 

فهو متواجد بأشكال مختلفة منها: 

  • التروكوفيرول ومنه ألفا وبيتا وجاما ودلتا. 
  • التوكوترينول ومنه ألفا ودلتا وبيتا وجاما. 

 وتعتبر الالفا هي الأهم للجسم. 

زيت فيتامين E للصحة
زيت فيتامين E للصحة

مصادر فيتامين اي

إن فيتامين اي متوفر في كثير من الأغذية والأطعمة. مثل الخضار والحليب السمك الزيتون والبروكلي والبقدونس والبيض وفواكه الافوكادو والمانجا والكيوي وكذلك يتوفر بكثرة فبي الخبوبوالمكسرات وزيت بذرة القمح. 

كما أن فيتامين E توكوفيرول هو مضاد كبير للأكسدة ويحمي خلايا الجسم من الأضرار التي تُصيب المريض  الجذور الحرة، وهي من الناتج الجانبية لنشاط الخلايا  بشكل طبيعي، وقد تشارك في تفاعلات كيماوية داخل الخلايا، وينجم ضرر شديد منها. ومن المهم جداً أن نلفت النظر إلى أن زيادة أخذ جرعة من فيتامين E قد يسبب إلى النزوفات  والتي تؤدي إلى سكتة دماغية. 

وفي كثير من الأحيان يشعر البالغون الذين يتخذون جرعات زائدة من فيتامين E بالغثيان ووتعب في العضلات واسهال حاد. حيث يعتمد الأطباء على معرفة تسمم الأشخاص بفيتامين E نتيجة زيادة الكمية .بتاريخ تناول هذا الفيتامين. 

ويكون علاج التسمم  والاختلاطات الدوائية من زيادة فيتامين، E يكون بالتوقف عن تناول المكملات الغذائية لهذا الفيتامين وأخذ فيتامين K   لايقاف النزوف في الحالات الضرورية. 

ومن المفيد استخدام سيروم فيتامين E الأصلي للبشرة، الذي يساعد على تغذية البشرة ومحاربة الشيخوخة ،والحد من ظهور التجاعيد على الوجه، وهذا ما يساعد بالبتعاد عن عمليات التجميل وشد البشرة الخطير، الذي بدوره ممكن أن يودي إلى نتائج سلبية. 

مصادر فيتامين اي
مصادر فيتامين اي

فوائد زيت فيتامين E للقلب والأوعية الدموية

لحد الآن لا توجد دراسات مثبتة لفوائد زيادة الجرعة لمعالجة القلب والأوعية الدموية، ولكن استخدام زيت فيتامين E  تجنب النزوفات التي تصيب المريض من زيادة الجرعة المطلوبة من فيتامين E. وبعض الدراسات الطبية والعلمية تقول: أن هناك أنواعاً من الفيتامينات مثل  A,C,E تفيد في تخفيف النزوفات ،وليس علاجها. وتقلل الإصابة من أمراض القلب.

ومن فوائد زيت فيتامين e للحامل حيث يحمي الجنين اثناء فترة الحمل، من خطر الولادة المبكرة، ويحميه بعد ذلك من اضطرابات في السلوك والإدراك. 

فوائد زيت فيتامين E للمناعة

إن فيتامين E لوجود الأحمضة ومضادات الأكسدة الموجودة فيه ، تحمي الجسم من الإصابات بأمراض السرطان. 

أما زيت فيتامين E من Sendwan Natoral80  والمعبأ ب 8سم . فهو مضاد للأكسدة أيضاً، ويقوي وظائف المناعة للجسم. 

بالإضافة إلى الغذاء المتوازن والمتنوع،  الذي يجب أن يتناوله الإنسان للمحافظة على صحة الجهاز المناعي للإنسان. وهو من أفضل الفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة عند الإنسان مثل فيتامين C. 

 كما أن فيتامين E الذي يعتبر مضاد قوي للأكسدة، والموجود باللوز والفستق وبذور دوار الشمس والزيوت النباتية. 

ولزيت فيتامين E دور كبير لحماية الجلد من السرطان ،ويخفف من حدتها،حتى بعد التعرض لمستويات عالية وقوية ومستمرة من الأشعة الفوق البنفسجية. 

فوائد زيت فيتامين E للجهاز الهضمي

إن نقص فيتامين E بالغذاء يكثر في الظل المهدد أمنها الغذائي، وله تأثيرات جانبية خطيرة كضعف العضلات وصعوبة المشي. وقد يصاب بنقص الفيتامين E الأطفال حديثي الولادة ، والذي يؤدي إلى فقر الدم لديهم. ونقص فيتامين E بالغذاء وعوز الجسم له، يؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي، وسوء للامتصاص، واضطراب عمل البنكرياس، وهذا ما يؤدي إلى وهن وضعف في العضلات، وصعوبة المشي، وفقر الدم الشديد. 

ويجب تعويض هذا النقص إما عن طريق الأغذية الطبيعية الغنية بفيتامين أو أخذ كورس طبي مناسب بمراقبة من قبل الطبيب. 

فوائد زيت فيتامين E للعيون

أن فيتامين E ووفرته المناسبة في الجسم، تساعد على حماية العين والشبكة من التعتيم الذي يصيبها، نتيجة تكسير الشوارد الحرة للبروتينات .مما يودي هذا إلى تكدسها بالعين ، وزيت فيتامين E أو توفر الفيتامين E بالغذاء يقلل من خطر الإصابة بالتعتيم للعين. وهناك دراسة علمية تؤكد أن توافر الفيتامين اي عن الأشخاص يودي إلى صفاوة في العدسة أكثر من الأشخاص الذين تناولوا المكملات الغذائية. 

كما أنّه وضع زيت فيتامين E حول العين يؤدي إلى تقليل وجود الهالة السوداء حولها. 

فوائد فيتامين E
فوائد فيتامين E

طرق استخدام زيت فيتامين E للصحة

يستخدم فيتامين E على شكل عبوات زيت، أو كبسولات مليئة بالزيت. وهذا للاستخدام الخارجي،  حيث يوضع على المنطقة المراد مداواتها. 

وهناك نصائح يجب اتباعها قبل استخدامه: 

  • وضعه على منطقة غير مرئية لمدة أربع وعشرين ساعة ، للتأكد بعدم وجود آثار سلبية على الجلد.وعدم حدوث أي ردة فعل تحسسي على الجلد.
  • يجب أن يوضع بشكل تدريجي على الجلد،حيث يبدأ بطبقة رقيقة، ثم نزيد الكثافة لنصل إلى الحد المطلوب . 
  • يجب الانتباه إلى حدوث الاختلاطات الدوائية أثناء استخدام الزيت. ومعالجتها سريعا اذا حدثت هذه الاختلاطات. 
  • استشارة الطبيب الطبيب عند استخدام فيتامين E. 

الأسئلة الشائعة زيت فيتامين E وفوائده الصحة

لا بد من الإجابة عن الاسئلة الشائعة،  التي تطرح وبكثرة لفهم موضوع التعامل مع فيتامين  بأشكاله المختلفة. 

ماهي الأثار الجانبية لفيتامين E

قد يسبب نقص فيتامين E إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، الشعور بالوهن الحاد والتعب الشديد والضعف في المشي. 

ما المصادر الطبيعية لفيتامين E 

متوفر فيتامين E وبوفرة في اللوز وبذور دوار الشمس والخضار مثل الخس والبقدونس والبروكلي والفواكه مثل الكيوي والمنجا والافوكادو. 

ويوجد في الحليب والبيض. 

ما أفضل منتجات زيت فيتامين E

هناك منتجات عديدة جيدة ومهمة من فيتامين E. او الزيوت لفيتامين E مثل الكبسولات التي تعالج النقص الفيتامين . 

والزيت الذي يدهن به المناطق المراد علاجها بشكل متتالي وبحذر، خوفاً من التحسس والتهيج للبشرة.وتعد افضل الانواع هي 

ألفا توكوفيرول” في مستحضرات التجميل.

وفي الخاتمة إن أجسامنا وصحتنا أمانة بين أيدينا، وهبنا الله إياها لتكون نعمة نتمتع بوجودها وامتلاكها. لذلك نحن نُحاسب اذا ما اهملناها، أو تركنا ها دون اهتمام. وأكثر من يعاني من المشاكل الصحية ،ونقص المناعة وعوز الفيتامينات المطلوبة للجسم، والأمراض المعقدة والسارية، هم بلدان العالم المهدد الأمن الغذائي فيها. وذلك نتيجة الحروب والفقر والعوز. حيث ينقص فيها كل شيء من البروتينات والفيتامينات والكلس والحديد والمغنيزيوم، نتيجة نقص المواد الطبيعية التي تحوي هذه المواد الغذائية اللازمة للصحة. 

وإن عدم قدرة هذه البلاد من توفير الأدوية المناسبة لنقص المواد الغذائية وتعويضها بالمكملات الغذائية فيها. 

وإن مع أهمية استخدام هذه المكملات، لا بد لنا من الانتباه إلى كثرة استخدامها حيث أن زيادة استخدامها يؤدي إلى نتائج سلبية على الجسم ويودي إلى اختلاط دوائية خطيرة ومضرة للجسم، تعمل عمل عكسي من المفيد إلى الخطير. 

شاركونا بـ زيت فيتامين E وفوائده الصحيّة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

خلطات تفتيح البشرة

أساسيات الصحة النفسية

طريقه تنعيم الشعر

طريقة لتنعيم الشعر كالحرير

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments