تخطى إلى المحتوى
شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل

شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل من شعراء العصر الاموي

من هو أفضل شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل. ذلك النشاط الثقافي الفكري والحضاري الذي انتشر بتوسع خلال العصر الأموي. خاصة مع دخول عناصر غير عربية من أجل اللهو والترفيه. ليظهر اشهر شعراء الغزل في العصر الاموي بكافة أنواعه. لذا هيا بنا نتعرف معًا خلال السطور التالية على أهم شعراء الغزل في العصر الأموي وأبرزهم.

شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل

بعد أن استقرت الدولة الأموية بخلافة مؤسسها معاوية بن أبي سفيان، اتجه الخلفاء إلى بناء البنية الأساسية بها. حيث أنشأوا الدواوين ونظموا المراسلات. كما اهتموا بالعلم والشعر كاهتمامهم بشؤون الدولة وقواعدها السياسية. حتى تنوعت المدارس والطوائف الشعرية.
لذلك ظهر العديد من الشعراء في العصر الأموي. الذين تخصصوا في موضوعات الغزل. الذي انقسم إلى عدة أقسام. وهي غزل تقليدي، وغزل صريح، وغزل عذري. في حين اشتهر عمر بن أبي ربيعة بالغزل الصريح للتعبير عن مشاعره بوضوح دون أي تحفظات.
ولد عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي بمكة المكرمة عام 23هـ. حيث نشأ وترعرع في أسرة ثرية، ليعيش حياة اللهو والترف. لذلك اشتهر بشعره الغزلي الصريح المجرد من أي تحفظات في وصف مشاعره نحو النساء. ولذلك أصبح من اشهر شعراء الغزل في العصر الاموي، حتى أُطلق عليه (ملك الغزل).
لأنه كان يجيد استخدام الصور الشعرية البديعة، في التعبير عن مشاعره بأسلوب سهل وسلس. خاصة في وصف حبه للجمال الأنثوي دون تكلف. حتى أنه رفض مدح الملوك والخلفاء، واكتفى بمدح النساء فقط. بينما تميزت قصائده بالعذوبة والطابع الموسيقي.

ومن أفضل أقواله: (قَالت الكُبرى أتعرفن الفتى؟ قالت الوسطى نعم هذا عمر)، (قالت الصغرى وقد تيمتها، قد عرفناه وهل يخفى القمر).

اشهر شعراء الغزل في العصر الاموي

اشهر شعراء الغزل في العصر الاموي

لقد اجتمع المؤرخون على أن الشعر في العصر الأموي. قد شكل مرحلة مهمة في تطوير الأدب العربي. حيث جمع بين الآداب الجاهلية والإسلامية، وشهد ازدهارًا في مختلف موضوعاته. كما ظهر في هذا العصر ترجمة اللغات للغة العربية، مما ساهم في إثراء الأدب العربي بأفكاره الجديدة.
ليظهر الشاعر أبو فراس همام بن غالب بن صعصعة بن دارم. ليصبح أفضل شاعر من شعراء العصر الاموي. في الغزل التقليدي وغيره من شعر المدح والفخر والهجاء والرثاء. بينما لُقب بـ (الفرزدق) لغلاظته وقصر قامته. لذا افتقر غزله للين والرقة، ولكنه كان مقيدًا بالآداب والاحترام للتقاليد والعُرف. ومن أقواله: (تَزَوَّدَ مِنها نَظرَةً لَم تَدَع لَهُ، فُؤاداً وَلَم تَشعُر بِما قَد تَزَوَّدا)، (فَلَم أَرَ مَقتولاً وَلَم أَرَ قاتِلاً، بِغَيرِ سِلاحٍ مِثلَها حينَ أَقصَدا).

شعراء الغزل في العصر الأموي

شعراء الغزل في العصر الأموي

شهد العصر الأموي نهضة فكرية وثقافية كبيرة، بينما كان الغزل أحد أبرز موضوعات الشعر في هذا العصر. وقد ظهر فيه الكثير من الشعراء الذين تركوا بصمة واضحة في تلك الفترة. في حين تم تقسيم شعراء الغزل في العصر الأموي إلى ثلاث أنواع رئيسية وهي كما يلي:

شعراء الغزل التقليدي

اتبع شعر الغزل التقلدي بالعصر الأموي أسلوب موضوعات الشعر في العصر الجاهلي. حيث لا يوجد خلاف بين العصرين، وذلك لالتزام الشعراء بتقاليد القصيدة العربية. ليظهر أبرز شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل، ومن بينهم:

الشاعر الأموي جرير

ولد أَبُو حَزْرَةْ جَرِيرْ بْنْ عَطِيَّة اَلْكَلْبِي اَلْيَرْبُوعِي اَلتَّمِيمِي اَلْبَصَرِيَّ عام 33هـ بمدينة نجد. ليعيش حياته يناضل شعراء زمانه، حيث جمع بشعره الغزلي بين الأسلوب العذري والجاهلي. ليأتي غزله مترفعًا خاليًا من البذاءة. ومن أهم أقواله:
(إن العيون التي في طرفها حَـوَرٌ، قَتَلْننا ثم لم يحين قتلانا)، (يصرعنَ ذا اللُّبِّ حتى لا حراكَ بهِ، وَهُنَّ أضعـفُ خلقِ الله أركانا).

الأخطل شاعر الغزل التقليدي

ولد أبُو مَالِك غِياث بن غَوْثِ بن الصَّلْت بن طارِقةٍ اَلتَّغْلِبِي عام 19هـ، وعُرف باسم الأخطل. الذي يُعد أفضل شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل، وذلك لحُسن ألفاظه وإبداع شعره. ومن أقواله: (فَتِلكَ الَّتي لَم تُخطِ قَلبي بِسَهمِها، وَما وَتَّرَت قَوساً وَلا رَصَفَت نَبلا).

شعراء الغزل الصريح

ازدهر شعر الغزل الصريح في العصر الأموي، حيث اتسم بالجرأة في وصف مفاتن المرأة الجسدية. حتى برع فيه عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عاصم بن ثابت الأنصاري. الذي لُقب بـ (الأحوص)، وهو يعُد أفضل شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل. ومن أشهر أقواله: (ما عالَجَ الناسُ مِثلَ الحُبِّ مِن سَقَمٍ، وَلا بَرى مِثلُهُ عَظماً وَلا جَسَدا)، (ما يَلبَثُ الحُبُّ أَن تَبدو شَواهِدُهُ، مِن المُحِبِّ وَإِن لَم يُبدِهِ أَبَدا).

شعراء الغزل العذري

يهدف الغزل العذري إلى وصف المحبوبة والتغنّي به، فإنه تعبير لطيف عن مشاعر الحب والشوق، وأيضًا التعبير عن الألم الناتج عن الفراق. ومن اشهر شعراء الغزل في العصر الاموي قيس بن ذريح. الذي لُقب بـ (مجنون لبنى) أثر حبه وهيامه الشديد بها. حتى أصبح المجنون من أشهر شعراء العصر الأموي واشتهرت قصة حبه الملهمة بين القبائل. ومن أهم أقواله: (تَتوقُ إِلَيكِ النَفسُ ثُمَّ أَرُدُّها، حَياءً وَمِثلي بِالحَياءِ حَقيقُ)، (أَذودُ سَوامَ النَفسِ عَنكِ وَمالَهُ، عَلى أَحَدٍ إِلّا عَلَيكِ طَريقُ).

من شعراء العصر الاموي

من شعراء العصر الاموي

يعتبر العصر الأموي من أهم العصور الأدبية بتاريخ الأدب العربي، حيث لَمع به العديد من الشعراء الذين تركوا بصمة هامة في الشعر العربي. ليتلألأ الطرماح بن الحكيم بن الحكم كأفضل شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل والمدح الذاتي. حيث قال في مدح نفسه: (لَقَدْ زادني حُبّاً لِنَفسيَ أنّني، بغيضٌ إلى كلِّ آمرىءٍ غيرِ طائلِ)، (وأنّي شَقِيٌّ باللئامِ ، ولا ترى، شقيّاً بِهم ، إِلَّا كريمَ الشمائلِ).

شاعر اموي

يعتبر جميل بنُ عبدِالله بن معمر أهم شاعر اموي. الذي اشتهر بقصائد حبه لبثينة بنت حيان العذرية، حتى لُقب بـ (جميل بثينة). ومن أشهر أشعاره بأول لقاءهما: (وأوّلُ ما قادَ المودّةَ بيننا، بوادِ بغيضٍ يا بثينُ سبابُ)، (فقلنا لها قولاً، فجاءت بمثلِه، لكلِّ كلامٍ يا بثينُ جوابُ).

الأسئلة الشائعة حول شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل

بعد أن تعرفنا على أبرز شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل. هيا بنا نستعرض معًا أهم الاستفسارات التي وردت بخصوص هذا الموضوع:

ما هو شعر الغزل في العصر الأموي؟

شعر الغزل في العصر الأموي هو أحد أشهر أنواع الشعر العربي. الذي ازدهر في هذا العصر ازدهارًا كبيرًا. لما شهده من انفتاح فكري وثقافي.

ما اجمل قصائد الغزل في العصر الاموي؟

لقد صُنفت قصيدة غرتني بجيش من محاسن وججها لأبي اسحاق بن موسى. من اجمل قصائد الغزل في العصر الاموي.

من هو اشهر شاعر غزلي أموي؟

لقد اشتهر قيس ابن الملوح بأنه اشهر شاعر غزلي أموي.

ختامًا لقد تعرفت معنا عزيزي القارئ على أبرز شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل. حيث ايتعرضنا معًا كافة مدارس الغزل في العصر الأمي، بالإضافة إلى اشهر شعراء الغزل في العصر الاموي. ذلك العصر الذي ازدهرت به الثقافة الفكرية والأدبية الشعرية. ليظهر ذلك الفن الإبداعي لتؤثر فينا كلماته حتى عصرنا الحالي.

شاركونا بـ شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

شعراء العصر الاموي

خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي

أهم شعراء العصر الأموي

من هم شعراء المهجر

اشهر شعراء العصر العباسي

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments