تخطى إلى المحتوى
من هم شعراء المهجر

من هم شعراء المهجر أهم أسماء شعراء المهجر وقصائدهم

إن جملة الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي مرت بها بلاد الشام بالعموم ولاسيما لبنان وسورية  في حقبة ماضية من الزمن ولّدت لدى الشباب العربي في البلدين ولا سيما فئة الشعراء وسائر المثقفين رغبة عارمة بالتغيير. فحاولوا بكل ما لديهم من طاقة وطموح تبديل الأوضاع وتحسين ظروف حياتهم ولكن خيبة أملهم بالواقع دفعت بعضهم إلى الهجرة قسراً إلى إحدى الأمريكيتين فواجهوا قسوة التغرّب بنظم الشعر وأطلقوا على أنفسهم اسم شعراء المهجر. ما أدى إلى نشوء أدب مهجريّ تفرد بخصائصه وتميّز بمضامينه التي تعكس المشاعر السامة والمواقف المشرفة لجملة من الشعراء العرب الذين حملوا الهم العربي بين شغاف قلوبهم وراحوا يتحدثون عنه بلغة موحية شفيفة تترجم صدق أحاسيسهم التي أيقظها الشوق للأهل وموطن الذكريات. والمطلع اليوم إلى سلسلة من قصائد الأدب المهجري يلمس ذلك بنفسه ويوقن أن ظروف الحياة القاسية من شأنها أن تخلق مبدعاً حقيقياً آمن بنفسه وواجه ظروفه الصعبة بطاقة الأمل فلم يمل يوماً عن الكفاح بأي وسيلة ليتحدث بلسان بلاده ويرفع من شأنها ويخلّد اسمها.

شعراء المهجر
شعراء المهجر

 

شعراء المهجر

لم يسلم أحد من بطش الاحتلال العثماني الذي جثم على صدر بلادنا العربية في سورية ولبنان وسائر بلاد الشام أربعة قرون، مخلّفاً فيها فيضاً من الخراب والدمار. بدءاً من محاولة محو الهوية العربية  وزرع الفتن الطائفية بين فئات المجتمع مروراُ باستخدام شتى أساليب العنف والقسوة اللاإنسانية والتجويع وخاصة تلك التي مورست على فئة المثقفين الإصلاحيين الذين حاولوا الوقوف في وجهه بشتى السبل. وخاصة الشعراء والأدباء ممن حملوا الكلمة سيفاً في وجهه وراحوا يحاربونه بالشعر والأدب فاضحين وحشيته، مزيلين القناع عن وجهه المزيف. وإن كان قد نجح في نفيهم وإبعادهم بشكل عسفيّ عن البلاد فإنه لم يفلح في إسكات صوتهم الناطق بالحق. فمن الأمريكيتين الجنوبية والشمالية في ذلك الوقت صدح صوت الحقيقة الناطق بالعربية لمدرسة  شعراء المهجر الذين جاهروا بهمهم وقضيتهم على مسمع العالم وكشفوا زيف الطامعين مدعي التحرير. وكتبوا أروع الأشعار النابضة بروح الجمال والصدق والحقيقة التي غازلوا فيها بلادهم وبشروها بعودة قريبة وحرية محققة بهمة شبابها الأحرار.

أهم أسماء شعراء المهجر وقصائدهم

ذاع صيت شعراء المهجر بشقيه الشمالي والجنوبي الذين ألفّوا سلسة من المدارس الأدبية الخاصة بهم والناطقة باسمهم. فوراحوا من خلالها يعلنون مواقفهم تجاه عدو بلادهم واصفين حالة الشوق والحنين التي تعصف في بنيانهم توقاً للعودة. ولعل من أشهر هؤلاء كان شعراء الرابطة القلمية أمثال جبران خليل جبران، وميخائيل نعيمة، وإيليا أبو ماضي، ونسيب عريضة، ورشيد أيوب، وعبد المسيح حداد، وندرة حداد، وليث سعيد اغريب، وأمين مشرق، ووديع ياحوط. إلى جانب أدباء المهجر الجنوبي الذين مثلهم ميشيل نعمان معلوف، وفوزي المعلوف، ورشيد سليم، وشفيق المعلوف، وإلياس فرحات، وعقل الجر، وشكر الله الجر، وجرجس كرم، وتوفيق قربان، واسكندر كرباج، ونضير زيتون، ومهدي سكافي، وعمر عبيد، وسلمى صائغ، ويارا الشلهوب. و أدباء المهجر الشمالي أمثال أمين الريحاني، ونعمة الله حاج. إذ شكل هؤلاء نهضة أدبية متفردة الها خصوصيتها وكيانها.

شعراء المهجر
شعراء المهجر

أجمل قصائد شعر المهجر

ولعل من جملة القصائد الأجمل التي كانت خير مثال لهذا النوع  المتطور من الشعر ما كتبه شعراء الزجل في لبنان وما نحفظه إلى اليوم من شعر جبران خليل جبران الذي لم يتخل عن عربيته يوماً. إذ حملّها رسالته الأدبية في الكثير من مؤلفاته إلى جانب اللغة الإنكليزية التي ألبسها الهم العربي فعبرتا عنه خير تعبير. من أجمل قصائده قصيدة (لبنان في أسمى المعاني لم يزل) التي قال فيها:

لبنان في أسمى المعاني لم يزل
لأولي القرائح مصدر الإيحاء
جبل أناف على الجبال بمجده
وأناف شاعره على الشعراء

يا أكرم الإخوان قد أعجزتني
عن أن أجيب بما يشاء وفائي
مهما أجد قولي فليس مكافئا
قولا سموت به على النظراء

وكذلك أشعار إيليا أبو ماضي أشهر شعراء المهجر الشمالي، النابضة بروح الحياة والزاخرة بفلسفات الوجود الإنساني والملامسة لعواطف القلب والمتحدثة عنها. وهذا ما نلمسه في قصيدته التي عنونها باسم (المساء):

السحبُ تركضُ في الفضاءِ الرّحبِ ركضَ الخائفينْ
و الشمسُ تبدو خلفها صفراءَ عاصبةَ الجبينْ
و البحرُ ساجٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدينْ
لكنّما عيناكِ باهتتان في الأفقِ البعيدْ

سلمى… بماذا تفكّرينْ ؟
سلمى… بماذا تحلمينْ ؟
أرأيتِ أحلامَ الطفولةِ تختفي خلفَ التّخومْ ؟
أم أبصرتْ عيناك أشباحَ الكهولةِ في الغيومْ ؟

أم خفتِ أن يأتيَ الدّجى الجاني و لا تأتي النجومْ ؟
أنا لا أرى ما تلمحينَ من المشاهدِ إنّما
أظلالها في ناظريكِ
تنمُّ، يا سلمى، عليكِ

إنّي أراكِ كسائحٍ في القفرِ ضلّ عن الطّريقْ
يرجو صديقاً في الفـلاة، وأين في القفرِ الصديقْ
يهوى البروقَ وضوءها، و يخافُ تخدعهُ البروقْ
بل أنتِ أعظمُ حيرةٍ من فارسٍ تحت القتامْ

لا يستطيعُ الانتصارْ
و لا يُطيقُ الانكسارْ
هذي الهواجسُ لم تكن مرسومةً في مُقلتيكِ
فلقد رأيتكِ في الضّحى و رأيتهُ في وجنتيك

لكنْ وجدتكِ في المساء وضعتِ رأسكِ في يديكِ
و جلستِ في عينيك ألغازٌ، و في النّفس اكتئابْ
مثل اكتئاب العاشقينْ
سلمى… بماذا تفكّرينْ ؟

أدب شعر المهجر

لقد شكلت الأساليب الأدبية عند مدرسة المهجر علامة فارقة في تاريخ الأدب العربي. ولعل ذلك يعود إلى جملة الخصائص التي تميزت بها هوية هذا النوع من الشعر الذي نجح أدباؤه بالتمرد فيها على الأساليب التقليدية المتعارف عليها في كتابة الشعر. ومن جملة خصائص مدرسة المهجر في كتابة الشعر :

  •  التمسك بالوحدة العضوية إذ تصبح القصيدة روح واحدة وجسد متكامل البنيان.
  •  اللجوء إلى الرمز الموحي، إذ كان الشعراء المهجريون يحرصون في قصائدهم على انتقاء الكلمات الغنية بالمدلولات الغزيرة.
  • التحرر في قصائدهم من نظام الموسيقى التقليدي والتمرد على منظومة الوزن والقافية الواحدة.
  • اعتماد الشعراء المهجريين على السهولة والوضوح في اللغة والأساليب في كتابة قصائدهم. إذ ترى القصيدة المهجرية فيض من المشاعر والأحاسيس الإنسانية الرقيقة.
  • اعتماد الأسلوب القصصي في القصائد المهجرية بكثرة.

شعراء المهجر
شعراء المهجر

الأسئلة الشائعة حول من هم شعراء المهجر

من أكثر الأسئلة شيوعاً حول بحث شعراء المهجر:

ماهي مواضيع شعراء المهجر

النزعة الاجتماعية والإنسانية، النزعة التأملية، الحنين إلى الوطن، التسامح الديني، الميل إلى الطبيعة والتفكر فيها، النزعة الروحية، القضية الفلسطينية.

من هم شعراء المعلقات السبع

امرؤ القيس ، طرفة بن العبد، زهير بن أبي سلمى، عمر بن كلثوم، لبيد بن ربيعة ،عنترة بن شداد، الحارث بن حلزة اليشكري

 ماهو شعر المهجر

هو شعر ذو روح وصبغة عربية صبّه الشعراء ضمن قالب محدث ومتطور، بحيث استطاعوا من خلاله التمرد على الأساليب التقليدية بكل نجاح،  للتخلص من حالة الجمود في الألفاظ والصور في القصائد التقليدية. فشحنوه بالأحاسيس المرهفة الشفيفة التي تعكس هم الإنسان العربي ورؤاه وبثوا فيه الطاقة من خلال حشد من الرموز والصور الموحية.

لقد حاولنا في مقالنا هذا الذي تناولنا فيه الحديث عن شعر المهجر ومن هم شعراء المهجر، أن نقدّم للقارئ مائدة أدبية غنية وفريدة من نوعها أحطنا فيها بهذا النوع من الشعر وأسماء شعرائه وخصائصه وموضوعاته. عسى أن نكون قد أفلحنا فيما قدمنا من معلومات.

شاركونا بـ من هم شعراء المهجر

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

طريقة لتنعيم الشعر كالحرير

شعراء العصر العباسي

شعراء العصر الاموي

شعر عبدالغفار الأخرس

الشاعر بشارة الخوري

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

موضوع جميل وقيم.🌺