تخطى إلى المحتوى
فضل سورة البقرة

فضل سورة البقرة و فضل قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوما

تسمي سورة البقرة بفسطاط القرآن،

فتعد سورة البقرة من أفضل وأعظم السور في القرآن الكريم، حيث إنها قدمت تفسيرا مفصلا لجميع الأحكام. وقد أقيمت في سورة البقرة الحجج الكثيرة، وتعد سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم . والتي قامت بتشريع كامل لحياة الإنسان في مجتمع المدينة، فهي سورة مدنية . وهناك الكثير ممن يداوم على قراءة سورة البقرة بشكل يومي فيرى في حياته تغيرات كثيرة من أتساع في الرزق وتفريج الكروب وإزالة الهموم . لما في سورة البقرة من فضل عظيم وبركة في استجابة الدعاء.

فضل قراءة سورة البقرة يوميا

سورة البقرة من أعظم السورة وهي السورة التي بها الكثير من البركات التي تشهد باستجابة الدعاء لمن يداوم على القراءة اليومية لها . فمن هذا الفضل لقراءة سورة البقرة يوميا ما يلي:

عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تجعلون بيوتكم قبورا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان”(رواه مسلم وأحمد والترمذي والنسائي وقال الترمذي: حسن صحيح).

وعن سهل بن سعد- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: “إن لكل شيء سنام، وإن سنام القرآن البقرة، وإن من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان 3 ليال”(رواه الطبراني وابن حبان وابن مردويه عن سهل بن سعد).

وعن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال: بعث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بعثا- وهم ذوو عدد- فاستقرأ كل واحد منهم ما معه من القرآن، فأتى على رجل من أحدثهم سنا فقال: ما معك يا فلان؟ فقال: معي كذا وكذا وسورة البقرة، فقال: أمعك سورة البقرة؟ قال: نعم، قال: اذهب فأنت أميرهم (رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه).

تعد سورة البقرة من أفضل وأعظم السور في القرآن الكريم، حيث إنها قدمت تفسيرا مفصلا لجميع الأحكام

فضل قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوما

عند قراءة سورة البقرة لمدة أربعين يوما هناك بركة وفضل تنزل على من يقرؤها لمدة أربعين يوما فمن هذا الفضل والبركة ما يلي:

وقد ورد أن فضل سورة البقرة عظيما فيما قال- صلى الله عليه وسلم-: «لا تجعلون بيوتكم قبورا فإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان»

ورد فيه أنه تحدث الفقهاء فيه مطولا إلا أنه لم يقف أحد منهم على دليل شرعي عن النبي- صلى الله عليه وسلم- صحيح في فضل قراءة سورة البقرة .. لمدة 40 يوما، كما قال بعض الفقهاء المحدثين إن تخصيص أي سورة من القرآن .. بفضل مرتبط بعدد معين بالقراءة وتخصيص لها حاجة معينة تحققها هو درب من الابتداع في الدين .. لكن هذا لا ينفي الفضل العظيم لسورة البقرة وقراءتها.

فضل خواتيم سورة البقرة

لخواتيم سورة البقرة فضل كبيرة عند حفظ خواتيم سورة البقرة، فمن هذا الفضل ما يلي:

وقال الإمام ابن حجر العسلاقى في كتابه فتح الباري لشرح صحيح البخاري، أن قول النبي‏: ‏ «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة» يعني من قوله تعالى ‏ .. «آمن الرسول‏» إلى آخر السورة، وآخر الآية الأولى ‏ «‏المصير‏» .. ومن ثم إلى آخر السورة آية واحدة.

وذكر الكرماني عن النووي أنه قال‏: ‏ كفتاه عن قراءة سورة الكهف وآية الكرسي . كذا نقل عنه جازما به، ولم يقل ذلك النووي وإنما قال ما نصه‏: ‏ قيل معناه كفتاه من قيام الليل، وقيل من الشيطان، وقيل من الآفات، ويحتمل من الجميع» ‏. ‏

سورة البقرة من أعظم السورة وهي السورة التي بها الكثير من البركات التي تشهد باستجابة الدعاء لمن يداوم على القراءة اليومية لها

فضل حفظ سورة البقرة

سورة البقرة سورة من أعظم سور القرآن الكريم فلها فضل كبير لمن يقوم بحفظ هذه السورة التي توجد بها بركة كبيرة، فمن هذا الفضل ما يلي:

  • قراءة سورة البقرة كاملة في المنزل تطرد الشياطين منه، وتمنع دخولهم المنزل.
  • تأتي سورة البقرة وآل عمران شفيعة للإنسان يوم القيامة، يأتيان كغمامة يستظل بها صاحبها.
  • من فضل حفظ سورة البقرة أنها تحمي صاحبها من أذى الجن، والمس.
  • تسمى سورة البقرة بسنام القرآن، لأنها تحتوي على أوامر، ونواه كثيرة.
  • عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن لكل شيء سنام، وسنام القرآن سورة البقرة، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرجا من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ”أخرجه الحاكم في كتاب فضائل القرآن.
  • قراءة سورة البقرة علاج للحسد، والعين والسحر، والأعمال.
  • قراءة سورة البقرة تزيد من الرزق، وتبارك في المال.
  • تحمي سورة البقرة من الإصابة بالأمراض، وتبارك في الصحة.

فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

خواتيم البقرة توجد بها بركة لمن قام بحفظها، فمن هذا الفضل ما يلي:

««آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنين ۚ كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله ۚ وقالوا سمعنا وأطعنا ۖ غفرانك ربنا وإليك المصير (285) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأت ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين (286)»، فضلها: من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتيه.
فيها ورد عن أبي مسعود- رضي الله عنه –قال، قال: النبي- صلى الله عليه وسلم- «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتيه»، رواه البخاري، وقوله –صلى الله عليه وسلم- ‏: ‏ «في ليلة كفتيه» اختلف العلماء في معنى كفتيه: فقيل أجزأتا عنه من قيام الليل بالقرآن، وقيل: أجزأتا عنه عن قراءة القرآن مطلقا سواء كان داخل الصلاة أم خارجها، وقيل معناه: أجزأتاه فيما يتعلق بالاعتقاد لما اشتملتا عليه من الإيمان والأعمال إجمالا، وقيل معناه: كفتاه كل سوء، وقيل: كفتاه شر الشيطان، وقيل دفعتا عنه شر الإنس والجن، وقيل معناه كفتاه ما حصل له بسببهما من الثواب عن طلب شيء آخر.

تسمى سورة البقرة بسنام القرآن، لأنها تحتوي على أوامر ونواه كثيرة

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

ورد عن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث التي توضح بركة سورة البقرة وما فيها من فضل عظيم، حيث إنها تكون سببا لاستجابة الدعاء، فمن هذا الفضل ما يلي:

وإذا صلى المسلم ركعتين ثم قرأ سورة البقرة، ودعا الله بقلب موقن، استجاب الله له دعائه.
والذي يقرأ القرآن هو شخص قريب من ربه يستجيب الله دعاءه، بيقينه وبإيمانه.
والذي يقرأ سورة البقرة لمدة ثلاثة أيام بقصد إجابة الدعاء، فحتما سيستجيب الله دعاءه.
وورد إلينا من السلف أنه لا يقرأ عبدي سورة البقرة وسورة آل عمران ثم سأل الله إلا أعطاه الله إياه.
كما أن قراءة سورة البقرة، بين الظهر والعصر، ثم يدعو الله يستجيب الله دعاءه.
ويقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- (لا جعلوا بيوتكم مقابر).

شاركونا بـ أرائكم حول مقالتنا فضل سورة البقرة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء من ضاع له شي

دعاء لمن تحب بالسعادة

ادعية استغفار من الذنوب

دعاء الضيق والخنقه

دعاء الفجر والصبح

انشرها على :
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

طرد الشياطين فيها فائده كبيره في طرد الشياطين من المنزل وعن المكان الذي يُقرأ فيه سورة البقره

Green

عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن لكل شيء سنام، وسنام القرآن سورة البقرة، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرجا من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ”أخرجه الحاكم في كتاب فضائل القرآن.🌼

Evan

عن أبي هريرة – رضي الله عنه- أنَّ رسولَ الله – صلّى الله عليه وسلّم.

– قالَ: (لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِر فإنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ).

ريوف

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ سِنَانِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ فِيهِ.

ريوف

من فضائل سورة البقرة أيضا أنها تحصن المسلم وتحفظه قبل نومه بقراءة آية الكرسي أعظم آيات القرآن الكريم.

سديم

فضل قراءة سورة البقرة يوميا أنها تكون شفيعه لصاحبها يوم القيامة وترفع مكانة المؤمن.

Olivia

الاستمرار على قراءة سورة البقرة لمدة تصل لشهر، يسبب تغييرات في حياة الإنسان للأفضل.
ويلاحظ ذلك عندما يجد تيسير لكل أمور حياته، وتفريج الهموم، كما أنه سيلاحظ دوما خلق شعور بالراحة والسلام النفسي يحاوطه