تخطى إلى المحتوى
قصة ذو القرنين

قصة ذو القرنين لماذا سمي ذو القرنين ذو القرنين في القرآن

ما أن تسمع باسم ذى القرنين سيتبادر إلى ذهنك الكثير من التخيلات والتكهنات التي تتمحور حول مدلول هذا الاسم. ستقول حتماً لا بد أن يكون ذو القرنين شخصية أسطورية من آلهة الإغريق. الذين اتصفوا بالعظمة والنفوذ ما جعل التاريخ يحفظ اسمهم إلى يومنا هذا؟ ولكن سرعان ما يتضاعف فضولك ويدفعك هذا التساؤل إلى البحث. ويقودك هاجس المعرفة إلى التنقيب في بطون الكتب أوعلى صفحات الشابكة لتدرك أن قصة ذو القرنين وردت في القرآن الكريم. هذا الكتاب المعجز الذي حفظ الله تعالى لنا بين دفيته العبر والحكم عن عظماء. كان لهم دور عظيم في نشر الخير في سائر الأرض. الأمر الذي يخلق لديك شغفاً لمعرفة أصل ذو القرنين ومتابعة قصته وسبر أغوارها ومعرفة عوالمها المجهولة. لتنهل منها العبرة وتنال الموعظة التي قصد الله تعالى من ورائها إيقاظ غفلة البشر إلى مغزى الوجود الإنساني وخلاصة دوره على الأرض. لذلك كان هذا المقال نافذة يطل منها الباحث ويتعرف ذا القرنين الشخصية التاريخية. التي ذاع سيطها ومازال بريقها لامعاً إلى يومنا هذا.

من هو ذو القرنين

من هو ذو القرنين

تفاوتت الروايات حول ذو القرنين مَن هو هذا الشخص الذي شغل الباحثين وكرس جهودهم لكشف النور عن هذه الشخصية. ودورها في الوجود. وبالعودة إلى أصدق المصادر وأكثرها إعجازاً القرآن الكريم توصّل المؤرخون إنه لقب لملك مؤمن بوحدانية الله تعالى. ذي شأن عظيم ومكانة مرموقة، عُرف بحبه لنشر الخير وسعيه لنشر عبادة الله في أصقاع الأرض بالكلمة الحسنة والموعظة وإحقاق الحق. ونهي الغي ومحاربة المشركين و الوقوف في صف المظلومين.

لماذا سمي ذو القرنين

حتماً سيخلق لدينا لقب ذي القرنين الغريب هذا فرضيات كثيرة تدول حول سبب تسمية هذه الشخصية التاريخية الفريدة والمثيرة للجدل بهذا الاسم. فهل سمي بذلك لأنه إله إغريقي ذو قرن أو أنه نبي ذو قرنين خصه الله بميزة خاصة عن سائر خلقه وبعثه ملكاً في الأرض. وحري بنا في هذا المقال أن نورد بعض الآراء التي فسرت سبب هذه التسمية الغريبة. فرأى الحسن البصري أن ذا القرنين رجل عظيم ذو شعر طويل كان يصففه على شكل ضفريتين اتخذتا شكل قرنين. في الوقت الذي أشار آخر أن سبب التسمية يعود إلى أنه كان لديه نتوءين في رأسه أقرب إلى القرنين. وفي رواية أخرى قيل أن اللقب يرجع إلى أنه كان حاكماً للروم والفرس. وفي رواية رابعة أن هذه التسمية تشير إلى أنه بلغ قرني الشمس وحكم الأرض من مغربها إلى مشرقها. في الوقت الذي أورد وهب بن منبه فرضية ضعيفة أن سبب التسمية امتلاكه قرنين مصنوعين من النحاس يضعهما على رأسه. في الوقت الذي أشار اسحاق بن بشر عن عبد الله بن زياد بن سمعان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنّه قال: (دعا ملكاً جباراً إلى الله تعالى، فضربه على قرنه فكسره ورضّه. ثمّ دعاه فدقّ قرنه الثاني، فكسره، فسمّي ذو القرنين). ومن الروايات أيضاً ما أخذ عن لسان حبيب الله الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. الذي أشار أن ذا القرنين ملك عظيم صالح ثابر على الدعوة إلى دين الله وحث شعبه للإيمان به، فقاتلوه وأصابوا قرنه فلقي حتفه على يدهم. إلا أن الله وهبه روح أخرى وأعاده حيّاً إلى الأرض ليدعوا إلى دين الله تعالى فانهالوا عليه ضرباً وأصابوا قرنه الثاني فتوفي لذلك دعي ذو القرنين.

ذو القرنين

ذو القرنين في القرآن

إن ردم ذو القرنين مازال شهاداً يذكّر بذلك الملك التقي الذي سار على خطا نبي الله إبراهيم عليه أفضل الصلاة والتسليم. وسرى برفقته وسيدنا إسماعيل حول الكعبة المشرفة. وراح يسعى ناشراً للدين في كل أصقاع الأرض. فساد بملكه شرقاً وغرباً وأحق الحق بين الناس. ولأن هذا الرجل كان من أحباب الله تعالى أورد ذكره في أطهر سور القرآن الكريم سورة الكهف حيث قال الله تعالى: (ويسأَلونكَ عن ذي القَرنين قُل سأتلو عليكم منه ذكرا* إنّا مكنا له في الأرض وآتيناه من كلّ شيءٍ سببا). بعد أن هرع اليهود إلى قريش يختبرون النبي محمد عليه السلام فسألوه عن حاكم ساد في الأرض من مشرقها إلى مغربها. وعن ثلة من الشبان تواروا عن الأنظار ولم يعد يُسمع عنهم شيئاً. فروى الله تعالى قصته في قرآنه الكريم وذكر ما منَّ عليه به من جاه وملك وحماية. كي يستطيع أن ينفذ ما أمره الله تعالى به من نصرة المظلوم وإقامة العدل وإطعام الفقراء. وقد أتاه من العزيمة ما جعله يقطع الأرض ويجتاز أماكن لا يستطيع أحد من البشر اجتيازها. حيث رأى بأم عينه شروق الشمس من جوف البحر ورجوعها إليه. فولّاه الله تعالى أمر تلك الأرض لينشر بها الحق ويحارب فيها الفساد. ثم وصل بسلطانه إلى الشرق فناصر كل من عبر بهم من أقوام ووقف معهم ضد كل من عاداهم. فبنى لهم سوراً منيعاً من النحاس لا يستطيع أحد اجتيازه كل ذلك بأمر ربه ليحميهم من الظلم والطغيان.

ذو القرنين في القرآن

ما هي قصة ذو القرنين

لا شك أن في قصة ذي القرنين حكم ومواعظ جمّة، وهذا نستمدّه من ورودها في سورة الكهف إحدى سور القرآن الكريم. هذه القصة التي تروي رحلة هذا الملك المؤمن الذي أودعه الله تعالى سرّاً من أسراره فجاب به الأرض شرقاً وغرباً كي ينشر رسالته التي أوكله الله تعالى بها من نصرة مظلوم وإحقاق حق وإطعام جائع ومحاربة الغي والفساد. فعرف عنه شدة البأس وعظيم النفوذ، إذ طاف أصقاع الأرض وسادها من مشرقها إلى مغربها فما كان يمر على قوم مظلوم إلا نصره وحماه من كل طاغية. فهو من خصّه الله تعالى بأسباب العظمة وأمره أن ينشر الخير والصلاح فأطعم الجائعين وأنشأ السد العظيم الذي كف به بطش ياجوج ومأجوج عن أقوم من العجم الضعفاء. إلا أن العلماء اختلفوا حول هويته وسبب تسميته وتنوعت الآراء حول ملك أو إله من آلهة الإغريق أو نبي  دون الاستقرار على معلومة أكيدة حول ذلك. إلا أننا وبالرغم من هذا لا يمكننا أن نغفل الحكمة من ورود قصته في كتاب الله العظيم ويكفي فقط الوقوف على ما تركه من عبرة للأجيال صنعها رجل تقي صالح أرسل لإعمار الأرض بأمر الله عز وجل.

ذو القرنين في القرآن الكريم

الأسئلة الشائعة حول قصة ذو القرنين

1  هل ذو القرنين نبي؟

لم تستقر الروايات حول تحديد الهوية الحقيقية لشخصية ذو القرنين الواردة في القرآن الكريم التي تنوعت بين من قال نبي من أنبياء الله المرسلين والحاملين سراً من أسرار الصلاح إلى الأرض. ومن روى أنه ملك صالح تقيّ ساد الأرض ونشر فيها العدل والخير والحق.

2   ما اسم ذو القرنين الحقيقي؟

اختلف أقوال العلماء حول اسم ذي القرنين الحقيقي فتوصل الباحث سامي القسيم أنه ملك الفرس المؤمن والصالح “كورش”. وقال آخرون أنه الملك سليمان نظراً لتطابق صفات الشخصيتين كما أوردهما القرآن الكريم. في حين ارتأى حمدي بن حمزة أبو زيد بعد بحث وتنقيب أنه الملك إخناتون أحد فراعنه مصر الموحدين لله تعالى. وتوصل ثلة من الباحثين أنه أحد ملوك حِمير. في الوقت الذي رأي القديس يعقوب السروج أنه الاسكندر المقدوني.

3  ما هو ذو القرنين؟

انطلاقاً مما ورد في سورة الكهف أن ذا القرنين ملك تقي موحّد لله تعالى ومؤمن به، بُعث إلى الأرض ليسود فيها وبنشر فيها أسباب الخير والصلاح وإحقاق الحق ونصرة المظلوم ويدعوا الناس إلى الإيمان بالله تعالى.

إن في قصة ذي القرنين من الحكمة والموعظة دروس تربوية عظيمة نستقي منها سبل الإرشاد والصلاح. لذلك خصصنا لها هذا المقال ليكون مرجعاً لكل من قاده الشغف ليتعرف على أسرار هذه الشخصية التقية التي ورد ذكرها في أقدس الكتب المعجزة القرآن الكريم.

شاركونا بـ آرائكم حول قصة ذو القرنين

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل

قصة الأمير والساحرة الشريرة

أغبى قاتل متسلسل

قصة مذبحة بمزرعة ألمانية

قصة الطفلة القاتلة

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

سبحان الله قصة في قمة الروعة🌼