تخطى إلى المحتوى
قصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل

قصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل صفات عبد الرحمن الداخل

لا يمكن لأحد أن يراهن على ذاكرة الزمن إلا إذا حوّله أصحاب الإنجازات إلى تاريخ. فالتاريخ لم ولن ينسى يوماً صنّاعه. بل يحفظ ذكراهم ويخلّد آثارهم وسيرة حياتهم وصفاتهم بين دفتيه إلى الأبد ككنز ثمين. فمن يكرّس وقته في البحث عن قصة صقر قريش. عبد الرحمن الداخل ويكيبيديا. لن تبخل بالطبع في تقديمها له. ولكنه سيجدها عبارة عن معلومات جافة باردة ومجرد أخبار تاريخية لا روح فيها تتحدث عن دولة عبد الرحمن الداخل والفايكنج. وغيرهم من الطامعين فيها. ولكن في مقالنا سوف يستعير التاريخ لسان الإبداع والأدب. ويتحدث بإخلاصه المعهود للحقائق الدقيقة عن صانع الألقاب التي طرزها الزمن في الذاكرة. سيعبر كشريط سينمائي على تاريخ صقر قريش. عبد الرحمن بن معاوية بن هشام. فلم يقفل التاريخ بابه يوماً  على أحد بل شرّعه على مصرعيه. ليمكّن كل باحث أن يتطلع من خلاله على سيرة تفوح بعبق الإنجازات المكللة بالغار. التي سطرها صقر قريش المجد.

نسب عبد الرحمن الداخل

صقر قريش عبد الرحمن
نسب عبد الرحمن الداخل

من سلالة مروانية عريقة. وأم بربرية تُدعى رداح. ينحدر المكنى أبو المطرف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب.

قصة عبد الرحمن الداخل

إن المغامرات الجريئة شكلت عنواناً بارزاً لقصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل. كما حوّلها بإصراره على المجد إلى ملحمة تاريخة زاخرة بالأحداث. تنبئ عن شخصية نابغٍ، شجاع صارع الموت بإصرار العظماء على حقهم في حياة عظيمة تليق بأبناء الأصول العريقة. فلم يكن حكم الأندلس صعباً على ابن سلالة الملوك الأمويين على الرغم من أنه لم يكن متطلعاً إليه من قبل، ولكنّ  ظروف الحياة تقود الفرسان الأبطال إلى مربط فرسهم، فيخوضون سلسلة طويلة من المصاعب ويجتازونها بحنكة وإصرار فتصقل شخصياتهم لتليق بهم العروش.

سيرة عبد الرحمن الداخل

منذ هجوم العباسيين الشرس على الشباب الأمويين قتلاً وسفكاً للدماء لمحو أثرهم. تطلع صقر قريش ذو التاسعة عشر عاماً إلى الحياة نظرة الملوك الأشاوس، وقرر أن يعبر الفرات فارّاً من بطشهم وموته المحتّم على يدهم إلى قبيلة أمه البربرية في المغرب. لكنه تفاجأ بهم يحاصرون النهر فرمى بنفسه في الماء برفقة أخيه الذي سلّمه التعب للاستسلام لهم فقتلوه. ولكن ما أن وصل صقر قريش بلاد المغرب وقد أنهلك الحزن والأسى على فقد أخيه اليافع، وجد أمامه عدوّاً آخراً يترقّب وصوله ويسعى لإبادته والتخلص منه. فقد كانت ثورة الخوارج بقيادة عبد الرحمن بن حبيب مشتعلة في الجهة الشمالية لإفريقية، إلّا أنه استطاع بحنكة الفرار منهم والاختباء عند أحد أخواله في برقه الليبية حتى بلغ الثالثة والعشرين. ولكنه استكبر على ابن سلالة العظماء أن يظل مختفياً عن الأنظار كالجبناء. فهل يعقل أن رجلاً بحنكة عبد الرحمن وشجاعته فضلاً عن أصالة جذوره الأموية العريقة أن يستسلم للهرب طوال حياته؟! فقد ترفع ابن الملوك عن ذلك، فيمم شطر الأندلس، حلم العمر وموطن صناعة مجده المرتقب. وهناك استطاع عبد الرحمن الداخل وخادمه بدر الذي كان مسانده وساعده اليمين أن يستأثر بحكم الأندلس ويصبح أميرها لثلاث ٍ وثلاثين عاما ً بعد صراع مرير خاضه بكل ذكاء وجرأة لتحقيق هذا الهدف.

صفات عبد الرحمن الداخل

صقر قريش عبد الرحمن
صفات عبد الرحمن الداخل

لقد امتلك عبد الرحمن الداخل  الكثير من الصفات التي تؤهله ليكون قائداً تاريخياً تحفظ الكتب سيرته وترويها بإباء. فقد سجل اسمه بحنكته وذكائه في أول صفحات العظماء كرجل سياسة من الطراز الرفيع. فيه من صفات الحزم والعزم والدهاء ما يجعله أهلاً ليكون سيد عرش الأندلس. فقد استطاع بما يتصف به أن يستأثر بالإعجاب فلقبه أبو جعفر المنصور صقر قريش لشدة بأسه وشجاعته وجرأته في تحدي الصعاب ومجاراة المخاطر. إلّا أنه لم يتخلى رجل الحرب الصارم هذا عن إنسانيته فقد كان واسع الثقافة وكثير الاطلاع، فقيه يخاطب الناس بلغة الحكمة والموعظة، ممتلئ قلبه رحمة، يتقي الله ويجبر خواطر الرعية، كريم النفس، صاحب أخلاق عالية تليق بصانع امجاد وابن سلالة عظماء.

دخول عبد الرحمن الداخل الاندلس

لم يكن ينقص صقر قريش الدهاء ليحسن تدبير أمر الدخول إلى بلد الأحلام التي ستعيد له عهد العظمة التي سبق له أن عاشها في أحضان أسلافه الأمويين. فما كان منه إلا التخطيط بحنكته المعهودة ودراسة خطوات الوصول إلى تحقيق حلمه المرتقب لمدة لا تقل عن سنتين. فبعث عبد الرحمن الداخل بدر كخطوة أولى ليستقصي أحوال الأندلس ويطلعه على  الشخصيات التي تشكّل مركز القوة فيها ويعطه الإشارة عندما يحين الوقت المناسب لدخولها. وفي الوقت ذاته عمد إلى التواصل مع أعوان الدولة الأموية ومحبيها هناك يعلمهم بنواياه وبالفعل لاقى لديهم أذناً صاغية وترحيباً يعبّر عن عميق حبّهم إخلاصهم لدولة الأمويين. وما لبث أن ألحق ذلك بخطوة جريئة غاية في الذكاء إذ تواصل من جهة مع أخواله البربر ومن جهة أخرى دعا جميع الأمويين المهجرين في كل أصقاع الأرض طلباً للعون والمساعدة. وبالفعل تحقق مراده ودخل الأندلس دخول الأبطال.

عبد الرحمن الداخل وبناء دولته الجديدة

تحوّل حلم صقر قريش إلى حقيقة منذ اللحظة الأولى لدخوله حدود الأندلس. فلم يبق لبناء دولته الجديدة سوى فترة وجيزة خطط لها بكل روية وبعد نظر على مدى سنوات مضت. فما أن هدأت الأوضاع وبدأت آثار البلبلة والثورات تخمد حتى باشر بتأسيس دولته العظيمة. فأعد جيشاً ضخماً وحرص على تدريبه باستمرار، وعُني بصناعة الأسلحة الثقيلة وأنشأ أسطولاً بحريّاً ضخماً. وأرفق ذلك بجملة لا حصر لها من الأعمال والإنجازات العظيمة التي جعلت من حلمه دولة ذات سيادة على أرض الواقع.

اهم اعمال صقر قريش عبد الرحمن الداخل

صقر قريش عبد الرحمن
اهم اعمال صقر قريش عبد الرحمن الداخل

بعد أن استقرّت أوضاع صقر قريش في الأندلس حرص على الاهتمام بمجال التعليم والجانب الديني، فاستدعى العلماء والفقهاء الداعون إلى الصلاح وأمر ببناء مسجد قرطبة الكبير وأرسى دعائم القضاء، كما عُني بشكل كبير بفن العمارة وهندسة الأبنية فبنى القلاع والحصون لحماية دولته من طمع الغزاة، كما اهتم بإنشاء القصور والحدائق الضخمة كقصر وحديقة الرصافة التي استقدم لها أندر أنواع النباتات في العالم، وأسس أول دار مسؤولة عن سك العملة الخاصة بدولته الإسلامية في الأندلس.

عبد الرحمن الداخل وقضاؤه على الثائرين

لا يستدعي الشك أن أيّ دولة ذات نفوذ سوف تحيط بها الأطماع ويتكالب عليها الثائرون، وهذا بالفعل ما حصل  منذ نشأت الدولة الأموية في الأندلس حتى وفاة عبد الرحمن الداخل وبعدها حين خلفه هشام ابن عبد الرحمن الداخل. ولكنه بحنكته المعتادة وخبرته العميقة أفلح طوال فترة حكمه في القضاء على معظم الثورات الكثيرة التي قامت ضده وخاصة تلك التي قام بها أنصار الدولة العباسية في الأندلس، بالسياسة تارة وبالقمع العسكري تارة أخرى إذا استدعاه الأمر لذلك. فقد كان عبد الرحمن الداخل يكره العنف ولا يلجأ إليه إلا حين يضطره الأمر لحفظ أمن واستقرار البلاد.

الأسئلة  الشائعة حول قصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل

تراودنا الكثير من الأسئلة حول هذه الشخصية التاريخية الكبيرة والتي كان لها دور بارز في تاريخ أمتنا الإسلامية ومن أهم هذه الأسئلة:

من هو شارلمان الذي غزا شرق الأندلس زمن صقر قريش؟

هو الإمبراطور المقدّس الذي حكم بلاد الفرنجة ولقّب بكثير من الألقاب التي اكتسبت أبعاد دينية كتشارلز الأول و تشارلز العظيم و كارولوس ماغنوس.

متى توفي صقر قريش عبد الرحمن الداخل؟

توفي عبد الرحمن الداخل في 24 ربيع الآخر عام 172 هـ

أين قبر صقر قريش عبد الرحمن الداخل؟

دفن صقر قريش عبد الرحمن الداخل في قصر قرطبة.

في الختام لقد حاولنا في مقالنا هذا أن نحيط بقصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل من كافة جوانبها، ونبرز إصراره  العظيم على تحقيق حلمه الكبير الذي مازال يشيد به التاريخ إلى يومنا هذا وهو بناء دولة الأمويين في الأندلس. نرجو من الله تعالى أن نكون قد أفلحنا فيما تقدمناه من معلومات.

شاركونا بـ أرائكم حول قصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل

للمزيد من القصص والأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة مذبحة بمزرعة ألمانية

قصة مذبحة فيليسكا

أقوال جلال الدين الرومي

قصة الخنساء مع صخر

قصة مغامرات الصديقين في أرض العجائب

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

فوائد القصه وهيا لها عدة فوائد ومنها

1; تأسيس الدولة الأمويه في أيام الأندلس قصة صقر قريش اي عبدالرحمن الداخل تحكي لنا كيف أسس الدوله الأموية في الأندلس بعد أن هرب من الشام متجهاً الى الأندلس بعد سقوطها في دمشق استطاع بذلك تأسيسها في الأندلس عام 138هـ

2; صموده وتحديه قصة عبدالرحمن تظهر لنا صموده وتحديه في حربه ضد العباسيين وبعدها غلبهم واسس دولته الجديده في الأندلس برغم الصعاب والمتاعب والثورات التي تعرض لها واستمر في حكمه في الأندلس مدة ماتقارب ال33عام ونجح بعدها في توحيد صف الأمويين واستعادة قوتهم ونفوذهم

3;كان حاكم منصف ومتسامح ورجل مخلص لدينه قصة عبدالرحمن تظهر لنا تعامله مع أنصار الأندلس وتأمين عقيدتهم والحفاظ على حقوقهم وتأمين السلامه لهم

4;كان قيادي حكيم قصة عبدالرحمن تظهر كفائته على قيادة شعبه قياده حكيمه واتخاذ قرارات موزونه وصائبه واستطاع بذلك ان يفهم رأي الناس ويحظى بحبهم قبل أن يُعرف بشخصيته ويحصل على البيعه كما اثبت حكمه في التعامل مع أعدائه حتى هزمهم