تخطى إلى المحتوى
قصص من التراث العربي

قصص من التراث العربي قصص عربية من التراث العربي القديم

من الجميل أن تنتقل الأخبار و الحكايات من التراث العربي القديم. وتنتقل من جيل إلى جيل، ونسمعها من أفواه من عاصروها أو من الأجداد والجدات، لنستمتع بأجمل السهرات والأوقات، وننقلها بدورنا إلى أولادنا ومن بعدنا. والحديث عن قصص قصيرة من التراث العربي وقصص اطفال من التراث العربي له القدرة على إغناء جلساتنا وتزيين احاديثنا بكل ما هو جميل ومفيد، حيث الحكمة والترفيه التعليم والإرشاد تجتمع كلها في قصة واحدة لها معنى ومغزى مهم. نأخذ بها على محمل الجد وتضرب الأمثال بها ونتحدث بشغف عنها ،وكان الكلام يسحرنا ويأخذنا إلى اتجاه آخر.فلكل مجتمع خاصيته ومميزاته، وقصصه وحكايه. فبجلسة واحدة نستطيع الانتقال بالأخبار عن قصص من التراث السوري إلى قصص من تراث مغربي إلى قصص من تراث كل دولة عربية. والعصور المتتالية التي مرت بتاريخ الأمة العربية كانت غنية بحكايات قديمة من التراث وقصص قصيرة من تراث عربي.

قصص من التراث العربي
قصص من التراث العربي

قصص عربية من التراث العربي القديم

إن التراث العربي مليء بالحكايا، التي جعلته غنياً بمفرداته، وجميلاً محفوظاً ومتداولاً لسهولة سرد القصة، وايقاعها الموسيقي الجميل، ومفرداتها الهامسة السهلة، ولوجود المحسنات البديعة التي تزيد القول جمالاً ،كان العرب يتفنون في سياق الألفاظ والجمل و الصياغة وروعة المعنى وترتيب الكلمات والجمل والحروف. وكثيرة هي القصص التي روت حال الواقع العربي بكل ما فيه، كالعشق أو الحرب أو الشجاعة أو الصدق أو العائلة ….  إلى ما هنالك من مواضيع يعيشها المجتمع وغني بها.

قصص تراث عربي
قصص تراث عربي

قصة عالروزانا

هذه القصة التي طارت شهرتها في بلاد الشام،والروزانا هي سفينة تركية كانت تأتي بالبحر وهي  محملة عنبًا وتفاحًا، وقد جاءت إلى ميناء  بيروت ؛ لتبيع كل ما فيها من العنب والتفاح وما تحنمله من البضائع المطلوبة،  وتأخذ بحملها التالي بدلا مما جلبته  إنتاج المزارعين اللبنانيين… وفي يوم من الايام لم تأت الروزانا لتبيع ما تحمله وتأخذ انتاج المزارعين ،وبهذا لشطول الانتظار  كسد الإنتاج اللبناني،  وكسد المحصول في حقول الفلاحين. فما كان من  تجار حلب ،حتى تضامنوا مع  المزارعين اللبنانيين واشتروا كل محاصيلهم حتى يجنبوهم الكساد لها، وينقذوهم من الفقر والعوز الذي أخذ يهددهم ويهدد بلادهم. وكثير من القصص ارتبطت بالاغاني الشعبية التي تغنى بها أهل المنطقة

ومن هنا جاءت أغنية:

عالروزانا عالروزانا كل الحلا فيها

شو عملت الروزانا الله يجازيها

يا رايحين على حلب قلبي معاكم راح

يا محملين العنب تحت العنب تفاح

وهذه الأغنية تصف تماما ماقد حدث مع الروزانا والفلاحين اللبنانيين. كما أن هذه الأغنية الجميلة المرتبطة مع القصة  من التراث السوري

وما زال السوريون يغنون هذه الكلمات إلى يومنا هذا.

قصة مسجد بدون عيش

جاء رجل مسافر إلى قرية  في أطراف الريف، وكان قد هده التعب والجوع من كثرة السفر والمشي لمسافات طويلة. فدخل مسجد القرية لعله يأخذ قسطاً من الراحة ويجد شيئاً يأكله بعد أن اضناه الجوع. وبعد انتهاء المصلون من الصلاة ذهب كل منهم إلى عمله أو منزله مغادراً المسجد دون الالتفات للمسافر الجائع المتعب،فاشتد غضب المسافر ،واشتد عليه جوعه، فأمسك قطعةً من الجير، وكتب عليها:

جامع بلا عيش …. بُني ليش؟

وقرأ أحد أبناء القرية ما كتبه المسافر، فكتب على قطعةٍ أخرى ليرد عليه: بُني للصلاة يا قليل الحياء.

فزاد غضب المسافر المتعب الجائع، وكتب على قطعة أخرى، تجوز الصلاة في الخلاء، مهدوم الجامع على رأس من بناه!

هذه قصة لها معنى كبير فهي من قصص التراث العربي الإسلامي والتي كانت تهدف هذه القصص لزرع الاخلاق الإسلامية الحسنة في المجتمعات الإسلامية.

قصة بردعة من أفخر ملابس الأمير

وهي من قصص التراث العربي القديم ولقد قصد شاعراً فحلاً مادحاً الأمير،ومدحه بقصيدةٍ من رقيق الشعر واجزله،وبعد أن سمعها الأمير ،سأل جلساءه: ماذا يريد شاعرنا؟

فأجابوه:

يريد أن تخلع عليه من كرمك يا مولاي حلةً جميلةً.

وأمر الأمير بأعطائه بردعةً ولجاماً. فوضعها  الشاعر فوق ظهره وأمسك اللجام بفمه، وذهب. فتجمع الناس  حول الشاعر

وسألوه: ما الذي تفعله بنفسك يا هذا ؟

أجابهم : لقد مدحت الأمير بأحسن واجزل وأجمل كلمات في شعري ، فخلع علي خلعةً من أفخر وأجمل  ملابسه.

حينها ارتفع اصوات الناس بالضحك، وانتشرت النكتة بسرعة برق في المدينة وما حولها، حتى علم بها الأمير وسمع ما قاله الشاعر للناس، وعرف أنّه أصبح محط  سخرية وضحك  الناس .

لهذا أرسل في طلب الشاعر  كرد اعتبار لكليهما،وخلع عليه أفخر الثياب واغلاها، ومنحه العطايا الجزيلة  والهدايا.

وهو يقول: لعلك لا تعود يا هذا.

فضحك الشاعرمزهواً بنصره وحذقه . وقال: لقد كنت أسبق أيها الأمير بالجميل.

إن قصص التراث العربي القديم ،فيه الكثير من الروايات والأحاديث والقصص المسلية،التي تروي حال الشعراء والملوك والأمراء ،وتنقل لنا وبسرية عذبة أخبار جلسات الرجال مع ملوكهم وأمرائهم.

وتروي قصص التراث عن النساء،اللواتي كنا جميلات وشاعرات وعاشقات واميرات وفارسات…. لتزيد جمال القصص جمالا وروعة.

قصص من تراث مغربي

هناك قصص من تراث مغربي  لها حكمة ومغزى، ومن هذه القصص قصة رجل ثري، بل شديد الثراء لديه من النساء ثلاثة، اعطاه الله المال والجاه الكوافير الكثير. لكنه كان شحيحا بخيلا سيء المعاملة مع زوجاته وأولاده. وفي يوم قرر الزواج من الرابعة، وكانت ابنة إحدى الخادمات،  كما أنهاكانت الفتاة جميلة وصغيرة ومطيعة. لكن هذا الرجل لم يعاملها معاملة حسنة لاهو ولا زوجاته ولا أولاده حتى ماتت هذه الرابعة من الحزن والهم. فما كان من امها الخادمة ،إلا أن وضعت السم في طعام الرجل صباحاً،وبعدها بساعات مات مسموماً،وتمتع زوجاته وأولاد هذا الرجل البخيل بثروته، وكل ما جمعه في حياته،لم يستمتع به هو، بل من كانومحروماً منه.

المغزى من هذه القصة، أن يستمتع جامع المال بماله، ولايكون عبداً أسيراً له،ولاحارساً له، بل وجب العيش كذلك بأسرة سعيدة ومستقرة.

وهذه القصة هي من التراث المغربي، هدفها أن اجتماعي إنساني، لها تعاليم أسرية وأخلاقية مهمة، يجب الالتزام بها.

ومن القصص من التراث المغربي أيضاً. قصة تفاح الحباري وهي تحكي عن امرأة عاقر تبحث عن دواء.وهذه  قصص من التراث عن النساء.

وهي أجمل حكايات من التراث العربي القديم.

قصص تراث عربي
قصص تراث عربي

الاسئلة الشائعة حول قصص من التراث العربي

لا بد لنا من إثارة بعض الاسئلة والإجابة عليها لترسيخ ما قد كتب في المقال.

هل قصص التراث العربي واقعية؟

ليس بالضرورة أن تكون كل القصص واقعية، ولكن الكثير منها مستمد من أحداث واقعية حصلت في زمان ومكان،او ارتبطت بحوادث شعبية أو دينية أو اقتصادية ،وسرعان ما جرت على ألسنة الناس وتناقلتها الأجيال وزادت عليها الكثير من الأحداث الخيالية ،وذلك وحسب الحاجة إليها وارتباطها بالحدث.

من مؤلف كتاب قصص عربية؟

إبراهيم شمس الدين مؤلف كتاب “قصص العرب.

ما اشهر القصص العربية القديمة ؟

قصص التراث العربي القديم مليئة بالقصص المشهورة والشيقة  ومنها قصص الحب وخاصة العصر الجاهلي مثل:

قصة عنترة وعبلة.

وقصص الحرب والبطولات والثأر.

قصة الزير السالم.

وكثير من قصص الاطفال في التراث العربي وهذه القصص تحديدا تكون مليىة بالعبرة والحكم.

ما أجمل التراث العربي وقصص التراث العربي القديم وحكايات من التراث العربي القديم. الذي أمتعنا بالحكايات والروايات، وملأ حياتنا بالمغامرات والخيال والصور لأبطال  هذه القصص، واذكت ذاكرتنا لتحيي التراث القديم.

شاركونا بـ قصص من التراث العربي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصص أمثال شعبية

قصة تبسمت الحياة لإبتسام

قصة مثل شعبي

حكاية الحطاب وشريرة الغاب

حكاية حلم جهاد

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments