تخطى إلى المحتوى
قصة مثل شعبي

قصة مثل شعبي اعلى ما في خيلك اركبه اللي بيته من زجاج

لقد أفلحت قصص الامثال الشعبية أن تحمل لنا بين طياتها تجارب الشعوب عبر الزمن. فالواقع المعاش هو منبع وأصل الأمثال الشعبية التي لخصت لنا بلغة البلاغة والإيجاز حكمة الأسلاف وخلاصة تجاربهم الحياتية. وذلك إن أشار إلى شيء فإنه يشير بشكل خفيّ إلى العبقرية البشرية المبدعة. الكامنة وراء جعل قصة مثل عربي بسيطة تحمل على كاهلها مسؤولية إرشاد الشعوب.

وإنارة عقولهم ليكون باستطاعتهم رؤية الحقيقة وتمييز الصواب عن الخطأ. ما جعل الأمثال الشعبية مرآة تعكس ثقافة الأجداد الذين عاشوا الحياة بحلوها ومرّها. وأبدعوا لكل مثل قصة تروى لكي يوضّحوا للأجيال المتعاقبة عبر الزمن عمق خبرتهم الحياتية والأدبية وسعة ثقافتهم.

وببرهنوا بالتالي على أن الحياة بكل ما تقدمه للإنسان من تجارب كانت ولازالت المعلّم الأوّل لكلّ مسترشد إلى درب الحقيقة الخالدة. والمحفز الأول لصناعة الإبداع بأبسط الطرق ما إن امتلك الإنسان البصيرة والشغف والقدرة على فهم الحياة وتلخيص تجاربها بلغة الواقع البسيطة والسلسة والخالية من التعقيد.

والأمر الذي يثير الدهشة والإعجاب بحقّ، المكتبة الضخمة التي حفظ لنا فيها تراثنا الأدبي جملة زاخرة من الأمثال الشعبية المستوحاة من قصص حاكها أصحابها بلغة معجزة مازلت حيّة إلى وقتنا الحاضر. ما يثير لدينا الشغف للاطلاع عليها ومعرفتها. فمن لا يرغب في معرفة قصة مثل رجع بخفي حنين أو الاطلاع على قصة مثل.

إنك لا تجني من الشوك العنب والكثير جدّاً من قصص الأمثال الشعبية المصرية pdf أو غيرها من الأمثال العربية الأخرى. لاستخلاص الحكمة والاسترشاد بها.

اعلى ما في خيلك اركبه

اعلى ما في خيلك اركبه

تكشف لنا كتب التراث بكل بلاغة قصص وراء الامثال الشعبية الغارقة في التاريخ التي تعد قصة مثل اعلى ما في خيلك اركبه من ضمنها. حيث لم يكن التطور في ذلك الزمن قد تعدّى خطوة استخدام الماشية كالحمير والخيول وسيلة للنقل بين المناطق التي تفصل بينها مسافات شاسعة.

والتي بالتالي تظهر فكرة التفاوت الطبقي التي أثبتت وجودها عبر التاريخ الموغل في الزمن واستمرت إلى يومنا هذا. حيث نشأت هذه القصة في أحضان بلدة يشهد أهلها اختلافاً في الإمكانيات المادية حالها حال أي مجتمع آخر.

فكان يضطر أبناء الأسر الفقير إلى السير على الأقدام للذهاب إلى المدرسة التي تبعد أميال كثيرة عن بلدتهم.

بينما يستقل أبناء الطبقة المتوسطة الحمير والبغال للغاية ذاتها. أما أبناء الأثرياء وأصحاب الأموال الطائلة كانوا يقصدون المدرسة على ظهر الفرس العربية الأصيلة. وفي أحد الأيام لم يحالف أبناء الطبقة المخملية الوصول في الوقت المناسب إلى المدرسة إلا أنهم تأخروا قليلاً. ما جعل الآذن يمنعهم من دخولها، الأمر الذي دفعهم لمحاولة الدخول سراً عن طريق الأسوار.

فاستخدموا أعلى خيولهم ليقفوا عليه ويتمكنوا من تنفيذ هذه المهمة وبالفعل هذا ما حصل. إذ كانوا بالتناوب يصعدون ظهر الخيل ليقفزوا فوق السور وينجحوا في دخول المدرسة.

اللي بيته من زجاج

اللي بيته من زجاج

يعد المثل اللي بيته من زجاج أشهر مثل شعبي وقصته تلّخص تجربة حياتية لأحد الملوك الظالمين. استقى منها الناس آنذاك حكمة مازالت حية إلى يومنا هذا. وهي حكاية ملك طاغية لم يكن يلقي اهتماماً لراحة أبناء شعبه.

مما دفع طغيانه وترفعه عن الرعية إلى بناء قصر ضخم من الزجاح فوق قمة جبل عالٍ. وأثناء البدء بعملية تصميم القصر وبنائه تفاجأ العمال بكمية هائلة من الحجارة في المكان الذي وقع اختيار الملك عليه ليبني فيه قصره.

فوجه إليهم الأمر برميها إلى أسفل الجبل دون أن يراعي أن في ذلك ما يبعث الضرر بأبناء البلدة المغلوب على أمرهم القاطنين أسفل الجبل. وبعد فترة أتم العمال بناء القصر وكانت تلك الفترة تترافق مع الوقت الذي تهاجر فيه الطيور.

التي كانت تلتقط الحجارة المرمية في أسفل الجبل لتبني منها بيوتها. ولكن بعض الطيور لم يكن باستطاعتها السيطرة على الحجارة التي تحملها في منقارها. فتقع على قصر الملك الأمر الذي أودى به بالكامل.

زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة

إن عبارة ابصر من زرقاء اليمامة تحمل شحنة معنوية بليغة فيها عبرة ومثل شعبي قديم. وقصته تدور حول امرأة من”جديس” عاشت في سالف الأزمان وتدعى اليمامة بنت مرة. كانت هذه المرأة تتكحل بكحل أزرق و  لطالما اشتهرت بحدة نظرها، حيث كانت تتنبأ بالحدث قبل ثلاثة ليال من حدوثه.

وفي أحد الأيام قتل قومها أعرابيّاً من قوم حمير الأمر الذي دفع أحد المخبرين إلى إيصال الخبر إلى سيد قوم المقتول “حسان بن تبع” ليحثه على الثأر. وهذا بالفعل ما حصل إذ سار حسان على رأس جيش ضخم قاصداً قبيلة جديس.

وكان على يقين أن أمرهم سيكشف بفضل وجود زرقاء اليمامة في القبيلة والتي ستتنبأ بقدومهم قبل ثلاث ليال ٍ من الهجوم. فطلب من كل جندي أن يحمل شجرة يختفي وراءها فلا تبصره زرقاء اليمامة.

ولكن ذلك لم يفت عليها بل حاولت مراراً وتكراراً تنبيه قومها لهجوم ما عليهم. فاتهموها بالكبر في السن والتخريف مكذبين تنبؤاتها. ولكن مع الفجر تفاجأ قوم جديس بهجوم جيش عظيم على القبيلة، قام بقتل زرقاء اليمامة وفقأ عيونها.

العقل زينة

العقل زينة

إن مثل العقل زينة من الأمثال الشعبية التي تحث على تحكيم العقل في التفكير وحل المشكلات. ولعل القصة من وراء هذا المثل ترجع إلى أن أحد الأمراء قرر أن يخضع ضيوفهم لاختبار ذكاء أثناء قيامهم برحلة صيد وسط الصحراء.

فطلب من مرافقيه أن يخفوا الطعام في صدر خيمته الخاصة بحيث لا يمكن لأحد الوصول إليه دون أن يدوس على السجادة التي تفترش أرض الخيمة. وبعد برهة من الوقت دعا الأمير ضيوفه لتناول طعامهم الموجود في صدر الخيمة بشرط ألا يدوسوا على السجاد.

هذا ما جعلهم في حيرة من أمرهم ودفعهم لاستعمال الحيلة والذكاء لأجل هذه الغاية. ولكن أحدهم ممن اتصف بالفطنة راح بطوي السجاد قاصداً الطعام وطالب من قومه أن يمشوا خلفه وفاز بالتالي بفك اللغز وحل المشكلة التي حالت بينهم وبين طعامهم.

الأسئلة الشائعة حول قصة مثل شعبي

أكثر الأسئلة شيوعاً حول الأمثال تجد إجاباتها هنا

1  ما قصة مثل اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس؟

كثيرة هي الروايات التي رافقت هذا المثل ولعل أحدها أن أحد الغلمان أحب شابة ولكن أباها رفض زواجه منها بقصد تزويجها لابن عمها، لكن العاشقين لم يملا من اللقاء على سطح منزل الفتاة التي كانت تلتمس الحجة لنفسها للقاء حبيبها بأنها تصعد لتنقية العدس المفروش فوقه. لكن ابن عمها في أحد الأيام شاهدهما معاً فأوصل الخبر إلى والدها الذي قرر أن يتخلص من الشاب.

فأمسك سكيناً وقصد سطح البيت حديث كان العاشقان يجلسان وما أن رآه الشاب حتى أخذ بكفه القليل من العدس وراح يجري هرباً منه، وعندما رأى أهل القرية المشهد استهجنوا كيف يمكن لرجل أن يقتل سارقاً من أجل القليل من العدس. ولكن الأب مداراة للفضيحة كان يترفع عن تبرير ردة فعله.

2  هل لكل مثل قصة وحكاية؟

لا شك أن كل مثل مازالت تتناقله الأجيال إلى يومنا يلخص حكمة مستمدة من قصة وحكاية تروي تفاصيله.

3 – ما قصة مثل أشهر من نار على علم؟

إن التلخيص الشديد لقصة مثل أشهر من نار على علم أنه عُبر به عن أحد عادات العرب الشهيرة التي تترجم قصة جودهم وكرمهم وهي إيقادهم للنار فوق قمم العلم الذي يقصد به الجبل ليراها عابرو السبيل ويسترشدون بها ليلاً للوصول إلى المكان المأهول بالسكان بقصد طلب المساعدة.

في نهاية مقالنا المعنون بقصة مثل شعبي نرجوا من الله تعالى أن نكون قد قدمنا ما يجد فيه القارئ بغيته وما يبحث عنه من فائدة حول أصل بعض الأمثال الشعبية التي ذكرناها وأوجزنا قصصها.

شاركونا بـ قصة مثل شعبي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

ما لا تعرفه عن أدولف هتلر

قصة يوليوس قيصر

قصص حب

قصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل

من هو أفلاطون

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

الأمثال الشعبية مرآة تعكس ثقافة الأجداد الذين عاشوا الحياة بحلوها ومرّها. وأبدعوا لكل مثل قصة تروى لكي يوضّحوا للأجيال المتعاقبة عبر الزمن عمق خبرتهم الحياتية والأدبية وسعة ثقافتهم.🌷