تخطى إلى المحتوى
كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء؟

كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء؟ كيفية الثناء على الله

كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء؟. هذا السؤال هو من بين الأسئلة الهامة للغاية. وهناك العديد من الأمثلة على الثناء والتمجيد لله عز وجل. ينبغي علينا بدء الثناء بشكر الله والاعتراف بالنعم والفضل علينا. ومن ثم ذكر أسماء الله الحسنى واستحضار النعم. والالتزام التام بآداب الدعاء مع الله ووصفه بما يليق به. فهذا من بين أسباب استجابة الدعاء.

كيف أثني على الله جل وعلا قبل الدعاء؟

لقد منحنا الله عز وجل الكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى. لقد صورنا الله عز وجل في أحسن صورة ومنحنا نعم عديدة مثل السمع والبصر ونعمة العقل. التي ميزنا بها عن كافة المخلوقات. ومن هنا يجب علينا أن نشكره على هذه النعم. وإليك بعض من الأدعية وصيغ الثناء على الله قبل الدعاء:

  • عليك شكر الله عز وجل رب السماوات والأرض. رب العرش العظيم، وتسبيح الله عز وجل.
  • التوجه إلى الله بالتوسل فإن الله عز وجل. يحب أن يسأله عبده حتى يقضى له حاجته.
  • شكر الله على كافة النعم. التي أعطانا إياها بأسمائه الحسنى.
  • قول آيات الحمد والشكر والثناء على الله ومنها:
    (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ). [إبراهيم: 39]
    (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ). [النمل: 15]
    (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ). [الأنعام: 73]
    (وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ* بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ). [الأنعام: 100-101]
    (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ). [يونس: 3]

كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء؟

الثناء على الله قبل الدعاء مكتوب

هناك الكثير من صيغ الثناء على الله قبل الدعاء ولا يمكن حصر هذه الصيغ، لكن خلاصة القول أن كافة هذه الصيغ تدور في كيفية تمجيد الله عز وجل وسوف نستعرض جزء منها:

  • اللهم يارب العرش العظيم ياقيوم السموات والأرض، اللهم يا مالك يوم الدين، يا رحمن السموات و رحمن الأرض و رحيمهما، يا مالك الملك، أنت رب السموات السبع و من فيهن، أنت القاهر فوق عبادك.
    لك الحمد يا الله يا رحمن يا رحيم، اللهم لك الحمد بالإيمان والإسلام وفضل القرآن.
    ربنا اغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار فلا غافر للذنوب إلا انت.
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ * يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ ﴾ [سبأ: 1- 2].

كيف أثني على الله جل وعلا قبل الدعاء؟

كيفية الثناء على الله قبل الدعاء

الثناء على الله قبل الدعاء هو من بين الأسباب التي تساعد في استجابة الدعاء ووردت في الصحيحين العديد من ادعية ثناء على الله عز وجل ونذكر منها:
ففي الصحيحين من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: اللهم لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض ومن فيهن.ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومَن فيهن.ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومَن فيهن.
كان صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يبتدئ خطبته بما يعرف بــ ” خطبة الحاجة ” وهي أحسن ما ورد في حمد الله والثناء عليه . ولفظها : ( إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ ، نَحْمَدُهُ ، وَنَسْتَعِينُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا ، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ) رواه أبو داود (2118) ، والنسائي (1578) ، وابن ماجة (1892
روى أبو داود (4841) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ( كُلُّ خُطْبَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَشَهُّدٌ، فَهِيَ كَالْيَدِ الْجَذْمَاءِ ) وصححه الألباني في “صحيح أبي داود” . ( فَهِيَ كَالْيَدِ الْجَذْمَاءِ ) أَيْ: الْمَقْطُوعَةِ الَّتِي لَا فَائِدَةَ فِيهَا لِصَاحِبِهَا .

كيف يكون الثناء على الله في الدعاء

الثناء على الله في الدعاء له العديد من الصيغ والطرق العديدة ويمكنك إتباع مثل هذه الطريقة:

  • البدء بالدعاء والثناء على الله وتمجيده نعمه وأفضاله علينا والاعتراف بها.
    الدعاء بما قاله الرسول صل الله عليه وسلم قبل الدعاء وخاصة عند قيام الليل وقد كان يردد ” اللهمّ لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت قيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت الحقُّ، ووعدُك حقٌّ، وقولُك حقٌّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، والنبيون حقٌّ، ومحمدٌ حقٌّ، اللهمّ لك أسلمتُ، وعليك توكلتُ، وبك آمنتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، لا إله إلا أنت).
  • الإتجاه بالدعاء وذكر أسماء الله الحسنى ونعمه الكبيرة علينا.
  • الثناء على الله عز وجل في الصلاة بالأدعية الصحيحة المأثورة.
  • الذكر والتسبيح إظهار لتنزيه الله عز وجل من كل عيب أو نقص.

كيف يكون تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء

يقصد بتمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء هو التوجه إليه بالشكر والحمد لله تعالى وذكر صفاته الحسنى وصفاته العليا، الاعتراف بين يدي الله بالضعف والفقر إليه، تعد هذه الخطوات هي بمثابة التمهيد لسؤال الله عز وجل ما نريد وهو أدعى لإجابة الدعاء كما ورد في السنة النبوية الشريفة ومن بين صيغ أحسن ثناء على الله ما يلي:

(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال : اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق ، ووعدك حق ، وقولك حق ، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والساعة حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، اللهم لك أسلمت ، وعليك توكلت ، وبك آمنت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت : فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت – أو لا إله غيرك) رواه البخاري ومسلم

كيف يكون تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء

الأسئلة الشائعة حول كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء؟

اليكم أهم الأسئلة حول كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء؟ والتي يكثر الاستفسار عنها وأهمها:

كيف يكون الثناء على الله في الدعاء

الثناء على الله في الدعاء هو من واجبات العبد تجاه ربه، فنحن لا ملجأ لنا في الحياة سوى الله عز وجل. هو من يرزقنا من حيث لا نحتسب. ومن بين رحمة الله عز وجل بنا هو إرسال الرسل إلينا تحذيرنا من الشرك بالله وإرشادنا لطريق الحق. وهناك العديد من أساليب الثناء على الله قبل الدعاء ومن بينها التوسل إليه بقول ” يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمائر الصامتين. يا من ليس معه ربٌّ يُدعى، ويا من ليس فوقه خالق يُخشى”.

ما هي الأدعية المستحبة؟

هناك العديد من الأدعية المستحب الدعاء بها ومن بينها قول ما يلي:

الدعاء الذي علمه الرسول عليه السلام لعائشة
(اللهمَّ إني أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم. وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا).

مامعنى الثناء على الله في الدعاء

يقصد بالثناء على الله في الدعاء هو أن يقوم العبد بتمجيد الله عز وجل، ويبدأ الدعاء بشكر الله عن كافة النعم التي منحنا إياها، وأن يعترف العبد بالضعف وقلة الحيلة بين يدي الله، والثناء على الله هو من بين الصفات التي يحبها الله عز وجل كثيرًا وهي من بين أسباب استجابة الدعاء كما جاء في الحديث أنّ رسول اللَّه -صلّى اللَّه عليه وسلّم- سمع رجلاً يدعو في صلاته لم يُمجّد اللَّه تعالى، ولم يصلّ على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، فقال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم: (عَجِلَ هَذَا، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ: إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَمْجِيدِ رَبِّهِ جَلَّ وَعَزَّ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ).

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء؟

من خلال الذكر الحكيم وشكر الله على نعمه الكثير ” (سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا* تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا).

شاركونا بـ كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء؟

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

ادعية ثناء على الله

عبارات عن حب الله

عبارات شكر الله

كلام عن رحمة الله

كلام جميل عن التوكل على الله

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments