تخطى إلى المحتوى
قصص أمثال العرب في الجاهلية

قصص أمثال العرب في الجاهلية أمثال العرب ومعانيها قصة مثل

العرب مبدعين في كل شيء يخص لغتهم الأم، أو أي شيء يغني ويزيد جمالها،فمن النثر إلى الشعر إلى المحسنات إلى البديع إلى ضرب الأمثال وسرد القصص وكتابة الروايات. ودمجوا هذا الإبداع مع  الحياة اليومية وتعليم الأخلاق وأخذ الدروس الاجتماعية والاخلاقية من تجاربهم. ومن البديهي أن هذه القصص الشعبية التي تحولت إلى أمثال شعبيةهي صادقة تعبر عن أخلاق الأمة وعقليتها.

وقد قال النظام مقولة جميلة عن الأمثال الشعبية:

((يجتمع في المثل أربعة أشياء لا تجتمع في غيره من الكلام،وهي إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكتابة. فكل البلاغة اللغوية تجتمع فيه.))

قصص أمثال العرب في الجاهلية
قصص أمثال العرب في الجاهلية

قصص أمثال العرب

ولأن الأمثال أصلها قصص كان المغزى منها و في نهايتها يوصل إلى نتيجة وهو ضرب المثل.وحفظ هذا المثل من جيل إلى جيل.وتناقله لليصبح إرثاً موروثاً مهماً للغة والأمة. وأمثال العرب قديماً اعتمدت على قصص العرب في الجاهلية . كما أن أمثال العرب قديماً تتمتع بروح الأسطورة و قصص العرب الجاهلية كالأمثال التي وردت في قصةالزباء ومنها المثل الغريب الذي يقول: بيدي ولا بيد عمرو.

وكذلك المثل الذي يقول في قصة امرو القيس في ثأر أبيه: اليوم خمر وغداً أمر.

ولشدة ابداع القول لهذه الأمثال ،يختلف المحققون للأمر ولكتابة الأمثال أن ينسبوا قول الأمثال إلى قائلها.

وقال الجاحظ : ((إن أحكم من ضرب الأمثال وأبلغهم اكثر بن صيفي التميمي.ولقد كان من المعمرين، حتى أنه لحق الإسلام)).

ومنه سُمع قصص أشهر أمثال العرب في الجاهلية.

امثال العرب في العصر الجاهلي
امثال العرب في العصر الجاهلي

مميزات الأمثال عند الجاهلية

إن أمثال العرب والحكم الشعبية وقصصها ،هي كنزاً حقيقياً للأمم. وهي الغنى الحقيقي الذي تتمتع به الشعوب، الغنى النفسي والاجتماعي والأدبي. لأنه تجربة حقيقية لقصة واقعية غالبا عاشها صاحبها،عكست هذه التجربة الأفكار والحكم التي تميز بها المجتمع ،وظروف حياتية عاشها الأشخاص وعرفها الناس بعد ذلك. فتناقلتها الأجيال بطرق مختلفة ،وعبروا عنها بأساليبهم ،لذلك تميزت بالابداع والتنوع ومناسبة لكل المستويات الفكرية في المجتمع. وأغنت تراثهم الفني كذلك،كما ساهمت في توجيه المجتمع والعمل على صلاحه وصلاح أفراده،لاحتوائها على الموضة والإرشاد. فخصائصها الفنية مرتبطة بالزمان والمكان و التي ارتبطت مع الأمثال الشعبية وقصصها.

ومن أجمل ما تميزت به أمثال العرب قديماً التوازن اللغوي والتلاعب بالموسيقى اللغوية والصوتية . فأكثرها ينتهي بالسجع.وتمتاز بجمال وتناسق الحروف. و بخاصة المتعة وهي التصوير والتشبيه وجمال الصياغة.وجودة وقوة الكناية التي اتصف بها العرب في العصر الجاهلي، وفيها الكثير من الخيال وتحسين المعاني أيضًا، وأجمل خصائصها الإجاز والحكمة.

كما انتشرشرح أمثال العرب المرتبطة والمولود من قصص العرب في الجاهلية والذي ساعد ذلك على حفظها وتوثيقها لاحقاً، مع أنه قد فُقد أغلبها .

أمثال العرب ومعانيها

إن هذا النوع من الفن الأدبي العربي ليس كبقية الفنون الأدبية، فهي قصة ومغزى وحكاية وحكمة، لها معنى ونتيجة، لأخذ الموعظة والدروس منها. واليكم أجمل الأمثال العربية القديمة مع معانيها:

مثل جزاؤه جزاء سنمار: يقال جزاء سنمار وهو مقابلة الأعمال الحسنة بالإساءة وكذلك نقول لانجني من الشوك العنب: أي لاتزرع المعروف بغير أهله. ويقال:  سبق السيف العذل: أي لاينفع تصليح الأمور بد فوات الأوان. ومن أمثال العرب القديمة: إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً وهذا المثل يقال للشخص القوي الذي يواجه من أقوى منه. وأما عن مثل: مكره أخاك لابطل وهو يقال عندما يُجبر الشخص على فعل شيء نتيجة الظروف التي يمر بها. ومثل رب رميةٍ من غير رامي أي أن يصيب الشخص هدفه صدفة وبضربة حظ .

قصة مثل مصارع الرجال تحت بروق الطمع

من قصص أشهر أمثال العرب في الجاهلية  إن الطمع يجعل الرجال الفقيرة أغنياء،وهذا معروف مدى العصور والسنين. فلاشيء يجعل بروق الطمع تلمع كالاسهم أمام نفوس الرجال،إلا الطمع نفسه ،حيث يطمع جامع المال ويصبح شرها غنيا بخيلا. ولكن هذا الطمع قد يقتل صاحبه ويعيده فقيرا وقد اتصف بالبخل والكراهية.

مثل إن الطمع شرا لا يسد إلا بباب اليأس والحذر

يقال: كان هناك ثلاثة من الرجال تصاحبو برحلةٍ في طريق،وهناك عثروا على كنزٍ ثمين، واتفقوا على تقسيمه بالتساوي فيما بينهم،ولكنهم شعروا بالجوع فقرروا تناول الطعام قبل تقسيم الكنز فيما بينهم فأرسلوا أحدهم للمدينة ليشتري الطعام .

وتواصوا بالكتمان على كنزهم للحفاظ عليه، وهذا الرجل في طريقه فكر بالتخلص من صاحبيه ليأخذ الكنز وحده، فاشترى يوماً و ضعه في الدجاجة المشوية، وفي الوقت نفسه اتفقا الصالحين على التخلص من رفيقهم الثالث، ليكوم نصيبهم أكبر من الكنز . وبعد عودته تكاتفا عليه وقتله، ودفناه على حافة الطريق، وجلسا واكلا الدجاجة المسمومة فماتا للتو. وهكذا قتل الطمع الرجال الثلاثة، وبهذا يكون الطمع قتل صاحبه.

مثل جزاؤه جزاء سنمار

يحكى بأن الملك النعمان بن المنذر أراد بناء قصراً مميزاً جميلاً فريداً من نوعه وبنائه. وكان سنمار بناءً ماهراً متقناً مخلصاً في عمله، ولقد أمضى من الوقت الكثير لبناء هذه التحفة الفنية وهي قصر الخورنق للنعمان. وبعد أن انتهى كان يقول النعمان :

هذا القصر له حجر أساس واحد إن تحرك الحجر تهدم القصر.

وفي يوم من الايام رافق النعمان  سنمار إلى أعلى القصر ،ودفعه إلى الأسفل، فإذا بسنمار خر ميتاً. وهذا كان جزاء  سنمار المخلص لعمله. فقيل جزاء سنمار أي مقابلة الاحسان بالإساءة.

مثل سبقَ السيف العذَل

ولهذا المثل قصة جميلة ،حيث كان المقاتل الشجاع اكثم بن حنظلة، سحب سيفه وضرب الرجل فخر قتيلاً بضربةْ واحدة قبل أن يسمع منه السبب،وبعد أن عرف السبب قال:

سبق السيف العذل. أي لاينفع اصلاح ما قد فات.

مثل لا ناقة لي فيها ولا جمل

هذا المثل قصته رائعة وجميلة وتعود القصه الى شخص من العصر الجاهلي ،في حرب البسوس  يدعى الحارث بن عباد،حيث رفض المشاركة في حرب ثأر لمقتل ناقة.

وهي ناقة البسوس المرأة التي أوقعت الفتنة بين أولاد العمومة.لقد نزلت ناقتها إلى مرعى إبل كليب وكليب سيد القوم ،فقتلها وراحت صاحبتها تصرخ وتقول على ناقتها المقتولة ،أمام جساس الذي كان معاديا ورافضا لتصرفات كليب.

ولقد لحق جساس كليباً إلى المزرعة وقتله هناك، ونشبت الحرب مدة أربعين عاماً بين القبيلتين وأولاد العمومة. وأصبح المثل يضرب لمن يكون بريئا من شيء لن يفعله،ومتهم بشيء لا يد له به،أو دعي لعمل ليس له شأن به.

قصة مثل جزاءه جزاء سنمار
قصة مثل جزاءه جزاء سنمار

الأسئلة الشائعة حول قصص أمثال العرب في الجاهلية

لفهم شرح أمثال العرب وقصص أشهر أمثال العرب في الجاهلية،لابد لنا من الإجابة عن بعض الاسئلة.

ماهو اشهر مثل عربي في الجاهلية؟

بيدي لا بيد عمرو،  على لسان الوباء بنت عمروبن الإضراب حيث أخذت الملك بعد وفاة والدها  عادت حليمة إلى عادتها القديمة، وحليمة امرأة من الجاهلية عرف زوجها بكرمه وعطائه وضرب به المثل حيث قيل فيه  كرم حاتم  فهي زوجة حاتم الطائي.

ما علاقة الأمثال في الشعر بالجاهلية؟

لأن كلاهما فن عربي ،وتراث عربي ،وحافظ للتاريخ العربي وذاكرة مستمدة من التجارب،فالعلاقة وثيقة جدا لتميزهما بنفس الخصائص.

من هم العرب في الجاهلية؟

العرب الذين عاشوا في العصر الجاهلي ،الفترة التي سبقت الإسلام،وهذه الفترة ازدهر بها الشعر والنثر وفن الرسالة والقصص وقول الأمثال.لقد عاشوا حياة ترف وبذخ وحروب وازدهار،وولد بها أهم الشعراء والملوك وأجمل القصص.

إن قصص العرب في الجاهلية تولد الحكم والأمثال والأقوال المأثورة مرتبطة ارتباط قوي مع طبيعتهم وطبيعة حياتهم.

شاركونا قصص أمثال العرب في الجاهلية

للمزيد من القصص ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصص أمثال شعبية

امثال مصرية

امثال شعبية

قصة مثل شعبي

حكم وأمثال عن الحياة

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments