تخطى إلى المحتوى
من هو صقر قريش

من هو صقر قريش من هو صقر قريش من الصحابة صاحب لقب صقر قريش

نتحدث في هذا المقال عن شخصية عظيمة من شخصيات التاريخ الإسلامي ،شخصية ملهمة إستطاعت تحدي الظروف والعقبات. والوصول لأعظم الفرص والنهوض من جديد برغم الظروف الصعبة التي مر بها.
هو ذلك الأمير المتميز في التاريخ الإسلامي. من أمراء الدولة الأموية ،هو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص. لُقب ب عبد الرحمن الداخل لأنه دخل إلى الأندلس وأقام الدولة الأموية فيها. بعد انهيار الخلافة الأموية وسقوطها على يد العباسيين. حيث تعقبوا كل أمراء الدولة الأموية وتم قتلهم جميعاً حتى لا يكونوا مصدر خطر على الدولة العباسية. فقتلوا عدداً كبيراً من أمراء بني أمية ولم ينجو منهم إلا القليل كان منهم عبد الرحمن بن معاوية. الذي هرب من الشام إلى بعض قرى العراق بالقرب من نهر الفرات هو وأخيه الوليد بن معاوية. فتعقبه عيون الدولة العباسية وجواسيسهم حتى هربوا من العراق بالسباحة في نهر الفرات. فنجا هو بينما استطاع الجنود العباسيين الإمساك بأخيه وتم قتله أمام عينه. مر عبد الرحمن في رحلة هروبه الطويلة والشاقة بالعديد من العقبات والصعاب. لكنه استطاع أن يتغلب عليها حتى وصل إلى هدفه ونزل عند أخواله في المغرب الأقصى عند قبائل البربر . وكان لنشأته في بيت الخلافة أهمية كبيرة في تكوين شخصيته وطموحه وزيادة ثقته في نفسه. مما ساعده على الوقوف في وجه الظروف والقيام بتأسيس دولة الأمويين في الأندلس .

من هو صقر قريش

بعد نزوله للمغرب أتجهت أنظاره شمالاً نحو الأندلس حيث كانت في ذلك الوقت قد دبت فيها الكثير من الفتن والصراعات بين مختلف الطوائف والأعراق. ولم يستطع أحد أن يؤسس فيها نظاماً قوياً ومستقراً. مما أتاح الفرصة للمتمردين النصارى لتأسيس مملكة صغيرة في أقصى شمال الأندلس تدعى (أستورياس). والتي أصبحت فيما بعد مركزا للإغارة على أماكن نفوذ الحكم الإسلامي. والسيطرة عليها مما زاد طموح عبد الرحمن وشجعه للذهاب إلى الاندلس وتأسيس الحكم فيها. حيث كان الأندلس بلداً إسلامياً فُتح في عهد أجداده من خلفاء بني أمية يحتاج إلى حاكم قوي ذو نفوذ يفرض سيطرته وشرعيته على الناس. ولا يختلفون عليه بل يلتفون حوله ويبايعونه.
بعث عبد الرحمن مولاه (بدر) إلى بعض زعماء الأندلس ممن يوالون بني أمية. ممن لهم الخبرة في إدارتها من أيام الفتح يخبرهم فيها بنيته بتأسيس الحكم فيها. فوافق ذلك هواهم وبدأ موالي بني أمية في الدعوة إلى عبد الرحمن. واتجهوا إلى القبائل اليمنية التي وافقت على مبايعة الامير عبد الرحمن. واستجابوا وأرسلوا في دعوته. وبالفعل عبر الأمير عبد الرحمن البحر متجهاً إلى الأندلس واجتمع بأنصاره وأتباعه هناك. ومن ذلك الوقت لُقب ب (عبد الرحمن الداخل) لأنه أدخل حكم بني أمية للأندلس.

تمكن عبد الرحمن من دخول قرطبة بعد حرب شديده انتهت بإنتصاره فيها. وبويع له بالإمارة في العاشر من ذي الحجة سنة 138هـ (عنان،1997، 154).

بدأ الأمير عبد الرحمن بتنظيم أمور الأندلس وتأسيس الحكم فيها. ولم يكن ذلك بالأمر السهل في بلد أنهكته النزاعات والفتن بين مختلف الطوائف والأعراق فترات طويلة. وتمكن من القضاء على العديد من الثورات في أنحاء الأندلس فجعل دولته الناشئة دولةً قوية.

كان لنشأته في بيت الخلافة أهمية كبيرة في تكوين شخصيته وطموحه وزيادة ثقته في نفسه . مما ساعده على الوقوف في وجه الظروف والقيام بتأسيس دولة الأمويين في الأندلس

من هو صاحب لقب صقر قريش

إهتم الأمير عبد الرحمن الداخل بسياسة دولته الداخلية والخارجية. فاهتم بتقوية جهاز الشرطة وأحاط نفسه بمجموعة من الفرسان المتميزين والقادة البارزين. وعين الجواسيس لملاحقة الأمراء والولاة الهاربين وجعل الدولة على أهبة الإستعداد لأي طارئ.
كما اهتم بالجيش وعمل على إنشاء مصانع للأسلحة (السيوف والمجانيق). وعمد على تقوية الأسطول البحري للجيش وأنشأ العديد من الموانئ البحرية كميناء برشلونة وإشبيلية. كما أصر على وضع ميزانية خاصة بالجيش.
اهتم كذلك بالعلم والعلماء كثيراً ،كما أنشأ مسجد قرطبة الذي يعد من أعظم المعالم الدينية ،واهتم بالقضاء والحسبة وأظهر اهتماماً كبيراً بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

توفي الأمير عبد الرحمن الداخل عن عمر تسعة وخمسين عاماً في قرطبة عام ١٧٢هجرياً ودفن فيها بعد أن حكم الأندلس قرابة الأربعة والثلاثين عاماً امضاها في الجهاد في سبيل الله وإعلاء شأن المسلمين .
وقد أنجب رحمه الله عشرون من الأبناء ،أحد عشر ولداً وتسعة بنات ودفن في قصر قرطبة ،وتولى الحكم من بعده إبنه هشام.
واستمر حكم الأندلس في ذريته ما يقارب الربعمائة عام من بعده.

صقر القريش

عُرِف عبد الرحمن الداخل بالكثير من الأخلاق الحسنة والصفات الحميدة التي أظهرت لنا تلك الشخصية الفريدة وأشاد الكثير من المؤرخين بسيرته ،
حيث اتصف بالذكاء والفطنة وحسن التخطيط،والشجاعة والإقدام والقوة،والإصرار على تحقيق الهدف ،كان رحمه الله شاعراً متميزاً وعالماً مُفوهاً كما اتصف بالتواضع وحسن الخلق،كان يقو بواجبات المسلمين على أكمل وجه.

واشتهر بجمال أشعاره وفصاحة لغته ،ولم يذكر عنه أي صفة سيئة بل كان دائماً ممدوحاً من العلماء لحسن خلقه وذكائه وفطنته وتفضيله مصلحة الدولة الإسلامية على مصلحته.
كان من أهم اولوياته الجهاد في سبيل الله وأفنى حياته في محاربة الفتن واتصف بصفات القائد المثالي كالحكمة والإنسانية والشدة والحزم.

 

لُقب ب عبد الرحمن الداخل لأنه دخل إلى الأندلس وأقام الدولة الأموية فيها ،بعد انهيار الخلافة الأموية وسقوطها على يد العباسيين

من هو صقر قريش من الصحابة

يعتقد الكثيرون أن الامير عبد الرحمن الداخل من الصحابة لكنه أمير بارز وقائد بارع من أمراء الدولة الأموية ،وهو حفيد الخليفة هشام بن عبد الملك الخليفة العاشر للدولة الأموية التي أسسها الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بعد تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه له عن الخلافة عام الجماعة.

  • ولد الامير عبد الرحمن الداخل سنة ١١٣هجرياً أثناء حكم جده الأكبر هشام بن عبد الملك، وبعد وفاة والده قام جده بتربيته هو وأخيه الوليد في بيت الخلافة في دمشق،واهتم كثيراً بنشر الإسلام وإعلاء كلمة الحق.
  • أطلق عليه عدوه اللدود أبو جعفر المنصور لقب (صقر قريش)لأنه لم يتمكن من الفوز عليه أبداً في أي حربٍ ضده ودُهش من حنكته ومهارته الحربية .
  • ويعتبر الأمير عبد الرحمن الداخل هو المؤسس الأول للدولة الأموية في الأندلس وهو الذي أثبت لكل أعداءه ان الإسلام باقٍ في الاندلس وسينتشر أكثر من السابق .
  • لقب الامير عبد الرحمن بن معاوية (بأبي الملوك)ولقب أيضاً (بعبد الرحمن المهاجر) و(صقر الأندلس) .

الأمير المتميز في التاريخ الإسلامي.من أمراء الدولة الأموية ،

شاركونا بـ من هو صقر قريش

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو لقمان الحكيم 

قصة صقر قريش عبد الرحمن الداخل

من هو أفلاطون

قصة يوليوس قيصر

ما لا تعرفه عن أدولف هتلر

انشرها على :
الوسوم:
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments