تخطى إلى المحتوى
من هو اسحاق نيوتن

 من هو اسحاق نيوتن إنجازات إسحاق نيوتن  معلومات عن نيوتن

ولد اسحاق نيوتن في عام ١٦٤٣ في بريطانيا لاب مزارع وتوفي في عام ١٧٢٧ . واليكم هذا المقال حول حياته وأهم انجازاته وأبحاثه العلمية:

اسحاق نيوتن Isaac Newton

عالم فيزياء ورياضيات انكليزي وابرزهم علل مستوى العالم ورائد الثورة العلمية  العالمية في عصره. شغل منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية. وكان عضوا في البرلمان ورئيسا لدار سك العملة الملكية. واستاءا في جامعة كامبردج ومن اهم مؤلفاته كتاب الاصول الرياضية للفلسفة الطبيعية عام ١٦٨٧. وقدم نيوتن انجازات هامة في البصريات والرياضيات والفيزياء والميكانيكا والعلوم الطبيعية ووضع اسس التفاضل والتكامل وهو كيميائي ورجل سياسة وعالم عقيدة ومنجم  وكاتب غير روائي وعالم دين كان يتقن اللغتين اللاتينية والانكليزية وسبب شهرته استغاله بالفيزياء الكلاسيكية واكتشافه قانون الجاذبية العامة.

معلومات عن اسحاق نيوتن

ابن لفلاح من عائلات انكلترا الاصلية اتاحت له الحياة فرص التعليم و الالتحاق بالمدارس و الجامعات وتربى في الكنيسة. ونهل من علوم العقيدة وتعاليمها وتوسع فيها وبرز من خلال ابحاثه في العقيدة والدين و التنجيم والادب. نبغ بين زملائه وتقرب من الاسرة الملكية التي أولته المناصب والمهام الهامة والقريبة من القصر فعمل رئيسا لدار السك الملكية وقبض على الكثير من المزورين خلال عمله.. ورئيسا للجمعية الملكية البريطانية و اصبح استاذا في جامعة كامبردج الجامعة التي تعلم وتخرج فيها. واصبح من ابرز علماء الفلسفة والفيزياء الكلاسيكية والعقيدة و الفلسفة والآداب وعمل في السياسة. وكان نائبا في البرلمان البريطاني لأكثر من مرة لكنه لم يبرع في العمل السياسي. وقد اكتشف قانون الجاذبية الارضية وأصبح من رواد الثورة العلمية نظرا لاختراعاته ومكتشفاته في الفيزياء والرياضيات والعلوم وغيرها. وعرف عنه أنه لم يحب العمل في الزراعة مع عائلته.

من هو اسحاق نيوتن

انجازات اسحاق نيوتن

إسحاق نيوتن أحد أشهر علماء الفيزياء والرياضيات الذي ينسب إليه وضع قانون الجاذبية العامة. و صاغ قوانين الحركة الديناميكية التي أسهمت في تطور العلم ، و في عام 1687م أصدر كتاب ” الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية ”. الذي ظل حتى الآن من أفضل و أهم الكتب العلمية في التاريخ وتعد اسهاماته العلمية ركنا اساسيا في الثورة العلمية الاوربية. وهو واضع أهم قوانين الفيزياء وهو قانون نيوتن للجاذبية العامة الذي يعد من أهم انجازات عالم الفيزياء الانكليزي اسحاق نيوتن. احب الكيمياء كثيرا وتأثر بآراء ديكارت وبارو وكان على خلاف بالرأي مع العالم روبرت هوك بشأن قانون نيوتن للجاذبية العامة .

  • أثبت أن حركة الأرض و الأجرام السماوية تتم وفقاً لقوانين الطبيعة. وبذلك يكون من العلماء الذين درسوا قوانين حركة الارض والاجرام السماوية .
  •  أثبت نظريات العالم كيبلر عن حركة الكواكب من خلال وضعه لعدة قوانين رياضية خلال دراسته لحركة الارض و الكواكب..
  • توصل اسحاق نيوتن لاكتشاف أن الضوء الأبيض يتكون من مجموعة أضواء مختلفة. و حددهم بسبعة الوان  و هي ألوان الطيف (قوس قزح) .
  • تمكن نيوتن عام 1668م من صناعة  تلسكوب عاكس قائم على استخدام المرايا. كبديل للعدسات و يرصد الأجرام السماوية بسهولة ويعظ أول تلسكوب يعمل بهذه التقنية .

إنجازات إسحاق نيوتن

  • صاغ قوانين الحركة وضمنها في كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية لنيوتن ، و هي تنقسم إلى ثلاثة قوانين هم :

 

1 – القانون الأول : يظل الجسم الساكن كما هو كما يظل الجسم المتحرك يتحرك بسرعة منتظمة خلال خط مستقيم و ذلك إذا لم يتعرضا لمؤثر خارجي يغير من حالتهما .

2 – القانون الثاني : القوة التي تؤثر على الجسم تكون مساوية للمعدل الزمني للتغير في الكمية التي يتحركها الجسم و يصبح اتجاه القوة مساوياً لكمية هذه الحركة .

3 – القانون الثالث : كل فعل له رد فعل يكون متساوي مع الفعل في المقدار و لكن يكون اتجاهه مضاداً له .

تعتبر أحد أشهر انجازات نيوتن وضع نص قانون الجذب العام خلال عامي 1664م ، 1666م  والمعروف باسم قانون نيوتن للجاذبية.

وقد ساعد العديد من العلماء على اكتشاف مجموعة من الكواكب مثل : اكتشاف كوكب نبتون ، كوكب أورانوس ، و كوكب بلوتو ودراسة أسرار الجذب الكوني .

إنجازات إسحاق نيوتن

إسحق نيوتن

يعتبر اسحاق نيوتن أن الضوء يتكون من مجموعة جسيمات صغيرة تخرج من الأجسام المضيئة على شكل خطوط مستقيمة بشكل حزم  و بسرعة كبيرة جداً لتدخل العين المجردة ، و دلل على ذلك من خلال تكون الظلال و مشاهدة الأشياء التي أمام العينين فقط وحاول من خلال هذه الدراسة تحليل وتفسير حركة الضوء بشكل عام و هي  (نظرية نيوتن الجسيمية لطبيعة الضوء ) صحيح أن هذه النظرية فشلت نسبيا في تفسير بعض الظاهر الضوئية كانكسار الضوء مثلا و التداخل الضوئي لكنها شكلت اسهاما هاما من نيوتن اعتمد عليه ما اتى من بعده من علماء لاستكمال دراسة وتفسير تلك الظواهر.
كما ترك اسحاق نيوتن الكثير من المؤلفات التي أغنت حركة العلم حول العالم في الفيزياء الميكانيكية والرياضيات والعلوم الطبيعية والفلسفة والعقيدة  من أهمها:

  •  كتاب البصريات : نشره في عام ١٧٠٤ ميلادي. تحدث فيه نيوتن عن النظريات التي توصل إليها بدراسة الضوء وتحليله وانكساره وتداخله وشرح بشكل مفصل طريقة تفكك الضوء الابيض لعدة الوان وهي الالوان السبعة التي تشكل الطيف مما جعل هذا الكتاب من أهم المراجع في هذا الميدان.
  • كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية  و فيه فسر ظاهرة المد والجزر وقوانين حركة السوائل والكواكب والمذنبات و فيه فسر ظاهرة سقوط الاجرام السماوية وميكانيك السوائل.

إسحق نيوتن

الأسئلة الشائعة حول من هو اسحاق نيوتن

تثار حول هذا العالم الكبير اسحاق نيوتن عدة اسئلة هامة حول المجالان العلمية التي عمل فيها وحول شخصيته وحياته الخاصة ونشأته منها:

من هو نيوتن؟

اسحاق نيوتن عالم فيزياء ورياضيات انكليزي برع في الرياضيات والفيزياء والعلوم العامة والفلسفة والدين.

ما هي المؤلفات التي كتبها اسحاق نيوتن؟

كتاب البصريات.

كتاب الأصول الرياضية والفلسفية الطبيعية

ما هو قانون الجذب العام؟

نص قانون الجذب العام يثبت هذا القانون وجود قوة جذب بين الكواكب و الشمس تتسبب في حركة الكواكب خلال مدارات بيضاوية حول الشمس . وهو ما يعرف باسم قانون نيوتن للجاذبية.

كلنا نسمع  عن قصة اكتشاف عالم الفيزياء اسحاق نيوتن لقانون الجاذبية  من خلال سقوط التفاحة فوق رأسه في أحد المرات التي كان يجلس فيها تحت شجرة تفاح ويتأمل.

وقد عرفت هذه القصة فيما بعد باسم قصة التفاحة الذهبية ” تفاحة نيوتن ” هي السبب في اكتشافه القانون الذي يتمثل بسحب الجاذبية الأجسام الساقطة على الأرض  ولكن  كان الشيء الرائع حقًا في قانون نيوتن للجاذبية هو أنه ينطبق على الأجسام من جميع الأحجام حيث سجل نيوتن ملاحظته حول ذلك من خلال عبارة  كلما زادت كتلة الجسم زادت قوة جذبه الى الأرض ومن خلاله اكتشف أيضا تفسيراته حول حركة الكواكب وسقوط الأجرام من السماء

تحكي القصة المعروفة باسم التفاحة الذهبية بتوصل نيوتن إلى نظرية الجاذبية على الفور ، عندما سقطت تفاحة من شجرة واصطدمت به على رأسه هكذا تروي الحكاية بشكل طريف ولكن ربما رآها تسقط بجانبه مما نبهه لضرورة دراسة هذه الظاهرة التي الهمته لوضع قانون الجذب العام والذي بات يعرف باسم قانون نيوتن للجاذبية .

شاركونا بـ من هو اسحاق نيوتن

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو لقمان الحكيم 

من هو أفلاطون

ما هو علم الفراسة

من هو نزار قباني

من هو أبو الأسود الدؤلي

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments