تخطى إلى المحتوى
من هو أبو الأسود الدؤلي

من هو أبو الأسود الدؤلي حقائق عن أبو الأسود الدؤلي

أسماء باتت أعلاماً يحفظها تاريخ الأدب العربي. وترددها ألسنة الأجيال كقصيدة فخر تنبئ عن ماضٍ مجيد حفلت ساحته بجملة من عباقرة اللغة والنحو وثلة من أعظم الشعراء. وأكثرهم بلاغة. فمن تراه لم يسمع من قبل باسم أبي الأسود الدّؤليّ؟. الاسم الأشهر من نار على علم في الأدب العربي. هذا الأدب الذي ارتقى بأسماء صناعه وأزهر على يدهم. فبقي متوهجاً وقّاداً إلى اليوم على أطراف شفاهنا نتغنى به وننطق باسمه ونفتخر بنسبه إلينا. ولكن الأمر الذي أضاف إلى معاجم اللغة العربية غنىً وتنوعاً عظيمين. جعلتها زاخرةً بالمعاني موشحة بألوان المترادفات والأضداد تسمو بنحوها وصرفها. وتزدان ببديعها وبيانها الجهد الحثيث للغويين والنحويين العرب الذين انبروا يستخلصون منها القواعد ويصيغونها بسلاسة وبلاغة لتكريسها في عقول أبناء العربية فتتألق على أطراف ألسنتهم وفي قصائدهم. فساحة النحويين واللغويين لم تكن ضيقة على الإطلاق. ولم تتواضع في حفظ أسماء نحوييها العظماء الذين اجتهدوا بعبقريتهم العربية المتأصلة والموروثة أباً عن جد في سبر أغوار اللغة وتصنيفها ووضع نقاطها على حروفها لتصبح العربية بليغة بأربابها فصيحة بلسانها ذائعة السيط وعصية على النسيان والاندثار مع مرور الزمن كالذهب العتيق يجود كلما تقدم به العمر. فإذا ما تطرقنا للحديث عن أعلامها كانت حصة الأسد من نصيب ابو الاسود الدؤليّ. فأبو الأسود الدؤلي. هو من وضع النقاط على الحروف وأوّل من شكل المصحف ليخط اسمه في أعلى قمة النحو. كنحوي فقيه وشاعرٍ حساس لم يتوانى يوماً عن خدمة العربية والارتقاء بها.

ما لا تعرفه عن أبو الأسود الدؤلي

من هو أبو الأسود الدؤلي
من هو أبو الأسود الدؤلي

جدير بنا. أن ننطلق قبل التعميق في حديثنا عن مكانة أبي الأسود الدّؤليّ العلميّة من العلاقة التي الأصيلة التي ربطت بين أبي الأسود الدؤلي ونشأة علم النحو. فكتب التراجم لم تبخل علينا بكم المعلومات التي تدور حول شخصية هذا الأمير الفقيه. والشاعر الذي اجتهد وثابر ليضع علم النحو ويشكل المصحف. ولكن الأمر الذي قد لا يعلمه الكثيرون عنه. أنه كان يمتهن القضاء طوال فترة خلافة عمر بن الخطاب مروراً بفترة خلافة عثمان بن عفان وحتى فترة خلافة سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم. إضافة إلى أنه كان من كتّاب البصرة خلال فترة إمارة عبد الله بن عباس الذي بدوره ولاه قضاء البصرة آنذاك حتى أصبح أميرها.

بدايات أبو الأسود الدؤلي

لقد خطا أبو الأسود الدؤلي في درب رحلة النحوية خطوات رصينة وواثق.  فهو ينتمي إلى بني الدائل الذين قطنوا في الجزء الجنوبي من مكة المكرمة، فكان من الذين أسلموا في فترة حياة الرسول الكريم. وعلى الرغم من ذلك لم يكتب له زيارة المدينة المنورة في حياته صلى الله عليه وسلم ولكن آثرعلى زيارتها بعد أن توفاه الله تعالى. فانكبّ هناك على دراسة الشريعة وقراءة القرآن، وقيل أنه تلاه على بعض الصحابة أمثلة عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وأخذ الأحاديث الشريفة عن ثلة من الخلفاء على رأسهم عمر بن الخطاب. وبعدها وتزامناً مع خلافة سيدنا عمر بن الخطاب يمم شطر مدينة البصرة وأقام فيها وأصبح واليها. والمسجد الكبير الذي مازال موجوداً فيها باسمه مازال شاهداً إلى يومنا هذا يحفظ أفضاله على العربية ومكانته العظيمة في علم النحو. فلم يعرف هن أبي الأسود أنه عاش حياة متواضعة، بل كان ذا شخصية بارزة مرموقة تعكس مكانته النحوية كأهم علماء النحو في ذلك العصر وخاصة بعد أن اجتهد وحرص على تنقيط القرآن الكريم إثر سماعه لخطأ نحوي اقترفه أحدهم وهو يتلوه.

السيرة الذاتية ل أبو الأسود الدؤلي

السيرة الذاتية ل أبو الأسود الدؤلي
السيرة الذاتية ل أبو الأسود الدؤلي

قد يشكل علينا خلال التعريف بأبي الأسود الدؤلي تحديد اسمه الحقيقي بين سلسة من الأسماء اختلف المؤرخون والعلماء في نسبها إليه. فمنهم من قال اسمه ظالم بن عمرو بن ظالم، ومنهم قال أنه ظالم بن عمرو بن سفيان الدّيليّ، وآخر قال هو عثمان بن عمرو. الأمر الذي أدخلنا في حيرة في معرفة اسمه بدقة ولكن أكثر الروايات تقول أن اسمه هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حلس بن نفاثة بن عدي بن الدؤل بن بكر بن علي بن كنانة بن خزيمة. ولكن بالتالي هي أيضاً رواية لم يتم الحسم الأمر في دقتها. تميّز الدؤلي بفطنته العالية وحنكته وفقاهته وشدة حرصه على المعرفة واهتمامه بالثقافة وحسن سيرته ونشأته على العقل والحكمة. وهذا انعكس لنا من خلال مشاركاته في العديد من الحوادث والأنشطة السياسية والاجتماعية في تاريخ الدولة الإسلامية. فقد نال ثقة السادة والخلفاء فأسدي إليه العديد من المسؤوليات والمناصب في عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وقيل أنه شارك الخلفية علي بن أبي طالب القتال في موقعة صفين والجمل.

الحياة الشخصية ل أبو الأسود الدؤلي

 بحوالي ستة عشر عاماً من بعثة الرسول الكريم وفي عام 603م ولد النحوي الكبير أبو الأسود الدؤلي الذي اشتهر بلقبه هذا أكثر من اسمه الأصلي ونسبه. آمن برسالة النبي ودخل الإسلام واتصف بصفات المسلم الورع الفقيه الحكيم الناضج. فصفات أبي الأسود الدؤلي التي تم استقاؤها مما كتبه في أدبه ونظمه بأشعاره توضّح امتلاكه لشخصية فذة تجتمع فيها الخصال الحميدة والأخلاق الفاضلة. فقد عرف عنه السخاء والجود إلى جانب الذكاء والحنكة التي أسهمتا في تكوين شخصيته الحكيمة المتوازنة كثيرة النصح والإرشاد. فلم يعرف عنه أنه كان يبخل بما لديه من مواعظ وحكم يقدمها لغيره بأسلوب ناضج ورصين. فضلاً عن اتسامه بالرضا والكبرياء والحزم والتسامح والصبر التي تثبت لنا مدى تصديقه لرسالة الإسلام وتبنيه للصفات السامية التي حث عليها الله تعالى في قرآنه الكريم.

حقائق عن أبو الأسود الدؤلي

حفظت لنا كتب التراجم العديد من الحقائق المنسوبة إلى شخصية علم النحو الشاعر الفقيه أبي الأسود الدؤلي.

ولاسيما تلك التي تنبئنا عن عمق ثقافته وسعة فكره والتي يثبتها بدقة ما تركه لنا في أشعاره وأدبه. فَقد عرف عنه الموسوعية إذ كان يحرص على التوسع في علم الشريعة ويستزيد من سور القرأن والأحاديث الشريفة وسيتعمق في علم النحو والصرف واللغة. كما أنه تعلّم تحت إشراف أهم علماء عصره الذين ينتمون إلى آل البيت الكريم وقيل أنه كان شيعياً. فقد نقل لنا الكثير الأحاديث عن الإمام علي وأبنائه الحسن والحسين رضي الله عنهم. شارك الدؤلي بأمور الدولة ونال مناصب سياسية مرموقة ولكن ذلك لم يثنه عن إخلاصه للعربية وحبه للتبحر في علومها حتى نال عن جدارة بفضل اجتهاده فيها لقب ملك النحو فوضع باب الفاعل وباب المفعول وحروف النصب والرفع والجر والجزم والمضاف وكان أديباً بليغاً وشاعراً مرهف الحس. ما جعله أستاذاً للكثير من العلماء العظام الذين تتلمذوا على يده. فتلامذة أبو الأسود الدؤلي الكثر أمثلة رامي الأسدي، يحيى بن يعمر العدواني، ميمون بن الأقرن، سعد الرابية، أبي حرب الدؤلي، نصر بن عاصم الليثي الكناني، عمر بن عبد الله مولى عفيرة، عنبسة بن معدان الفيل المهري أخذوا عنه علوم النحو واللغة وأجادوا بدورهم في توطيد قواعد النحو وحفظها.

 

أقوال أبو الأسود الدؤلي

أقوال أبو الأسود الدؤلي
أقوال أبو الأسود الدؤلي

تعد أشعار الدؤلي التي ماتزال تتوهج ببلاغتها وحكمتها إلى اليوم أفضل ما قاله على الإطلاق ولعلّ من أجمل ما عبّر به شعراً قوله:

 

أفنى الشباب الذي فارقت بهجته                        كر الجديدين من آت ومنطلق

لم يتركا ليَ في طول اختلافهما                        شيئاً أخاف عليه لذعة الحدق

قد كنت أرتاع للبيضاء أخضبها                        في شعر رأسي وقد أيقنت بالبلق

والآن حين خضبت الرأس فارقني                     ما كنت ألتذ من عيشي ومن خُلقي

 

وقال في الحكمة أيضاً:

لا ترسلن مقالة مشهورة                     لا تستطيع إذا مضت إدراكها

لا تبدين نميمة نبئته                          وَتَحَفَّظَنَّ مِنَ الذي أنبأكها

 

وفاة أبو الأسود الدؤلي

اختلف الروايات في الأسباب التي أدت إلى وفاة أبي الأسود الدؤلي رغم الاتفاق بينهم على سنة وفاته. ففي سنة 69هـ  في مدينة البصرة فارق الدؤلي الحياة وهو في الخامسة والثمانين من العمر إثر إصابته بحسب ما نقلته إحدى الروايات بمرض الطاعون الجارف بعد أن عانى في أواخر حياته من الفالج.

الأسئلة الشائعة حول من هو أبو الأسود الدؤلي

اليكم أجوبة لأكثر الأسئلة شهرة حول شخصية أبو الأسود الدؤلي

ما هي أشهر قصائد أبو الأسود الدؤلي؟

ونراكَ تصلحُ بالرشادِ عقولَنا    أبداً وأنتَ من الرشادِ عديمُ

لاتنهَ عن خلقٍ وتأتي مثلهُ       عارٌ عليكَ إِذا فعْلتَ عظيمُ

وابدأ بنفسِكَ فانَهها عن غَيِّها    فإِذا انتهتْ منه فأنتَ حكيمُ

من وضع علم النحو؟

أبو الأسود الدؤلي هو واضع علم النحو

 أين عاش أبو الأسود الدؤلي ؟

ولد الدؤلي في الكوفة ولكنه عاش في البصرة وأصبح والياً عليها

في ختام مقالنا الذي حاولنا فيه أن نجيب السائل عمن هو أبو الأسود الدؤلي. نرجو أن نكون قد وفقنا بما أوردناه عنه من معلومات تحقق للقارئ الفائدة والرضا.

شاركونا من هو أبو الأسود الدؤلي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

 من هو أفلاطون

من هو ابو العلاء المعري

ما لا تعرفه عن أدولف هتلر

من هي احلام مستغانمي

من هو خلف بن دعيجا

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

وقال في الحكمة أيضاً:
لا ترسلن مقالة مشهورة                     لا تستطيع إذا مضت إدراكها
لا تبدين نميمة نبئته                          وَتَحَفَّظَنَّ مِنَ الذي أنبأكها
 
هذه العباره تبين لنا الحكمه والنصح التي بمفهومها نستخلصها فهذه تفسير العبارات

في البيتين الاولين يشير الى عدم التصرف بطريقه متهوره من حيث ارسال مقاله او فكره معروفه قبل ان ندركهاا ونتعلم كيف نتعامل معها بطريقه الصحيحه فيعني انه اذا لم تفهم المقاله وانك لاتدرك معناها فمن المطلوب ان تتأنا وتحاول توسيع معرفتك لها قبل ان تقوم بنشرها

في البيتين يتحدث عن النميمه فهذا يُشير الي اهمية ان نكف عن نشر الشائعات او فضح الاسرار في الامور السريه وان نحترم خصوية بعضنا وعدم احداث الفتن