تخطى إلى المحتوى
نيلسون مانديلا صانع السلام

نيلسون مانديلا صانع السلام إنجازات نيلسون مانديلا وأقواله

وأنت تقلب صفحات الكتب سوف يعبر أمامك اسم لشخص يدعى نيلسون مانديلا. أدعوك لتقف مطولاً عند هذه الشخصية الفريدة على مستوى العالم .وتتعمق في تاريخها النضالي في سبيل ترسيخ دعائم الإنسانية في كل بقاع الأرض. إياك أن تحرم نفسك من الثروة الثقافية والأخلاقية التي سوف تحصدها دون أدنى شك وأنت تعرج على محطات حياته الغنية بالأحداث واحدة بعد أخرى. فنضال كنضال نيلسون مانديلا لا يقوى عليه إلا القلائل ممن تعمقوا في قيمة ذواتهم السامية. وأدركوا أن الروح المقدسة. التي خصها الله عز وجل بسائر البشر. تتطلب أن نرقى بها في صفاتنا وأخلاقنا وأفعالنا. فرسالته التي حملها فوق أكتافه وتعهد على المضي قدماً في سبيلها. فيها من السمو والرقي الإنساني ما يكفي لترقى باسمه وتحتفظ به كدرة ثمينة بين سلسلة العظماء. لتكون سيرة حياتهم تاريخاً يُدرّس وخريطة طريق يسترشد بها الأجيال. لاستخلاص حكمة الوجود الإنساني بأرقى صوره. ويتمثلوا منه الشجاعة والإقدام التي ينبغي على الإنسان الواعي التحلي بها.

من هو نيلسون مانديلا

سوف تتساءل بلا شك ما أن تسمع باسم نيلسون مانديلا. من هو. ومتى توفي نيلسون مانديلا؟. ولا نستغرب أن يملؤك الشغف لتتبحر في أعماق حياة هذه الشخصية. منطلقاً من التعرف على نشأته. إلى سبر أغوار تاريخه النضالي في سبيل القضاء على العنصرية. معرجاً على مراحل حياته الثرية. التي صنعت شخصيته الفريدة على مستوى العالم. ففي الثامن عشر من شهر يوليو سنة 1918م في مدينة ترانسكاي. المتربعة في الأطراف الجنوبية من إفريقيا. أعلنت الحياة بداية رحلة وجود نيلسون مانديلا الواعدة بالنضال والكفاح الإنساني المستميت من أجل أسمى ما في الإنسان من قيم. والمطلع على سيرة حياته يكتشف أن “نيلسون” هو اسم أطلق عليه بعد دخوله المدرسة. نظراً لعدم استستاغة لفظ اسمه الحقيقي” دوليهلاهلا” ولفظاظة معناه إذ كان يعني المشاغب.

نيلسون مانديلا صانع السلام

معلومات عن نيلسون مانديلا

لم يكن نيلسون طفلاً عادياً كسائر الأطفال. بل عرف بتميزه منذ نعومة أظفاره. إذ كان يتبنى أفكاراً إنسانياً مقتدياً بالمهاتما غاندي. الذي كثيراً ما صرح بأنه مثله الأعلى. إذ كان على غراره. يرفض العنف ويرفع راية المطالبة بالسلم. ففي سن التاسعة حرم الموت هذا الطفل من أبيه. ما دفع واحد من أبرز وجهاء المنطقة إلى تكفل رعايته. ومع ثلة قليلة من الطلاب. تشارك مرحلة تعليمه الابتدائي. وانتقل بعدها لمدارس إرسالية. لمتابعة تحصيله الدراسي. فأظهر تفوقاً ملحوظاً على أقرانه. أهّله لدراسة الحقوق في جامعة فورت هاري. ثم تابع دراسته في هذا المجال في جامعة جوهانسبرغ عن طريق المراسلة. ليبدأ رحلة المحاماة. بعد تخرجه مباشرةً في مكتب خاص استقله بالمشاركة مع صديقه. لم يكن مانديلا ممن وفقّهم الحظ في استمرار رحلة زواجه الأول التي أثمرت عن طفلتين وطفلين. ما دفع لتكرار التجربة بعد عام واحد من الانفصال. فتزوج من امرأة أخرى وأنجب منها طفلتين. ولكن سنة 2013 كانت بداية نهاية رحلته النضالية في هذه الحياة. إذ أصيب مانديلا بمرض الرئة. وعاش حياته برفقة أجهزة التنفس الاصطناعية. الأمر الذي حرمه القدرة على التواصل والكلام وقلل من مناعته ما جعله يفارق على إثرها الحياة في نفس العام.

موضوع عن نيلسون مانديلا

إن رحلة حياة نيلسون مانديلا العلمية والثقافية. كان فيها من الغنى والثراء. ما يكفي لنتخذها موضوعاً ننفرد بالحديث عنه مطولاً. فعقب إكمال مانديلا مراحل التعليم الابتدائي والثانوي. لقي في المحاماة باباً واسعاً لاستيعاب أفكاره النضالية. التي أعلن من خلالها مواقفه الإنسانية. التي تتمحور حول رفض العنف والعنصرية والمناداة بالسلم والسلام. شهدت فترة دراسته الجامعية تقلقلاً وعدم استقرار نظراً لمزاولته المهنة قبل إكمال الدراسة. إلا أنه وجد نافذة جديدة. سنحت له متابعة رحلة دراسته عن طريق المراسلة. لتحصي بعدها سلسة غنية من الإنجازات المشرفة التي جعلت اسمه أشهر من نار على علم.

معلومات عن نيلسون مانديلا

إنجازات نيلسون مانديلا

حياة مانديلا ثرية بالإنجازات البارزة التي رسخت اسمه واحد من أبرز الأعلام الذين نادوا بإعلاء راية السلم. ومحاربة الظلم والعنف والعنصرية. ففي عام 1943م دخل مانديلا عالماً آخر موازياً لعالم القانون لتدعيم أفكاره التحررية الإنسانية كناشط سياسي حارب العنصرية ورفض الانتقاص من شأن ذوي البشرة السوداء. تأهل بعدها ليصبح قائد رابطة في المؤتمر الوطني الإفريقي ومن ثم قائد حزب فيه وذلك سنة 1961م. إلا أن أفكاره ومواقفه السياسية حرفت مسار حياته قليلاً وحجزت نشاطاته خلف قضبان السجن الذي لم يشل بدوره تقدمه ويقلص من طموحاته. فتابع مسيرة ارتقائه و تقلد منصب رئيس المؤتمر الوطني الإفريقي. ثم ترشح بعدها لانتخابات الرئاسة وحصد الكثير من الأصوات التي أهلته ليكون أول رئيس لجنوب إفريقية ذي بشرة سوداء. ما دعم أفكاره السامية وعمق من خطواته الإنسانية في سلسلة من الإنجازات طوال فترة رئاسته. إذ طور مستوى المعيشة، وأشرف على سن دستور ديمقراطي تكريساً لهذه الغاية. وأسس كخطوة داعمة لجنة الحقيقية والمصالحة لمنع نظام الفصل العنصري والتحقيق في الانتهاكات التي تحدث بشأن حقوق الإنسان. ثم تابع رحلته في دعم مرضى الإيدز من خلال المؤتمرات والحملات الخيرية وسعى لمساندة جيل الشباب. وضمن حقوق الأقليات وسمع لحرية التعبير. وانطلاقاً من هذه الجهود الإصلاحية التي أرست دعائم الديمقراطية وقضت على نظام الفصل العنصري منحت له جائزة نوبل للسلام سنة 1993م.

اقوال نيلسون مانديلا

لمن يسأل متى توفي نيلسون مانديلا نقول: فارق مانديلا الحياة وأفكاره الإنسانية لم تموت. فمن أبرز أقوال نيلسون مانديلا:

  •  الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام.
  •  أنا لست حراَ حقاً إذا أخذت حرية شخص آخر؛ المظلوم والظالم على حد سواء قد جردوا من إنسانيتهم.
  • الرجل الذي يحرم رجلاً آخر من حريته هو سجين الكراهية والتحيز وضيق الأفق.
  •  المقاتل لأجل الحرية يتعلم بالطريقة الصعبة أنه الظالم هو الذي يحدد طبيعة الصراع. وغالباً مالا يجد المستضعف بديلاً سوى استخدام نفس أساليب الظالم.
  • نحن لسنا أحرارا بعد ،نحن فقط وصلنا لحرية أن نكون أحراراً.
  •  أن تكون حراً ليس مجرد التخلص من القيود بل هو أن نعيش بطريقة تحترم وتعزز حرية الآخرين.
  •  لم أكن المسيح، ولكن رجلاً عادياً أصبح زعيماً بسبب ظروف استثنائية.
  •  خلافا لبعض السياسيين، يمكنني أن أعترف بالخطأ.
  • الحرية لا تعطي على جرعات فالمرء إما أن يكون حراً أو لا يكون حراً.
  • إني أتجول بين عالمين، أحدهما ميت و الآخر عاجز أن يولد، وليس هناك مكان حتى الآن أريح عليه رأسي.
  • لا شيء في السجن يبعث على الرضا سوى شيء واحد هو توفر الوقت للتأمل والتفكير.
  •  ما يقدّر في الحياة ليس أننا عشناها، بل ما أحدثناه من فرق في حياة الآخرين، والذي يحدد مغزى الحياة التي نعيشها.
  • الجبناء يموتون مرات عديدة قبل موتهم، والشجاع لا يذوق الموت إلا مرة واحدة.

إنجازات نيلسون مانديلا

الأسئلة الشائعة حول نيلسون مانديلا صانع السلام

ان شخصية هامة مثل شخصية نيلسون مانديلا تعتبر من أكثر الشخصيات بحثا عن مآثرها وسيرتها لذلك تكثر حولها الأسئلة والأبحاث واليكم أهم هذه الأسئلة:

 لماذا حصل نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام؟

لفت النظر إلى الإنجازات التي حققها من خلال تكريس حياته لخدمة الإنسانية. و الإعراب عن الإجلال في الوقت نفسه لمسيرة حياته الاستثنائية وتراثه الرائع القائم على المصالحة والانتقال السياسي والتحول الاجتماعي.

 نيلسون مانديلا لماذا سجن؟

بسبب أفكاره الإنسانية التي تنادي بإلغاء نظام الفصل العنصري ومشاركته في الاحتجاجات العامة التي عمت مناطق السكان ذوي العرق الأسود فى جوهانسبرج، حيث تم إيقافه تسعة أشهرٍ وأفرج عنه بعدها.

 ماذا قال نيلسون مانديلا عن الجزائر؟

كتب نيلسون مانديلا بنفسه في مذكراته “الدرب الطويل نحو الحرية”: ” الثورة الجزائرية هي النموذج الأقرب لثورتنا .كون المجاهدين الجزائريين واجهوا جالية هامة من المستعمرين البيض الذين كانوا يحكمون أغلبية الأهالي”.
في ختام مقالنا الذي وقفنا من خلاله على سيرة حياة نيلسون مانديلا صانع السلام. نرجو أن نكون قد حققنا الفائدة فيما قدمنا.

شاركونا بـ معلوماتكم عن نيلسون مانديلا

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو الاسكندر المقدوني 

من هو جرير

ما لا تعرفه عن أدولف هتلر

من هو ألبير قصيري

من هو نزار قباني

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

الجبناء يموتون مرات عديدة قبل موتهم، والشجاع لا يذوق الموت إلا مرة واحدة.🌼