تخطى إلى المحتوى
من هو ألبير قصيري

من هو ألبير قصيري قصة ألبير قصيري أقوال ألبير قصيري

تتقمص اللغة شخصيات أصحابها وتتبنى فلسفة حياتهم، فترقى بأسمائهم في عالمٍ متفرد وشديد الخصوصية من الإبداع. لذلك تحفظهم الذاكرة عن ظهر قلب. وتودعهم مكانة مرموقة فوق رفوف الأدب. كمبدعين ابتكروا من اللغة عالماً ساحراً. تتسامى فيه المبادئ الإنسانية على ألسنة شخوص لغوية من لحم ودم تنطق بلسان حالنا. وتقتبس أفكارنا وتبوح بمكنونات نفوسنا. فقارئ روايات ألبير قصيري.

يلمس بدقة أنّه استطاع بجديّة أن يعرّف عن نفسه كواحدٍ من الفلاسفة المبدعين. الذين تبنّوا لغة الخيال. وراحوا يصممون من خلالها أسلوبهم الأدبي الاستثنائي ببراعة تعكس فلسفة الإنسان الطبيعي ووجهة نظره الخاصة والعفوية. فكتب ألبير قصيري بمجملها تكشف جوهر إبداعه، وكيف أنه تبنى من اللغة بساطتها.

وتقمص بلاغتها في التعبير من خلال اجتهاده في شحنها بالعواطف والأحاسيس وراح يحلّق بها عالياً على جناح الاستعارات والكنايات كي تعكس فلسفة العفوية بكل سلاسة ودون تكلف. فطبعت عليه سمات اللامبالاة والعبثية وحملت اسمه كفيلسوف للكسل، استطاع بكل حرفية وعمق أن يجعل شخوص قصصه ورواياته، تتحدّث بلغة الإنسان العادي الذي يرافقنا الحي والشارع وتهجس بهلوساته المنطقية وغير المنطقية في كثير من الأحيان.

فنشاركه كقراء الرؤى ويتقمص منا كأديب وفيلسوف الأحاسيس كي يجعلنا أبطالاً حقيقيين بأسماء مختلفة في رواياته.

قصة ألبير قصيري

من هو ألبير قصيري

من هو ألبير قصيري وما هي قصته، ولماذا التصقت به ألقاب عدة نقول: أن ألبير قصيري من الأدباء المصريين الذين لم يتخلوا يوماً عن عفويتهم وصراحتهم، ولم يكن يختبئ وراء اللغة أبداً كي يعبر عن مكنوناته بل على العكس لبس عباءة الأدب فكسته اللغة بألقاب مميزة ماتزال إلى يومنا هذا تعرّف عنه ” فولتير النيل” ” أوسكار وايلد الفرنسي” ” باستر كيتون العربي” و” فيلسوف الكسل” أكثر ألقابه شهرة وأبلغهم في التعبير عن شخصيته البسيطة والعفوية.

كان اليوم الثالث من تشرين الثاني عام 1913م في حي الفجالة في العاصمة المصرية القاهرة، تاريخ ميلاد ألبير قصيري المبدعٍ العربي المنحدر من أصول سوريّة الذي حمل لواء الكلمة وتحدّث بها منذ نعومة أظفاره بأكثر من لغة كان أبرزها لغته الأم العربية واللغة الفرنسية التي أجادها في وقت مبكر من حياته وقبل أن يتجاوز العاشرة. كغيره من أبناء جيله انضم ألبير قصيري إلى مدرستي الفرير والليسيه. ولكن رغم أنه سلك طريق الأدب باكراً واحترف فن اللغة في التعبير لم يكمل دراسة المرحلة الثانوية.

بل انطلق في رحلة اكتشاف العالم فقصد الاستقرار في فرنسا ورافقه الحظ إذ فاز بصحبة كبار الأدباء فيها أمثلة ألبير كامو، وجان بول سارتر، ولورانس داريل، وهنري ميللر بحيث كان يمضي جل وقته برفقتهم. وكثيراً ما كان ألبير قصيري يعبّر عن  حبه للوحدة بقوله عندما يسأل عن مفهوم السعادة بأن السعادة برأيه أن يكون وحيداً.

تابع هذا المبدع رحلة حياته وحيداً بالفعل، فلم يعرف عنه أنه كان يغادر غرفته كثيراً وخاصة في المرحلة التي أصبح فيها القلم والورقة لسانه، بعد أن نال مرض السرطان من حباله الصوتية ومنعه من الكلام. عُرف ألبير قصيري بشخصيته الزاهدة فكان محباً للحرية يكره التملك لذلك قضى حياته في غرفة في فندق في العاصمة باريس ولم يعرف عنه أنه امتلك منزلاً.

أعمال ألبير قصيري

ألبير قصيري

لقد تبنى ألبير قصيري الذي لطالما كان يعلن عن نفسه أنه الحامل للهم المصري والمتحدث بلغة بسطاء مصر، اللغة الفرنسية ليعبر بها عن فلسفته الإنسانية العفوية في روايات كثيرة، تمّ ترجمة عدد كبير منها إلى العربية و أكثر من خمسة عشر لغة أخرى. كانت فيها البيئة المصرية حاضرة بروحها في كل سطر من سطورها وطرافة الشارع المصري وخفّة ظله تتوهّج بكل شفافية وتلقائية على أطراف ألسنة أبطالها. فقد سلبت مصر لبّه بدكتاتورية أمّ تركت كل صبغياتها الوراثية عليه. فكانت باكورة أعماله المجموعة القصصية التي قام بإطلاقها عام 1941م بعنوان” بشر نسيهم الرب” والتي ألحقها بدوره بروايتين متتاليتين . فنشر عام 1944م رواية ” بيت الموت المحتوم” وفي عام 1948م نشر رواية ” كسالى في الوادي الخصيب ” إلا أن الظروف دفعته مرغماً إلى هجر الكتابة فترة لا تقل خمسة عشر عاماً. ولكن المبدع الذي يتنفس الحبر ويرى الحياة شريطاً عبثياً من الفلسفات التي يجب أن لا تموت، قررت العودة بكل قوّة ليطلق العنان لشخوص رواياته بالتعبير العفوي عن أفكارها وفلسفاتها بكل حرية وعفوية. فنشر رواية العنف والسخرية ألبير قصيري pdf وبارك فكرة تحويلها إلى فيلم تم إخراجه على يد المخرجة أسماء البكري. أمّا رواية ألبير قصيري” شحاذون ونبلاء” كانت من بين رواياته الأكثر شهرة التي سجلت حضوراً ملفتاً في ساحة الأدب. ما جعلها تمهد لسلسلة فذة من الروايات الإضافية التي كانت بدورها من الأعمال الرائعة التي ترجم فيها فيلسوف الكسل نظرته العبثية إلى الحياة كرواية “مؤامرة مهرجين” ورواية “منزل الموت المحقق” ورواية “ألوان النذل”.

أقوال ألبير قيصري

أقوال ألبير قصيري

لقد استطاع بكل جدارة أن يكتب ألبير قصيري اقوالاً استعذبتها النفوس، فشربتها الذاكرة بعذوبة وحفظتها. كي تعبر بكل جدارة عن هذه الشخصية العبثية المبدعة التي استطاعت أن تروض الأبجدية لتحكي قصص الشارع المصري في نصوص أدبية نعيش فيها ونتحاور مع شخوصها بلغتها البسيطة العفوية. فكثيرة هي الأقوال التي كساها بوشاح اللامبالاة وزخرفها بالأحاسيس لا أكثر لتنطق بلسان حاله وفلسفته الوجودية. فكان من أشهر الأقوال المأثورة التي تناقلتها الألسن لألبيرت قصيري:

  •  (العنف لا يتناسب مع هذا العالم الهزلي)
  • (كيف حال البشر الأن يا أمير؟ أذكر أنها أشرار.
  • أنهم هكذا دائماً، ولكن غباءهم لايزال ممتعاً)
  • من أشهر أقواله التي تعكس شخصيته المتحررة من القيود ( أمرٌ محزن أن تستيقظ كل صباح لتجد الأشكال تسد النفس)
  • (لستُ في حاجة لأن أعيش في مصر، ولا لأن أكتب بالعربية، مصر في داخلي وهي ذاكرتي)
  •  (الإنسان الذي يعيش في مصر لا يختلف كثيراً عن الإنسان الذي يعيش في قلب باريس. الفارق الوحيد بينهما هو اللغة، وأيضاً الموقف الشرقي لأبطال رواياتي)

أعمال ألبير قصيري

الأسئلة الشائعة حول من هو ألبير قصيري

بالطبع شخصية مثل ألبير قيصري تطثر الأسئلة التي حول تدور حول هذه الشخصية وإليكم أهمها:

من هو فيلسوف الكسل؟

لقد جاهر الروائي والفيلسوف ألبير قصيري بتبني فلسفة الكسل الذي ألبسته فيما بعد لقباً عُرف به وعبّر فيه عن وجهة نظره في ظل الحدائة التي يعيشها العالم، والتي تتمحور حول الزهد في الحياة وعدم السعي المبالغ فيه نحو تحصيل المال وجمعه.

ما جنسية ألبيرت قيصري؟

إن ألبيرت قيصري ينحدر من أب وأم سوريين تعود أصولهما إلى بلدة القصير الكائنة في سوريا.

أين ولد ألبيرت قيصري؟

ولد ألبيرت قيصري في حيّ الفجالة في القاهرة.

لقد حاولنا في مقالنا هذا أن نعرّف القارئ من هو ألبير قصيري بالوقوف على محاور هامة في حياته وعرض سلسلة أعماله التي تعكس فلسفته الوجودية. ندعو الله تعالى أن نكون أفلحنا في تقديم ما يرجوه كل مهتم من معلومات.

شاركونا بـ معلوماتكم عن ألبير قصيري

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو أفلاطون

من هو نزار قباني

ما لا تعرفه عن أدولف هتلر

من هو ابو العلاء المعري

من هو خلف بن دعيجا

انشرها على :
الوسوم:
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

(لستُ في حاجة لأن أعيش في مصر، ولا لأن أكتب بالعربية، مصر في داخلي وهي ذاكرتي

هذه العباره تعبر عن الانتماء والعواطف التي يحس بها الشاعر تجاه مصر ومن الملحوظ ان مصر بنسبه له ليست مجرد مكان يسكن فيه بل هيا جزء لايتجزأ من حبه لها هنا نفسر كلمة مصر في داخلي انها تمثل الروح الوطنيه التي يحملها الشاعر بداخله وبخصوص كلمة ذاكرتي وهاذا يعني ان مصر هيا محور ذاكرته من ناحية حياته وتجاربه التي مر بها

فهذه العباره تعبر عن العلاقات الوثيقه التي حسها الشاعر في شعب مصر وحبه الشديد لوطنهم حيثُ انهم يشعرون ويحسون بلإنتماء والوطنيه لكل من عاش بينهم فهذا يدل على الترابط العميق في هذا البلد وهوا يعتبر جزء لايتجزء في تعميم العامه

Green

 (العنف لا يتناسب مع هذا العالم الهزلي)🌺