تخطى إلى المحتوى
دعاء عند الطواف حول الكعبة

دعاء عند الطواف حول الكعبة دعاء سيدنا الخضر عند الكعبة

دعاء عند الطواف حول الكعبة .. لابد من أن عند الطواف حول الكعبة دعاء يقوله الحاج أو المعتمر لبيت الله وفي هذه المقالة سنتعرف على الأدعية التي تقال عند الطواف.

دعاء عند الطواف حول الكعبة

لقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي تقال عند الطواف ولم يخصص صيغة معينة في الدعاء .. بشرط الدعاء هو اليقين بالله والثناء عليه ومن هذه الأدعية :-

  • قول الله تعالى “ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .”
  • ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده .”

دعاء سيدنا الخضر عند الكعبة

سيدنا الخضر هو الخضر بن آدم وهو أحد أولياء الله الصالحين وكثير يختلف في صفته أنه نبي أم لا وقد ورد ذكره في سورة الكهف ، ولابد من التنبيه أنه لم يرد عن الخضر دعاء مخصص وما تم نقله هو من أشخاص مجهولين ولا يعلم مدى صحته ، لذا اتجه العلماء وقالوا أنه حديث موضوع أي ضعيف وهو :-

عن يزيد بن الأصم أنه قال :عن عَليِّ بنِ أبي طالبٍ أنَّه قال: بَيْنا أنا أطُوفُ بالبيتِ إذا رجلٌ مُتعلِّقٌ بأستارِ الكعبةِ وهو يقولُ .. : يا مَن لا يَشغَلُه سَمْعٌ عن سَمْعٍ، يا مَن لا تُغْلِطُه المَسائِلُ، يا مَن لا يَتبَرَّمُ بإلحاحِ المُلِحِّينَ .. أَذِقْني بَرْدَ عَفْوِكَ، وحَلاوةَ رَحمَتِكَ، قلتُ: يا عبدَ اللهِ أَعِدِ الكلامَ .. قال: أوَسمِعْتَه ؟ قلتُ: نعمْ، قال: والَّذي نفسُ الخَضِرِ بيدِه -وكان الخَضِرُ هو-: لا يَقولُهنَّ عبدٌ دُبَرَ الصَّلَواتِ المَكتوبةِ إلَّا غُفِرَتْ ذُنوبُه، وإنْ كانت مِثلَ رَمْلٍ عالِجٍ، وعددِ المَطَرِ، وورَقِ الشَّجرِ.”

اللَّهمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّىٰ ألْقاكَ يا رَبَّ العالَمِينَ

دعاء عند باب الكعبة

أن الدعاء عند باب الكعبة وهو ما يسمى بالباب الملتزم ، ويقع بين الكعبة والحجر الأسود مستجاب وهو :-

  • “اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا يُوَافِي نِعَمَكَ وَيُكافِئُ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ .. علىٰ جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ .. وَعَلىٰ كُلّ حالٍ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ علىٰ مُحَمَّدٍ وَعَلىٰ آلِ مُحَمَّدٍ؛ اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ .. وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ.
  • اللَّهمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّىٰ ألْقاكَ يا رَبَّ العالَمِينَ.”
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم ..
  • كذلك اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ..
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، و كذلك أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل .. وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ.
  • وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ .. وأسألكَ القصدَ في الفقرِ والغنى .. وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ .. وأسألكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ .. وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ.”

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ

الدعاء عند باب الكعبة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدعاء مستجاب لحظة النظر للكعبة وهي ذات اللحظة .. التي تفتح بها الباب فما أعظم من أن تلح على الله في الدعاء ومن هذه الأدعية :-

  • اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا البَيْتَ تَشْريفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا وَمَهَابَةً، وَزِدْ مِن شَرَّفَهُ وكَرمَهُ مِمَّنْ حَجَّه أو اعْتَمَرَه تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا وَتَعْظِيمًا وَبِرًّا)..
  • ويقول: (اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ)، ثم يدعو بما شاء من خيرات الآخرة والدنيا.
  • “اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض.
  • ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهُم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاه.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.”

اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا البَيْتَ تَشْريفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا وَمَهَابَةً، وَزِدْ مِن شَرَّفَهُ وكَرمَهُ مِمَّنْ حَجَّه أو اعْتَمَرَه تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا وَتَعْظِيمًا وَبِرًّا)

دعاء عند الكعبة لشخص

عندما نزور بيت الله او أحد ممن تعلمهم نوصيه بالدعاء لنا وأن يتذكرنا .. وهو في أطهر بقعة على وجه الأرض وهي الكعبة المشرفة .. لأننا نعلم أن الدعاء يكون مستجاب بإذن الله ومن الأدعية الآخرين :-

  • “اللهمَّ ارزقه رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منةً عليه، ولا في الآخرة عليه تبعةَ، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهمَّ أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته،
  • اللهمِّ إنّي أسألك يا الله بأنّك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر له ذنوبه إنّك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهمّ افتح له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب”.
  • “اللهمَّ أسعد قلبه، واستجب له كلّ دعاءٍ، اللهمَّ وفّقه وحقّق له كلّ مبتغى، وأسعده في دُنياه”.
  • “اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت أن تبسط عليه من بركاتك ورحمتك ورزقك”.
  • “اللهمَّ اجعل أوسع رزقه عند كِبَر سنّه وانقطاع عُمره”.
  • “يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقه رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهمَّ ارزقه رزقاً حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحبّ وترضى يا ربّ العالمين”.
  • “اللهمَّ اكفه بِحلالك عن حرامك، وبفضلك عمّن سواك”.
  • “اللَهم اغفر له، وعافه وارزقه من حيث لا يحتسب”.
  • “اللهمَّ إن كان رزقه في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره .. وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك له فيه”.
  • “اللهمَّ يا مُقيل العثرات، ويا قاضي الحاجات، اقضِ حاجته، وفرّج كربته، وارزقه من حيث لا يحتسب.”
  • “اللهمّ سخّر له رزقه، واعصمه من الحرص والتعب فى طلبه .. ومن شغل الهمّ، ومن الذلّ للخلق، اللهمَّ يسّر له رزقاً حلالاً، وعجّل له به يا نعم المُجيب”.
  • “اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا.. سبحان من قسم الأرزاق ولم ينسَ أحداً، اجعل يديه عُليا بالإعطاء ولا تجعل يديه سفلى بالاستعطاء، إنّك على كل شيءٍ قديرٌ”.

شاركونا بـ دعاء عند الطواف حول الكعبة

للمزيد من الأدعية والعبارات والرسائل المميزة قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكمات الجميلة.

شاهد أيضا :

دعاء صلاة الضحى

دعاء النجاح

ادعية صباحية تُريح القلب

دعاء عن الحسد

دعاء تيسير الامور

انشرها على :
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
14 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
سعاد جمال

اللَّهمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّىٰ ألْقاكَ يا رَبَّ العالَمِينَ.”

المهاجر

كذلك اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك

🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

الحمدالله على دوام العافيه وسعة الرزق الحمدالله الذي حفظ لنا من نُحب واعطانا من نعمهِ خيرها وصرف عنا شرها فالحمدالله حمداً كثير ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

Green
  • وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ .. وأسألكَ القصدَ في الفقرِ والغنى .. وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ .. وأسألكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ .. وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ.”🌸
ام محمد

اللهمَّ ارزق زوجي رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منةً عليه، ولا في الآخرة عليه تبعةَ، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

Mazen anany

“اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم ..

Evan

اللّهم يا هادي المُضلّين، ويا أمان الخائفين، ويا غافر ذنب العاصين، لا تردّني عن بابك خائبًا، أنا عبدك الضعيف أطوف في رحاب بيتك الواسع راجيًا رضاك عليّ في الدنيا والآخرة، وسترك الذي يُلازم حياتي، اللّهم ولا تحرمني من بحر جُودك وعطائك، أنت الغنّي عنّي، وأنا الفقير التائه دون رضاك ورحمتك.

Olivia

قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.

ريوف

اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

سديم

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت

عائشه محمد

لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده .”

هبه الله

“اللهمّ افتح له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب

ورده البستان
رداً على  هبه الله

اللهم امين وإياكم اختي الكريمه

نسمه هوا

اللَهم اغفر له، وعافه وارزقه من حيث لا يحتسب