تخطى إلى المحتوى
أدعية بعد صلاة الفجر

أدعية بعد صلاة الفجر

مع بزوغ شمس الصباح و إشراقة يوم جديد نستيقظ و بداخلنا أمل جديد هدف جديد. و رغبة في العيش و الاستمتاع بالحياة و السعى نحو أهدافنا و المحاربة من أجل تحقيقها و النجاح فيها و أول ما نبدأ به يومنا هو أداء صلاة الفجر فهي أولي شيء نفعله و سنذكر في هذا المقال أجمل الأدعية بعد صلاة الفجر.

أدعية بعد صلاة الفجر

ساعة الفجر ساعة مباركة و مليئة بالهدوء و الراحة و صلاة الفجر على وقتها من أسباب اجابة الدعاء و طرح البركة في اليوم .و أجمل ما قد يفعله المُسلم لنفسه هو أن يدعو لها.

  • يقول المسلم بعد التسليم من صلاة الفجر:
  • اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام.
  • كَانَ رسول الله يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا سَلَّمَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي . اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي

دعاء الفجر مكتوب

خير ما يفعله المسلم لنفسه هو الدعاء لها. فالله وحده هو القادر على هدايتنا و حمايتنا و هو الذي بيده زرقنا فمن عجز عليه أمر فعليه بالدعاء.

 

  • اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ . وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك . وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.من قالها أربع مرات أعتقه الله من النار.
  • يارب ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك. فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. من قالها حين يصبح أدى شكر يومه.
  • بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم. من قالها ثلاث مرات لم يضره من الله شيء.
  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي . اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري. لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ يقولها ثلاث مرات.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل

دعاء الفجر في رمضان

شهر رمضان هو أحد الأشهر الحرم و هو شهر مبارك فيه يجتهد العبد بالطاعات و التقرب لربه و يجتهد في الصلاة و الدعاء. فهو شهر اجابة الدعاء و سنذكر في هذه الفقرة أفضل الأدعية بعد الفجر في رمضان.

  • أسأل الله أن يحفظڪم ويهبڪم من عرشه عزاً ومن خزائنه رزقاً ومن نبيه شفاعة ومن أعالي جناته فسحة و مقاما.
  • أسأل الله أن يجمعنا ووالدينا وأحبابنا في دار لا يتغير جمالها ولا يفنى نعيمها ولا يبلى حُسنها.
  • اللهم اجعلنا من العتقاء في دار البقاء وارزقنا الطهر والنقاء وأبعد عنا الحزن والهم والبلاء وخذ بأيدينا فنحن في دار اختبار وابتلاء واجعل ألسنتنا رطبة بذڪرڪ دون رياء.
  • اللهم ارفع عنا ڪل شڪوى واڪشف عنا ڪل بلوى وتقبّل منا ڪل نجوى والبسنا لباس الستر والتقوى واجعل جنة الفردوس لنا ولوالدينا ولأهلنا ومحبينا مقراً ومأوى.
  • يارب يا من لطفه بخلقه شامل وخيره لعبده واصل لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف وآمنا من ڪل ما نخاف وڪن لنا بلطفڪ الخفى الظاهر.
  • اللهم سهل لنا الأسباب وأڪثر من حولنا الأحباب ولا تول علينا الأغراب ولا تغلق أمامنا الأبواب واجعل دعائنا مستجاب.

اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام

أدعية صلاة الفجر

صلاة الفجر على وقتها تزرع في قلب المؤمن سكينةً لا يمكن أن ينتزعها شيء. فهي سبب للبركة و التوفيق. و دائماً ما نجد الدعاة يتحدثون عن الدعاء بعد صلاة الفجر و التعبد بعدها و ذلك لثوابه العظيم.

  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنبٍ خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري. وأصغيت إليه بأُذني، أو نطق به لساني. أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني. ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليّ بإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمَّ اكفني ما أهمّني، وما لا أهتم له، اللهمَّ زودّني بالتقوى. واغفر لي ذنبي، ووجهّني للخير أينما توجّهت. اللهمَّ يسّرني لليسرى، وجنّبني العسرى، اللهمَّ اجعل لي من كلّ ما أهمّني فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبّت رجاك في قلبي. واقطعه ممّن سِواك، حتى لا أرجو أحداً غيرك، يا أحد. مَن لا أحدٌ له انقطع الرجاء إلّا منك.
  • اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها دَيني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي.

دعاء الفجر للفرج

من منا لا يوجد لديه مشاكل و هموم .و دائماً ما نلجأ للخالق بالدعاء و التضرع لكي يرفع عنا البلاء. و ييسر لنا أمورنا و سنذكر في آخر فقراتنا أدعية للفرج.

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الحلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيم.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، ألا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة. ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا. اللهم اجبر كسر قلبي، جبرًا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.

شاركونا أدعية بعد صلاة الفجر

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أدعية الفجر المستجابة

دعاء قضاء الحاجة

أدعية تريح القلب وتبعد القلق

أدعية مختارة من الكتاب والسنة

دعاء صلاة الاستخارة

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

للهم إني أسألك في هذه اليوم العظيم أن تجعلني من المقبولين عندك وتكتب لي الرحمة والمغفرة واعتق رقابنا من النار.

Olivia

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، وأغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم أجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا.

Evan

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

سديم

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عورتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي، وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي.

ريوف

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.