تخطى إلى المحتوى
أدعية تريح القلب

أدعية تريح القلب ادعية تريح القلب والنفس ادعية قبل النوم

تحمل الأدعية قوة عظيمة في تهدئة القلوب وإراحتها. وتعد من أهم الوسائل التي يلجأ إليها المؤمنون في جميع أنحاء العالم. لتخفيف الضغوط النفسية والروحية التي يتعرضون لها. فالأدعية هي سبيل للتواصل المباشر مع الله، ولكل أدعية تأثيرها الخاص على النفس البشرية.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على مجموعة من الأدعية التي تساعد على تهدئة القلب وإراحته. والتي يمكن للمؤمنين اللجوء إليها في الأوقات العصيبة والمحن. كما سوف نناقش معاني هذه الأدعية وأثرها النفسي والروحي على الإنسان.

ادعية تريح القلب

الأدعية هي سلاح المؤمن الأقوى في الوصول إلى الله وتهدئة القلوب والأرواح. ولعل من أشهر الأدعية التي تريح القلب.. دعاء الإستغفار الذي ذكره الله في القرآن الكريم: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (سورة نوح: 10-12).

  • كما أن دعاء الرحمة والمغفرة هو من الأدعية التي تريح القلب. حيث يقول الله تعالى في القرآن الكريم: وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (سورة النساء: 106).
  • ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي.. يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.. يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا .. ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة (صحيح الترمذي).
  • ومن الأدعية الأخرى التي تريح القلب دعاء الطمأنينة والسكينة والرضا.
  •  ودعاء الحمد والشكر، ودعاء الإيمان والتوكل على الله

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: حَسْبِيَ اللهُ لا إلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ

ادعيه تريح القلب وتزيل الهموم

الأدعية هي وسيلة الإنسان للتواصل مع الله وطلب المساعدة والرحمة والسكينة. ومن أفضل الأدعية التي تريح القلب هي :
دعاء الاستغفار،فقد قال الله تعالى: وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (المؤمنون:118).

  • ومَن الأدعية التي تزيل الهموم هو دعاء الراحة والسكينة.. فقد قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (الرعد: 28).
  • ومن الأدعية التي تريح القلب وتزيل الهموم أيضًا هو دعاء الإيمان.. فقد قال الله تعالى: رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (آل عمران: 16).
  • وقال النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: حَسْبِيَ اللهُ لا إلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ .. سَبْعَ مَرَّاتٍ كَفَاهُ اللهُ مَا أَهَمَّهُ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ (سنن الترمذي).

ادعية قبل النوم تريح القلب

يعتبر الدعاء قبل النوم من الأعمال النافعة التي تجلب الراحة والسكينة للقلب وتزيل الهموم والأفكار السلبية. ومن أفضل الأدعية التي يمكن قراءتها قبل النوم هي :
دعاء الاستغفار، فقد قال الله تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (آل عمران:135).

  • وَمن الأدعية التي تريح القلب قبل النوم هو دعاء الركوع، فقد قال الله تعالى: وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ (الأعراف: 205).
  • ومن الأدعية التي يمكن قراءتها قبل النوم هو دعاء الاستعاذة، فقد قال الله تعالى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (الفلق: 1-5).

ادعية تريح القلب والنفس

إن الإيمان بالله والدعاء إليه من أهم العوامل التي تساعد على تحقيق الراحة النفسية وتخفيف الضغوط والهموم التي يشعر بها الإنسان. ومن الأدعية التي تريح القلب والنفس هي:
دعاء الإستغفار وذكر الله تعالى، فقد قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (الرعد: 28).

  • ومن الأدعية التي تريح القلب والنفس هو دعاء الاستغفار والتوبة، فقد قال الله تعالى: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(النور: 31).
  • وَمن الأدعية التي تريح القلب والنفس هو دعاء الاستعانة بالله، فقد قال الله تعالى: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (البقرة: 45).
  • وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة لم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل قرأ مثل ما قرأ، ومن قرأ: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان في ذلك اليوم

قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

 

أدعية تريح القلب وتبعد القلق

الحياة مليئة بالتحديات والصعاب التي تسبب القلق والتوتر. ولكن الدعاء والتفكر في أسماء الله وصفاته يمكن أن يساعد على تخفيف الضغط النفسي والتخلص من القلق. فمن الأدعية التي تريح القلب وتبعد القلق
دعاء الاستغفار وذكر الله، وقال الله تعالى في القرآن الكريم: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (الزمر: 53).

  • ومن الأدعية التي تريح القلب وتبعد القلق هو دعاء التوكل على الله. فقال الله تعالى في القرآن الكريم: وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا(الطلاق: 2-3).
  • ومن الأدعية التي تريح القلب وتبعد القلق هو دعاء الصبر والاستغفار، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أصابتكم مصيبة فاقرؤوا إنا لله وإنا إليه راجعون، واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة، ومن يتحملها برضا فله الجنة، وإن الله كلما أعطيه الله أعطاه خيراً منها، ومن يستغفر الله يجد له مخرجاً من كل هم وغم.
  • وَمن الأدعية التي تريح القلب وتبعد القلق هو دعاء الرضا بالقضاء والقدر، فقال الله تعالى في القرآن الكريم: فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (غافر: 55).
  • ومن الأقوال المأثورة التي تذكر بأهمية الدعاء لتحقيق الراحة النفسية، قول النبي صلى الله عليه وسلم: الدعاء هو العبادة ، وقول الصحابي عبد الله بن مسعود: إني لأرى الدعاء أنه العبادة المحببة إلى الله، والتحقيق لما يريد المدعي، والاستعانة بالله في معاش وممات المدعي.

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة

شاركونا أدعية تريح القلب

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء يريح القلب

ادعية لضيق القلب

ادعية صباحية تُريح القلب

دعاء قبل النوم يريح القلب

دعاء لراحة القلب قصير

انشرها على :
3.7 3 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك غلبة الدين وقهر الرجال

المهاجر

ومن الأدعية التي تريح القلب وتبعد القلق هو دعاء الصبر والاستغفار، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أصابتكم مصيبة فاقرؤوا إنا لله وإنا إليه راجعون، واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة، ومن يتحملها برضا فله الجنة، وإن الله كلما أعطيه الله أعطاه خيراً منها، ومن يستغفر الله يجد له مخرجاً من كل هم وغم

ريوف

رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

سديم

رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

Olivia

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ذات يوم لأسماء بنت عميس – رضي الله عنها-: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).

Evan

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له).

Green

ومن الأقوال المأثورة التي تذكر بأهمية الدعاء لتحقيق الراحة النفسية، قول النبي صلى الله عليه وسلم: الدعاء هو العبادة ، وقول الصحابي عبد الله بن مسعود: إني لأرى الدعاء أنه العبادة المحببة إلى الله، والتحقيق لما يريد المدعي، والاستعانة بالله في معاش وممات المدعي.🌼