تخطى إلى المحتوى
اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد

اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد علاج نقص مخزون الحديد

إن جسم الإنسان بنيان متكامل مؤلف من عدة عناصر تتفاعل مع بعضها وتعمل بشكل مجتمع كي تقوم بسلسلة من الوظائف الهامة. التي تتكامل من أجل مده بالطاقة والحيوية. فنقص عنصر واحد من العناصر الهامة في بناء الجسم تؤثر حتماً على إحساس المرء بالعافية. فيسعى جاهداً إلى تعويض هذا العنصر المفقود بشتى السبل والوسائل كي يتاح لك التمتع بصحة جيدة. تؤهله لممارسة نشاطاته اليومية والقيام بواجباته المترتبة عليه. ولعل الحديد من أهم العناصر التي قد يتسبب فقدها في الدم إلى انهيار الحالة الصحية للجسم. ما يدفع المريض إلى التوجه مباشرةً إلى عيادات الأطباء بقصد علاج نقص مخزون الحديد بالادوية أو من خلال الوقوف على اسباب نقص مخزون الحديد في الجسم والاسترشاد بهم بهدف المعرفة الدقيقة لنوع الأطعمة والمشروبات التي ينبغي عليه التركيز عليها أو الابتعاد عنها لتعويض هذا العنصر المفقود. فصحة الإنسان هي أغلى ما يملك ولاشك أن هذا الأمر هو ما يجعله حريصاً دوماً على الاهتمام بها والسعي من أجل المحافظة عليها سليمة خالية من الأمراض التي تحول دون إحساسه بالنشاط والمتعة.

اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد

أعراض نقص مخزون الحديد عند النساء

إن طبيعة جسم الإنسان التي خلقها الله عز وجل ببراعة تدفع هذا البنيان المتكامل لدق ناقوس الخطر ولفت نظر المريض إلى أنه ثمت مشكلة يعاني منها جسمه تتطلب منه السعي لعلاجها في أقرب وقت. ولا شك أن فقدان عنصر كالحديد أو نقصه في جسم الإنسان سوف يتولد عنه أعراض واضحة تنبه المريض وتحذره من تبعات نقص هذا العنصر في الجسم. فنقص الحديد مرض شائع يصاب به كل شرائح المجتمع ويكثر بشكل خاص عند فئة النساء. ما يدفعنا للوقوف على اعراض نقص الحديد في الجسم ولا سيما عند النساء وتوضيحها بشكل دقيق لنستغل الوقت ونعوضه على جناح السرعة قبل أن يتحول إلى كارثة صحية تسلب عافية الجسم. فأعراض نقص مخزون الحديد تتمحور حول:
1 – الإحساس الدائم بالتعب وفقدان الشغف بالحركة دون أسباب واضحة، فتجد الجسم مرهقاً رغم عدم تعرضه لإجهاد يستدعي شعوره بالإرهاق والشعور الدائم بحالة من القلق والتوتر والاكتئاب.
2 – اصفرار دائم وشحوب في الوجه والأظافر وجفون العين الداخلية السفلية.
3 – عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ومريح فنقص الحديد يتسبب في ضيق التنفس.
4 – آلام دائمة وصداع في الرأس وإحساس مستمر بالدوران.
5 – تسارع نبضات القلب بشكل غير طبيعي.
6 – ميل الجلد والشعر والأظافر إلى حالة دائمة من الجفاف فيكثر تساقط الشعر وتتشقق الأظافر دون أسباب واضحة.
7 – المعاناة من التهابات الفم وتقرحات اللسان والفم بشكل دائم.
8 – الشعور الدائم بتململ القدمين الذي يدفع المصاب دوماً للإحساس بالحكة.
9 – الإحساس الدائم ببرودة الأطراف السفلية والعلوية.
10 – اتباع عادة غريبة كتناول الطين أو الورق أو الطبشور.

التهابات الفم وتقرحات اللسان
التهابات الفم وتقرحات اللسان

علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر

بات أمراً بديهياً ومعروفاً أن من اعراض نقص الحديد في الجسم تساقط الشعر، ما يدفعنا لتعويض هذا النقص بشتى السبل والتماس العلاج له سواء من خلال تناول أدوية معينة أو من خلال التركيز على نظام غذائي معين يضم سلسلة من الأطعمة والمشروبات كخطوة أولى وشديدة الأهمية لتعويض نقص مخزون هذا العنصر الهام. كاعتماد اللحم والدجاج والفاكهة والخضراوات الغنية بالفيتامين ب6 والتركيز بشكل خاص على الخضراوات الورقية “السبانخ على وجه التحديد” والبندورة والفليفلة والشمندر إلى جانب تناول الحمضيات والحبوب والبقوليات ولا سيما العدس إلى جانب البيض ومشتقات الحليب وجعلها أصنافاً أساسية على مائدتنا. بالإضافة إلى السمك والمكسرات ولا سيما الجوز لمد الجسم بالكمية الكافية التي يحتاجها من الأوميغا 3 والفيتامينات الضرورية التي تساهم في تعويض الجسم بما يحتاجه من حديد ما يقلل من مشكلة تساقط الشعر.

أعراض نقص مخزون الحديد النفسية

حتى الحالة النفسية لا تسلم من نقص مخزون الحديد قي الجسم. فتجد نفسك منجر على حين غرة لشهوة جامحة تدفعك إلى تناول أشياء غريبة ليست غذائية كالتراب مثلاً أوالنشا أو غيرها من المواد المحتوية على الحديد ليكون ذلك مجرد تنبيه من جسمك يلفت نظرك إلى اختلال مستوى الحديد فيه. وليس هذا التنبيه النفسي الوحيد فسلسلة أعراض نقص مخزون الحديد طويلة. إذ تجد نفسك مصاباً بحالة خمول وإرهاق دائمة تقتل فيك شغف ممارسة حياتك الطبيعية والقيام بواجباتك الاعتيادية. كما يدخلك نقص الحديد في حالة من الشعور بالسوداوية والاكتئاب فيرافقك التوتر والقلق طوال الوقت بسبب ما تشعر به اضطراب نفسي تجهل أسبابه على وجه الدقة يدفعك دوماً للدخول في حالة عدم استقرار في المزاج وانعدام الراحة أثناء الجلوس وأثناء النوم. بالإضافة إلى إحساس دائم بحالة عدم تركيز وتلاشي القدرة والرغبة في القيام بأي مهارة تواصل حركية أو اجتماعية.

علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر
علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر

اسباب نقص الحديد ومخزون الحديد

بعد الوقوف المطول على أعراض نقص مخزون الحديد وفيتامين د في الجسم، لا بد لنا أن نحيط بأسباب هذا النقص الذي يخل من توازن الجسم ويمنعه من القيام بواجباته على أكمل وجه. ففما هي إذاً أسباب نقص الحديد ومخزون الحديد:
1 – الابتعاد في وجباتنا الغذائية عن الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم زالسبانخ والعدس.
2 – مضاعفة حاجة الجسم للحديد وخاصة عند النساء الحوامل والمرضعات واللواتي يشكين من النزيف وغزارة الدورة الشهرية.
3 – مد الأطفال الرضع بحليب الأبقار بدلاً من حليب الأم.
4 – وجود مشاكل وأسباب تمنع الجسم من امتصاص الحديد.
5 – خسارة كمية كبيرة من الدم من الجسم سواء بسبب تعرض الجسم للنزيف أو التبرع الدائم بالدم أو إصابة بعدوى طفيلية كالديدان الخطافية.

الأسئلة الشائعة حول اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد:

1 – ما اعراض نقص الحديد؟

إن الأعراض الأكثر شيوعاً لنقص الحديد في الجسم:
1 – الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق.
2 – شحوب دائم في بعض أنحاء الجسم.
3 – اضطراب في التنفس.
4 – آلام في الرأس وإحساس مستمر بالدوخة.
5 – اضطراب خفقات القلب بشكل غير طبيعي.
6 – جفاف الجلد والشعر والأظافر.
7 – التهابات الفم وتقرحات اللسان وزوايا الفم بشكل دائم.
8 – تململ الأطراف الذي يدفع المصاب دوماً للإحساس بالحكة.
9 – برودة الأطراف السفلية والعلوية.
10 – الرغبة في تناول الطين أو الورق أو الطبشور.

2 – هل نقص الحديد يسبب جفاف الفم؟

إن أحد أعراض نقص الحديد تورم والتهابات اللسان والفم: فنقص الحديد قد يتسبب جفاف الفم، وشقوق حمراء مؤلمة في زواياه وظهور القرح وفطريات اللسان.

3 – هل نقص الحديد يسبب جفاف الشعر؟

بكل تأكيد إن جفاف الشعر بل تساقطه قد يعود على نقص مخزون الحديد في الجسم ، فنقص عنصر الحديد في جسم الإنسان يعني عدم وجود عدد كافي من كريات الدم الحمراء فيه مما يمنع وصول كمية كافية من الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة فلا تعمل بفاعلية كافية فتتأثر سلباً وفروة الرأس والشعر من الأنسجة التي تحتاج إلى الأكسجين، من هنا أتت العلاقة بين الحديد وتساقط الشعر.
في ختام مقالنا عن اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد في الجسم الذي حاولنا فيه تقديم جملة من المعلومات التي تتناول الأعراض التي ترافق نقص هذا العنصر الهام وأسبابه. نرجو من الله عزوجل التوفيق فيما قدمنا.

شاركونا بـ اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

أسباب وعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

أفضل ماسك للوجه

طريقه تنعيم الشعر

خلطات تفتيح البشرة

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

الإحساس الدائم بالتعب وفقدان الشغف بالحركة دون أسباب واضحة، فتجد الجسم مرهقاً رغم عدم تعرضه لإجهاد يستدعي شعوره بالإرهاق والشعور الدائم بحالة من القلق والتوتر والاكتئاب.🌺