تخطى إلى المحتوى
 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن فيتامينات لزيادة الوزن

إن أجسادنا لها علينا حق، يجب المحافظة عليها الاهتمام بغذائها، ودعمها بالفيتامينات والأطعمة اللازمة، التي يحتاجها الجسم لتكوين بنية قوية وعضلات مفتولة، مما يزيد من جمال الجسم، والتباهي بجماله.

فيتامينات  لزيادة الوزن

هناك العديد من الفيتامينات التي تعتبر مسؤولة عن زيادة وزن جسم الإنسان ومنها:

  • المكملات البروتينات: والتي تعمل على زيادة الوزن مباشرة، ودعم الجسم بالمواد الغذائية المناسبة له، ويفضل أخذها بوصفات طبية. 

ومن فيتامينات لزيادة الوزن أيضا المناسبة لزيادة الوزن . 

  • الكرياتين: وهو يوفر زيادة وزن الجسم ، بفضل التطور العضلي ،ويمكن الحصول عليه بالطرق الطبيعية، وهو يكثر باللحم والمحار  

 ومن المغذيات التي تزيد في الوزن 

  •  زيت سمك: ويستخرج من السمك، وهو غني بالاومغا ثري، وتعتبر من الدهون الجيدة لأنها تحتوي على الاحماض، وزيت السمك يساعد على تحسين الأوعية الدموية ، وصحة القلب. 
  • مكملات فيتامين A هو من أهم الفيتامينات التي تحافظ على الجمال، وتزيد في السمنة بنفس الوقت. كما أنه يعزز نمو الخلايا وحمايتها وتغذيتها في الجسم، ويكثر وجود فيتامين A ب اللحوم والأسماك والكبد، وهذا السبب الذي يودي إلى زيادة الوزن. 
  • مكملات فيتامين B  وهي مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الوزن، وتساعد في التمثيل الغذائي، وتوليد الطاقة،  
  • مكملات فيتامين D يساعد فيتامين Dعلى الاهتمام بالصحة وزيادة الوزن، والحفاظ على العظام.

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

أهم الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن 

إن زيادة الوزن يعد مشكلة حقيقية، يعاني منها الأشخاص، فمنهم من يريد تخفيض وزنه والتخلص من الشحوم، المزعجة في الحركة والمشي والتنفس والاكل، ومنهم من يريد زيادة وزنه، وبناء جسم ممتلئ مثالي وجميل. والكثيرون يستعينوا. بطبيب تغذية للوصول إلى مبتغاهم، وتقديم نصائح لزيادة الوزن، أو يستعينوا بمدرب رياضي مختص كذلك الأمر. 

ومن أهم الفيتامينات التي تستخدم لزيادة الوزن، وتعبئة الجسم، وتكوين العضلات، مع اخذ العلم أن جميع الفيتامينات مهمة لبناء الاجسام بشكل صحيح، وذلك يجب تناولها عن طريق الأطعمة المنوعة، وفي حال وجود نقص كبير في الجسم، يجب تناول المكملات الغذائية، عن طريق وبإشراف طبيب مختص. وهناك فيتامينات تساعد على فتح الشهية ، وتقبل الطعام بنهمة. 

  • فيتامين B1 وهو مهم جدا للنمو ونقصه يؤدي إلى فقدان الوزن والنحافة ،  وفقدان الشهية. 

متواجد بكثرة في الأطعمة المغذية الآتية : الأسماك والمأكولات البحرية، والفاصولياء، المكسرات، الارز البني، القرع والبازيلا الخضراء. 

  • الزنك: ونقصانه في الجسم، يؤدي إلى  النحافة ، وفقدان الشهية، والشعور بالتعب الدائم، وضعف في المناعة، وضعف في التذوق. 

وتناول مكملات الزنك، يؤدي إلى فتح الشهية للأكل عند الأشخاص الذين يعانون من ضعفها أو حتى فقدانها. 

يكثر الزنك في الأطعمة الطبيعية مثل ، المأكولات البحرية، الفاصولياء، اللحوم والمكسرات والحبوب. 

  • أوميغا ثري: وهي أحماض مهمة للغذاء، وهي تحسن الشهية ،وزيادة تناول الطعام. ويمكن الحصول على الاوميغا ثري من المكملات الغذائية كزيت السمك. أو من المكملات الغذائية البحرية، المعتمدة على الطحالب. كما يوجد في الأغذية الطبيعية مثل المأكولات البحرية والأسماك، والبذور مثل بذور الشيا والكتان. 
  • الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا، البيض والحليب والعصائر. 
  • فيتامين A استخدام هذا الفيتامين بشكل عشوائي وبكميات زائدة ، يودي إلى زيادة الوزن، فالكميات الزائدة منه لا تحول إلى طاقة، إنما تحول إلى دهون وتزيد من السمنة. كما أنه أيضاً يؤخذ لأسباب زيادة الوزن في الاكتاف.
  •  الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

طريقة استخدام الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

تستخدم هذه الفيتامينات بطريقتين مفيدتين ، ومن الواجب عدم تجاهل نصائح طبيب التغذية المتابع والمشرف أو المدرب المختص، الذي يقدم نصائح لزيادة الوزن، ويجب الالتزام بها، وبأكثر الأوقات يقدم المختص برنامج غذائي ومن المفروض الالتزام به، للحصول على الفائدة المرجوة. 

كما أننا نجد هذه الفيتامينات بالأطعمة الطبيعية، أو بالمكملات  الغذائية. إذا لم تتوفر الأطعمة الطبيعية اللازمة، التي تحتوي على الفيتامينات المطلوبة. وأما المكملات من المفروض أن تؤخذ عن طريق وصفة طبية، ومراقبة طبية ،لأنها قد تؤدي إلى مشاكل غذائية فيما بعد. وخاصة عند الحوامل ، أو أصحاب الأمراض المزمنة. أو قد تؤدي إلى مفعول ونتائج عكسية، كزيادة الوزن الشديدة ، مثل الإفراط بتناول فيتامين A مثلاً، حيث يتحول إلى شحوم ودهون وسمنة مفرطة. أو قد تؤدي إلى النحف الشديد. 

نصائح استخدام الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن 

من المهم اتباع النصائح الغذائية التي يعطينا إياها الطبيب أو مستشار التغذية، والالتزام بها و بحرفيتها . والانتباه من أسباب زيادة الوزن في الاكتاف. وأهما: 

  • الاهتمام بتنوع الأطعمة التي تحتوي على كل الفيتامينات، وخاصة ال B كومبليكس والزنك وفيتامين A والاوميغا ثري. وذلك لأن الجسم يحتاج لجميع هذه الفيتامينات للبناء الصحي الجيد والقوي والمهم. 
  • التنوع الشديد بالغذاء مع التركيز على اللحوم والمأكولات البحرية النافعة، والسمك والتونة، وللنباتيين يجب أن يتناول المأكولات البحرية المعتمدة على الطحالب.
  • الأكثار من شرب الماء وذلك لما له من فوائد غذائية للجسم، ومساعدته على الهضم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم.

وكثير من الأحيان يصبح هذا الغذاء ، سماً حيث يتحول إلى شحوم ودهون صعبة الذوبان، وتحولها إلى شحوم ودهون بل ال كم اقة اللازمة للجسم. أو نقصها كذلك يودي إلى  النحافة المفرطة التي تعطي منظراً غير لائق للجسم.

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن
الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

الأسئلة الشائعة  الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

لكي نتعرف أكثر على أهمية  الفيتامينات، و كيفية استخدامها وتناولها، وضرورة وجودها بالجسم، يجب الإجابة على الاسئلة الشائعة: 

ماهي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B2

مشتقات الألبان بما فيها الجبن والحليب. واللحوم الحمراء تحديدا صفار البيض. والمأكولات البحرية واهمها سمك السالمون ، والتونة فول الصويا والفاصولياء الخضراء، اللوز، والحبوب، مثل القمح. 

وهذا الفيتامين يقوي الدم لأنه المسؤول عن توليد الكريات الحمر ودعمها. 

ماهي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B1 

مصادر فيتامين B1 الغذائية، والتي ينصح بتناولها للحصول على الفيتامين B1 لحم البقر واحم الدواجن، الحبوب مثل العدس، والبازلاء، والفول وغيره من أنواع البقوليات. المكسرات، والحبوب الكاملة، البذور، الشوفان، والبرتقال، والقرنبيط. 

وهو مسؤول عن وجود  الثيامين في الجسم، ولأن الجسم غير قادر على إنتاج الثيامين لوحده.لا بد من وجود المتمم الغذائي المسؤول عن مساعدة الجسم لتثبيته، ويكون ذلك بالمتمم الغذائي الغني ب B1 

ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجئة 

يزيد الوزن تدريجياً، عننا نتناول الطعام بزيادة، اي اكثر مما يريده الجسم، فيصبح تناول الطعام  هو المسؤول عن زيادة الوزن عند الإنسان. وقلة الحركة والخمول وقلة الرياضة، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.. 

قد يزيد وزن الجسم بشكل مفاجئ، نتيجة:

  • أكل الأغذية المدعومة بالفيتامينات والاخص فيتامين بكثرة دون إشراف مختص. 
  • أخذ المتممات الغذائية لفيتامين A الذي يؤدي زيادته إلى تحويل الغذاء إلى شحوم وليس طاقة.  

وأخيراً من المهم جداً أن تهتم النساء بغذائهن وخاصة عند الحمل، لأن الجسم يكون بحاجة شديدة لكثير من الفيتامينات المهمة، التي تساعد على بناء جسم الجنين وتعويض جسم الأم بما قد تفقده أثناء الحمل. وهذا ما يعود بالنتائج السلبية، على الأم والجنين. ويجب المراقبة الطبية الجيدة في مثل هذه الحالة.والاخذ بالنصائح والالتزام بها وتنفيذها بشكل دقيق.

شاركونا بـ الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

نصائح لزيادة الوزن

كيفية حرق الدهون بسرعة

نصائح للابتعاد عن المخدرات

فوائد الصبار للبشرة

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments