تخطى إلى المحتوى
حكاية ألف ليلة وليلة

حكاية ألف ليلة وليلة اشهر حكايات ألف ليلة وليلة وقصصها

إن التاريخ الأدبي العربي مليء بالقصص والحكايات. التي اشتهر بها وبقيت شاهد على ثقافة العرب وعاداتهم وتقاليدهم. التي قُدمت إلى العالم بشكل مني سهل وممتع وجذاب.

ومن أجمل ما كتب من حكايات عربية. حكايات الف ليلة وليلة. وهي حكايات قصيرة تحكي عن مغامرات. بطلها الذي يسعى إلى تحسين وضعه. ويضع هدفاً أمام عينيه. ويعمل جاهداً إلى تحقيقه. وتسرد الحكاية مغامرات هذا الفتى. وما واجه من صعوبات وتحديات، ليصل إلى هدفه.

وجمعت هذه الحكايات تحت عنوان ألف ليلة وليلة. وهي رمز لليالي قضتها شهرزاد الفتاة الجميلة الذكية. برفقة الملك شهريار الذي كان حاقداً على النساء. لما لاقاه من زوجته وزوجة أخيه من خيانة. فحقد على النساء. واعتقد بأنهن جميعاً خائنات، لذلك كان يتزوج ليليلةٍ واحدة فقط، وفي الصباح ، ينادي للسياف مسرور ليقطع رأيها.وبقي على هذا الحال حتى تعرف على شهرزاد، وكانت شهرزاد في غاية الجمال، شديدة الذكاء.

فكانت تحكي لشهريار كل يوم حكاية، ونقص له الأخبار والمغامرات عن أبطال حكاياتها، حتى يأتي الصباح، وتكون قد نفذت من حكم شهريار، ونجت من سيف مسرور، وشهريار يستمع للحكايات وينتظر نهايتها بلهفة المشتاق.

وللتشويق أكثر، كانت شهرزاد تقدم الحكمة والمتعة بحكاياتها، وتسردها بأسلوب جميل شيق وممتع.

وتقدم فيها ما اعتاده العرب من الأعراف والتقاليد والعادات، وتسرد مع المغامرات قصص الحب الفروسية والشجاعة، مع الخير والشر الموجود بالنفس.

ويكون هناك هدف للبطل يسعى للوصول إليه، ويعمل المستحيل للفوز والانتصار.

وبقيت شهرزاد على هذا الحال كل ليلة، حتى استطاعت ترويض الملك شهريار، فوقع بحبها، وتزوجها، والغى الحكم الذي كان ينفذه بحق الفتيات والنساء الجميلات.

حكاية ألف ليلة وليلة

اشهر حكايات ألف ليلة وليلة

سردت شهريار القصص والحكايات الجميلة كل ليلة على الملك شهريار، وأجمل هذه القصص، كانت قصص سندباد البحار، وعلي بابا، وقصة العصفورة الناطقة ياسمينة، وكثير من الحكايات الممتعة والشخصيات المغامرة، التي ترجمت الواقع بتقاليده وعاداته، وقدمته بصورة أدبية ممتعة وجذابة.

ومن حكايات ألف ليلة وليلة

حكاية سندباد البحري

هذا الفتى البحري الفقير، المغامر من بغداد، الذي كان يحلم بالثراء والمال، سافر على متن سفينة بحرية، مع مجموعة من الرجال، وهنا بدأت مغامرته وحكايته.

سندباد بطل حكاية شهرزاد، نجا بأعجوبة من الموت، بعد أن تعرضت السفينة التي يسافر على متنها إلى عاصفة بحرية، وتلاطم الأمواج البحرية القوية، أدت إلى غرقها، ونجا سندباد، وأخذته الأمواج إلى جزيرة مليئة بالحيوانات المفترسة والوحوش، وهناك التقى مع ياسمينة العصفورة الناطقة المسحورة، وبحكمته وذكائه استطاع أخيراً النجاة من هذه الجزيرة والتخلص من وحوشها الضارية. والسفر على متن سفينةٍ أخرى مع عصفوره ياسمينة ليبدأ بمغامرات جديدة، والعودة للبحث عن المال والغنى.

حكاية علي بابا والأربعين حرامي

علي بابا هو الفتى الفقير الذي يطمح الغنى والأرباح السريعة، وفي يوم من الأيام وجد علي بابا مغارة لها بباب قوي، وسمع بعدها أقدام أحصنة قادمة نحوها، اختبأ واختلس النظر عليهم وإذ هم أربعين خيالا من اللصوص، يحملون معهم الذهب، ويتمتمون بعبارة سحرية ، ليفتح باب المغارة، ويدخلون إليها ليضعوا الذهب ، ثم يرحلون.

وقف علي بابا أمام باب المغارة، وتم بالعبارة السرية التي سمعها، وإذ بالباب الكبير يفتح، ودخل المغارة، واندهش لكثرة ما فيها من ذهب وكنوز مخبأة، وفجأة حضر الأربعين حرامي، وكشفوا أمر علي بابا، وبدأوا بالبحث عنه، وبذكائه استطاع أن يهرب ويتخلص منهم،

واستطاع خداعهم بعد أن أخذ المال والذهب، وجعلهم يدخلون المغارة، ويخرج هو، ويتمم بالعبارات التي سمعها ،ليغلق باب المغارة مرة أخرى، ويبقى هو خارجاً يستمتع بما حمل من كنوز، والأربعين حرامي داخل المغارة محبوسين فيها ليلقوا حتفهم هناك.

 

اشهر حكايات ألف ليلة وليلة

قصة علاء الدين والصباح السحري

وهي حكاية عن فتى فقير، كان يعمل ليصبح ثرياً، ووجد في يوم من الأيام شيخاً حكيماً، طلب منه علاء الدين مساعدته، بأن يرشده، ويدله على طريق الثراء والغنى.

قال له العجوز، أن يذهب إلى الصحراء، وهناك سيجد كهفاً مسحور، فيه مصباح سحري، وهذا المصباح سيمسحه ويخرج منه مارداً سحرياً، ويحقق له أحلامه.

وفعلاً ذهب علاء الدين إلى الصحراء، باحثاً عن الكهف، وأخيراً وجده، ووجد المصباح بداخله، واستطاع أن يأخذ المصباح، وعندما مسح عنه الغبار، خرج المارد منه، وقال له بأن يتمنى ما يريد، فهو محقق له كل أحلامه، وطلب منه علاء الدين أن يبني له قصراً كبيراً، ويزوجه الأميرة، ويصبح من الأغنياء.

فحقق له أحلامه، وكان لعلاء الدين ما أراد.

قصة شهرزاد ألف ليلة وليلة

شهرزاد الفتاة الجميلة والشجاعة والذكية الفطنة المحتلة. ومعنى اسمها بالفارسية هومن جزئين، شهر ويعني المدينة وزاد وتعني ابنة. أي ابنة المدينة، وهذا الاسم حاز على شهرة واسعة بعد حكاية ألف ليلة وليلة.

وهي ابنة وزير شهريار. والتي طلبت من والدها أن يقبل بتقديمها كعروس للملك شهريار. والذي كان يقتل زوجاته العذارى بعد انتهاء ليلتهن الأولى معه، انتقاماً من زوجته الخائنة.

وفي ليلتها الاولى. بدأت تقص عليه حكاية. وفي نصف الحكاية توقفت لتخبره بأنها نعست، وحل بها التعب، وطلبت منه أن تكمل له الحكاية في الليلة المقبلة.

وهكذا استطاعت أن تعطي لنفسها فرصة لليلة القادمة. وفي الليلة التالية، تكمل حكايتها وبدأت بحكاية جديدة وممتعة، وكذلك تقف بنص الحكاية بحجة النعاس وأنها ستكمل في الليلة المقبلة، وهكذا بقيت على نفس الخطة. حتى وصلت ألف ليلة وليلة، بمئتي حكاية.

وفي الليلة الأخيرة أكملت حكايتها للملك بنفس الليلة. لأنها تعلم أنه لا حكاية والقصة بعدها. وفاجأها شهريار بأنه طلبها للزواج وأنه قد وقع بحبها، لم يقطع رأسها في الصباح.

ومن أجمل حكايتها كانت الحكاية الأخيرة وهي حكاية الطحان وزوجته الخائنة.

وهي التي كانت تعد الملك شهريار بالمتعة كل ليلة، وتقوم بتأجيلها لليلة المقبلة، لأنها لم تنته القصة وتوصل شهريار إلى نهاية الحكاية. ويأتي الصباح ويتبدد معه الظلام ومتعة شهريار. لينتظر لليلة القادمة.

فإن هذه الفتاة الذكية التي استطاعت أن تغيير تفكير الملك شهريار، ونظرته عن النساء الذي كان قد أخذها نتيجة خيانة زوجته، وقتل النساء اللواتي يتزوجهن في الصباح الباكر.

كما استطاعت شهرزاد. أن تنسج حبال العشق حول شهريار. بذكائها وفطنتها. حتى أغرم بها. وتزوجها بالنهاية، وعاشت بسعادة مع الملك.

العبرة من قصة شهرزاد والملك شهريار من كتاب ألف ليلة وليلة

إن العبرة من حكايات ألف ليلة وليلة، هي نشر المحبة، وعدم إعطاء الثقة لأيٍّ كان، ويستطيع الشخص الوصول إلى هدفه بالصبر والمتابعة، والتغلب على الصعاب بالذكاء والفطنة.

فشهريار هذا الملك العادل الذي يحب شعبه ويحب أسرته ولكنه أنصدم بخيانة زوجته وزوجة أخيه لهما مع العبيد، فظهرت نقاط ضعفه بعد هذه الصدمة، وأراد الانتقام من كل النساء، لأنه لم يعد يثق بأحد.

قصص ألف ليلة وليلة شهرزاد وشهريار، لها جمال خاص تأخذ القارئ إلى المكان الذي تريد.

العبرة من قصة شهرزاد والملك

الأسئلة الشائعة حول حكاية ألف ليلة وليلة

لا بد من الإجابة عن الأسئلة المطروحة والمتداولة لفهم حكايات ألف ليلة وليلة.

ما هي أفضل قصة عربية رومانسية في التاريخ؟

هنا تختلف الآراء، فهو أمر نسبي للناس، لكل منّا تجاربه ومغامراته وعشقه.

وهنا المشاعر وخاصة بالحب تختلف من شخص لآخر، لذلك سيكون جوابي بما أشعر به من قصص الحب والعشق، لما قرأته من كتب وقصص.

في العصر القديم قصة عنترة وعبلة، وما قال فيها من شعر وغزل.

في العصر الحديث أعشق قصص الحب الإلهي في قواعد العشق الأربعين.

ما هي قصائد ألف ليلة وليلة؟

هي قصائد رباعية أغلبها، هادفة وتوكد ما قد وي بالحماية التي سردتها شهرزاد في تلك الليلة.

أو كان على لسان شهريار الذي يوكد فيها مدى إعجابه بشهرزاد وذكائها.

من هو مؤلف ألف ليلة وليلة ؟

لم يعرف من هو مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة، فهو عربي شامي، كتبه بالعربية السهلة التي يستطيع أيّاً كان قراءته وتعلم العربية منه.

ويقال بأن ابن النديم صاحب الفهرست، هو أول من عرف بالكتاب.

إن قصص ألف ليلة وليلة شهرزاد وشهريار كاملة، هي من الموروث الأدبي العربي الذي نفتخر فيه، ويجب حمايته من الضياع ، لأن حكايات ألف ليلة وليلة، مصاغ بشكل سهل، يسهل التعلم منه العربية، ولشدة جماله وغرابة أفكاره، ومتعة محتواه، انتشر عالمياً، وأحدث ثورة أدبية في كل المجتمعات.

شاركونا بـ آرائكم حول حكاية ألف ليلة وليلة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصص من التراث العربي

قصة المغامرة في عوالم مختلفة

قصة الأمير والساحرة الشريرة

قصص أمثال العرب في الجاهلية

قصة الحمار العنيد

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

إن العبرة من حكايات ألف ليلة وليلة، هي نشر المحبة، وعدم إعطاء الثقة لأيٍّ كان، ويستطيع الشخص الوصول إلى هدفه بالصبر والمتابعة، والتغلب على الصعاب بالذكاء والفطنة.🌸