تخطى إلى المحتوى
حكايات جزائرية قديمة

حكايات جزائرية قديمة أشهر الحكايات الباقية عن التراث العربي

يوجد العديد من حكايات جزائرية قديمة. التي عبرت عن التراث الجزائري المميز. حيث يوجد قصص جزائرية قصيرة ملهمة بالعبر والدروس الهامة. التي علمت الكبار والصغار أهم القيم الأخلاقية. خاصة في العطاء وحب الخير للغير. ومن أهمها حكايات جزائرية قديمة. أسطورة غَنْجَة. هذا بالإضافة إلى قصص بدويه قديمه مع قصيده. التي يرويها أهل البدو في ساعات السمر للتسلية والترفيه. لذا هيا بنا نستكشف معًا أفضل قصص التراث الجزائري خلال السطور التالية.

حكايات جزائرية قديمة

يوجد العديد من حكايات قديمة من التراث الجزائري العريق. من بينها أسطورة (الغَنْجَة). إحدى سلسلة حكايا وأساطير التراث الشعبي الجزائري. التي تدور أحداثها في قديم الزمان. حيث كانت تعيش في إحدى القرى الجزائرية. فتاة تدعى غَنْجَة ابنة العائلة الثرية ذات الأربعة عشر ربيعًا من عمرها، التي نشأت في عزٍ وترفٍ بعيدًا عن أعين الرجال، حيث تلألأ جمالها كنور الفجر. وترعرعت نقية السريرة، فكانت متواضعة رغم جمالها الفتان. وروحها طاهرة طهر الملائكة.
كان الخالق سبحانه وتعالى وحده يعلم سر جمالها. ولم يطّلع عليه أحد سواه. وطيور السماء التي كانت تسترق النظر إليها. وهي تتنقل بين نوافير المياه العذبة في الحدائق الغنّاء. كان صوتها عذبًا كالعسل. وصوّرتها في هيئة أسطورية. وفي يوم من الأيام اجتاح البلاد جفاف مريع حمل معه رياحًا حارة. وحرائق جهنمية تأكل الأرض والزرع. فجفّت الوديان والآبار وذبل النبات. وهلك الحيوان وساد القحط والكرب. حتى لم يجد الصبيان ما يروي ظمأهم من الحليب. كما جفّت نوافير المياة في بيت غَنْجَة فلم يعد يسمع لها خرير.
وبرغم القحط الذي حل بالبلاد في حكايات جزائرية قديمة بأسطور الغَنْجَة. لجأ الناس إلى الشعوذة والطقوس. آملين أن تُنجيهم من هذه المحنة. ولكن كل محاولاتهم باءت بالفشل. فاجتمعوا للبحث عن حل آخر. وهنا قام أحد الشيوخ وقال لوالد غنجة: (يجب على ابنتكم. أن تخرج عارية الرأس والقدمين للعامة. لأنها رمز العفاف. فربما يجلب ذلك المطر. ويقضي على الجفاف).

أحداث أسطورة غَنْجَة

أحداث أسطورة غَنْجَة

لم يكن أمام والد غَنْجة خيارًا آخر. سوى الموافقة على رأي الشيخ. وبالفعل احتضن ابنته وقبّلها. ثم نزع عنها خفيها المطرزين وحل ضفائر شعرها الغزير، الذي غطى جسدها حتى أخمص قدميها. وكان جبينها ناصعًا كبياض الياسمين، وشعرها الأسود يلمع كالليل، وهنا وضع الأب يديه على رأس ابنته وتمتّم بتعاويذ مباركة، أما هي فكانت في حيرة من أمرها، قلقة من تصرف والدها، وسألته متعجبة: (أبي، ما الذي يجري؟). أجابها والدها: (سنعيد المياه إلى نوافيرك يا ابنتي إذا أراد الله ذلك)، أجابت غَنْجة بصوت خافت: (إن شاء الله).
رسمت إجابة الوالد الفرحة على وجه وقلب غَنْجة، ثم سار بها ابيها في رفق إلى عتبة البيت وهو يشجعها، فهي لم يسبق لها أن خرجت إلى العامة بهذه الهيئة، وما إن خطت بضع خطوات على الأرض الرمضاء حتى هبت ريح قوية، بالفعل خرجت الفتاة من منزلها، وتقدّمت أمام الناس الذين تعالت صيحاتهم مهلّلين، وفجأة ظهرت من الغرب سحب كثيفة كالموجة، وثقل الهواء وأظلمت السماء، محمّلة بالغيث الذي انهمر على الأرض الظمآنة.
حينها توجه الحشد إلى السماء مكبّرين في نداء واحد باسم الله، وقد استمر نزول المطر لأربعة أيام وثلاث ليال، حتى ارتوت الأرض، وبعدها انقشعت الغيوم، وابتهجت الكائنات، وانفجرت ينابيع المياه من جديد، لقد حدثت المعجزة عندما ظهرت غَنْجة.
وفي صباح اليوم الرابع، عاد الناس لإقامة الاحتفالات حول بيت غَنْجة، فاجتمع الشباب في ثياب قرمزية اللون، المزينة بالأبيض، منتعلين الأحذية الحمراء وممتطين الجياد الأصيلة، وعلت زغاريد النساء مع إشهار السيوف التي استلها أصحابها للتباهي بها في رقصات شعبية نادت كلها باسمها، ولكن غَنْجة لم تعاود الظهور أبدًا بعد ذلك اليوم، فقد أخفاها والدها عن الأنظار خشية أن يلحقها الأذى، فقادها إلى بيت لا يعرف طريقه غيره، واستأمن عليها أمها وخادمتها بعد أن أوكل حمايتهن إلى ثلاثة حراس أقوياء.

حكايات جزائرية قديمة

قصص بدويه قديمه مع قصيده

بعد أن تعرفنا على أفضل حكايات جزائرية قديمة، هيا بنا نستعرض سويًا أهم قصص بدويه قديمه مع قصيده، حيث تعتبر القصص البدوية القديمة مصدرًا للترفيه والتسلية لأبناء البادية، كما أنها وسيلة لنقل العادات والتقاليد والقيم الاجتماعية من جيل إلى جيل، وغالبًا ما كانت هذه القصص تدور حول أبطال وشخصيات قوية، وقصص الحب والغرام والقيم النبيلة والأخلاق الحميدة، حيث تروى في ليالي السمر حول النار بأسلوب مميز، يعتمد على الوصف والإيجاز والتصوير، مما كان يُضفي عليها جمالًا وتشويقًا، ومن أفضل حكايات قديمة من التراث البدوي ما يلي:

قصة الوصايا الثلاث

كان يا مكان في قديم الزمان، كان هناك أب يحتضر، فطلب من ابنه أن يستمع إلى وصاياه الثلاثة، وهي: (لا تجاور شيخ القبيلة، لا تخبر سرك لأي أحد، لا تزوج أختك لرجل غني)، لم يفهم الابن سبب هذه الوصايا الغريبة، لكنه لم يتمكن من سؤال والده عنها قبل أن يموت.
كبر الابن، وتزوجت إحدى أخواته من رجل غني، والأخرى تزوجت من رجل فقير، لم يكتفي الابن بخرق أحد وصايا والده الثالثة، بل انتقل للعيش بالقرب من شيخ القبيلة، طمعًا في اكتساب وده ومنعته، وكان لدى شيخ القبيلة نعامة يحبها، وكانت أخت الابن مريضة وتعاني من آلام مستمرة في عظام ساقها، فقام الشاب بسرقة النعامة وأعطاها لأخته، وطلب منها ألا تخبر أحدًا بأنها لديها نعامة لأنه سرقها من بيت شيخ القبيلة.
علم شيخ القبيلة بسرقة نعامته، فغضب بشدة وذهب إلى إحدى العرافات لتخبره بمن قام بسرقة نعامته، وكانت العرافة نصابة، لكنها كانت شديدة الذكاء، فنشرت في القبيلة أنها تعاني من آلام العظام وتريد شراء دهن النعام بمبلغ كبير، وهنا طمعت أخت الشاب في المال، فذهبت إلى العرافة وأعطتها دهن النعام، هنا أخبرت العرافة شيخ القبيلة بشأن المرأة فأمر بحبسها.

أمر شيخ القبيلة الرجال باحضار الشاب بعدما قام بالتحقيق معها وعرف أن أخوها هو من احضر لها النعامة، وبعد التحقيق معه، أمره شيخ القبيلة باحضار عشر جمال فدية بدلًا من النعامة المسروقة، وقال له أنه لن يطلق صراح اخته حتى يحضر العشر جمال، حينها فقط علم الشاب قيمة نصيحة والده بألا يعطى سره لأحد.
عاد الشاب لمنزله واخذ يفكر كيف يحصل على العشر جمال فهو لا يملك سوى جملًا واحدًا، وهنا حاضرته فكرة حلق فراء الجمل وتلطيخه ببعض الزيت ليبدو الجمل مريضًا وذهب به إلى زوج أخته الغني لكي يشفق عليه ويعطيه العشر جمال، ولكن زوج أخته الغني ادعى الفقر، ولم يعطه سوى شاة ضعيفة وهزيلة.حزن الشاب حزنًا شديدًا وعرف قيمة نصيحة والده الثالثة وأنه اخطأ عندما لم ينفز وصايا والده.

قصص بدويه قديمه مع قصيده

نهاية قصة الوصايا الثلاث

ذهب إلى زوج أخته الفقير، فتعجب الفقير من صنع الشاب، وطلب منه أن يقرب جمله من باقي جمال القبيلة كى يأكل معهم، وبعدما قام الرجل الفقير بضيافة الشاب، قال له أنه رجل فقير لا يملك العشر جمال لكنه سوف يطلب من قبيلته ان تساعده فهم أغنى منه.
وبالفعل استطاع الرجل الفقير ان يجمع العشر جمال وأعطاهم للشاب الذي عاد بهم إلى شيخ القبيلة، حتى اطلق صراح اخته من سجنها، واخذها وانتقلوا بعيدًا عن منزل شيخ القبيلة لكي ينفذ وصية والده الأولى، وعاهد نفسه ألا يخبر سره لاي أحد.

الأسئلة الشائعة حول حكايات جزائرية قديمة

بعد أن استمتعنا بأفضل حكايات جزائرية قديمة، هيا بنا الآن نستكشف أهم الاستفسارات التي وردت بخصوص هذا الموضوع كما يلي:

ما هي القصص التراثية؟

يعكس التراث القصصي طبيعة الإنسان وأفكاره وعواطفه ومعتقداته، حيث يكشف لنا جوانب النفس الإنسانية، التي قد لا ندركها في حياتنا اليومية، كما أنه يساعد على نشر روح التقارب والتعاطف بين الأمم والشعوب، وذلك من خلال إظهار الجوانب المشتركة بينهم.

من أشهر الحكايات الباقية عن التراث العربي؟

تُعد حكاية حكاية الشاطر حسن وعلي بابا والأربعين حرامي، وألف ليلة وليلة من أشهر الحكايات الباقية عن التراث العربي.
ختامًا عزيزي القارئ لقد استمتعت معنا بأفضل حكايات جزائرية قديمة .. أسطورة غَنْجَة، كما قدمنا لك أهم قصص بدويه قديمه مع قصيده، وأيضًا تعرفت معنا على مفهوم القصص التراثية وأهميتها، وأشهر الحكايات التي نشأ عليها أجيال كاملة، ليتعلموا منها الأخلاق والصدق والأمانة وغيرها من الصفات الكريمة.

شاركونا بـ حكايات جزائرية قديمة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصص أمثال العرب في الجاهلية

قصص من التراث العربي

قصة الهدهد مع سيدنا سليمان

قصة مهرج قاتل متسلسل

حكاية ألف ليلة وليلة

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments