تخطى إلى المحتوى
خصائص فيروس كورونا

خصائص فيروس كورونا سبب فيروس كورونا خطورة فيروس كورونا

يبحث العديد من الأشخاص عن خصائص فيروس كورونا، الذي ظهر في أواخر عام 2019م بمدينة ووهاي الصينية. وأدى إلى تفشي حالة من الزعر والقلق الدولي. وذلك بسبب خطورة فيروس كورونا وانتشاره السريع بين الأشخاص. مما أدى إلى إصابة ووفاة مئات الآلاف. خاصة من كبار السن والبالغين. لذا هيا بنا نتعرف معًا على أسباب انتشاره. بالإضافة إلى فترة حضانة فيروس كورونا، وأيضًا أهم التوجيهات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

خصائص فيروس كورونا

تعُد فيروسات كورونا عائلة من الفيروسات التي تتسبب في الإصابة بالأمراض التنفسية. وهي تتراوح بين نزلات البرد والالتهاب الرئوي. ولكن في عام 2019م انتشر نوع جديد من فيروسات كورونا بمدينة ووهاي بالصين تسببت في ظهور مرض جديد أُطلق عليه اسم مرض فيروس كورونا (كوفيد19).

الذي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمة جائحة عالمية، بسبب انتشاره السريع بين الأشخاص. مما تسبب في انتشار حالة من القلق والزعر الدولي لظهور مئات الآلاف من الإصابات والوفيات. مما أدى إلى غلق الحدود الدولية والمطارات والمدارس والجامعات. وكافة الأماكن الحيوية التي يتجمع بها الأفراد لخطورة الفيروس.

حيث يؤثر فيروس كورونا على الصحة تأثيرًا بالغًا. فيتسبب بظهور عدة أعراض تستمر لأيام أو شهور طويلة. فإنه قادر على تدمير الرئتين والقلب والدماغ، بالإضافة إلى قدرته على إيقاف بعض الوظائف العضوية الأخرى في الجسم. وبذلك يُزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد. أو ربما يتسبب بوفاة المرضى، خاصة أصحاب المناعة الضعيفة.

فبرغم أن معظم الأشخاص الذين يصابون بالفيروس يتعافون خلال بضعة أسابيع. إلا أن بعضهم يستمرلديهم الشعور بأعراض الفيروس لفترات طويلة، حتى بعد التعافي منه. لتؤثر هذه الأعراض بشكل كبير على حياة المصابين بالفيروس. فقد تؤدي إلى إعاقة قدرتهم على العمل أو الدراسة أو ممارسة أنشطتهم اليومية. لذا أوصت منظمة الصحة العالمية يالإلتزام بإرشادات الوقاية. ومن أهم هذه الإرشادات الإلتزام بالمسافة المقررة بين الأفراد. بالإضافة إلى ارتداء الكمامات والحفاظ على النظافة الشخصة.

 

خصائص فيروس كورونا

سبب فيروس كورونا

يتمثل سبب فيروس كورونا كوفيد19، في الاتصال المباشر بالشخص المصاب، الذي تكون مسافة الابتعاد عنه أقل من مترين. فعندما يتنفس المُصاب أو يتحدث، يخرج منه رذاذ يحتوي على الفيروس. وبذلك يمكن أن يدخل هذا الرذاذ إلى جسم الشخص السليم عن طريق الاستنشاق، أو لمس العينين أو الأنف أو الفم.

كما يمكن أن ينتشر الفيروس عن طريق العدوى من الهواء. حيث تشير الدراسات إلى أن الذرات  الصغيرة الحاملة للفيروس تظل في الهواء لعدة ساعات، خاصة في الأماكن المغلقة والمزدحمة. مما يؤدي إلى الإصابة بفيروس كرونا عند لمس الأسطح باليد، ومن ثم لمس العينين أو الأنف.

حضانة فيروس كورونا

بعد أن تعرفنا على خصائص فيروس كورونا وأسباب الإصابة به. يمكننا توضيح فترة حضانة فيروس كورونا. فالمقصود بفترة الحضانة، تلك المدة الزمنية التي يقضيها الفيروس داخل الجسم قبل ظهور أعراضه. بينما تتراوح فترة حضانة فيروس كورونا من يومين إلى خمسة عشرة يومًا. وأثناء هذه الفترة يمكن أن ينقل الشخص المصاب الفيروس إلى الآخرين دون أن تظهر عليه أي أعراض.

لذلك أوصت منظمة الصحة العالمية أن يبقى الأشخاص الذين من المحتمل أن يكونوا قد تعاملوا من حاملين فيروس كورونا في المنزل. وذلك لمدة لا تقل عن أربعة عشرة يومًا، حتى إن لم تظهر عليهم أي أعراض. لأن هذا يساعد على منع إصابة الآخرين بالفيروس.

حضانة فيروس كورونا

عبارات عن فيروس كورونا

لقد شددت منظمة الصحة العالمية من خطورة خصائص فيروس كورونا. لذلك نشرت عبارات عن فيروس كورونا عبر موقعها الرسمي الإلكتروني. من أجل توعية الأشخاص بخطورة الفيروس، ومن أهم هذه العبارات:

  • الإلتزام بإرشادات وزارة الصحة بشأن الحصول على التطعيم في الموعد المحدد.
  • الحفاظ على مسافة متر على الأقل بين الأفراد، وتجنب الأماكن المزدحمة.
  • ارتداء الكمامة بشكل منتظم للوقاية من خطورة الإصابة بالمرض.
  • عدم استخدام الكمامة ذات الصمامات.
  • تأكد من أن الكمامة تغطي الفم والأنف بالكامل.
  • تنظيف اليدبن باستمرار، سواء باستخدام الماء والصابون أو بالمنظفات الكحولية.
  •  تعطية الأنف والفم عند السعال أو العطي بمنديل ورقي، والتخلص من المنديل الورقي على الفور، ومن ثم تعقيم اليدين.
  • اعزل نفسك بالمنزل فور الشعور بأحد أعراض المرض، أو عند إثبات الإصابة بالتحاليل.
  • التخلص من الكمامة فور خلعها بصندوق النفايات.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة.
  • حافظ على نظافتك الشخصية.
  • نظف الأسطح بشكل مستمر، خاصة مقابض الأبواب وشاشة هاتفك المحمول، بالإضافة إلى المفاتيح.
  • ابقى في المنزل عند الشعور بأي إرهاق أو أي وعكة صحية تظهر عليك.
  • تابع المستجدات وأحدث خصائص فيروس كورونا ومتحواته باستمرار لحماية نفسك ومن حولك.

خطورة فيروس كورونا

يشكل فيروس كرونا كوفيد19 خطورة بالغة على كبار السن، خاصة الأشخاص المصابون بأمراض القلب أو الرئة. فإنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا. ولكن تتفاوت حدة المرض من شخص لآخر. فيمكن أن تكون خفيفة في بعض الحالات، بينما قد تصل لحد الموت في حالات أخرى.

حيث يمكن أن تستمر أعراض الإصابة بفيروس كورونا لفترة أطول من أسبوعين. ففي بعض الحالات قد تتصاعد الأعراض خلال الأسبوع الأول، مثل ضيق التنفس والتهاب الرئة. وفي حالات أخرى تستمر أعراض الفيروس لمدة تزيد عن أربعة أسابيع.

بينما تقل نسبة خطورة فيروس كورونا للاطفال، خاصة الأطفال الرُضع. في حين تزيد حدة خطورة الإصابة بفيروس كورونا بين البالغين والمراهقين المصابين بالسمنة أو مرض السكري، وغيرها من الأمراض المزمنة الخطيرة. فقد يصاب الأطفال بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة بعد عدة أسابيع من الإصابة بكوفيد 19. وهذه المتلازمة يمكن أن تؤثر على أعضاء الجسم وأنسجته. وقد يصاب بعض كبار السن بهذه المتلازمة أيضًا ولكن في حالات نادرة،.

 

خطورة فيروس كورونا

الأسئلة الشائعة حول خصائص فيروس كورونا

بعد أن تعرفنا على خصائص فيروس كورونا، هيا بنا نتعرف على أهم الاستفسارات التي وردت بخصوص هذا الموضوع كما يلي:

ما مدة حضانة فيروس كورونا؟

تتراوح فترة حضانة فيروس كورونا بين يومين لخمسة عشرة يومًا. وخلال هذه الفترة يمكن للشخص المصاب أن ينقل الفيروس إلى الآخرين دون أن يعلم أنه مريض.

هل يوجد فيروس كورونا الان؟

لقد ظهر عدة متحورات لفيروس كورونا حتى الآن. ولكن برغم تغير الخصائص والأعراض. إلا أنه لم يعُد يشكل خطرًا جسيما كما حدث في بداية ظهوره.

كم يبقى فيروس كورونا في الجسم؟

تختلف مدة استمرار الإصابة بفيروس كرونا من شخص لآخر. حيث مكن أن تستمر الفترة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وذلك وفقًا لحالة المريض.

ختامًا عزيزي القارئ لقد تعرفت معنا على خصائص فيروس كورونا، بالإضافة إلى سبب فيروس كورونا. حيث عرضنا لك أفضل موضوع تعبير عن فيروس كورونا وأثاره على صحة الفرد. وأيضًا تعرفت على مدى خطورة فيروس كورونا، خاصة لكبار السن والبالغين. كما استعرضنا أهم عبارات عن فيروس كورونا. التي تم نشرها على الموقع الإلكتروني الرسمي لمنظمة الصحة العالمية التي شددت على الالتزام بها. من أجل الوقاية من خطورة الإصابة بالفيروس.

شاركونا بـ خصائص فيروس كورونا

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

فيروس كورونا الجديد

ما هو فيروس كورونا؟

مرض التوحد عند الاطفال اسبابه وعلاجه

مرض التوحد

تعريف مرض السكر

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments