تخطى إلى المحتوى
ما هو فيروس كورونا؟

ما هو فيروس كورونا؟ معلومات مفيدة عن فيروس كورونا

نوع جديد من الفيروسات الوبائية منشأه الصين ظهر في عام ٢٠١٩ فيروسات كورونا. هي عائلة من الفيروسات التي تسبب الزكام والالتهاب التنفُّسي الحاد الوخيم (SARS) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية (MERS).

يُعرَف فايروس كورونا باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارس-كوف-2). كما يسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 ويسمى اختصارا (كوفيد 19). نسبة لتاريخ انتشاره في عام ٢٠١٩ والذي أصبح جائحة عالمية. حسب اعلان منظمة الصحة العالمية في آذار ٢٠٢٠.

اصدرت مراكز مكافحة الأوبئة العالمية ومنظمة الصحة العالمية. التي تدرس تو تراقب تطور الوباء لنشر آخر المستجدات عن هذه الجائحة على مواقعها عبر شبكة الانترنت. واصدار التوصيات الصحية والوقائية للوقاية من الفيروس والحد من انتشاره وعلاجه.

اعراض كوفيد ١٩

تظهر الأعراض مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) بعد التعرض له بفترة من يومين إلى 14 يومًا. وتسمى هذه الفترة التي تلي التعرُّض للفيروس وتسبق ظهور الأعراض فترة الحضانة والتي يبقى احتمال نشر المرض قبل ظهور الاعراض على المصاب نفسه قائما و من اعراض فيروس كورونا الشائعة هي:

  • الحُمّى والقشعريرة الناتجة عنها.
  • السعال والشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ وآلام في الصدر.
  • التعب والشعور بالوهن العام والاجهاد وآلام العضلات.
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم.
  • ضيق النفَس أو صعوبة في التنفس.
  • التهاب الحلق.
  • سيلان الأنف.
  • الصداع و احمرار العين (التهاب المُلتحِمة).
  • الإسهال.
  • الطفح الجلدي.

وهذه الاعراض قد تختلف من شخص لآخر وقد يتعرض الاكفال لأعراض أكثر من ذلك فبعض الاشخاص لا يعاني من كافة الأعراض السابقة بل من عدد منها وذلك حسب مقاومة الجسم وصحته بشكل عام وقد لا يصاب آخرون بالمرض بل يحتضنوه وينقلون العدوى لغيرهم. وفي حال التأخر بالعلاج قد يتفاقم وضع المريض منذ بداية الاعراض ولفترة أسبوعين تاليين أو حتى أربعة اسابيع عند البعض ويصاب باختلاطات مرضية أخرى وتسمى هذه الحالة بحالات ما بعد كوفيد ١٩.

وقد سجلت بعض اعراض كوفيد ١٩ على الشكل التالي :

  • صعوبة في التنفس وألم أو ضغط مستمر في الصدر.
  • صعوبة في البقاء مستيقظًا و الرغبة الشديدة بالنوم
  • تشوش ذهني و شحوب الجلد أو تغير لون الشفتين أو قواعد الأظافر إلى اللون الرمادي أو الأزرق.

ما هو فيروس كورونا؟

بحث عن فيروس كورونا

بات الجميع يعرف الكثير عن مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19)، سواء من شبكة الانترنت أو من الثقافة العامة والاحاديث حول هذه الجائحة أو من وسائل الاعلام بأنواعها فأينما تنظر تجد معلومات حول الفيروس وكيفية حماية نفسك منه وطرق العلاج الدوائي أو الطب البديل وغير ذلك. ولكن معرفة الحقائق ضرورية جداً لتكون مستعداً بشكل جيد و دقيق لحماية نفسك و أسرتك ولكن يجب أن تعلم بأن هناك معلومات كثيرة غير صحيحة وغير منطقية لكنها سريعة الانتشار بين الناس وما هي إلا أوهام أو معلومات مزيفة تتناقلها الناس تؤدي بالنهاية إلى انتشار الخوف وتعرض الناس للعدوى بسبب عدم حصولهم على المعلومات الدقيقة و الطرق الوقائية السليمة و العلاج الصحي وتعمل المنظمات الصحية العالمية على اكتشاف لقاح لفيروس كورونا وقد تم الاعلان عن العديد من اللقاحات لفيروس كورونا من قبل الكثير من الدول وتم اعتماد بعض منها وبتم تكويره بشكل مستمر.

إن المعلومات الصحيحة عن اعراض فيروس كورونا كوفيد ١٩ و مكونات فيروس كورونا والوقاية منه يمكن الحصول عليها من منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية. لأنهما الجهتين اللتين تعملان مع خبراء صحيين دوليين على مدار الساعة لتوفير معلومات دقيقة. وتعطي المعلومات التي تستند فيها إلى أحدث الأدلة العلمية وتعمل على نشر آخر نتائج الابحاث التي تقوم فيها لتبقى الجهات الصحية العالمية والناس على اطلاع مستمر على واقع هذه التحديثات التي من شأنها أن تزيد الوعي العام لمواجهة الجائحة أو الوقاية منها قبل حدوثها.

ويجب على الجميع العمل من أجل مكافحة المعلومات والاشاعات المظللة حول جائحة كوفيد ١٩ والحرص على الحصول على معلومات صحية من مصادر عالمية موثوقة كما ذكرنا ونقل هذه المعلومات لأفراد المجتمع والأسرة لحمايتهم وتحصينهم منها حيث قامت منظمة الصحة العالمية بنشر تقرير عن فايروس كورونا لعدة مرات تابعت من خلاله تكور انتشار هذه الجائحة عالميا.

تعريف فيروس كورونا

هو مرض تنفسي ناتج عن الفايروس التاجي (CoV) والذي ظهر لأول مرة في الصين بولاية «ووهان» و اطلق عليه اسم مرض الفيروس التاجي 2019 (COVID-19) —والاسم الإنجليزي للمرض مشتق كالتالي: “CO” هما أول حرفين من كلمة كورونا (corona)، و “VI” هما أول حرفين من كلمة فيروس (virus)، و “D” هو أول حرف من كلمة مرض بالإنجليزية (disease). وأُطلق العلماء على هذا المرض بداية اسم “2019 novel coronavirus” أو “2019-nCoV”. إن فيروس ’كوفيد-19‘ وهو مرض فيروسي جديد يرتبط بعائلة الفيروسات نفسها التي ينتمي إليها الفيروس الذي يتسبب بمرض ‹المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة› (سارز) وبعض أنواع الزكام العادي والحاد وأمراض متعلقة بالجهاز التنفسي وقد تصيب باقي أجهزة الجسم في مراحل متقدمة.

 

تعريف فيروس كورونا

متى ظهر فيروس كورونا

اكتشف في عام ٢٠١٩ ومصدره ولاية ووهان في الصين واعلنت منظمة الصحة العالمية أنتساره كجائحة عالمية في آذار من عام ٢٠٢٠.

معلومات عن فيروس كورونا

بعد ان تعرفنا على اسم المرض ومصدره ومتى ظهر لابد ان نعرف ايضا اعراضه وكيفيه انتقاله من أجل الوقاية مته ومعرفه اعراضه فهو مرض ينتج بسبب فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) بسبب الإصابة بعدوى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2، أو ما يسمى أيضًا سارز-كوف-2.

هذا الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 سريع الانتشار بين الناس أي أنه معدي بشكل خطير وسهل بسهولة بين الأشخاص الذين يتخالطون بشكل قريب ولوقت طويل كالمدارس وأماكن العمل والبيت وذلك عن طريق الرذاذ الذي يخرج مع السعال والعطاس اي الرذاذ التنفسي حيث يستنشق الشخص الرذاذ ويدخل إلى جهازه التنفسي عن طريق الأنف أو الفم دون أن يشعر ويمكن أن يستنشق الشخص هذا الفيروس مع ذرات الرذاذ التي تكون عالقة بالهواء لعدة دقائق بعد سعال الشخص الحاضن للمرض وليس بشكل مباشر وتسمى العدوى المنتقلة بالهواء أو عند لمس الاسطح الملوثة برذاذ المريض وفرك منطقة الوجه والعينين او الانف ولكن تبقى فرصة العدوى بهذه الطريقة أقل من الحالة المباشرة.

ممكن أن تحدث العدوى من شخص حاضن للفيروس ولكن غير مثاب به و تسمى هذه الحالة العدوى دون أعراض ويمكن ان يصاب الشخص بكوفيد ١٩ أكثر من مرة.

 

معلومات عن فيروس كورونا

الأسئلة الشائعة

يتبادر لذهن القارئ عدة أسئلة عند الحديث عن جائحة كورونا كوفيد ١٩ لما تركته في أذهان الناس من ذكريات مؤلمة ولما افقدت الكثيرين اهلهم وأحبائهم وضرورة اطلاع الناس على اعراض فيروس كورونا كوفيد ١٩ والوقاية منه ومن هذه الأسئلة:

متى ظهر فيروس كورونا كوفيد 19؟

في عام ٢٠١٩ وانتشر كجائحة عالمية في آذار ٢٠٢٠أي جزء في جسم الإنسان يصيبه فيروس كورونا المستجد؟

نعم وربما لأكثر من مرة لأنه ينتقل بالعدوى المباشرة.

هل يعتبر فيروس كورونا من الجراثيم؟

لا يعتبر من الجراثيم بل هو نوع من الفيروسات التنفسية يسمى الفيروس التاجي.

 

مازال فيروس كوفيد ١٩ يشكل تهديدا للصحة العامة العالم فهو بحالة تطور مستمر حيق يعدل من حالته الى فيروس مستجد مقاوما بذلك انواع اللقاحات التي يتم اختراعها للقضاء عليه.

 

شاركونا بـ ما هو فيروس كورونا؟

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

زيت فيتامين E وفوائده الصحية

أساسيات الصحة النفسية

تعريف مرض السكر

مرض السكر عند الاطفال وطرق علاجه

فوائد عشبة بردقوش

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments