تخطى إلى المحتوى
فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد أنواع فيروس كورونا والوقاية منه

وهي مجموعة فيروسات تصيب الجهاز التنفسي وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وتسبب التهاب القصبات والرشح والزكام والكريب الحاد.

وقد اكتشف فيروساً حديثاً، منشأه الصين، واسمه كورونا، وسبب فيروس كورونا، ربما هو الجهل بالتعامل مع بقية الكائنات الأخرى، ومنهم من قال بأن سبب هذا المرض هو أكل الحيوانات والحشرات الغريبة. والله اعلم

فبداية فيروس كورونا، كثرت الأقاويل عن أسبابه، ومهما كان السبب، لقد حصدنا النتائج السيئة، والنتائج المحزنة، لقد كانت نتيجة هذه الآفة الموت الجماعي للشعوب. هذا الوحش الصحي الذي غزا العالم، وحصد الكثير من الأرواح، وسبب دماراً صحياً واجتماعياً واقتصادياً. وعمل أزمة شعوب بأكملها ، فكان كارثةً بيئية خطيرة. و جائحة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم بأكمله في عدد من الأبام. خيم خطره على المجتمعات وعلى العالم بأكمله، فاستهدف الصغير والكبير والغني والفقير والعامة والخاصة، ونشر شره في كل مكان، فكان الحزن الكبير. وسمي في عام ألفين وتسعة عشر بفيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة،كورزنا2 سارس – كوف-2 والمرض الناتج عنه هو كوفيد19.

ويذكرنا هذا الفيروس بسرعة انتشاره وخطورة أعراضه، وغرابة طبيعته بفيروس زيكا ، الذي اكتشف في غانا الذي ينتشر عن طريق الباعوض الحامل لهذا المرض، ويؤدي إلى أعراض مشابهة لأعراض كورونا، من حمى وآلام بالمفاصل وآلام العضلات والحمى والتهاب الملتحمة وغيرها من الأعراض المشابهة لأعراض فيروس كورونا .

فيروس كورونا الجديد

في شهر آذار من عام ألفين وعشرين ميلادي، أعلنت منظمات الصحة العالمية، أن مرضاً مميتاً أصبح جائحة عالمية، تهدد الحياة بشكل حقيقي، ويحصد ملايين الأرواح كل يوم، إنه كوفيد 19

وعملت مجموعات الصحة العالمية، ومنظمة مكافحة الأمراض العالمية، على مكافحة هذا المرض، والوقوف بوجه هذه الجائحة، ونشر التوعية الصحية، واتباع الحماية الصحية، بعد التحذيرات والتنبيهات والمراقبة الشديدة.

وتابعت المنظمات الصحية على مستوى العالم، هذه الجائحة وعلاجها ومقاومتها بكل الوسائل. واهمها نشر الوعي والتثقيف الصحي بين الناس للصمود في وجه هذا الوباء

فيروس كورونا الجديد

أنواع فيروس كورونا

هذه الأسماء التي أطلقتها منظمات الصحة العالمية على فيروس كورونا، اسماء يسهل نطقها، وهي ما عرفت باسم السلالات والمتغيرات ل كوفيد19. وهي باستخدام الحروف الأبجدية اليونانية

ويوجد مجموعتين من السلالات:

أما أسماءها فهي.

السلالة الأولى:

وهي السلالة التي تتميز بصفة واحدة متشابهة، وترتبط بتغير واحد.

  • ومن أهم صفاتها، قدرة الفيروس على تغيير شكله وميزاته،وزيادة انتشاره وتغيير الفحص السريري للمرض.
  • انخفاض المقاومة له،وتدابير الصحة العامة. وقلة اللقاحات له والمقاومة و صعوبة التشخيص.
  • إنفوغراف،وهو من سلالات كورونا المثير للجدل والقلق، وهو مستجد ومن سلالة كورونا كوفيد 19.

السلالة الثانية:

    • سلالة ألفا Alpha وهي السلالة البريطانية، وتسمى الجي آر
    • سُلالة بيتا Beta وهي سلالة جنوب افريقيا، وتسمى كذلك بجي اتش.
    • سلالة غاما Gamma وهي السلالة البرازلية، وتسمى الجي إس.
  • سلالة دلتا Delta وتسمى بالسلالة الهندية، وتسمى جي.
  • كما أنه ظهر مؤخراً الفطر الأيسود، وهو متحول خطير ، يصيب البشر والنبات والحيوان على حد سواء، وينتقل أيضا بالعدوى.
  • سلالة إبسيلون Epsilon وتسمى B1427 وهي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • سلالة زيتا Zeta وتسمى P2 وهي في البرازيل.
  • سُلالة إيتا Eta وتسمى P1525 واكتشفت في بلدان متعددة.
  • سلالة ثيتا Theta وتسمى P3 وهي في الفليبين.
  • سلالة إيوتا Iota وتسمى P1526 وهو في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • سُلالة كابا Kappa وتسمى P16171 وهو في الهند.

أنواع فيروس كورونا

الأعراض

تظهر الأعراض بعد الإصابة بفيروس كورونا، من يومين إلى أربعة عشر يوم. وتسمى هذه الفترة هي فترة حضانة الفيروس. ويشعر المصاب بأعراض عديدة، وكما أنه في فترة الحضانة ممكن للمصاب أن ينقل المرض لأشخاص آخرين موجودين حوله. وأهم الأعراض التي يشعر بها المصاب، الحمى والشعور بالحرارة المرتفعة، السعال، و التعب والشعور بهدة. في الحياة والكسل المستمر، فقدان حاسة الشم والتذوق عند المصاب.

ويشعر المصاب بضيق النفس، وصعوبة شديدة في التنفس، وألموشديد في الغضلات، والتهاب الحلق وظهور القلاع الفموي، والقشعريرة الناتجة عن الحرارة الشديدة، سيلان الأنف، وآلام الضهر. الاسهال والغثيان والتقيؤ، التهاب الملتحمة واحمرار العين، الطفح الجلدي.

إن أعراض هذا المرض مؤلمة أكثر من المرض نفسه. وربما يشعر المريض بها كلها أو بأشياء منها. وهي ما يشعر به الأطفال والصغار والكبار. وتتفاوت حدتها ما بين قوية أو خفيفة أو شديدة وهناك من يشعر بأعراض خفيفة جدا، ومنهم من لا يشعر ابدا بالاعتراض ولكنه ينقادل المرض كذلك.وقد يصاب المريض بضيق النفس وآلام الصدر بعد الإصابة بالمرض بأسبوع تقريبا، وقد تبقى الأعراض عند بعض المصابين مدة أربعة أسابيع. وهنا ما يسمى بحالات ما بعد كوفيد19.

وحيث أن عند بعض الأطفال، وبعد الإصابة بفيروس كورونا، يصابون بمتلازمة التهاب الأجهزة التنفسية، ويمكنها أن تؤثر في عدد من أعضاء الجسم وانسجته.وهي منتشرة بكثرة عند الاطفال ، وربما يصاب بها بعض الكبار.

إن سبب فيروس كورونا، هو العدوى من شخص مصاب، حيث ينتقل المرض عن طريق الالتماس المباشر، أو عن طريق التنفس، والهواء. وقد يؤدي هذا المرض إلى المون،أو الإصابة بأعراض خطيرة يعاني منها المريض بعد إصابته بالفيروس.

الوقاية من فيروس كورونا

وللوقاية من هذا المرض، يجب أن نأخذ احتياطنا منه، والمراعاة الصحية، وأخذ اللقاح للمرض، وكثرة السوائل، والفواكه والخضار والأكل الصحي.

ويجب اتباع النصائح الطبية ، والعادات الطبية الصحيحة، والمحافظة على النظافة الشخصية، والتباعد بالمسافة المناسبة مع الآخرين. والتعقيم المستمر، والالتزام بارتداء الكمامات وتجنب لمس الأدوات أو اي شئ في الأماكن العامة، الالتزام بالمنازل والتخفيف من الخروج ومختلطة الآخرين.

من سيئات هذا المرض بأنه سريع العدوى ، وسريع الانتشار، وجائحة فيروس كورونا، جائحة مميتة لا ترحم. فهي لا تعرف إلا الموت.

الوقاية من فيروس كورونا

الأسئلة الشائعة

يجب نشر الوعي الصحي والتثقيف الصحي بين الناس، وخاصة الاطفال، في المدارس والمجتمعات العامة والخاصة، لهذا من الواجب الإجابة عن الاسئلة الشائعة.

ماهي اعراض فيروس كورونا المتحول؟

من أهم أعراضه

الحمى الشديدة ،والقشعريرة المرافقة للحمى، آلام الصدر والصداع الشديد، ضيق النفس، التقيؤ والدوخة، الإسهال، آلام العضلات وآلام الضهر، وفقدان حاسة الشم وحاسة التذوق.

القلاعات الفموية المؤلمة، والطفح الجلدي، وسيلان الأنف، آلام في الأطراف والكسل.

كم حضانة فيروس كورونا؟

إن فيروس كورونا تكون حضانته من يومين إلى أربعة شر يوم.

وفي فترة الحضانة من الممكن أن ينقل العدوة من المصاب إلى الأشخاص الآخرين.

اين ظهر فيروس كورونا؟

ظهر في الصين، وأخذ ينتشر بشكل سريع وكبير لبقية أنحاء العالم، وبأشكال جديدة كذلك.

لقد عانينا كثيراً من الإصابة بفيروس كورونا، وانتشاره السريع، واعراضه المؤلمة، ونتائجه التي لا ترحم. لقد ترك هذا المرض بنفوسنا الآلام قبل أن يتركها في نفوسنا، لقد كانت بداية فيروس كورونا والمراحل الأولى من هذا المرض، ولجهلنا بعواقبه وخطورته، كأي مرض عادي يمكننا أن نتعامل معه، ولكنه من الأمراض الخطيرة والمميتة، وجهلنا هذا وعدم معرفتنا بسبب فيروس كورونا، ونتائجه زاد من صعوبة التعامل معه، وزاد من خطورته بالنسبة لنا، وسمح له بالانتشار والنفسي اكثر، وبهذا خسرنا الكثير من الأرواح التي كنا نحبها ونحب وجودها في حياتنا.

شاركونا بـ معلوماتكم عن فيروس كورونا الجديد

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس كورونا؟

تعريف مرض السكر

مرض السكر عند الاطفال وطرق علاجه

ارتفاع ضغط الدم

نقص الحديد في الجسم

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments