تخطى إلى المحتوى
دعاء الحزن والضيق

دعاء الحزن والضيق دعاء الحزن والهم والكرب والضيق

الدعاء لله سبحانه وتعالى هو هبة أعطاها لنا الله. فلا مخرج لنا في كثير من الأحيان سوى الدعاء. وذلك من لطف اللطيف الذي جعله مخرج لاحزاننا وهمومنا وكروبنا. وملجأ لنلجأ اليه عندما تشتد علينا مصاعب الحياة. ولا نجد لها سبيلا للنجاة سوى اللجوء لله عز وجل بالدعاء والتضرع اليه بخالص صدقنا واحتياجنا له ولمراعاته لنا. فهو ربنا الذي خلقنا ويعرف ما الذي نحتاج وجوده ويعرفنا اكثر من انفسنا وهو اقرب الينا من حبل الوريد ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)غافر. وقال ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة.

دعاء الحزن والضيق

ان دعاء الحزن والضيق والغم هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم. فقد وصى كل من يشعر بالحزن والضيق بالدعاء والتضرع لله وحده والافتقار له لينجيه من حزنه وغمه ويتوكل على الله وحده سبحانه جل وعلا.

  • عند الشعور بالحزن والضيق يمكن الدعاء بالقول “اللهم إني أرجو فيك رحمتك، فلا تكلني لنفسي طرفة عين، فسبحانك اللهم أصلح شأني كله.. لا إله إلا أنت العزيز القدير.”
  • يمكنك أيضا دعاء الله سبحانه بهذا الدعاء “اللهم رب العرش العظيم بك استعنت وعليك توكلت. فيا رب السماوات والكون، اصرف عني كل شر، وارزقني كل الخير، اللهُم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري. يا مجيب الدعوات، ويا كاشف الهم، ويا مهون الصعاب، أزل عني غمتي، وفرِّج لي همي.”
  • ومن افضل واشمل الادعية قول ” اللهم أني أسألك أن تفرج عني كل هم وكل حزن يا أرحم الراحمين. اللهُم لا إله إلا أنت سبحانك ربي العظيم، رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، اللهم إني أسألك بكل ما علمته. وما لم أعلمه، أن تزيل عني الهم والحزن، وأن تفرق بيني وبين العجز والكسل. وأعوذ بك من غلبة الرجال، اللهم دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: فـ لا إله إلا أنت سبحانك ربي إني كنت من الظالمين.”

اللهم إني أرجو فيك رحمتك فلا تكلني لنفسي طرفة عين

دعاء الحزن الشديد

ان الحزن شعور صعب على كل انسان. وله درجات فان زادت شدته اصبح من الصعب تحمله واصبح القلب ثقيلا. والحياة كلها اثقل لله الحمد الذي سخر لنا عبادة الدعاء لنفرج بها عن همومنا وقلوبنا. لنستطيع اكمال مسيرتنا في هذه الحياة الصعبة. فهي دار اختبار وابتلاء والحزن بها امر مفروغ ولا مفر منه فسبحان الذي انزل الداء (الحزن) ومعه الدواء (الدعاء).

  • روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: قال صلّى الله عليه وسلّم: ما مِن أحدٍ يَدعو بدعاءٍ إلَّا آتاه اللهُ ما سألَ أو كفَّ عنه من السُّوءِ مثلَه ما لم يدْعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رَحمٍ.
  • روي عن أبيّ بن كعب أنّه قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ.

اللهم رب العرش العظيم بك استعنت وعليك توكلت

دعاء حزن شديد

كثرة الاحزان لها تأثيرات كبيرة على قلوب البشر فكم من بشر لقوا حتفهم بسبب صدمة او حزن شديد استمر ليال عديدة دون ان يشعر بهم احد فلا يجب لنا الاستسلام لهذه الاحزان. ومن اقوى المعونات لنا هي الادعية الذي ذكرها نبينا عليه افصل الصلاة والسلام واصحابه

  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك.. فاللهم إني أسألك أن تعدل في حكمك، اللهُم إني أسألك بكل أسم هو لك وأنزلته في كتابك استأثرت به في علم الغيب أو علمته لأحد من عبادك أن تجعل من القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وذهاب غمي وهمي.
  • اللهم لا تجعل لنا من كل هم إلا مخرجًا، وأجعل من كل ضيق فرجا.

اللهم أني أسألك أن تفرج عني كل هم وكل حزن يا أرحم الراحمين

دعاء الحزن القلب

ان لادعية ذهاب الحزن والغم لتاثير عجيب على قلوبنا فسبحان الذي يهدينا لدعاء يرضاه ثم يقبله منا ثم ينزل على قلوبنا سكينته لنستشعر قربه لنا دون حول منا ولا قوة فلا حول لنا ولقلوبنا ولا قوة من دون الله وحده سبحانه جل في علاه

  • فندعوه بقول يْا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة. اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له.
  • اللهُم دبر لنا أمورنا ويسر لنا حالنا فلا ميسر لنا إلا سواك.
  • اللهم يا مالك الملك يا من تعطيه لمن تشاء وتنزعه ممن تشاء، يا من تذل من تشاء وتعز من تشاء.

دعاء الحزن والهم والكرب والضيق

يا من ضاقت بك الدنيا بما رحبت هلم الى ربك الذي خلقك فهو ارحم بك من امك وابيك وهو احق واولى باللجوء ليصلح ما انكسر بك فهو يحييها كما احياها اول مره سبحانه وتعالى

  • اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهُم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد.

دعاء هم والحزن

لا ملجأ لنا الا الله وحده فلا نلجأ لغيره فيذلنا وانما نلجأ لله وحده فيعزنا والعزة كلها لله سبحانه وتعالى

  • اللهم يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيوم أسألك أن تبدل الهم والحزن بفرحة وفرج قريب.
  • ربّي لا تكلنيِ إلى أحد، ولا تحِوّجني إلى أحد، وأغننِي عن كلّ أحد، يا مِن إليه المستند، وعلِيه المعتمد، وهو الواِحد الفرد الصّمد، لا شِريك له ولا ولد، خذِ بيدي من الضّلاِل إلى الرّشد، وِنجّني من كلّ ضيِقٍ ونكد.

شاركونا دعاء الحزن والضيق

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء الفرج والرزق

دعاء يريح القلب

أدعية تريح القلب وتبعد القلق

دعاء لراحة القلب قصير

دعاء تيسير الامور

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
المهاجر

اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك

Green

اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهُم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.🌼

🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

اللهم انصرني على من ظلمني وقهرني واشف قلبي من الحزن والهم والتعب وفك كربي وسدد خطاي واجعلني من الذين يستجيبون لدعوة المضطر إذا دعاه ونجاه

Evan

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي.

Olivia

 اللهم يا مؤنسَ كلِّ غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة أسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير.

سديم

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين،

ريوف

اللهم أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسلامة من كلّ إثمٍ، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته، ولا هماً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.