تخطى إلى المحتوى
دعاء فك الكرب

دعاء فك الكرب دعاء تفريج الكرب دعاء تفريج الكربات

الكرب هو ابتلاء من الله للإنسان المؤمن ، لحكمة ربانية نجهلها ، ولا شك أن الكرب يضيق على الإنسان عيشه ،ولكن بالصبر والرجوع إلى الله يمر كل كرب وهم وفي هذه المقالة سنتناول أدعية لتفريج الكرب والهم .

دعاء فك الكرب

الكرب هو الهم والضيق ،ولعله أشد قليلاً فالكرب هو اختبار صعب يسوقه الله لعبده المؤمن ، ليختبر مدى إيمانه وصبره على هذا الكرب وهنا دعاء لفك الكرب :-

ورد في صحيح مُسلم، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله تعالى عنهما- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ.

  •  عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: دعوةُ ذي النُّونِ؛ إذ دعا بها في بَطنِ الحوتِ: لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانَكَ، إنِّي كنتُ مِن الظالمينَ. فإنَّه لن يَدعُوَ بها مسلمٌ في شيءٍ إلَّا استجابَ له.
  •  قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، وأفوض أمري الى الله إني الله بصيرًا بالعباد.
  •  اللهم ياولي نعمتي وملاذي عند كربتي اجعل ما أخافه واحذره برداً وسلاماً .. الحمد لله مجيب الدعاء، كاشف الضر والبلاء، لا يرد سائلاً ولا يخيب راجيًا، فهو أهل الفضل والثناء، أحمده على نعمه العظيمة التي لا تحصى، وأشكره في السر والنجوى، والصلاة والسلام على من بعث بالدين الأسمى والرسالة العظمى، وعلى آله وصحبه أولي البصائر والنهى ومن بهديهم اقتفى وبآثارهم اهتدى، وسلم تسليمًا كثيرًا. اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

 اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ

دعاء فكً الكرب والهم

ما من شئ يصيب الإنسان إلا تكفيراً لذنوبه وسيئاته ،ورفعة له في مكانته عند الله ،فلابد أن يصبر الإنسان ويحمد ربه في السراء والضراء. في الكرب والفرج والهم والفرح ومن الأدعية التي تقال لفك الكرب والهم :

  •  اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  •  اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي، وقضى عني ديني .
    قال أنس بن مالك رضي الله كان هذ أكثر دعاء النبي ﷺ، رواه مسلم في الصحيح. اللهم إني لا حول لي ولا قوة فانعم علي بالفرج وأرني عجائب قدرتك في فك كربي وحزني وتيسير أموري.

 اللهم ياولي نعمتي وملاذي عند كربتي اجعل ما أخافه واحذره برداً وسلاماً

دعاء تفريج الكربات

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ. ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ . ومن أكثر الطرق التي تفرج الهم وتزيح الغم والكرب هي الدعاء . فالسماء له أثر كبير في حياة الإنسان المؤمن وهو الذي يغير الحال لحال أفضل ومن دعاء تفريج الكربات:-

  •  اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • قال صلى الله عليه وسلّم : اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد. ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي. ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير أموري.
  •  اللهم انك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به. وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب .

 إلهي هب لي فرجًا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت ولا تهلكني وعرفني الإجابة يا رب

دعاء تفريج الكرب

الإيمان بأن الله هو الملجأ للإنسان ،هو ما يعين على تحمل هذه الكربات. فلابد من اللجوء إلى الله والإلحاح عليه بالدعاء لتفريج الهموم والكروبات. فالله وحده هو القادر على كشف الهم ورفع الغم ومن الدعاء الذي يقال عند الوقوع في كرب.

  •  اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ. فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه. أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  •  إلهي هب لي فرجًا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت. ولا تهلكني وعرفني الإجابة يا رب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني. اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي.
  •  في سنن أبي داود وسنن ابن ماجه، من حديث أسماء بنت عميس. قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ألا أعلّمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله الله ربّي لا أشرك به شيئًا .
  • وفي نهاية المقالة ، لابد من أن يتمسك الإنسان بعقيدته ، وأن يسلم أمره كله لله ،فلن يصيبه أمر من أمور الدنيا إلا بإذن الله ،سواء كان خير أوشر فهو بأمر الله والحكمة يجهلها الإنسان ،واللجوء إلى الدعاء الذي قادر على تغير الأقدار .

شاركونا بـ دعاء فك الكرب

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

دعاء الحزن والضيق

دعاء قبل النوم يريح القلب

أدعية تريح القلب

دعاء الفرج والرزق

دعاء يريح القلب

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

اللهم إني ألجا اليك من كل ضيق يحزنني ففرج همي وفك عني ضيقتي فلا يعلم بحالي الا أنت

ريوف

لا إله الا الله العظيم الحليم، لا اله الا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم

ريوف

روي عنْ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ

سديم

اللهم انك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب

Evan

اللهم يا مؤنسي في وحدتي، ويا راحمي في غربتي، وياولي في نعمتي، ويامفرج كربتي، ويا سامع دعوتي، ويا مقيل عثرتي، ويا راحم دمعتي، ويا رجائي في الضيق، ويا رب البيت العتيق، ارزقني من عندك رزقا واسعا، ويسر لي الحصول علي وظيفه وعمل طيب يكفيني هم الدنيا والحاجه إلى الناس.

Olivia

اللهم يا مسبب الأسباب ويا مفتح الأبواب، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، اقضي حاجتي، وارزقني وظيفه طيبه صالحه تقربني منك، وتصلح لي من أمر الدنيا والآخرة.