تخطى إلى المحتوى
شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول

شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول عندما رأى الرسول

شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول يعتبر من أكثر الأشعار المشهورة التي كتبت في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد لقب حسان بن ثابت بأنه شاعر الرسول لأنه وهب كل ما يكتبه في الشعر للدفاع عن رسالة الإسلام والتي جاء بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد كتب الكثير من الأشعار في وصف الرسول ومدحه والتي ظلت تتناقل على مر العصور حتى عصرنا الحالي.

ويعتبر الشعر في العصر الإسلامي الأول من أشهر الوسائل التي كان يستخدمها المسلمون، حيث كانوا يتميزون بالبلاغة في اللغة العربية.

شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول

من أبرز مواقف الصحابة التي اشتهرت في الدفاع عن الرسول عليه الصلاة والسلام هي مواقف حسان بن ثابت الذي طالما قام بالدفاع عنه من خلال القصائد التي كان ينظمها في حب رسول الله، ولحسان بن ثابت عدد كبير من القصائد التي ذاعت وانتشرت بين المسلمين على مر العصور.

هجاء حسان بن ثابت لقريش

هجاء حسان بن ثابت لقريش

وقد جاء في بعض الأشعار التي كان ينظمها هجاءه لقريش كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم فقد جاء على لسان الإمام مسلم عن عائشة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «اهجوا قريشًا، فإنَّه أشدُّ عليها من رشق بالنبل» فأرسل إلى ابن رواحة فقال: «اهجهم»، فهجاهم فلم يرضَ، فأرسل إلى كعب بن مالك، ثم أرسل إلى حسان بن ثابت، فلما دخل عليه، قال حسان: “قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه، ثم أدلع لسانه فجعل يحركه، فقال: والذي بعثك بالحق لأفرينَّهم بلساني فري الأديم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تعجل، فإنَّ أبا بكر أعلم قريش بأنسابها، وإنَّ لي فيهم نسبًا، حتى يلخص لك نسبي».

فأتاه حسان، ثم رجع فقال: يا رسول الله، قد لخص لي نسبك، والذي بعثك بالحق، لأسلنَّك منهم كما تسلُّ الشعرة من العجين”. قالت عائشة: “فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول لحسان: «إنَّ روح القدس لا يزال يؤيِّدك، ما نافحت عن الله ورسوله»، وقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «هجاهم حسان فشفى واشتفى».

وهكذا كان لهجاء حسان بن ثابت لقريش أثر بالغ في نفوسهم وقد كان أبلغ من هجاهم.

دفاع حسان بن ثابت عن الرسول

دفاع حسان بن ثابت عن الرسول

بعد إسلام حسان بن ثابت فقد كرس حياته في إلقاء شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول لجعل موهبة الشعر التي وهبها الله إياه في سبيل الإسلام والدفاع عن الرسول عليه الصلاة والسلام، فقد عرف عنه أنه من أكثر الصحابة بلاغة، وكان شعره يعجب الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرا حتى أن لقب من كثرة الأشعار التي كتبها في مدح سيدنا محمد بلقب “شاعر الرسول”.

بدأ حسان بن ثابت أشعاره متأثراً بالكثير من المعاني الإسلامية التي تعلمها على يد النبي الكريم وكان يظهر صدق إسلامه من خلال شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول ، فقد كان جهاده بلسانه حيث كان له ولأشعاره أكبر الأثر على الكفار من أهل قريش، وقد كان يؤذيهم بأشعاره كما يؤذيهم السلاح تماماً.

شعر حسان بن ثابت عندما رأى الرسول

يروي حسان بن ثابت في قصيدته الشهيرة “لما رأيت أنواره” شعوره عندما التقى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد روى من خلال قصيدته أن أهل قريش قبل إسلامه قد أعطوه مبلغاً من المال لهجاء سيدنا محمد وعندما وجد المال أمامه وافق على ذلك، وعندما جاء سيدنا محمد أخذ ينظر إليه ليجد فيه صفة من الصفات التي يهجوه بها فلم يجد أي صفة قبيحة فيه صلى الله عليه وسلم وانشرح صدره عند رؤيته يشرق بجمال طلعته وجمال خلقه، ثم عاد إلى قريش ورد إليهم المال وأخبرهم علناً بإسلامه بعدما رأى الرسول الكريم، وعندما سألوه عما أصابه فرد عليهم بقصيدته الشهيرة:

“لما رأيت أنواره سطعت
وضعت من خيفتي كفي على بصري
خـوفـاً على بصري من حسن صورته

فلـست أنظره إلّا عـلى قـدرٍ
روح من النور في جسم من القمر
كحلية نسجت بالأنجم الـزهرٍ”

شرح قصيدة حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول

شرح قصيدة حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول

من شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول عندما نقضت قريش عهدها مع الرسول صلى الله عليه وسلم وجاء الرسول بعتاده ليتهيأ مع المسلمين لفتح مكة كان دور حسان بن ثابت الذي كانت أشعاره بمثابة أحد الأسلحة القوية التي تشد من أزر المسلمين وتهد من عزائم قريش، وأمره الرسول عليه الصلاة والسلام بهجاء قريش فقد قال صلى الله عليه وسلم” اهجُهُم يا حسانُ، فإِن شعرك أَشدُّ عليهم من وقع السيوف”.

فاستجاب لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وقام في قصيدته بمدح الرسول والمسلمين وقال الشاعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول من خلال قصيدته ذات الأصابع فالجواء كما يلي:

وَقالَ اللَهُ قَد أَرسَلتُ عَبداً يَقولُ الحَقَّ إِن نَفَعَ البَلاءُ
شَهِدتُ بِهِ وَقَومي صَدَّقوهُ فَقُلتُم ما نُجيبُ وَما نَشاءُ
وَجِبريلٌ أَمينُ اللَهِ فينا وَروحُ القُدسِ لَيسَ لَهُ كِفاءُ
أَلا أَبلِغ أَبا سُفيانَ عَنّي فَأَنتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواءُ

هَجَوتَ مُحَمَّداً فَأَجَبتُ عَنهُ وَعِندَ اللَهِ في ذاكَ الجَزاءُ
أَتَهجوهُ وَلَستَ لَهُ بِكُفءٍ فَشَرُّكُما لِخَيرِكُما الفِداءُ
هَجَوتَ مُبارَكاً بَرّاً حَنيفاً أَمينَ اللَهِ شيمَتُهُ الوَفاءُ
فَمَن يَهجو رَسولَ اللَهِ مِنكُم وَيَمدَحُهُ وَيَنصُرُهُ سَواءُ

فَإِنَّ أَبي وَوالِدَهُ وَعِرضي لِعِرضِ مُحَمَّدٍ مِنكُم وِقاءُ
فَإِمّا تَثقَفَنَّ بَنو لُؤَيٍّ جَذيمَةَ إِنَّ قَتلَهُمُ شِفاءُ
أولَئِكَ مَعشَرٌ نَصَروا عَلَينا فَفي أَظفارِنا مِنهُم دِماءُ
وَحِلفُ الحَرِثِ اِبنِ أَبي ضِرارٍ وَحِلفُ قُرَيظَةٍ مِنّا بُراءُ
لِساني صارِمٌ لا عَيبَ فيه وَبَحري لا تُكَدِّرُهُ الدِلاءُ

شرح الأبيات

من خلال هذه الأبيات جاء شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول بالدعوة الإسلامية عندما مدح سيدنا جبريل الذي أرسل لسيدنا محمد ليوحي إليه بالرسالة والقرآن، وقد عبر من خلال هذه الأبيات استنكاره الشديد لهجاء الكفار لسيدنا محمد وخاصة ما قام به أبو سفيان عم الرسول من مواقف مع الرسول صلى الله عليه وسلم وعدائه الشديد من خلال الكلمات القاسية التي هجا بها الرسول بشكل سيء، فقد دافع عن الرسول بقوله أن أبو سفيان هو من يمثل الشر بينما سيدنا محمد هو من يمثل الخير في الكون.

ومن خلال هذه الأبيات فقد أظهر حسان بن ثابت حبه الشديد للرسول عليه الصلاة والسلام، وأنه يمكنه التضحية بكل من لديه من أهل في سبيل رسول الله بلا تردد، وقد اختتم القصيدة بفخره بالمسلمين وقدرتهم على هزيمة الكفار.

شعر حسان بن ثابت في غزوة بدر

كان لشاعر الرسول موقف معروف من خلال شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول التي ألقاها في يوم بدر وكان منها قصيدة الشعر التي رد بها على ابن الزبعرى وكانت كالتالي:

شعر حسَّان بن ثابت يرد على ابن الزبعرى

فأجابه حسَّان بن ثابت الأنصاري ، فقال ‏‏:‏‏

ابك بكت عيناك ثم تبادرت * بدم تُعل غروبها سجام
ماذا بكيت به الذين تتابعوا * هلا ذكرت مكارم الأقوام
وذكرت منا ماجدا ذا همة * سمح الخلائق صادق الإقدام
أعني النبي أخا المكارم والندى * وأبرَّ من يولي على الإقسام
فلمثله ولمثل ما يدعو له * كان المُمدَّح ثمَّ غير كهام”

في النهاية نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول وعن الإسلام والذي كان أحد الأسلحة التي كان يحارب بها الكفار.

شاركونا بـ شعر حسان بن ثابت في الدفاع عن الرسول

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصائد مدح الرسول

قصائد صوفية في مدح الرسول

شعر حسان بن ثابت عندما رأى الرسول

قصائد دينية عن الرسول

كلمات مؤثرة عن الرسول

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments