تخطى إلى المحتوى
ظاهرة العنف المدرسي

ظاهرة العنف المدرسي أنواع العنف المدرسي أسبابه ونتائجه

تعريف العنف المدرسيّ : هو أيّ نشاط يُعيق سير العمليّة التعليمية والترفيهية و الخبراتية في المدارس. سواء داخل المدرسة ضمن القاعات الصفية أو في الباحة والملاعب أثناء الاستراحة أو أثناء تنفيذ النشاطات الرياضية أو الترفيهية. وما ينتج عنها من احتماك واختلاط بين التلاميذ قد يؤدي بطبيعة الحال. إلى اختلاق المشاكل أو التعدي من لعض التلاميذ على أقرانهم. أو في الطريق إلى المدرسة. أو خلال أيّة فعاليّة خارجيّة تُقيمها المدرسة. كالاحتفالات والمسابقان الرياضية والمعارض و الحفلات الخارجية.

العنف المدرسي

تتعدّد أشكال العنف المدرسي فمنها ما هو جسدي ومنها ما هو جنسي ومنها ما هو لفظي أو عن بعد كالتنمر المباشر أو التنمر الالكتروني كما يشمل تسلّط الزملاء على الضعاف منهم ومصادرة ادواتهم او طعامهم و شرابهم او اجبارهم على دفع النقود تحت التهديد و الوعيد كما أن العنف خارج حرم المدرسة لا يقتصر على تلاميذ المدرسة أنفسهم بل من الممكن ان يمارس العنف من قبل أشخاص أكبر من التلاميذ ربما من ذويهم أو معارفهم أو أخوتهم الأكبر سنا وقد أصبح العنف المدرسيّ ظاهر خطيرة في السنوات الأخيرة لها عدة أسباب اهمها وسائل التواصل الاجتماعي والاستخدام غير المراقب للأطفال لهذه الوسائل وسوء التربية في المنزل و في المدرسة وتعد هذه الظاهرة أخطر ما تكون خارج حرم المدارس حيث من الممكن ان يتعرض التلاميذ لشتى أنواع العنف وقد تصل لاستخدام السلاح للتخويف او حتى الاعتداء المباشر. 

أسباب العنف المدرسي

 العنف المدرسي ظاهرة اجتماعية خطيرة ومن المنطقي انها تحدث نتيجة أسباب من المفروض معرفتها وتحليلها وإيجاد الحلول لها   فمنها اسباب تتعلق بشخصية الطفل نفسه واسلوب تربيته ومنها ما هو خارجي من تأثير المحيط الأسري أو الاجتماعي الأوسع كالحي السكني ومن شأن كل العوامل الخارجية والنفسية أن تؤدي لظهور حالات العنف التي يمكن الاستدلال عليها من خلال بعض  علامات الاضطرابات النفسيّة لدى الطالب والتي قد تدفعه للعنف مثل: الاكتئاب، والقلق، والتوتّر، ومشاهدة الطلاب لسلوكيات عنيفة في المنزل أو في الشوارع أو حتّى في ألعاب الفيديو أو الأفلام ممّا يُشجّعهم على استخدام العنف على زملائهم.

ظاهرة العنف المدرسي

أنواع العنف المدرسي 

لظاهرة العنف المدرسي انواع عديدة: 

الاعتداء المباشر كالضرب: باليد، بالدفع، بأداة، بالقدم أو القلم وعادة ما يكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المواجهة وبالذات لو اجتمع عليه أكثر من طفل ويحدث ذلك بغياب المدرس أو المشرف. 

التخويف: ويكون عن طريق التهديد بالضرب المباشر نتيجة لأنه أكثر منه قوة أو التهديد بشلة الأصدقاء أو الأقرباء خارج المدرسة وخاصة أثناء العودة إلى المنزل. 

التحقير من الشأن : لكونه غريبا عن المنطقة أو لأنه أضعف جسما أو لأنه يعاني مرضا أو اعاقة جسدية أو سمعية أو لبس نظارة سميكة بسبب قصر في النظر أو انحراف مثلا لأحد أقاربه ويندرج كل ذلك تحت مسمى التنمر المباشر ويليه التنمر الالكتروني وما له من آثار سلبية بات الكل يعرفها. 

السب والشتم: وتناول الزملاء بالألفاظ البذيئة علانية امام الجميع أو على مسمع الضحية فقط.. و من مظاهر العنف المدرسي الاعتداء على أثاث المدرسة بالتكسير والتهشيم والحفر على الحران وغيره وتمزيق الكتب وتخريب صنابير مياه الحمامات. 

ومن الممكن ان يمارس العنف من قبل المدرسة عن طريق تطبيق عقوبات مدرسية قاسية بحق التلاميذ. 

آثار العنف المدرسي

كما لهذه الظاهرة من مسببات وأساليب ايضا لها آثار عدة قد تظهر واضحة على الضحية من جهة الأضرار الجسدية و الصحية التي قد تظهر بسبب الاعتداء المباشر كآثار الكدمات واللكمات التي تترك أثرا على الوجه أو تسبب نزوفا بالأنف والأسنان او قد تظهر بتمزيق الثياب أو سحل الحقيبة المدرسية وتمزيقها. الى جانب الآثار النفسية التي يسببها العنف من حالات الاكتئاب والوحدة والانطوائية والخوف المستمر وكره المدرسة والتراجع الدراسي وعدم الرغبة في الذهاب الى المدرسة و فقدان الشغف بمتابعة الأنشطة المدرسية وبالتالي فقدان الثقة بالنفس ونلاحظ بأن الآثار النفسية السلبية للعنف المدرسي أقسى وأشد تأثيرا من الآثار الجسدية.  

أنواع العنف المدرسي

صور عن العنف المدرسي

نتيجة انتشار هذه الظاهرة بشكل مبير في الآونة الاخيرة اصبحنا نرى عدة أشكال للعنف المدرسي يمارس بصور شتى عنيفة وخطيرة كالضرب بالايادي أو الاسلحة او تكوين شلة من الطلاب ورفاقهم من هارج المدرسة وممارسة العنف المنوع الذي قد يصل للتسبب بالضرر الجسدي والنفسي من جروح أو اغتصاب أو سرقة و يجعل من الضحية مصدرا للتنمر والتهكم و الاستضعاف. 

نتائج العنف المدرسي 

قد يؤدي العنف في المدرسة لظهور آثار سلبية على نفسية الطفل بسبب تعدد أشكال العنف المدرسي تتمثل في:

  • الكذب : حيث يميل الطالب للكذب للهروب من الموقف أو لتجنب ملامة الأهل والمعلمين او لتجنب التنمر عليه. 
  • المخاوف : الخوف من المعلم و المدرسة و من الممكن ظهور مخاوف ليلية على شكل قلق وعدم الرغبة في النوم والاكل أو فقدان النشاط. 
  • عدم الإحساس بالأمان وظهور حالة من التوتر والعصبية غير المبررة وغير الملائمة لعمر التلميذ مما يؤدي إلى التراجع الدراسي نتيجة قلة التركيز و فقدان الرغبة. 
  • اللجوء إلي تمثيل دور المريض من أجل الغياب المتكرر عن المدرسة كادعاء الشعور بالتعب أو المغص وغيره اي التمارض.  
  • وكل ذلك سيؤدي بالضرورة إلى التراجع الدراسي و فقدان الشغف والحيوية وتكوين أفكار سلبية عن الآخرين وعن المدرسة و المعلمين وربما الجيران والأهل وفقدان الثقة. 

صور عن العنف المدرسي

الأسئلة الشائعة حول ظاهرة العنف المدرسي

إليكم أهم التساؤلات حول هذا البحث وإجاباتها:

ما اهم الكتب عن العنف المدرسي؟ 

هناك العديد من المؤلفات التي تطرقت لدراسة ظاهرة العنف المدرسي وتشكل مادة للبحث عن العنف المدرسي مع المراجع المتخصصة مثل: 

  • العُنف المدرسي -الأسباب وسبل المواجهة.(محمود سعيد الخولي) 
  • العنف في المدارس- الظاهرة . الاسباب. المظاهر .الحلول.(ابراهيم عبيد). 
  • العنف المدرسي . ( محمد محسن الهاني). 
  • العوامل المجتمعية للعنف في المدارس (دراسة ميدانية في مدينة دمشق). 

ما هي حلول العنف المدرسي؟ 

دراسة ظاهرة العنف المدرسي بشكل مفصل وموضوعي للوقوف على الأسباب العامة ورائها وايحاد الحلول. التوعية الأسرية و التربوية. تنفيذ النشاطات الصفية و المحاضرات التوعوية للحد من هذه الظاهرة . تعاون المدارس مع المجتمع الاهلي و الجهات المهتمة. 

ماذا يعني العنف المدرسي؟ 

هو ممارسة أساليب من التواصل غير الطبيعي بين التلاميذ يؤدي الى الحاق الضرر النفسي و الجسدي بالضحية وهو ما يعرف بالعنف في المدارس. 

وفي الختام مما سبق نلاحظ أن ما يترتب على العنف المدرسي من نتائج نفسية وجسدية قد تؤدي بالصحية إلى تدهور صحي وذهني وسلوكي يصعب مع الوقت معالجة آثاره بسبب التراكمات التي د يكتمها التلميذ خلال فترة الاعتداء عليه خاصة إذا كانت متكررة وفي المرحلة اللاحقة لها وقظ تنتقل معه في كافة المراحل الدراسية ما لم يتم اكتشافها ومعالجتها المعالجة الصحيحة 

ويجب أن تتم معالجة ظاهرة العنف المدرسي وتطبيق الحلول السلوكية والتربية والصحة النفسية على الضحية وعلى الجهة المعتدية على حد سواء لأن ظاهرة العنف نتيجة حالة نفسية غير طبيعية يعاني منها المعتدي والضحية في آن معاً.

شاركونا بـ ظاهرة العنف المدرسي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

العنف الأسري

بحث عن الزواج المبكر

كيفية تعليم الأطفال الحروف العربية

قصة التنمر في المدرسة

 التنمر الالكتروني

انشرها على :
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

عدم الإحساس بالأمان وظهور حالة من التوتر والعصبية غير المبررة وغير الملائمة لعمر التلميذ مما يؤدي إلى التراجع الدراسي نتيجة قلة التركيز و فقدان الرغبة. 🌷