تخطى إلى المحتوى
لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم لماذا سميت بسورة البقرة

تعد سورة البقرة هي أطول السور في القرآن الكريم، فهي ثاني السور بعد الفاتحة. وقد نزلت في المدينة. حيث إنه يقال لسورة البقرة إنها فسطاط القرآن الكريم، وهذا لعظم سورة البقرة وكثرة الأحكام الشرعية بها. فسوف نتحدث في هذا المقال عن سبب تسميه سورة البقرة بهذا الاسم.

لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

فقد سميت سورة البقرة بهذا الاسم لعدة أسباب، فمن هذه الأسباب ما يلي:

  • وسميت سورة البقرة بهذا الاسم لتناولها قصة بقرة بني إسرائيل على عهد نبي الله موسى من الآية 67 إلى الآية 73.
  • السورة اشتملت على ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر.
  • عدد الآيات (286) آية في المصحف المكتوب والمطبوع والمضبوط (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف) على ما يوافق رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي.
  • عدد الآيات (286) آية في المصحف المكتوب والمطبوع والمضبوط (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف) على ما يوافق رواية أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري الملقب بورش.
  • وجاءت تلك الفروق من أن قراءة «حفص» رقمت حروف فواتح السور برقم الآية (1) مثال (ألم) في البقرة و (المص) في سورة الأعراف وغيرها من تلك الحروف في بدايات الآيات. أما قراءة «ورش» فلم ترقم تلك الحروف كآية مستقلة وأدمجتها في الآية التي تليها.
  • سميت سورة البقرة بهذا الاسم. لأنها انفردت بذكر قصة بقرة بني إسرائيل. والتي اتخذها بنو إسرائيل معبودا يعبدونه من دون الله. فلما وقعت فيهم حادثة قتل، وأرادوا أن يعرفوا القاتل ذهبوا إلى نبي الله موسى ليحكم في هذه الجناية التي خفي عليهم أمر القاتل فيها.
  • فأمرهم الله بأن يذبحوا بقرة ويضربون القتيل بلسانها ليحيا ويخبر عن قاتله، وبعد جدال وعناد من بني إسرائيل كما هو معهود عنهم ذبحوا البقرة. وأحيا الله القتيل وأخبر عن قاتله. وكان الغرض أن يذبحوا محبتهم وعبادتهم لها من قلوبهم.

وسميت سورة البقرة بهذا الاسم لتناولها قصة بقرة بني إسرائيل على عهد نبي الله موسى من الآية 67 إلى الآية 73.

لماذا سميت سورة البقرة

سميت سورة البقرة بهذا الاسم لهذه الأسباب:

  • تأتي سورة البقرة شفيعة لصاحبها يوم القيامة وتدافع عن صاحبها هي وسورة آل عمران. وقراءتها في البيت تجلب الراكة وتحفظ من شر السحرة. قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:
    (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيابيتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة [السحرة]) [البخاري].
  • تطرد سورة البقرة الشياطين من البيت، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (لا تجعلون بيوتكم مقابر، وإن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان) [الترمذي].

تطرد سورة البقرة الشياطين من البيت، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (لا تجعلون بيوتكم مقابر، وإن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان) [الترمذي].

لماذا سميت بسورة البقرة

  • سميت سورة البقرة بهذا لعدة أسباب:
  • قال الله تعالى: (ٱلله لآ إلٰه إلا هو ‌ٱلۡحي ‌ٱلۡقيومۚ لا تأت ۡخذهۥ سنةٞ ولا نحو ۡمٞۚ لهۥ ما في ٱلسمٰ وقت وما في ٱلۡأرىۡضۗ من ذي ٱلذي جيش ۡرفع عندهۥٓ إلا بإذنۡ انه ۦۚ يعيۡلم ما بيۡن أيۡ لديهم ۡ وما خلۡفهمۡۖ ولا يحيطون بشيۡءٖ منۡ علۡ منه ۦٓ إلا بما شاءٓءۚ وسع كرۡ سعيه ٱلسمٰ وتش ولۡأرۡضۖ ولا ئودهۥ حفۡظلهماۚ وهو ٱلۡعلي ٱلۡعظيم) [255]
  • آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله، عن أبي بن كعب- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:
    يا ‌أبا ‌المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟) قال: قلت: الله ورسوله أعلم. قال:
    يا ‌أبا ‌المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟) قال: قلت: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم). قال: فضرب في صدري، وقال: (والله ليهنك العلم أبا المنذر) [مسلم] أي ليكن العلم هنيئا لك.
  • من قرأ آية الكرسي قبل نومه كانت سببا في حفظه من الشيطان حتى يصبح.
  • عن ‌أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: (وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثوا من الطعام فأخذته وقلت:
    والله لأرفعتك إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قَال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة. قال: فخليت عنه فأصبحت فقال النبي- صلى الله عليه وسلم-: يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة.
    قال: قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله. قَال: أما إنه قد كذبك وسيعود.

من قرأ آية الكرسي قبل نومه كانت سببا في حفظه من الشيطان حتى يصبح.

لماذا سميت سورة البقرة بالبقرة

سورة البقرة لها العديد من الأسباب حول تسميتها بهذا الاسم:
ترجع هذه التسمية إلى احتوائها على قصة البقرة، التي أمر الله بذبحها بني إسرائيل، وذلك حتى يتبينوا من قاتل أحدهم، حيث قاموا بضرب الميت بجزء منها ليحيا، ويقول لهم من قاتله، وهذه الآية تسرد هذه القصة: (وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين * قالوا أدع لنا ربك يبين لنا ما هي قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر علوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون * قالوا أدع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين * قالوا أدع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا وإنا- إن شاء الله- لمهتدين * قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث مسلمة لا شية فيها قالوا الآن جئت بالحق فذبحوها وما كادوا يفعلون * وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون * فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون). ولم ترد قصة بقرة بني إسرائيل إلا في هذه الآية من السورة.

شاركونا بـ لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

للمزيد من الحالات ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

فضل سورة البقرة

أخر آيتين من سورة البقرة

اخر سورة البقرة

آيات قرآنية قصيرة للبايو

آيات قرآنية قصيرة

 

 

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

سبب تسميت سورة البقرة بهذا الاسم نسبةً إلى قصة البقرة التي وردت فيها تحتوي سورة البقرة على عدة قصص وتعاليم شرعية ومن بين هذه القصص قصة البقرة التي يتناولها القرآن الكريم في السورة.

قصة البقرة تتكلم عن الأمر الذي أمر به موسى (عليه السلام) لقتل بقرة وكانت هذه البقرة لها خصائص محددة فقد طلب الله من بني إسرائيل أن يذبحوا بقرة ويضربوا بها قتيلًا من شعبهم الميت وذلك للكشف عن القاتل الحقيقي.

ومن هنا نعرف ما هيا اسباب تسمية السورة باسم البقرة نسبةً إلى هذه القصة المهمة التي تحتوي عليها والتي تعتبر جزءًا من المحتوى الشامل للسورة.

ريوف

عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت)[النسائي الكبرى].

سديم

(اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة[السحرة])[البخاري].