تخطى إلى المحتوى
بحث عن الجاحظ

بحث عن الجاحظ بحث عن الجاحظ حياته ومصنفاته وفاة الجاحظ

إذا كنت شغوفاً بالأدب وأردت أن تتبحر بكل جرأة في أعماقه وتسبر أغواره، إياك أن تمر على العصر الذهبي مرور الكرام. بلا شك سوف تجد نفسك غارقاً على حين غرة في سيرة حياة أبرز أعلامه، تجرع من أروع إنتاجاتهم الأدبية الفذة ما يطفئ ظمأ شغفك بالمعرفة ويشفي غليلك. فيصيبك الذهول بكل معنى الكلمة وأنت تتفحص بكل حذر كعالم آثار محترف الجواهر المعتقة التي تركها أدباء العصر العباسي في عهدة تاريخ الأدب العربي المشرّف. فنحن لا نبالغ في وصف أعلام الأدب العباسي الذين شكلوا دون منافس حالة استثنائية بكل معنى الكلمة في سائر العلوم والآداب. فالموسوعية كانت طبعهم وسمة ثقافتهم والبلاغة والفصاحة كانتا لسان حالهم. فمن سمع عن الجاحظ  أو قرأ شيئاً مما تركه لنا يوقن حقاً أن الوصف قصّر في قيمة الموصوف وقدره. ومن لم تسنح له الفرصة من قبل فليبحر معنا ضمن مقالنا هذا ليتعرف عليه ضمن بحث عن الجاحظ كامل pdf.

بحث عن الجاحظ
بحث عن الجاحظ

من هو الجاحظ

من شأن الألقاب أن تزخرف أسماء أصحابها بالياقوت والألماس فيستتر الاسم الحقيقي خلف وهج شعاع اللقب الذي يصبح أشهر من نار على علم. لأكاد أجزم أن أحداً لم يسمع من قبل باسم الجاحظ، وإن جهل الاسم المخفي وراء هذا اللقب. فالجاحظ لقبٌ لأبي عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني الليثي الذي شهدت مدينة البصرة العراقية ولادته سنة 159هــ . عرف الجاحظ منذ نعومة أظفاره طفلاً نابغة صاحب إرادة وتصميم وصبر ليتقن أساليب الكلام ويحيط بفلسفات الحياة ويصنع منها مذهبه وآراءه المتفردة التي عكست شخصيته الثرية. فكان لديه من البلاغة والبصيرة ما أهله خلال مسيرة حياته  ليصبح أحد أكبر أعلام الأدب العربي وأئمته في العصر العباسي، بعد أن كان مجرد جمّالٍ يعمل تحت عهدة عمرو بن قلع الكناني.

معلومات عن الجاحظ

لا شك أن تعريف الجاحظ  بنفسه من خلال ما تركه لنا من جواهر بين صفحات الأدب العربي أبلغ بكثير من آلاف المقالات والآراء النقدية التي تناولت شخصيته وأدبه بالحديث محاولة سبر أغواره. فانطلاقاً من لقبه يستوحي القارئ أنه كان يتميز بخاصية خُلقية بيّنت لنا بدقة أنه كان يمتلك جحوظاً واضحاً في عينيه. ومن هنا التصق به هذا اللقب الذي شكل فيما بعد ميزة تعكس روحاً عصامية مستقلة ومسؤولة لشاب سعى بكل ما يملك من فطنة وإرادة ليكوّن نفسه بنفسه ويشق طريقه إلى المستقبل بكل ثقة جاعلاً من شغفه بالأدب واللغة نبراساً يضيء دربه إلى الخلود. فقد كان الجاحظ رجلاً مثقفاً له نظرته الخاصة للحياة وفلسفته الفريدة للوجود، الأمر الذي دفعه لبلورة آرائه وصقلها تحت إشراف كبار علماء وأدباء البصرة ذائعي الصيت في العصر العباسي. ولعل حظه الكبير أن نشأته كانت ضمن فترة علمية وأدبية ثرية شهدها عصره آنذاك ما جعل منه مثقفاً موسوعياً، فكان شاعراً وناقداً قل مثيله يبني شعره وآراءه النقدية على دعائم وأسس أدبية رصينة وصارمة.

بحث عن الجاحظ حياته ومصنفاته

لا يمكن أبداً أن نكتفي بتقديم نبذة عن الجاحظ عندما نتناول شخصيته وأدبه بالحديث. لأننا في أمس الحاجة اليوم  لأن نغوص في عوالم أبرز أعلام الأدب العربي النفسية والثقافية وسائر جوانب حياته الأخرى. التي أنتجت لنا شخصية ثرية بكل معنى الكلمة استطاعت أن تظهر غنى العربية بأدبائها ونقادها. فنشأة الجاحظ في مدينة البصرة خلال فترة العصر العباسي. أو ما عرف بالعصر الذهبي. كانت نشأة مترعة بالحظوظ. فاللغة العربية تحلق صعوداً في ارتقائها وعجلت الترجمة لا تتوقف عند حد. ما مهد له ليستغل الفرصة ويتنعم بما شهدته فترة شبابه من ازدهار وارتقاء للعلوم والآداب العربية الإسلامية من جهة. والاطلاع على الثقافات الأجنبية الأخرى التي تم ترجمتها إلى العربية من جهة ثانية. إلى جانب نبوغه الشديد وسرعة بديهته لالتقاط العلوم ولا سيما أنه كان في حالة شغف للمعرفة انعكست في مثابرته ودأبه بكل روية وصبره على تلقف العلم والأدب من أفواه أساتذته الأجلاء في اللغة والنحو والحديث. أمثال ألأصمعي وأبي عبيدة وأبي يزيد الأنصاري والأخفش وحجاج بن محمد وأبي يوسف صاحب أبي حنيفة. و رغم تواضع حاله المادي فقد اجتهد على العمل والدراسة في آن معاً فتعمق أيضاً في دراسة الفلسفة اليونانية. ولم يمل يوماً في السير قدماً على طريق العلم والمعرفة ليجمع في ثقافته الموسوعية الحقيقية وصولاً إلى الفلسفة والمنطق. والرياضيات والطبيعيات والسياسة والأخلاق والفراسة والكثير من العلوم الأخرى. التي أخلص لها وانعكست بشكل جلي في آدابه.

كتاب البخلاء للجاظ
كتاب البخلاء للجاظ

أهم مؤلفات الجاحظ

لم يفارق الجاحظ الحياة قبل أن يخلد في ساحة الأدب والنقد العربي ذكره بماء الذهب ويحفر اسمه في الصخر كأحد أهم أعلام وأئمة الأدب العباسي. إذ تناول اللغة والأدب في مؤلفاته إلى جانب الفلسفة والنقد فكتب:

البيان والتبيين وسحر البيان،و الحيوان، والبخلاء، والتمثيل، والأخطار والمراتب والصناعات، والأمل والمأمول، ورسالة في القلم، ورسالة في فضل اتخاذ الكتب، وأخلاق الشطار، والجد والهزل، والحسد والعداوة ومسائل القرآن.

هذه الكتب التي حفظت لنا بين صفحاتها أجمل النوادر والحكايا الناطقة بالحكم والموعظ والتي أرخ لنا في أحضانها ما كان يمكن أن يندثر من أدبنا العربي لولاه.

وفاة الجاحظ

في عام 255هـ / 869م توفي الجاحظ في مدينته الأم البصرة حيث عاش وترعرع. وكما اختلفت آراء المؤرخين في تاريخ ميلاد الجاحظ فإنهم أيضاً لم يفلحوا في تحديد سبب موته بدقة فمنهم من أورد أن سبب موته يعود إلى إصابته بالفالج في حين يورد آخرون أنه توفي إثر سقوط مكتبته عليه. ولكن كل لا يهمنا بقدر ما يهمنا أن أديباً كالجاحظ مازال حياً إلى يومنا هذا من خلال ما تركه من ثروة ثقافية والأدبية لا يمكن أن تعوّض.

وفاة الجاحظ
وفاة الجاحظ

الأسئلة الشائعة حول بحث عن الجاحظ

إن شخصية تاريخية مهمة مثل الجاحظ لابد من أن تدور حولها الكثير من التساؤلات وإليكم أهمها:

ماهو دور الجاحظ في الترجمة

لم يكن الجاحظ بعيداً عن ساحة الترجمة بدورها فقد عني في الحديث عنها وتناولها بالنقد. فقد كان الجاحظ يرى أن من أهم شروط الترجمة أن تكون ثقافة المترجم واسعة ليرقى إلى مستوى الكتاب المترجم. ويظهر ذلك في قوله بشكل صريح:

“ولا بد للترجمان من أن يكون بيانه في نفس الترجمة، في وزن علمه في نفس المعرفة”. كما يجب أن يكون موضوعياً حيادياً ومخلصاً للنص فلا يطبع آرائه الخاصة عليه .

من هو مؤلف كتاب البخلاء

إن كتاب البخلاء من أشهر الكتب التي ألفها الجاحظ في فترة طيشه وشبابه. وضمت جملة من الحكاية الفكاهية التي عمد فيها إلى السخرية من عيوب الناس. والتي صورت الواقع والحياة الاجتماعية في ذلك العصر.

أين عاش الجاحظ

ولد الجاحظ في مدينة البصرة جنوب العراق وعاش وترعرع فيها حتى وفاته.

لقد حاولنا في هذا المقال أن نقدّم  بحثأً عن الجاحظ متضمناً التعريف به. والوقوف على أبرز صفاته وجوانب ثقافته ومؤلفاته لكي نمد حضرة القارئ بالمعلومات الغنية. التي من شأنها أن تسهم في تعزيز ثقافته وتزويده بما يرغب به من معلومات.

شاركونا بـ بحث عن الجاحظ

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو لقمان الحكيم 

من هو أبو الأسود الدؤلي

شعراء العصر العباسي

من هو أفلاطون

من هو ألبير قصيري

انشرها على :
5 2 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

مقال في منتهى الروعة🌹