تخطى إلى المحتوى
من هو الشيخ محمد الغزالي

من هو الشيخ محمد الغزالي مؤلفات الشيخ محمد الغزالي

من هو الشيخ محمد الغزالي؟ لقد راود هذا التساؤل العديد من الأشخاص. الذين حرصوا التعرف على أهم الشخصيات المؤثرة في تعليم أصول الدين والشريعة الإسلامية. حيث عُرف الشيخ الغزالي بحكمته ومواقفه الإيجابية تجاه دينه وبلده. فإنه كان من أبرز المفكرين الذين ساهموا في إحياء الإسلام. وإعادة طرحه على الساحة الفكرية العالمية. وذلك من خلال نشر المؤلفات المهمه للشيخ محمد الغزالي. لذا هيا بنا نتعرف معًا بشكل تفصيلي على نشأة ودراسة الشيخ الغزالي. بالإضافة إلى أهم المناصب التي عمل بها. وأيضًا أهم إنجازاته الدينية والسياسية على مدار حياته.

من هو الشيخ محمد الغزالي

ولد الشيخ محمد الغزالي في 22 سبتمبر عام 1917م. في قرية نكلا العنب بإيتاي البارود في محافظة البحيرة. ويرجع تسميته تيمناً بالإمام الغزالي. فقد رأى والده في منامه الإمام الغزالي. الذي بشره أنه سوف يرزق بولد. ونصحه أن يسميه على اسمه. وبالفعل نفذ الأب ما رآه في منامه. وسمى ولده شيخ محمد الغزالي.
نشأ وترترع الشيخ الغزالي وسط أسرة متدينة. وحفظ القرآن الكريم في سن العاشرة. ومن ثم التحق بمعهد الإسكندرية الديني الإبتدائي. وواصل دراسته. حتى حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية. وبعد ذلك انتقل إلى محافظة القاهرة. لاستكمال دراسته بكلية أصول الدين في جامعة الأزهر.
تعرف الشيخ محمد الغزالي على الإمام حسن البنا. مؤسس جامعة الإخوان وهو بالسنة الدراسية الثالثة، ليبدأ رحلة العمل بالكتابة في مجلة الجماعة، حتى تخرج من الجامعة وحصل على الدرجة العالمية في تخصص الدعوة والإرشاد وهو سن السادسة والعشرون من عمره، ليبدأ رحلته بين مساجد القاهرة في تدريس أصول الدين، وقابل خلالها العديد من كبار مشايخ الأزهر.

 

من هو الشيخ محمد الغزالي

الشيخ محمد الغزالي

بعد أن تعرفنا على من هو الشيخ محمد الغزالي من حيث النشأة والتعليم، لقد تأثر الشيخ الغزالي بالشيخ محمد البنا، وانضم إلى جماعة الإخوان المسلمين، حتى اعتقل عام 1948م في معتقل الطور بعد حل الجماعة، في حين تركهم نهائيًا بعد خلافه مع إمامهم حسن الهضيبي عام 1952م.
بينما شغل الغزالي عدة مناصب دينية، منها إدارة المساجد ومدرس بالأزهر، بالإضافة إلى الإدارة العامة للدعوة الإسلامية عام 1971م، ومن ثم منصب وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة عام 1980م، بعد ذلك سافر إلى الجزائر عام 1984م، من أجل التدريس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة.
حيث درس في الجامعة بالمشاركة مع العديد من شيوخ الدين، ومن بينهم الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ البوطي، كما حصل على عدة جوائز وتكريمات، حيث حصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1989 م.

الشيخ الغزالي واهتمامه بقضايا المرأة

الشيخ الغزالي واهتمامه بقضايا المرأة

لم ينسى الشيخ الغزالي المرأة خلال مسيرته، حيث دافع عنها، ورد على دعاوى خصوم الإسلام، فكان يرى أنه لا بدّ من الاعتدال في مسألة السفور والحجاب، ليكون الحجاب الشرعي الذي يسمح للمرأة بالمشاركة في النهضة الدينية والخدمية، حيث ألف كتابه الشهير (المرأة في الإسلام)، كما أضاف بأن الزمن يتجدد، لذا يجب أن تكون الأحكام الشرعية مناسبة مع المستجدات، وأن باب الاجتهاد لا بد أن يبقى مفتوحًا، حتى تتمكن الأمة من مواكبة العصر.

روائع الشيخ محمد الغزالي

من هو الشيخ محمد الغزالي، يُعد الشيخ الغزالي من أبرز المفكرين الإسلاميين في العصر الحديث، حيث ترك تراث فكري ثري، في القضايا الاسلامية. لذا يمكننا توضيح أهم روائع الشيخ محمد الغزالي كما يلي:
سألني أحدهم: هل مصيرنا الجنة. نحن المسلمين لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله دخل الجنة”؟
فنظرت إليه ووجدت أن المسافة بين عمله وأمله بعيدة جداً.
رأيت أنه لا يحفظ من الإسلام إلا ما يظنه مساعدًا على كسله. مثل المتسول الذي يغيب عن ذهنه آيات القرآن الكريم كلها، فلا يعي منها إلا آية واحدة: “من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها”، فإنه يقرأ الآية ليكتفي بها من عمله ويجمع الأموال.
فسألته: ألا تعرف من سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا هذا الحديث فقط؟
إن المصطفى صلوات الله عليه وسلم، قال: “لا يدخل الجنة قتات”، إلى جانب ما رويت، كما قال: “لا يدخل الجنة قاطع رحم”، وأيضًا: “لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة كبر”، ويقول: “من غشنا فليس منا”، إضافة إلى قوله صلوات الله عليه “ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه”.
إنك نسيت كل هذه السنن، لأنها تدلك على ما ارتبط بعنقك من واجبات، ولم تفهم إلا ما حسبته حقًا لك وهو الجنة؟ فأنت تطلبه بلا ثمن؟
ليخبرنا الشيخ محمد الغزالي، أن هذا الصنف من الناس ضعيف الإحساس بأخطائه، فإذا أكره على الشعور بنقيصة اقترفها، لأنه اعتقد أن في استطاعته تكفير سيئاته كلها باعتذار بسيط أو حسنة خفيفة، ولكن أولي الألباب لما دعوا الله أن يغفر لهم ذنوبهم، كان من إجابته لهم أن قال: “فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وَقُتِلُواْ لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار”.
أما الحمقى فهم الذين يتوهمون أن خطيئاتهم الكبرى تذوب من تلقاء نفسها، من دون أن تعالج بالتطهير، وما يتبع ذلك من جهد.

روائع الشيخ محمد الغزالي

مؤلفات الشيخ محمد الغزالي

كان للشيخ محمد الغزالي جهود علمية بارزة في تأليف العديد من الكتب والمصنفات في مختلف الموضوعات، منها (العلمية، الدعوية، الفكرية)، إضافة إلى ذلك الكُتب التعريفية بالإسلام، ونظرًا لكثرة المؤلفات المهمه للشيخ محمد الغزالي، يمكننا استعرض البعض منها كما يلي:

  • كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية.
  • فقه السيرة.
  • عقيدة المسلم.
  • خلق المسلم.
  • السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث.
  • كيف تفهم الإسلام.
  • الإسلام والأوضاع الاقتصادية.
  • مشكلات في طريق الحياة الإسلامية.
  • الإسلام والاستبداد السياسي.
  • فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء.
  • المحاور الخمسة للقرآن الكريم.
  • الأسرة المسلمة وتحديات العصر.

وفاة الشيخ محمد الغزالي

بعد أن تعرفنا معًا على من هو الشيخ محمد الغزالي، حيث النشأة والتعليم والدراسة والعمل وأهم المؤلفات، يمكننا توضيح قصة وفاة الشيخ محمد الغزالي، حيث توفي يوم السبت الموافق 9 مارس 1996م، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، عن عمر 78 عامًا، بينما كان يشارك في مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر، الذي نظمه الحرس الوطني في فعالياته الثقافية السنوية المعروفة بـ (المهرجان الوطني للتراث والثقافة ـ الجنادرية)، وبالفعل دُفن الشيخ الغزالي في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة، حيث كان قد تمنى قبل وفاته بأن يدفن بها.

الاسئلة الشائعة حول من هو الشيخ محمد الغزالي

بعد أن استعرضنا من هو الشيخ محمد الغزالي بالتفصيل، هيا بنا نستكشف أهم الاستفسارات التي وردت بخصوص هذا الموضوع كما يلي:

متى توفي الشيخ محمد الغزالي؟

يوم السبت 20 شوال 1416 هـ الموافق 9 مارس 1996م، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

اين عاش الشيخ محمد الغزالي؟

عاش الشيخ الغزالي بقرية نكلا العنب بمدينة إيتاي البارود في محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية.

ماأهم كتب الشيخ الغزالي؟

لقد ألف الشيخ الغزالي العديد من المؤلفات الدعوية والفكرية والإسلامية، ومن بينها: (خلاصة المختصر ونقاوة المعتصر، نظرات في القرآن، قذائف الحق، تأملات في الدين والحياة، المرأة في الإسلام).
ختامًا عزيزي القارئ لقد تعرفت معنا على كل ما تود معرفته عن من هو الشيخ محمد الغزالي المفكر الإسلامي المعاصر، حيث تعرفنا معًا على نشأته وتعليمه وأهم المناصب التي عمل بها، بالإضافة إلى إنجازاته وأهم مؤلفاته في الأصول الإسلامية والدعوية، كما استعرضنا معًا روائع الشيخ الغوالي واهتمامته السياسية، حتى تاريخ وفاته بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

شاركونا بـ من هو الشيخ محمد الغزالي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو الاسكندر المقدوني 

من هو لقمان الحكيم 

قصة ذو القرنين

من هو أفلاطون

من هو خلف بن دعيجا

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments