تخطى إلى المحتوى
من هو صلاح الدين الايوبي

من هو صلاح الدين الايوبي من هي زوجة صلاح الدين الايوبي

يسعنا الحديث لمعرفة قائد بارع و حاكم مسلم عظيم تلك القائد هو صلاح الدين اسمه يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي . المعروف أيضاً باسم الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي. هو كردي من مدينة تكريت بالعراق الحالي. وُلِد بين العامين (1137م -1138م) بين النهرين. نشأ بين دمشق وبعلبك وانتقل والده لخدمة عماد الدين زنكي في حلب، مما أثّر بشكل كبير في حياته. اهتم بالدين والعلم في شبابه دون إظهار ميول عسكرية، لكنه أصبح لاحقاً أحد أعظم قادة المسلمين. حكم مصر وسوريا وفلسطين واليمن تحت راية الدولة الأيوبية في عهده.
بدأت شهرة صلاح الدين في عهد الخلافة الفاطمية في القاهرة و كانت حينها خلافة شيعية. حيث شارك في حملات عسكرية معهم وصار في نهاية المطاف حاكمًا. وبذلك، توحدت مصر وسوريا تحت حكم الأيوبيين. مساعدة أسرته والتزامها بالقضايا الإسلامية والنهج العسكري ساهمت في تحقيق إنجازاته والحصول على شهرة واسعة. كان مدربه الأول هو أسد الدين شيركوه، الذي اكتشف مهاراته الفريدة خلال حملاته ضد الصليبيين تحت راية نور الدين زنكي.
كان صلاح الدين يدافع عن القاهرة ضد الصليبيين بمشاركة عمه أسد الدين شيركوه. استجابةً لطلب من الخليفة الفاطمي في مصر، الذي كان ينتمي إلى الخلافة العباسية الاسمية. بعد نجاحات مصر الأولى، توفي عمه أسد الدين، وتسلم صلاح الدين القيادة العسكرية والوزارة للفاطميين. ثم أصبح حاكمًا لمصر بعد عامين. حيث ألغى الدولة الفاطمية وأعاد الحكم السني للبلاد المسلمة.

من هو صلاح الدين الايوبي

صلاح الدين الأيوبي نجح في تحقيق حلم نور الدين زنكي بإعادة القدس من يد الفرنجة إلى المسلمين. رغم وفات نور الدين في عام 1174م، بعدها استلم صلاح الدين المهمة النبيلة لتحقيق هذا الهدف . و مهمته في تحرير القدس كانت الهمّ الذي دفع بأرواح المسلمين في العراق وسوريا وفلسطين ومصر. انتهت معركة حطين عام 1187م بانتصار المسلمين على الفرنجة. و كان فتح القدس وتحريرها من أهم ثمار هذا النصر، بالإضافة إلى أسر ملك القدس. وغيرها من الإنجازات مثل إطلاق سراح الأسرى المسلمين ومنع التعرض لممتلكات الصليبيين.
ظهر نبل صلاح الدين برفقته في التعامل مع الصليبيين داخل مدينة بيت المقدس بعد معركة حطين. حيث دخل المدينة دون أن يلحق أي أذى بالسكان. قدّم حماية لهم ولممتلكاتهم حتى وصولهم إلى صور. تميزت هذه المعاملة بالتفاوت التام مع المعاملة القاسية التي قدمها الصليبيون لأهالي القدس خلال فترة حكمهم.
بعد ذلك، تبعت الحملة الصليبية الثالثة بقيادة ريتشارد الأول، الذي سيطر على أراضي المسلمين. لكن صلاح الدين نجح في التفاوض معه للحفاظ على حكم القدس تحت سيطرة المسلمين. صلاح الدين لعب دوراً بارزاً في توحيد بلاد المسلمين، حيث بدأ بتوحيد مصر وسوريا واليمن، وسعى لتحرير القدس.
تأثرت سيادته بإقرار خليفة بغداد له. بدأت مسيرته السياسية باسم نور الدين زنكي، وحكم مصر وحلب بشكل مستقل، مما أثار نزاعات بعد وفات نور الدين. على الرغم من أن صلاح الدين رآى نفسه وريثًا للحكم، إلا أن وجود ابن نور الدين زنكي في حلب أعاق ضمها عسكريًا. ولذلك اتبع النهج الدبلوماسي من خلال الزواج من ابنة حاكم دمشق السابق.

 

و كان فتح القدس وتحريرها من أهم ثمار هذا النصر، بالإضافة إلى أسر ملك القدس. وغيرها من الإنجازات مثل إطلاق سراح الأسرى المسلمين و

من هو صلاح الدين الأيوبي

و لتخليد ذكرى قائد من أهم قادة العرب ؛ تم إنشاء تمثال له و هو تمثال صلاح الدين يُعتبر تحفة برونزية ذات أهمية تاريخية. يتمركز أمام قلعة دمشق التي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر. يجسد التمثال الشخصية البارزة لصلاح الدين الأيوبي. قائدًا مسلمًا قويًا استمر في تلقي الإعجاب من الأجيال بسبب دوره في تحرير القدس وتعزيز الوحدة والتماسك في شخصيته. وفي حياته وبعد وفاته، تجلى التزامه بالقيم الإنسانية حيث تبرّع بثروته للفقراء وأُشيع عنه أنه لم يترك شيئًا ليُدفَن به و فارق الحياة في دمشق عام 1193 م.
و يوجد له ضريح فارغ من الرخام في حديقة خارج الجامع الأموي بدمشق، يمثل مكان دفن صلاح الدين. يعتبر الضريح مفتوحًا للزائرين، ويتضمن تابوتين. أحدهما رخامي قد أهداه إمبراطور ألمانيا غليوم الثاني أثناء زيارته، والآخر خشبي يغطي قبر البطل الأيوبي.

من هي زوجة صلاح الدين الايوبي

هي عصمة الدين خاتون، إحدى أبرز الشخصيات النسائية التي لعبت دورًا بارزًا في مرحلة حرجة من تاريخ الأمة أثناء الهجمة الصليبية على العالم الإسلامي. نشأت في بيت ملتف حول قضايا الأمة، حيث كان والدها أتابك معين الدين أنر، الذي قاد دمشق في فترة حكم السلاجقة الأتابكة. بدوره، ساهم في إعادة الاستقرار للدولة في ظل ضعف ملك دمشق مجير الدين أبق. وقد كان لعصمة الدين دور غير مباشر في تحرير بيت المقدس من سيطرة الصليبيين.
عصمة الدين كانت إمرأة ذات سمعة طيبة، حيث وصفها المؤرخون، بما فيهم ابن كثير في “البداية والنهاية”، بأنها كانت من بين أحسن النساء. كانت معففة وخدومة، وكانت متمسكة بالدين بقوة وثبات. و بعد وفاة نور الدين، قرر صلاح الدين الزواج منها وعقد القران، فأصبحت له زوجة مثالية، وفقًا لشهادة أبو شامة المقدسي في “الروضتين في أخبار النورية والصلاحية”.
كانت عصمة الدين تعيش في قلعة دمشق بعد وفاة زوجها، حيث كانت رفيعة المقام، مستقلة بأمورها، وكريمة في تقديم الصدقات والأعمال الصالحات. كما يُذكر في تاريخ ابن كثير أن صلاح الدين كان يظهر محبته لعصمة الدين، حيث كان يكتب لها كتبًا طويلة خلال مرضه في حران.

 

عصمة الدين خاتون، إحدى أبرز الشخصيات النسائية التي لعبت دورًا بارزًا في مرحلة حرجة من تاريخ الأمة أثناء الهجمة الصليبية على العالم الإسلامي.

الخاتون

برزت الخاتون عصمة الدين بفهم عميق وحكمة، وصقلت هذه الصفات أثناء نشأتها في بيت والدها، حيث ألقت نظرة على واقع أمتها وتفاعلت مع التحديات التي تواجهها. كانت تلك الرؤية تنعكس بشكل واضح على حياتها الزوجية مع نور الدين زنكي، حيث كان يحترم رأيها ويستشيرها بشكل متكرر. و في إشارة إلى مدى تأثيرها، ذكر الإمام الذهبي أن “صلاح الدين كان يصدر عن رأيها”.
دور عصمة الدين لم يقتصر على تربية الأبناء ودعم زوجيها نور الدين وصلاح الدين، بل تجاوز ذلك إلى محاولة إصلاح المجتمع والنهوض به. قد قامت بإيقاف أموال كبيرة للخير وتعليم الأمة ورعايتها. ووفقًا لعبد القادر النعيمي الدمشقي، كانت عصمة الدين من أعف النساء وأعصمهن، ملتزمة بالدين ولها دور فاعل في تاريخها.
توفيت عصمة الدين رحمها الله في عام 581 هـ، قبل أن ترى المسجد الأقصى محررًا، ودُفنت في تربة قاسيون على نهر بردي.

من هو والد صلاح الدين الايوبي

ويذكر أن والد صلاح الدين هو أبو الشكر نجم الدين أيوب بن شاذي بن مروان ، المعروف بلقب “الملك الأفضل نجم الدين”، و الشقيق الأصغر لأسد الدين شيركوه.
كان نجم الدين، الذي نشأ في مدينة دوين بأرمينيا، قائدًا عسكريًا مسلمًا، حيث تولى إدارة قلعة تكريت بعد وفاة والده، ولاحقًا أدار مدينة بعلبك، وانضم إلى خدمة القائد عماد الدين زنكي.
نجم الدين شخص شهم وكريم، اتسم بالسخاء والتفاني، وكان ملتزمًا بتعاليم الدين الحنيف. قام بتربية ابنه صلاح الدين وتوجيهه وفقًا لتعاليم الإسلام، بينما كُلِّف شقيقه أسد الدين شيركوه بتعليمه فنون الفروسية والقتال.
عندما تولى نور الدين محمود حكم دمشق بعد وفاة والده عماد الدين زنكي في عام 1154م ، شارك نجم الدين وابنه صلاح الدين في مجموعة من المعارك إلى جانبه. وعندما انطلق صلاح الدين لحصار الكرك، كان والده في القاهرة، ولكنه خرج لتفقد حالة الجنود، وفي الطريق عاد حصانه فسقط عنه، ليظل متعبًا حتى وفاته عام 1173م.

والد صلاح الدين هو أبو الشكر نجم الدين أيوب بن شاذي بن مروان ، المعروف بلقب "الملك الأفضل نجم الدين"، و الشقيق الأصغر لأسد الدين شيركوه.

شاركونا من هو صلاح الدين الايوبي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو الشيخ محمد الغزالي

من هو صقر قريش

ما لا تعرفه عن أدولف هتلر

من هو أرسطو

من هو جابر بن حيان

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

رووعة سلمتم 🌷