تخطى إلى المحتوى
من هو مخترع الراديو 

من هو مخترع الراديو ماركوني وإشارة «إس» عبر الأطلسي

كولييلمو ماركوني ايطالي الجنسية وهو مخترع الراديو ولد في مدينة بولونيا الايطالية لأسرة غنية  عام ١٨٧٤. وتوفي في روما عام ١٩٣٧ اكتشف الموجات الكهرومغناطيسي و اخترع الابراق اللاسلكي. ونجح ماركوني في اختراع جهاز الراديو وسجل اختراعه في انجلترا وأنشأ شركة هناك، وهو أول من أرسل واستقبل بنجاح الإشارات الإشعاعية على مختلف المسافات. ففي عام ١٩٠٢ نجح بإرسال إشارات عبر المحيط الأطلسي فكان يوما عظيماً في تاريخ الاتصالات اللاسلكية. حيث سارعت السفن الحربية إلى الاستفادة من هذا الاختراع. حيث كانت  تعاني من مصاعب بطلب النجدة أو التواصل. وفي السنوات الأخيرة من حياته قام بتطوير استخدام الموجات القصيرة والموجات القصيرة جدا.

من اخترع الراديو

الايطالي كولييلمو ماركوني عالم وعضو في الاكاديمية البابوية للعلوم. و الاكاديمية الايطالية للعلوم، والاكاديمية الملكية السويدية للعلوم. والاكاديمية الوطنية للعلوم ، واكاديمية تورينو للعلوم. وهو عالم وفيزيائي ومهندس ومخترع و هو استاذ في جامعة سانت اندروز.

تمكّن ماركوني من صنع أول جهاز استقبال راديو لاسلكي واستقبل بنجاح رسالة عبر الأثير وذلك في عام 1901. حيث استطاع غولييلمو ماركوني اختراع جهاز الاستقبال هذا.  فأنشأ محطة لاسلكية في بيت ماركوني في مقاطعة اكسفورد – أيرلندا سنة 1901. ليكون بمثابة حلقة وصل بين بولدو في كورنوال وكلفدن في مقاطعة جلوي. ثم قام باستخدام  هوائي بارتفاع 152.4-متر في يوم 12 ديسمبر عام١٩٠١  ومدعوم بطائرة ورقية للاستقبال وأعلن أنه تم استلام الرسالة في سيجنال هيل في مدينة سانت جونز نيوفنلند .فالإشارات المرسلة كانت من محطة الشركة الجديدة ذات طاقة عالية في بولدو بكورنوال. وكانت المسافة بين النقطتين حوالي 3,500 كيلومتر  مما شكل قفزة نوعية باهرة في مجال الاتصالات.  كان هناك – ولا يزال- بعض الشكوك حول هذا الأمر، ويرجع ذلك إلى أن الإشارات كانت ضعيفة ومتقطعة وهذا طبيعي في بداية الأمر. كونه لم يكن هناك أي تأكيد عن تقرير الاستلام أو الإرسال من مصدر مستقل يثبت وصول إشارة الارسال من المحطة.  يحتوي على  حرف S لشفرة مورس وقد كان من الصعب تمييزه عن ضوضاء الغلاف الجوي. وقد كانت محطة الإرسال الرئيسية في منطقة بولدو هي دائرة ذات مرحلتين. تعمل المرحلة الأولى بطاقة منخفضة وتزود الطاقة للمرحلة الثانية للإثارة في الجهد العالي. وقد ادعى نيكولا تسلا المنافس لماركوني بعد أن أبلغوه إعلان ماركوني بالإرسال عبر الأطلسي أن ماركوني استخدم سبعة عشر اختراعا من براءات اختراعات تسلا التي يعتبرها من انجازاته وليس لماركوني علاقة فيها.

من هو مخترع الراديو

أعوام ماركوني الأولى

هنا البداية لإنطلاقة ماركوني …

معلومات عن ماركوني مخترع الراديو:

ولد ماركوني في مدينة بولونيا الإيطالية سنة 1874 في أسرة غنية والده يعمل في تجارة العقارات وأمه تنتمي لعائلة جيمسون الإيرلندية وكانت تعمل بإنتاج وتجارة الكحول وقد تعلم في بيته احب الفيزياء و العلوم  وقد تعلّم على يد معلمين خصوصيين، ثم التحق بمعهد ليفورنو التقني وجامعة بولونيا وعندما بلغ العشرين من عمره قرأ تجارب هينريش هيرتز وتأثر فيها وقد اثبتت وتجارب هرتس  وجود موجات كهرو مغناطيسية  غير مرئية تتحرك في الهواء بسرعة كبيرة تصل لسرعة الضوء و أدرك ماركوني بأن هذه الموجات يمكن استخدامها في إرسال إشارات صوتية إلى مسافات بعيدة دون الحاجة إلى أسلاك. وهذا يجعل الاتصال أسهل من استخدام التلغراف السلكي وأسرع وأكثر أمنا. فعن طريق هذه الموجات يمكنه أن يبعث برسائل إلى السفن ابتي تجوب المحيطات والبحار.

ماركوني وإشارة «إس» عبر الأطلسي وراديو ماركوني:

فشل ماركوني في استلام اشارات الراديو من انكلترا وهو في كيل كود فقرر أن يعيد التجربة من نقطة أقرب و اعاد التجربة بين كورنوال في انكلترا وجزيرة نيوفوندلاند بكندا ونجخ بذلك حيث يذكر فيق العمل أن الشرر خرج من أجهزة الارسال بسبب قوة الموجات. كان الفيزيائيون يعتقدون أن الموجات تنتقل بشكل مستقيم وتتأثر بالتضاريس لكن ماركوني سرعان ما أدرك انها تنتقل بشكل قوس وتتغلب على تضاريس الارض وتسير مع تحدب سطح الكرة الأرضية مع بقاء سيرها بخط مستقيم عبر كبقة الايونوسفير فترسم شكل قوس ومن هنا بدأ ماركوني بالعمل على تحسين اللاسلكي ليبث الموجات عبر المحيط الاطلسي.

أعوام ماركوني الأولى

ركّب ماركوني هوائي استقبال على قمة جبل سيغنال هيل على منطاد ولكن الرياح أخذت المنطاد بعيدا ولم تنجح التجربة، فركّب الهوائي على طائرة ورقية بارتفاع 150 مترا على مسافة 3380 كم  وفي 12 ديسمبر 1901، استلم سلسلة إشارات ضعيفة من ثلاث نقاط، هي حرف «إس» من شفرة مورس و كانت هذه أولى خطوات النجاح بعمل راديو ماركوني الشهير.

 

ماركوني وجائزة نوبل:

في عام 1909حصل ماركوني على جائزة نوبل في الفيزياء   مناصفة مع الفيزيائي الألماني كارل براون مخترع أنبوب الأشعة الكاثودية، ورغم ذلك فقد نسب المثيرون مع علماء الفيزياء اختراع اشارات الراديو لأنفسهم مشككين بذلك بعمل ماركوني واختراعاته والتي عرف منها راديو ماركوني.

سنوات ماركوني الأخيرة وإرثه

واصل ماركوني العمل على تطوير اختراعاته خلال العقدين اللاحقين لاختراع موجات الراديو وتجريبها والبدء باستخدامها وإن كان في البداية على نطاق ضيق ، فنفذ تجاربه على بث الموجات القصيرة لاسلكيًا واختبر مسافات البث باستعمال يخته الخاص واسمه «إليترا» الذي يزن 700 طن والذي استخدمه بتنقلاته ونقل المعدات وفريق العمل. وفي الحديث عن حياته الخاصة في سنواته الأخيرة فقد عاد إلى ايطاليا واهتم بالسياسة واصبح من مناصري موسوليني حيث ايد غزو الأخير للحبشة.  وكان قد انهى زواجه من فنانة ايرلندية بعد ان انجب منها اربعة اطفال وتزوج من إحدى النبيلات في ايطاليا.. زار عدة دول في أوربا في عام ١٩٣٥ ليتوفى بعد عامين في مدينة روما ويطوى معه تاريخ طويل من العمل في محال اختراعات الراديو والذي عرف باسمه راديو ماركوني لتستفيد منه الإنسانية جمعاء.

سنوات ماركوني الأخيرة وإرثه

الأسئلة الشائعة:

يجب الاجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بشخصية ماركوني واختراعاته لتوضيح الموضوع أكثر .

ما هو الاسم الكامل لماركوني؟

اسمه الكامل كوليلمو ماركوني.

ما هي موجات الراديو ؟

نوع من الموجات الكهرومغناطيسية مع أطوال موجية في الطيف الكهرومغناطيسي وهي موجات غير مرئية تنتقل بسرعة الضوء عبر الأثير بشكل مستقيم مع تكوين قوس متحدب مع تحظب الارض.

متى ذكرى غولييلمو ماركوني؟

في الحادي والعشرين من يوليو من كل عام تصادف ذكرى وفاة العالم غوليلمو ماركوني الذي توفي في عام ١٩٣٧ وتخليدا لذكراه توقفت أجهزة ارسال البريد والبرق والتلغراف والهواتف اللاسلكية في بريطانيا لمدة دقيقتين عند وفاته تكريما له. واجهزة ارسال السفن كتعبير عن الحزن على وفاة هذا العالم و اذا اردت ان تحصل على معلومات عن هذا العالم عليك ان تدخل بحث عن مخترع الراديو. و اليوم تبث محطات الراديو في أمريكا وإنكلترا وإيطاليا دقيقة صمت كل عام إحياءً لذكرى غولييلمو ماركوني في ذكرى وفاته.

شاركونا بـ من هو مخترع الراديو

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو جرير

من هو لقمان الحكيم 

ما هو علم الفراسة

من هو ألبير قصيري

من هو أفلاطون

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments