تخطى إلى المحتوى
الاحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي

الاحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي ونشأتها

الأَحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي، الشعر في العصر الأموي تميز الفرقة والانقسام ما بين الشعراء على حسب الفرق السياسية التي يتم تشجيعها من كل فئة، لذلك نجد ظهور شعراء الخوارج بالإضافة إلى شعراء العلويين وشعراء الزبيريين فضلاً عن شعراء الأمويين، وقد تميزت الخطابة في تلك الفترة بالقوة وحازت مكانة مرموقة لا تقل أهمية عن الشعر.

الأحزاب السياسية في العصر الأموي

نشأت الأَحزاب السياسية في العصر الأموي وشهدت ذروة اتساعها في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك ومن بين مظاهر الحياة السياسية في تلك الفترة هي ما يلي:

  • كانت الخلافة في عهد الخلفاء الراشدين بمثابة خلافة دينية لكن في العصر الأموي وراثية.
  • بدأت نشأة الحياة السياسية عندما طلب معاوية الخلافة بنفسه وقام وانتزعها من أعمام النبي ونازع أبناء عمه عليها.
  • استقبل المسلمون استحواذ معاوية على الخلافة بدهاء وسعة صدر.
  • استخدم الأمويون مبدأ التفريق ما بين القبائل لتثبيت الحكم ومن ثم شجعوا العصبية القبلية الجاهلية مرة ثانية.
  • تميزت الحياة السياسية في العهد الأموي بوجود خلافات قبلية وطائفية ما بين سكان البصرة والكوفة. حيث أغلب السكان في هذا الوقت لم يعاصروا الرسول صل الله عليه وسلم ولم يتعلموا من سيرته النبوية.
  • ترفع العرب عن كافة الأعمال في العصر الأموي عدا الاشتغال بالسياسة فهم يعتقدون في المقام الأول أنهم خلقوا من أجل السيادة.
  • شهد العصر الأموي فتنة كبيرة بسبب الخوارج والشيعة. كما اعترض الحسين بن علي على تولى يزيد الخلافة وبايعه وخرج للعراق وبايعوه. اشتبك الجيشان في كربلاء وقتل هناك.

نشأة الأحزاب السياسية في العصر الأموي

نشأة الأحزاب السياسية في العصر الأموي

البنية التحتية في عهد الخلفاء الراشدين كانت بمثابة بيئة خصبة ومناسبة من أجل ظهور الشعر السياسي مما أدى إلى نشأة الأحزاب السياسية وذلك للآتي:

  • تعدد الأحزاب السياسية:

بعد قتل الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه. حدث انقسام بين القوم شيعة وأحزاب. اعتصم عبدالله بن الزبير في مكة المكرمة ورفض أن تكون الخلافة إلا لنفسه. بايعه على هذا الأمر أهل الحجاز واليمن.
يزيد بن معاوية ابن سفيان كون حزب وأمر أن تكون الخلافة في يد أحد آل البيت خليفة للحسين بن علي وفاطمة. وقد كان الشيعة من أشد المحاربين للحزب الأموي في الشام.

  • تثبيت دعوة الأمويين:

سعى الأمويون أن يستميله الشعراء الأمويين بالأموال. حتى وإن كانا من بين الخصوم وذلك في محاولة لتثبيت دعائم الدولة.

  • التنافس بين الشعراء

أحد أهم الآثار التي نتجت عن نشأة الأحزاب السياسية هو التنافس ما بين الشعراء. أصبح كل شاعر يمدح الحزب الذي ينتمي إليه. مال الفرزدق إلى علي بن أبي طالب وآل البيت.
مال جرير إلى حزب الزبير بن العوام وأخذ في مدحهم بصورة مستمرة. أما الكميت مال إلى حزب الشيعة ونذر شعره من أجل مدحهم ورثاء آل البيت.

فقرة عن الأحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي

فقرة عن الأحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي

ظهور الملل والطوائف المتعددة في العصر الأموي كان له أثر هام يوحي الفرقة والخلافات ما بين الطوائف. التعدد الحزبي أدى لظهور العديد من الأحزاب مثل الحزب الأموي الحاكم، وحزب الشيعة والخوارج والزبيريين أما حول خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي فهي كالآتي:

  • وحدة الغرض: اتسمت القصيدة بطرح موضوع واحد فقط ولم تتعدد الأغراض مثل السابق.
  • وحدة اللغة: القصد هنا هو عدم التنوع في اللغة الشعرية مثل العصور السابق. كان الغرض والهدف الأساسي من القصائد هو توصيل رسالة سياسية مباشرة.
  • عرض الحجج: اتسم الشعر السياسي في العصر الأموي المناقضات ما بين الشعراء الأمر الذي أدى بصورة مباشرة إلى ظهور شعر النقائض. هو أحد أنواع الشعر الذي اعتمد على البراهين والحجج.
  • المطالبة بالحقوق: لم يكتفوا الشعراء في العصر الأموي بالبكاء بل طالبوا بحقهم.
  • الصورة المثالية للدين: اعتمد الشعراء في إظهار الدين الإسلامي بصورته المثالية.

الوضعية النقدية للأحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي

كان للأحزاب السياسية دورًا كبيرًا في تحول الشعر الأموي وتنوعت الأغراض الشعرية في هذا الوقت. يعود السبب الرئيسي في ذلك إلى إتساع الدولة ومن بين أغراض الشعر في ذلك الوقت:

  • شعر المديح: اشتهر العصر الأموي بشعر المديح بصورة كبيرة من أجل نيل العطايا من الأحزاب السياسية. أو حتى طلب العفو في بعض الأوقات ووصل الأمر إلى النواب.
  • شعر الهجاء: أيضًا من بين ملامح الشعر في العصر الأموي هو ظهور شعر الهجاء بكثرة. نتيجة تأثير الأحزاب السياسية والعصبيات القبلية وكثرة الفرقة بينهم.
  • شِعر الغزل: تميز العصر الأموي بظهور الغزل العذري وأشهر من كتب فيه هو عمر بن أبي ربيعة بالإضافة إلى قيس بن الملوح.
  • شعر الزهد: يدعو شعر الزهد في العصر الأموي إلى الحث على الدعوة والقيام بالأعمال الصالحة.
  • شعر الطبيعة: هو من بين الأشعار التي ظهرت في العصر الأموي من قبل بعض الشعراء. الذين فضلو الابتعاد عن حروب الأحزاب السياسية وقاموا بوصف المناظر الطبيعية وكتبوا فيها الآلاف من الأبيات الشعرية.

الوضعية النقدية للأحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي

أشهر الأبيات الشعرية في العصر الأموي

كما سبق وأن تعرفنا أن ظهور الأحزاب السياسية كان له دور كبير في تعدد الأغراض والمذاهب الشعرية ومن بين أشهر ما كتب:

قال عمر بن أبي ربيعة:
صرمتْ حبلكَ البغومُ، وصدتْ عَنْكَ، في غَيْرِ رِيبَة، أَسْمَاءُ وَکلْغَواني إذا رأَيْنَكَ كَهْلًا كانَ فيهنّ عن هواكَ التواء حبذا أنتِ يا بغومُ وأسما ءُ، وعِيصٌ يَكُنُّنا وَخَلاءُ وَلَقَدْ قُلْتُ لَيْلَة الجَزْلِ لَمّا أَخْضَلَتْ رَيْطَتي عَلَيَّ السَّماءُ.

وقد قال الأخطل:

أجريرُ إنّك والذي تَسْمو لَهُ كأسيفَةٍ فَخَرتْ بحَدْجِ حَصانِ حملتْ لربطها، فلما عوليتْ نسلتْ تعارضها مع الأضغان أتَعُدُّ مأثُرةً لغَيْرِكَ ذكْرُها ونساؤها في غابرِ الأزمانِ في دارِمٍ تاجُ المُلُوكِ وصِهْرُها أيامَ يربوعٌ مع الرعيانِ.

وقال الفرزدق:

إذا لاقَى بَنُو مَرْوَانَ سَلّوا، لِدِينِ الله، أسْيَافًا غِضَابَا صَوارِمَ تَمْنَعُ الإسْلامَ مِنْهُمْ، يُوَكَّلُ وقْعُهُنّ بِمَنْ أرَابَا بِهِنّ لَقُوا بِمَكّةَ مُلْحِدِيها، وَمَسكِنَ يُحسِنونَ بها الضِّرَابَا فَلَمْ يَتْرُكْنَ مِنَ أحَدٍ يُصَلّي وَرَاءَ مُكَذِّبٍ إلاّ أنَابَا.

الأسئلة الشائعة حول الأحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي

اليكم أكثر الأسئلة المتداولة حول هذا الموضوع مع أجوبتها:

كيف نشأة الأحزاب السياسية في العصر الأموي

نشأة الأحزاب السياسية في العصر الأموي نتيجة للعديد من الأسباب وعلى رأسها تعدد الأحزاب السياسية.التنافس الشديد ما بين الشعراء ومحاولة تثبيت دعوة الأمويين والمطالبة بعودة الحقوق. كانت هذه الأسباب وسيلة هامة لظهور الأحزاب السياسية بهذا العصر.

ما هي الأحزاب السياسية في العصر الأموي

ظهرت العديد من الأحزاب السياسية في العصر الأموي ومن بينها:

  • الشعراء العلويين مثل أيمن بن خريم والكميت بن زيد.
  • شعراء الزبيريين هم عدد قليل ومن بينهم عبيد الله بن قيس الرقيات، إسماعيل بن يسار النسائي.
  • الشعراء الخوارج وكانوا من بين فحول الشعراء وتميزوا بالثبات على المبدأ وامتاز شعرهم بالغرابة ومن بين أشهر شعرائهم الطرماح بن حكيم.
  • شعراء الأمويين وهم أكثر الشعراء عددًا.

من هو أشهر الشعراء السياسيين في العصر الأموي

اشتهر العديد من الشعراء السياسيين في العصر الأموي ومنهم ” جرير، الأخطل، الفرزدق، عمر بن أبي ربيعة”.

الأحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الأموي ظهر في العديد من الأمور وعلى رأسها تعدد المذاهب. وتنوع الشعر وظهور القصائد ذات الغرض الواحد والأبيات القصيرة.

شاركونا بـ الأحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي 

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أهم شعراء العصر الأموي

خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي

شعراء العصر الاموي

شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل

دواوين شعراء العصر الاسلامي

انشرها على :
4.2 5 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

🌸🌸🌸🌸