تخطى إلى المحتوى
من هو الكندي

من هو الكندي ما لا تعرفه عن الكندي أشهر أقوال الكندي

إن كنت من محبي الفلسفة. فبالتأكيد تعرف من هو الكندي. حيث أنه من العلماء المسلمين المشهورين في مجال الفلسفة. ومجالات أخرى علمية وأدبية متنوعة. ورغم وفاته منذ مئات السنين إلا أن اسمه معروفًا حتى الآن. ومؤلفاته نفسها تُدرس في أكبر الجامعات العالمية. وقد تحمست كثيرًا للتحدث عن عالم بمقدار علمه. وجمعت لكم تفاصيل كثيرة تخص حياته والتعريف بشخصيته، كما أنني سوف أتطرق للحديث عن مؤلفاته والعلوم التي برع فيها في مقالي اليوم، لهذا كونوا معنا سوف تتمتعون كثيرًا بالمعلومات التي جمعتها من أجلكم.

الكندي الفيلسوف

في بداية الأمر لابد أن تعرف قارئي العزيز. أن شخصية اليوم يتصدر اسمه قائمة اسماء علماء الفلك المسلمين. ولم يقف عند هذا الحد بل عُرف كأول عالم عربي في مجال الفلسفة. حتى أنه لُقب بأول فيلسوف مسلم من العرب.

هل شعرت مثلي بالفخر من تلك المعلومة؟

وقد بنى الكندي نظرياته في علم الفلسفة على أسس هامة. أبرزها أن هذا العلم يتفق مع مبادئ شريعتنا الإسلامية. وكخطوة أولى في هذا الصدد قام بعقد مقارنة بين المبادئ الفلسفية اليونانية القديمة مع شريعة الدين الإسلامي.

ومن أجل ذلك ترجم الكندي نصوص فلسفية يونانية كثيرة إلى العربية، ليلمس تلاميذه ومن يتلقون العلوم الفلسفية منه مدى التشابه بين مبادئ الفلسفة اليونانية مع تعاليم الدين الإسلامي.

وبعيدًا عن الدين فإن الفلسفة اليونانية القديمة كان من أسسها دعوتها للبشر بالتأمل في الكون، والالتزام بالأخلاق الفضيلة، وحسن التعامل مع الآخرين، وكيف يتمكن الإنسان من العيش بأمان مع الآخرين وفي ذات الوقت يكف أذاه عنهم، وهذا كما لاحظنا ما يدعو إليه الإسلام أيضًا.

 

الكندي يعد اكبر العلماء في التاريخ العربي على مدار السنين وإلى وقتنا هذا

المؤلفات الفلسفية للكندي

ثم أنه كتب عدة مؤلفات فلسفية كانت كالنبراس المضيء لبعض العلماء الذين أتوا بعده مثل ابن سينا، وكذلك الفاربي، ومن هذه المؤلفات ما يلي:

الرِسالة الأولى في الفلسفة الأولى.
الرساله الثانية في الفلسفة الأولى.
الرسالة الثالثة في الفلسفة الأولى.

تعريف الكندي

هل تحمست عزيزي القارئ لمعرفة المزيد عن من هو الكندي هذا العالم الجليل؟ حسنًا في البداية سوف أذكر لك المعلومات الشخصية الخاصة به كما شيع عنه وكُتب، والتفاصيل كالآتي:

اسمه: أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح بن عمران بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندي.
تاريخ ميلاده: 185هـ/ 805م.
محل الميلاد: الكوفة بالعراق.
مجالاته العلمية: كان الكندي ماهرًا في علوم مختلفة منها: العلم الفلكي والفلسفة، والطب، والكيمياء، والفيزياء، وكذلك علم المنطق، والطب والموسيقى أيضًا!
تاريخ الوفاة: 256هـ/ 873م، ببغداد.

ما لا تعرفه عن الكندي

ربما تكون تلك المرة الأولى التي تعرف فيها قارئي المميز أن الكندي يعد اكبر العلماء في التاريخ العربي على مدار السنين وإلى وقتنا هذا، والدليل على ذلك براعته في مجالات علمية كثيرة يصعب على علماء اليوم دراستها كلها والتميز فيها كما حدث معه، وهناك حقائق مذهلة تخص هذا العالم منها:

كان يتحدث أكثر من لغة، فبالإضافة إلى العربية كان بارعًا في السريانية وكذلك اللغة اليونانية.
كان هو أول من وضع مبادئ علم الموسيقى في الحضارة العربية بأسرها.
كما أنه أول فيلسوف عربي يبرز اسمه في علم المنطق، فترجم على أثر ذلك عدة نصوص تخص المنطق من اليونانية إلى العربية.

كتب الكندي في علم النفس أيضًا، واهتم بالتقريب بين الفلسفة اليونانية والدين الإسلامي.
كان بارعًا في خبايا اللغة العربية إلى درجة أنه لُقب بـ “لسان العرب”.

وضع الكندي مبادئ علم الموسيقى في كتاب من تأليفه سماه “رسالة في الموسيقى”.
كان شخصية مؤثرة لأبعد مدى، إلى حد تأثر علماء عرب مشهورين به وبعلمه فيما بعد مثل ابن سينا كما ذكرنا منذ قليل.

برع الكندي كأحد علماء الفلك فقد درس نظرية بطليموس التي تتحدث عن النظام الشمسي، وأقر بالفعل وجود كواكب تسير بشكل دائري حول الشمس، وأكد أن هذا سبب تعاقب فصول السنة، واختلاف الطقس على مدار العام.

 

كتب عدة مؤلفات فلسفية كانت كالنبراس المضيء لبعض العلماء الذين أتوا بعده مثل ابن سينا

أشهر أقوال الكندي

تأثر الكثيرون بالكندي إلى الحد الذي جعل بعض أقواله تظل معروفة ومتداولة حتى الآن، وقد تأثر بتلك الأقوال عدد كبير من الناس، ومن أشهر ما قيل على لسان الكندي ما يلي:

الموسيقى تعد غذاء الروح.
العلم نور للعقل، ويهديه للوصول إلى الحق.
الحب محرك الكون.
الأخلاق أساس علم الفضيلة وكذلك الرزيلة أيضًا.
العقل بمثابة النور الذي ينير الظلام.
المعرفة قوة.
الحكمة أساس الحياة.

وفاة الكندي

كان الكندي مقربًا من الخلفاء الذين تولوا حكم المسلمين في وقته، حتى أن منهم من سلمه مهمة تربية أولاده مثل الخليفة المعتصم، وظلت مكانة الكندي عالية إلى عهد الخليفة المتوكل، وقتها انقلبت حياته رأسًا على عقب، فقد ذكرت المصادر أن هناك بعض العلماء المعاصرين له كانوا حاقدين عليه بسبب علمه ومكانته عند الخلفاء.

فقام هؤلاء الوشاة بنقل أمور كاذبة إلى الخليفة المتوكل عنه لينقلب إعجابه بالكندي إلى غضب عاصف، حدث على أثره أن ضربه بعنف، ثم عاقبه بأن وزع مكتبته الضخمة على أولاد هؤلاء العلماء الواشين به.

ثم ذكرت الكتب انعزال الكندي وحزنه الشديد على ما حدث له، حتى أنه ابتعد نهائيًا عن دائرة العلماء المقربين من الخليفة، ثم اتفقت معظم المصادر على أنه أُصيب بعدها بمرض في ركبتيه أثر فيما بعد على دماغه وتسبب في موته والله أعلم، وقد وافته المنية في بغداد عام 256هـ، وكان وقتها عمره يقارب السبعين.

الأسئلة الشائعة حول من هو الكندي

اليكم أهم الأسئلة حول هذه الشخصية الهامة في التاريخ العربي:

من هو المقنع الكندي ؟

هذا الرجل شاعر اشتهر اسمه قديمًا في بغداد، وقد خلط البعض بينه وبين العالم الكندي، لكنهما شخصين مختلفين، أما عن سبب تسميته بالمقنع أنه كان دائمًا يستر وجهه بلثام، وهذا لأنه كان شديد الجمال، وكلما رأه أحد أصيب بالحسد وسقط مريضًا، لهذا كان يخفي وجهه.

أما عن لقبه بالكندي فهذا لأنه من قبيلة يمنية اسمها كندة، وقد لمع اسمه في العصر الأموي، ومن شدة كرمه فقد ماله وافتقر، وهذا كان السبب الرئيسي في عدم زواجه من حبيبته وابنة عمه، فكتب فيها قصائد كثيرة، وقيل أنه توفي عام 689م أي قبل العالم الكندي بقرنين تقريبًا من الزمان.

ماهي أهم مؤلفات الكندي

كتب الكندي ما يقرب من 241 كتاب، تم تصنيفها في عدة مجالات علمية مختلفة، وكان أشهرها ما يلي:

الفلسفة: الموضوعات، رسالة في السعادة، رسالة في النفس، رسالة في الأخلاق، رسالة في خدع السوفسطائيين، رسالة في نقض مسائل الملحدين.
الفلك: رسالة في صنعة الاسطرلاب، رسالة في ظاهريات الفلك، رسالة في علل الأوضاع النجومية.
رسالة في الموسيقى.
الرياضيات: رسالة في النسب الزمانية، كتاب في استعمال الأعداد الهندية.

اين عاش الكندي

ولد الكندي في الكوفة بالعراق، ثم تلقى تعليمه وهو طفل بها، بعد ذلك انتقل للعيش في بغداد، وهناك عاش المتبقي من حياته، وظل يتلقى العلم إلى أن برز اسمه ولمع، وبات عضوًا في بيت الحكمة في عهد الخليفة المأمون، ثم عمل على تطوير بيت الحكمة بشكل لافت للنظر حتى أصبح ذو مكانة كبرى بين علماء عصره.

قمنا بالإجابة عن من هو الكندي بكثير من التفاصيل والمعلومات، وبالاستناد إلى ما ذكرنا من حقائق لمسنا مقدار عالم جليل مثله، والذي توفى منذ قرون عدة وما زال إلى الآن مشهورًا.

 

بنى الكندي نظرياته في علم الفلسفة على أسس هامة. أبرزها أن هذا العلم يتفق مع مبادئ شريعتنا الإسلامية

شاركونا بـ من هو الكندي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو اسحاق نيوتن

من هو الاسكندر المقدوني 

الشاعر نزار قباني

من هو أفلاطون

من هو ابو العلاء المعري

انشرها على :
الوسوم:
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments