تخطى إلى المحتوى
بحث حول ابن خلدون

بحث حول ابن خلدون أقوال ابن خلدون واهم انجازاته

لقد برز الكثير من المفكرين والفلاسفة العرب الذين أثروا الأدب العالمي بأفكاره الفلسفية والأدبية الخلّاقة وخصوصاً في مجال علم الإجتماع والفلسفة وكان من مقدمة هؤلاء العلماء الذين تركو لنا إرثاً حضارياً نفتخر به المفكر العربي الشهير ابن خلدون.

بحث حول ابن خلدون
بحث حول ابن خلدون

من هو ابن خلدون

هو أبو زيد ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسين بن جابر بن محمد بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون الخضرمي الاشبيلي والمشهور بلقب ابن خلدون

ولد في تونس سنة ١٣٣٢ توفي في عمر ٧٣ سنة و هو من اصول اندلسية ويعتبر احد نوابغ الشرق بالعلوم الانسانية والاجتماعية من فلسفة وتاريخ وسياسة واحد اهم القامات التي قدمت للبشرية كنوزا من العلم والمعرفة. 

رائد علم الاجتماع ومؤسسه وواضع نظرياته وفلسفته، فقد خرج بنظرياته الاجتماعية حول قوانين العمران ونظرية العصبية. و ملاحظاته الدقيقة حول قيام الدول وتطورها وتدهورها وسقوطها. 

  • نشأ في عائلة تحب العلم والثقافة  مكنته من الدراسة على يد أفضل المدرسين في المغرب الكبير. تلقى علم التربية الإسلامية الكلاسيكية، ودرس القرآن الكريم الذي كان يحفظ عن ظهر قلب، واللسانيات العربية، و اساس فهم القرآن، الحديث، الشريعة (القانون) والفقه علم التاريخ وكافة المعارف المتاحة فذ ذلك العصر. 
  • اجتمعت في شخصية العالم ابن خلدون العناصر الأساسية النظرية والعملية التي تجعل منه مؤرخا حقيقيا وعالما مهما – رغم أنه لم يول في بداية حياته الثقافية عناية خاصة بمادة التاريخ – حيث أنه وعلى العكس من غيره من المؤرخين كان يراقب الأحداث عن كثب، بل وقد ساهم إلى حد كبير ومن موقع المسؤولية في صناعة هذه الأحداث والوقائع فترة حياته الطويلة.
    وقد تضمنت دراساته منطقة جغرافية واسعة امتدت من الأندلس عبر المغرب وحتى بلاد الشام.

تعريف ابن خلدون

 استطاع أن يوضح أن الوقائع التاريخية لا تحدث بمحض الصدفة أو بسبب قوى خارجية مجهولة، بل هي نتيجة عوامل كامنة داخل المجتمعات الإنسانية، وتتأثر بالبيئة المحيطة والموقع الجغرافي ومدى تفاعل المجتمع مع بعضه ومع هذا المحيط لذلك انطلق في دراسته للأحداث التاريخية من الحركة الباطنية الجوهرية للتاريخ. فعلم التاريخ في جوهره هو نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها دقيق وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق. لذلك فهو أصيل في الحكمة عريق، وجدير بأن يعد في علومها وخليق (المقدمة). فهو بذلك قد اتبع منهجا في دراسة التاريخ يجعل كل أحداثه ملازمة للعمران البشري وتسير وفق قانون ثابت ضمن مفهوم الدولة الواسع لدى ابن خلدون. 

ابن خلدون
ابن خلدون

مقدمة ابن خلدون 

المقدمة: هو كتاب ألفه ابن خلدون.سنة ١٣٧٧ ميلاديكمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم كتاب العبر.

(الاسم الكامل للكتاب هو كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر).

وقد اعتبرت المقدمة لاحقًا مؤلفًا منفصلًا وهي من اهم اسهامات ابن خلدون ذا طابع موسوعي إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعةو التاريخو الجغرافياو الاقتصادو العمرانو الاجتماعو السياسةو الطب وفلسفة مفهوم الدولة عند ابن خلدون.

وقد تناول فيه أحوال البشرواختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الانسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولةوأسباب انهيارها مُرَكِّزًا في تفسير ذلك على مفهوم العصبية. بهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار حتى اعتبر مُؤَسِّسًا لعلم الاجتماع ، سابِقًا بذلك الفيلسوف الفرنسي اوغست كونت وآخرين كثر ممن عملوا في ميدان علم الاجتماع على مستوى العالم. 

انجازات ابن خلدون 

تولى ابن خلدون العديد من المناصب والمهام خلال حياته المهنية. ومسيرته الفكرية الزاخرة بالعطاء 

  • أول مهمة رسمية وُكّلت إليه والتي تتمثّل في كتابة العلامة في المراسيم ومخاطبة السلاطين. حيث كلف السلطان أبي عنان  بكتابة كل الأمور والأحداث التي تتعلّق به. وذلك لمكانة ابن خلدون العلمية. إضافةً إلى قدرته على مُجالسة أهل العلم في كل المجالس والندوات التي كان يحضرها وقدرته على صياغة الاحداث بكل موضوعية ومهنية واتقان. 
  • في حوالي عام”760″ للهجرة. تولى ابن خلدون مهمة جديدة ألا وهي الكتابة عن السلطان أبي سالم. في السر والإنشاء. حيث طلب السلطان من ابن خلدون هذه المهنة بعدما ساعده في استرداد ملكه. وذلك لما له من قدرة أدبية كبيرة في كتابة سير وقصص الملوك والحكّام.
  • قد كان ابن خلدون كان قاضيا بين الناس دأب على  إقامة العدل ونصرة المظلوم وإعطاء كل ذي حقٍ حقه. 

إنجازات ابن خلدون 

  • أولى المهام التي تكلف بها في الاندلس  كانت حاجباً لإحدى السلاطين المعروفين في مدينة الأندلس، ثم تم تعيين ابن خلدون سفيراً في مدينة المغرب؛ وذلك نظراً لعلاقته الطيبة مع أهلها، كما أنّه كان سفيراً للسلطان أبي حمو في منطقة الدوادة؛ لقيامه بتوطيد العلاقة بين السلطان وأهل تلك المنطقة.

 

  • تم إرسال ابن خلدون إلى ملك قشتالة وذلك تنفيذاً لطلب السلطان أبو عبد الله الاحم كمبعوث خاص للسلطان لإقامة الصلح بينهما، حتى نجح في تحقيق ذلك لما من مكانة علمية واجتماعية وسياسية بين الناس. 
  • تولى ابن خلدون مهمة القضاء الخاص بالمالكية في مصر؛ وذلك لما يمتلكه من معرفة وعلوم. 
  • كما عمل ابن خلدون في التدريس لفتراتٍ طويلة، حيث كان مُدرساً في جامع الأزهر، ومن ثم انتقل إلى مدرسة القمحية بأمرٍ من صلاح الدين. 

ابن خلدون
ابن خلدون

 

أقوال ابن خلدون 

لابن خلدون الكثير من المآثر الفكرية التي أغنت مسيرة العالم الفكرية ومن إسهامات ابن خلدون: 

يقول ابن خلدون : “فالقانون في تمييز الحق من الباطل في الأخبار بالإمكان والاستحالة أن ننظر في الاجتماع البشري الذي هو العمران. ونميز ما يلحقه لذاته وبمقتضى طبعه وما يكون عارضا لا يعتد به وما لا يمكن أن يعرض له. وإذا فعلنا ذلك. كان ذلك لنا قانونا في تمييز الحق من الباطل في الأخبار، والصدق من الكذب بوجه برهان لا مدخل للشك فيه، وحينئذ فاذا سمعنا عن شيء من الأحوال الواقعة في العمران علمنا ما نحكم بقبوله مما نحكم بتزييفه، وكان ذلك لنا معيارا صحيحا يتحرى به المؤرخون طريق الصدق والصواب فيما ينقلونه.” 

  • يساعد ازدهار ورخاء وأمن الأمم في التقليل من العصبية.. بينما الخوف والحروب والفقر تُزيد من العصبية. 
  • إن البقاع لها تأثير على الطباع.. فكلما كانت البقعة من الأرض ندية مزهرة.. أثرت على طبع ساكنيها بالرقة. 
  • تعتبر العصبية نزعة طبيعية في الناس منذ خلقهم. 
  • جميع البشر في السكينة سواء.. بينما إذا جاءت المحن تباينوا. 
  • يُعد إحساس الشخص بجهله باب من أبواب المعرفة. 

خاتمة عن ابن خلدون

يعد ابن خلدون العرب اهم علماء العرب الذين درسوا وأسسوا للمناهج الفكري والفلسفية في علم الاجتماع حيث اصبحت مؤلفاته منهجا اكاديميا و مرجعا انسانيا قيما في دراسة المجتمعات البشرية. وقد تم انجاز ما تقدم للاستفادة منه كبحث جاهز عن ابن خلدون. او بمثابة بطاقة تعريف بابن خلدون يمكن الرجوع اليها وقت الحاجة. 

الاسئلة الشائعة حول بحث حول ابن خلدون

إن شخصية هامة مثل المفكر العربي المشهور ابن خلدون لابد أن يدور حولها الكثير من الأسئلة وأهمها:

اين ولد ابن خلدون؟ 

ولد ابن خلدون في تونس سنة ١٣٣٢م. 

متى توفى ابن خلدون؟ 

توفي في سنة ١٤٠٦م 

اين عاش ابن خلدون؟ 

عاش متنقلا بين المغرب والاندلس. 

وفي الختام لا بد من ذكر أنه قد تم تكريم هذا العالم العربي من قبل الحكومات والجامعات من خلال اقامة تمثال لابن خلدون لتخليد ذكراه.

شاركونا بـ بحث حول ابن خلدون

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أقوال مأثورة

من هو لقمان الحكيم 

من هو أفلاطون

بحث عن الجاحظ

مقدمة في النمو النفسي

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

تعتبر العصبية نزعة طبيعية في الناس منذ خلقهم. 🌼