تخطى إلى المحتوى
دعاء السفر كاملاً

دعاء السفر كاملاً دعاء السفر بالسيارة دعاء السفر بالطائرة

دعاء السفر كاملاً، للسفر تجربةُ جميلة و مُخيفة في نفس الوقت، فالمسافر ينتقل من بلدِ إلي أخري أو مكان لآخر. فتكون المشاعر في هذه اللحظة مختلطة بين سعادة و حماس و خوف و توتر. ومهما كانت ديانه الفرد أو مُعتقداته فهو يلجأ إلى إلهه، ويرجوه ويدعو إليه لكى يحفظه ويرعاه ويبعدُ عنه كل شر وأذي.  لان حياتنا لن تخلو من السفر و الترحال. لابد لنا من أن ندعي ربنا ليحفظنا. وسوف نذكر في هذا المقال مجموعة من ادعية السفر.

دعاء السفر كاملاً

تعتبرقراءة دعاء السفر حصن للمسلم من كل سوءِ قد يتعرض له في سفره، وبه يرتاح قلب المسافر و يطمئن من كل خطر. فهو في ظل الرحمن و حمايته و سنذكر هنا دُعاء السفر كاملاً.

  • لقد ذكر الله دُعاء السفر في القرآن الكريم. في قوله تعالي: (وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا، وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ. ۝ لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ. ۝ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ). [الزخرف:12-14]
  • و قد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: الله أكبر، اللهُ أكبر، الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين. وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى, اللهم هون علينا سفرنا هذا, واطو عنا بعده, اللهُمّ أنت الصاحب في السفر, والخليفة في الأهل. اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب، في المال والأهل.
  •  بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميعُ العليم.

هذا الدعاء من قاله ثلاث مرات لم يمسسه شرُ ابداً و لن يؤذيه انسُ أو جن.

الله أكبر، اللهُ أكبر، الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين.

دعاء السفر كتابة

دعاء السفر هو أن تطلب العون و المدد من الخالق سبحانه و تعالي، ففي السفر لا يوجد أحد بجانبك سوى ربك، و لن يدعمك أو يحفظك و يحميك غيره، فهو مولانا نتوكلُ عليه و نستغيث به فمن لنا غير الله عوناً، و لقد حث القرآن و السنه على قول دُعاء السفر و وضح اهميته و فائدته للمسافر.

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا ركب دابته قال: بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كُنا له مُقرنين. و إنا إلى ربنا لمنقلبون الحمد لله الحمد لله.
  • الله اكبر الله أكبر الله أَكبر سبحانك إني ظلمتُ نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إنى اسألك العفو و العافية في سفرنا هذا اللهم احفظني و استرني و احميني من شياطين الإنس و الجن. و باعد بيني و بين الخطايا كما باعدت بين المشرق و المغرب يا ارحم الراحمين.

اللهم إنى اسألك العفو و العافية في سفرنا هذا

دعاء السفر بالسيارة

يعتبر السفر بالسيارة في وقتنا الحالي سفرُ شاق، و متعب و غير محبذ للكثير من الناس، لطول المسافة و مشقتها فهو سفر طويل و قد يتعرض الفرد فيه لكثير من المصائب، و الأزمات التى قد تجعله يشعر أن الأرض ضاقت عليه بما رحبت و هنا سنذكر مجموعة من ادعية السفر بالسيارة.

  • اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت. عليك توكلت و أنت ربُ العرشِ العظيم ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن. ولا حول و لا قوة إلا بالله العظيم، أعلم أن الله على كل شىء قدير و أن الله قد أحاط بكل شىء علماً. اللهُم إنى اعوذ بك من شر نفسى و من شر كل داية أنت آخذُ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم.
  • اللهم في هذا اليوم نسألك صدق التوكل عليك و حسن الإعتماد عليك و قوة اليقين بك.
  • اللهم اكتب لنا في سفرنا هذا الرزق الوفير الحلال و استرنا و احفظنا من كل شر و اجعلنا آمنين مُطمئنين بذكرك يالله.
  • اذا أمسى المسافر و جاء الليل يقول: يا أرضُ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خلقَ فيكِ، وشرِّ ما يدبُّ عليكِ. أعوذُ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ، ووالدٍ وما ولدَ.

اللهم في هذا اليوم نسألك صدق التوكل عليك و حسن الإعتماد عليك و قوة اليقين بك

دعاء السفر بالطائرة

منذ بداية القرن الماضى و ظهور الطائرات و قد اعتمد عليها الناس بشكلٍ أساسي في السفر، و التنقل من دولة لأخرى. و لابد للفرد أن يستعين بالدعاء، ليحفظه الله في سفره و يبعد عنه كل شر، و سنذكر في هذه الفقرة بعض ادعية السفر بالطائرة.

  • (اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل ).
  • (وإذا رجع قالهن وزاد فيهن آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.)
  • يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لى شأني كله و لا تكلنى إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهمّ إنِ أسألكُ باسمك الأعلى أن تحفظني في سفري هذا. وأن تكتب لي كل الخير و تُسدد خطاي و تجعلني من الفائزين.
  • اللهم في سفرنا هذا حَصِن قلوبنا و املائها بالتقوي و الإيمان و عافنا باسمك من كل شىء يؤذينا و يضرنا يا الله.
  • اللهمّ يا حنان يا منان يا بديع السماوات و الأرض. اللهم إني أسألك في سفري هذا أن تُريح بالنا و تُصلح أمورنا و تيسر أحوالنا و تحفظنا و ترزقنا رزق واسع و رُدنا منه سالمين غانمين مجبورين يا الله.

دعاء السفر استودعكم

دائماً ما تكون لحظة الوداع قبل السفر من أصعب اللحظات على المُسافر و أهله. ففيها تنفطرُ القلوب من الحزن و تتألم لفراق الأحباء و افتقادهم و لأن المسافر في هذه اللحظة يكون في حالة من الحزن الشديد، فلقد شرع الله مجموعة من الادعية يقولها المُسافر لأهله و كذلك المقيم للمسافر.

  • اللهم إني استودعك اهلي و احبائي و جميع اقاربي. اللهم لا تُريني فيهم هماً اللهم لا تكسر لنا ظهراً و لا تصعب لنا حاجة و لا تصعب علينا امراً.
  • دعاء المسافر للمقيم: استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
  • اللهم استر عَوْراتي وآمن رَوْعاتي، اللهم احفظني من بين يدي و من خلفي و عن يميني وعن شمالي. ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
  • اللهمّ زدنا ولا تنقصنا و أكرمنا و لا تهنا و أعطنا و لا تحرمنا و آثرنا و لا تؤثر علينا.
  • اللهم ما استودع عندك شيئاً إلا حفظته. فإني اسألك برحمتك يا ارحم الراحمين أن تحفظ أهلي ومالي فاحفظهم بحفظك، وراعيهم بعينك التي لا تغفل ولا تنام.

دعاء السفر في الطائرة

السفر بالطائرة تجربة مُثيرة و مخيفة في نفس الوقت. فأنت تكون مُعلق في السماء لا يوجد حماية ولا أمان لك سوى الله فهو الحافظ. وسنذكر في هذه الفقرة دعاء السفر في الطائرة.

  • بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ. وَلا حوْلَ وَلا قُوةَ إلاَّ بِاللَّه. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ، أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ.
  • اذا أسحر المسافر يقول: ( سَمَّعَ سَامِعٌ بِحَمْدِ اللَّهِ، وَحُسْنِ بَلاَئِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صاحِبْنَا، وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذاً بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ).
  • و يقول المُسافر لتهوين سفره و تخفيف مشقته. اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا و اطْوِي عنا بُعده.
  • اللهم رُدنا من سفرنا هذا سالمين و اعفو عنا في كل خطوة نخطوها فيه.
  • اللهمّ ارحنا من هموم الدنيا و ارزقنا البركة و الرزق الواسع و تيسير الأمور و فرحة من حيثُ لا نحتسب و التوفيق في جميع الأمور.

شاركونا بـ دعاء السفر كاملاً

للمزيد من الأدعية والعبارات والرسائل المميزة قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً :

دعاء الرزق يوم الجمعة

دعاء السفر صحيح البخاري

ادعية صباحية تُريح القلب

دعاء تيسير الامور

دعاء الرزق السريع

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
15 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

بارك الله فيكم

طاهر

اللّهم اجعل الطريق أمامي ورائي وجانبي آمناً، اللهم اجعل السفر هذا فيه الخير والصلاح والنجاح والسعادة والمحبة

ام كوثر

اللهم إنى اسألك العفو و العافية في سفرنا هذا اللهم احفظني و استرني و احميني من شياطين الإنس و الجن. و باعد بيني و بين الخطايا كما باعدت بين المشرق و المغرب يا ارحم الراحمين

حافظة القرآن

يارب رجع اهلي بالسلامة يارب

جنات
رداً على  حافظة القرآن

ربنا يرجعهم بالسلامة

Salma

بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميعُ العليم.

خديجة♥️

الله اكبر الله أكبر الله أَكبر سبحانك إني ظلمتُ نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

ناهد

ادعولي ارجع بالسلامة انا وعائلتي🥹🫂

نوڤ
رداً على  ناهد

ربي يرجعكم سالمين يارب

نوارة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا ركب دابته قال: بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كُنا له مُقرنين. و إنا إلى ربنا لمنقلبون الحمد لله الحمد لله.

Somia

هيساعدني كتير في ركوب الطياره🫂♥️

رتوجه

جميل جدا استمروا ♥️

المحبه لله

ادعولي اوصل بالسلامه🥺

ام رجوه
رداً على  المحبه لله

توصلي بالسلامه يا قلبي

Green

كان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا ركب دابته قال: بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كُنا له مُقرنين. و إنا إلى ربنا لمنقلبون الحمد لله الحمد لله.🌸