تخطى إلى المحتوى
ظاهرة العفة في الشعر الاموي

ظاهرة العفة في الشعر الاموي وضعية نقدية ظاهرة العفة

إذا أردت أن تحملك أجنحة القصيدة الغزلية العربية فتحلق خفيفاً سامياً إلى أعالي فضاءات النشوة الحسية والفكرية. فاركب على جناح السرعة غيمة الشعر القادمة من العصر الأموي. لا تسأل لماذا إن لم تكن قد وصلت في حدود معرفتك. لتقلّب صفحات التاريخ السياسي والاقتصادي والثقافي التي شهدها هذا العصر الثري. فقد فرد الإسلام أجنحته واستقرت دعائمه وباح بكل ما يزخر به من خلق قويم. يسمو بالنفس الإنسانية ويرقى بأحاسيسها ومشاعرها. فالشعر في العصر الأموي قد تشرّب هذا الثراء حتى ارتوى. ففاض علينا بعبق شعري يغرف الحب من شغاف قلب العاشق ليصب في قلب المعشوق. بقالبٍ راقٍ لا تنقصه العفة ولا السمو. فالحب عند في قصائد الشعراء الأمويين وخاصة أصحاب روّاد مدرسة الغزل العفيف. حالة ارتقاء فريدة وميل إنساني طبيعي إلى التماس درب السلام والصفاء. فهو يحمل الروح طاهرة نقية. ويجوب بها عوالم القداسة دون إسفاف أوعبثية أو انحطاط بالذات الإنسانية. التي خلقها الله عز وجل قبس من روحه لتعكس معنى الجمال والحب المقدس. فالمطلع على قصائد الحب الأموية. يلتمس بشكل واضح وشفيف انتشار ظاهرة العفة في الشعر الأموي. إذ كانت المرأة المحبوبة ترقى عند شعراء الغزل العفيف في العصر الأموي. لتفرد سيطرتها على عرش القصيدة الغزلية بكل أنوثتها وعنفوانها. متسلحة بكبريائها سامية بأخلاقها متفاخرةً بنسبها العربي وأصولها العريقة.

ظاهرة العفة في الشعر الاموي

لم يغادر الغزل القصيدة العربية منذ عصر ما قبل الإسلام. كغرض شعريّ لقي رواده من الشعراء ومحبيه من القراء. إلا أن العصر الأموي استحق أن يحظى بلقب ساحة الغزل الأولى. التي زخرت بنخبة من أروع الشعراء الغزليين شهد التاريخ الأدبي بفرادة أسلوبهم وثراء قرائحهم. فأبدعوا في الارتقاء به ليسمو فوق الغرائز ويكون بتبنيه ظاهرة العفة في العصر الاموي خير من يمثل روح الإسلام وفحوى دعوته بكل جدارى. فالغزل العفيف في العصر الأموي شهد انتشاراً واسعاً سواء من حيث إقبال كبار الشعراء على نظمه بأرقى صورة. أو من حيث استحواذه على إعجاب شريحة واسعة من القراء على مر العصور. والدليل على ذلك أنه مازال ينبض بالحياة ويتألق بمعانيه وإيحاءاته حتى يومنا هذا. ولا نستغرب أن يُثار التساؤل عن الأسباب التي ساهمت في بروز الغزل العفيف في الشعر الأموي. وارتقاء مكانته على سائر مدارس الغزل الأخرى في العصر ذاته. وبالاستدلال من خلال الاطلاع على طبيعة البيئة والمجتمع الأموي. الذي يعد بشكل أو بآخر امتداداً طبيعياً لعصر ما قبل الإسلام. نجد أن العرب على امتداد العصور. كان لديهم حس أخلاقي عربي عميق. يدفعهم للاستماتة في سبيل صون شرف المرأة والذود في سبيل سمعتها وكرامتها. هذا في الدرجة الأولى ساهم في ترسيخ دعائم ظاهرة العفة في قصائد الغزل الأموي. إلى جانب التأثر الكبير بالإسلام والإخلاص الشديد لتعاليمه الخلقية. التي تدعو إلى الرفق بالمرأة والعمل على الارتقاء بمكانتها في المجتمع. ولا يقل عما سبق حالة الاستقرار الأمني والسياسي التي شهدها العصر الأموي. حيث كانت الدعوة الإسلامية قد أرست دعائمها وبسطت نفوذها وساد جو من الأمان والازدهار. فارتقت الحياة فيه وتعالى بنيان الدولة الأموية وسادت ملامح الحضارة كل أرجاء البلاد. الأمر الذي شكل انعكاساً إيجابيّاً على تطور صور الغزل في الشعر الأموي. كون شمس الحب الأموي أشرقت وارتقت. لتغمر قلوب الشعراء الذين وجدوا في هذا المجتمع بيئة خصبة لأحاسيسهم ينثرونها حبّاً عفيفاً نقياً. فتزهر بقصائد غزلية تتميّز بالديمومة والبقاء.

ظاهرة العفة في العصر الأموي

ظاهرة العفة في العصر الأموي

لا تتردد عندما يقودك الشغف لتعوم في بحار شعر الغزل الأموي العفيف. وتعاين بنفسك حالة السمو والارتقاء بالأحاسيس والأخلاق الإنسانية. التي تتفرسها وأنت تعوم بين قصائده الغزلية. لتقطف ما يروي ظمأك الحسي والثقافي وتتعرف على سمات الغزل العذري في الشعر الأموي. الذي يترفع بحس عالٍ في الإنسانية عن ترجمة جمال المرأة العربية على شكل وصف حسي هش. إ تلاحظ ان شعراء الغزل العفيف ارتقوا بذائقتهم الغزلية ليجدوا أن الحب سموّ. والجمال حالة انعكاس خُلقي يتراءى نوراً وسحراً على ملامح المرأة ذات العفاف والكبرياء. فهم لا ينحدرون بمكانة المرأة ويستخفون برقي جمالها في أشعارهم الغزلية. بل يصورونها في هالة من الحياء تأسر قلوبهم بنظرة وتتحكم بمصائرهم برقة وعذوبة. فيكتبون شعراً غزلياً عفيفاً يعبّر عن حالة اللوعة التي تصيبهم اشتياقاً لها. والحزن الشديد الذي يسيطر على أفئدتهم لعدم قدرتهم على البوح لها بلواعج نفوسهم المتيمة. إذ يتجلى الحب والمعاناة كتوءم حقيقي في قصيدة الغزل العذرية الأموية. فتجود قرائحهم بقصائد طوال تتسم بوحدة الغرض واللون. إذ تختص بالحب وتسمى على اسمه خلافاً لما كان سائداً في العصور السابقة.

ظاهرة العفة في العصر الأموي

ظاهرة العفة في الشعر الأموي

إن بناء الشعراء الأمويين قصائدهم الغزلية العفيفة على أساس من البساطة في اللفظ والرقي في المعاني. وفيض هائل من الأحاسيس الرقيقة والمشاعر الجياشة. أكسب الغزل العذري هالة من الرقي مازلت متوهجة مشعّة إلى وقتنا هذا. فالخصائص الثرية التي تفرّدت بها ظاهرة العفة في الشعر الأموي حافظت على ديمومة وبقاء القصيدة الغزلية العذرية الأموية. انطلاقاً من حالة الصدق العاطفي التي كان يبثها الشاعر في غزلياته بكل شفافية وسلاسة. معبراً فيها عن حالة حبّه الشديد لمحبوبته ومعاناته الشديدة في سبيل لقائها. وذلك ضمن قالب محكم البنيان. بحيث تدور القصيدة الغزلية من مطلعها إلى خاتمتها في فلك الحبيبة وحالة الهيام التي يغرق بها الشاعر. فيبوح بكل رقي وسمو أخلاقي وبأسلوب لا يخلو من البراعة. بما يؤرقه من أشواق بشكل مباشر دون إسفاف في التعبير يمكن أن يحط من قيمة حبه أومكانة محبوبته. فتراه ينتقي من الألفاظ أبلغها ويسبكها بحرفية في نسيج شعريّ أقرب لأن يكون سمفونية راقية للبوح الشفيف النقي بالحب.

 

وضعية نقدية ظاهرة العفة في الشعر الأموي

وضعية نقدية ظاهرة العفة في الشعر الأموي

إن المطلع المهتم بمعرفة تاريخ ظاهرة العفة في الشعر الأموي. يجد أنها جزء مكمّلاً لحالة ارتقاء الغزل في العصر الجاهلي وترعرعت في العصر الإسلامي فأزهرت في العصر الأموي. فلا تكاد تجد في قصيدة الغزل العذري الأموية أي حالة تمرد أو شذوذ عن الأخلاق العربية والإسلامية الراقية المتوارثة. على الرغم من انفتاح الحياة على مصرعيها أمام الشعراء في هذا العصر. إذ شهد العصر الأموي حالة لم تكن معهودة من قبل من الازدهار والرفاهية ورغد العيش. إلى جانب حالة الانفتاح الثقافي على الأمم الأخرى. فكانت ظاهرة الغزل العفيف انعكاساً راقياً بكل معنى الكلمة لهذه المظاهر التي سادت وانتشرت في العصر الأموي.

الأسئلة الشائعة حول ظاهرة العفة في الشعر الاموي

لأن ظاهرة العفة في الشعر الاموي كانت من الظاهر الشعرية الجديرة بالاهتمام. طُرح حول فُلكها الكثير من التساؤلات منها:

ما هي ظاهرة العفة في الشعر الأموي

الغزل العفيف أو ما دعي بالغزل العذري أحد أنواع الغزل الذي ساد على نطاق واسع في العصر الأموي. ونسب إلى شعراء قبيلة عربية اسمها عُذرة. عرف الشاعر منهم برهافة حسه ورقة أحاسيسه وسمو أخلاقه. إذ استطاع من خلاله البوح بما يجول في نفسه من حب صادق تجاه محبوبة وحيدة احتلت فؤاده مدى الحياة. بأسلوب لا يخلو من البراعة والرقي الأخلاقي.

كيف كان الشعر في العصر الأموي

شهد الشعر في العصر الأموي حالة فريدة من الازدهار والرقي. إذ استطاع شعراء هذا العصر أن يخلفوا لنا سلسة ثرية من الجواهر الأدبية. أصبح اليوم مرجعاً ثقافياً وأخلاقياً لا غنى عنه ولا مثيل له.

ما هي أغراض الشعر في العصر الأموي

لم تختلف أغراض الشعر الأموي عما كان سائداً في العصور السابقة .إذ انتشرت فيه قصائد المدح، الفخر، الهجاء، الغزل، الرثاء.

في ختام مقالنا ظاهرة العفة في الشعر الاموي. نرجو أن نكون قد وفقنا فيما تم تقديمه. بما يكفل لنا رضا واستحسان القارئ الكريم.

شاركونا بـ ظاهرة العفة في الشعر الاموي

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي

الاحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي

شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل

أهم شعراء العصر الأموي

شعراء العصر الاموي

انشرها على :
3.2 5 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments