تخطى إلى المحتوى
الغزل في الشعر الاموي

الغزل في الشعر الاموي الغزل العذري في العصر الأموي

إن شعر الغزل فنّ أدبي شفاف يرقى بالنفوس. وكلام بديع ولّدته العواطف ونسجته قريحة الشعراء المبدعين ببلاغة. كي يبث في الروح أسمى الأحاسيس ويشحن القلب بالأمنيات. لذلك لم يغب أثر شعر الغزل من كتب الأدب العربي في العصور الأدبية جميعها. انطلاقاً من عصر ما قبل الإسلام مروراً بالعصر الأموي وإلى يومنا هذا. ولأن الغزل نوع من أنواع الشعر الشفيف الرقيق. وانعكاس لطيف لما تمتلئ به شغاف القلب من أحاسيس. فإنه اتصل بالأنثى والمرأة المحبوبة على وجه الخصوص اتصالاً مباشراً في كل العصور. بحيث نزع من خلاله الشعراء إلى التغني بصفاتها الرائعة. ولم يتوانوا فيه عن التعبير عن هيامهم بها. إلا أن الغزل في العصر الاموي شهد ازدهاراً ملحوظاً. إذ نلاحظ الانتشار الكبير في هذا العصر لشعراء أبدعوا في صوغ مثل هذا النوع من الشعر ببراعة فريدة. ما ساهم في اتساع رقعة انتشار القصيدة الغزلية التي تناولت إبراز مظاهر جمال المرأة المحبوبة. سواء كان ذلك عن طريق تناول الحديث عن خصالها وأخلاقها أم وصف محاسنها الخارجية. فالمتأمل في قصيدة الغزل الأموي سوف يلمس بشكل واضح حالة الإبداع التي كان عليها الشعراء الغزليين في ذلك العصر. إذ استطاع الشعراء الأمويين ببراعة أن يبثوا كل ما لديهم من طاقة حسية رقيقة في أعماق قصيدة غزلية ارتقت بنفسها. بما تمتلكه من مقومات البراعة والعذوبة. إذ استطاعت أن تحمل رسالتهم العاطفية إلى الحبيبة من جهة. وتحفظ اسمهم في الصدارة بين أروع الشعراء الغزليين.

الغزل في العصر الأموي

كلنا على سابق معرفة أن شعر الغزل لم يكن بالطبع وليد العصر الأموي. فقد حفلت القصائد في العصور الأدبية السابقة لهذا العصر بهذا النوع الرقيق من الشعر. إلا أننا نستطيع أن نجزم بما لا يشوبه الشك. أنّ العصر الأموي كان بيئة خصبة ومثالية لازدهار الغزل أكثر من غيره من فنون الشعر الأخرى. ولعل التغيير الجوهري الذي دفعنا للنطلق من هذه الحقيقة. أن الشعراء أفردوا للغزل في الشعر الأموي قصائد طوال. إذ لم يقتصروا على جعله مجرد مطلع لقصائدهم كما جرت العادة في العصور التي سبقته. بحيث أصبح للغزل في العصر الأموي شعراؤه الذين سميوا باسمه إذ انفردوا بكتابته دون غيره. ولعل جملة الخصائص التي انفردت فيها البيئة الأموية دون غيرها. هي التي ساهمت في انتشار شعر الغزل في العصر الأموي على نطاق واسع. فالغزل الأموي ازدهر بشكل ملموس نتيجة للتأثير المزدوج للتسامح الديني الذي ساد في هذا العصر. بالإضافة إلى ما ساد فيه من حالة استقرار أمني وهدوء سياسي. وذلك بعد أن أرست الدولة الإسلامية دعائمها واستقرت أمورها. ولم يكن ذلك فقط ما ساهم في ازدهاره. فحالة الثراء ورغد العيش نتيجة ازهار الحالة الاقتصادية فيه. تركت آثارها الواضح في نفس الشعراء ما جعل سلسلة غير قليلة منهم تبدع في صوغ أجمل قصائد الغزل الأموي التي مازالت حتى يومنا هذا مثالاً حياً عن رهافة حسهم. وأصبحت مرجعاً يؤنس النفس لكل ذواق للأدب.

شعر الغزل في العصر الأموي

شعر الغزل في العصر الأموي

لقد حافظ شعر الغزل في العصر الأموي على خصائصه المتعارف عليها فيما أبدعه شعراء العصور السابقة من غزل. فالمشاعر المرهفة والأحاسيس الجياشة وحالة اللوعة الشديدة والاشتياق والهيام التي كان يعبر من خلالها الشعراء عن شدة حبهم للمحبوبة. لم تفارق القصيدة الغزلية في العصر الأموي. بل على العكس تماماً فقد ازدادت وتعمقت مظاهر وجودها في الغزل الأموي. إلى جانب بروز ظواهر تطور جديدة لم تكن معهودة في شعر الغزل. إذ كان بعض شعراء الغزل الأموي يروون قصائدهم الغزلية في قالب قصصي يصفون فيها مغامراتهم الغرامية مع محبوباتهم. وذلك إلى جانب سلسلة من الخصائص الأخرى التي تميز فيها الغزل الأموي. كبروز ظاهرة العفة فيه بكثرة. إلى جانب اتسام القصائد الغزلية الأموية بصدق العاطفة وتوقدها. إضافة إلى ظهور حالة الإخلاص الشديد في الحب. إذ كان بعض الشعراء يتغزلون بمحبوبة واحدة حتى نهاية حياتهم. فيشكون حالة غيابها ولوعتهم لها وشوقهم الشديد لرؤيتها وحرصهم على نيل رضاها. إذ كان هنالك شريحة واسعة من شعراء الغزل الأموي ينظرون إلى المرأة بعين الطهارة. ويعبّرون عن حبهم لها وفق ما أتاحته لهم أصول الشريعة الإسلامية التي كان لها ظهوراً بارزاً في قصائدهم الغزلية. فالمرأة في قصيدة الغزل الأموي كانت محاطة بهالة من العفاف والطهارة. فهي المحبوبة الأجمل بأخلاقها وعنفوانها.

الغزل العذري في العصر الأموي

الغزل العذري في العصر الأموي

تنوعت أنواع الغزل في العصر الأموي. إلا أن الغزل العذري أو ما عرف باسم الغزل العفيف كاد أن يسيطر على ساحة الغزل في هذا العصر. ولعل ذلك يرجع إلى صدق العاطفة التي بني عليها. والتي جاءت انعكاساً حقيقياً لحالة الطهارة والعفة التي ولّدتها الشريعة الإسلامية في نفس الشعراء وربتهم عليها. فالغزل العذري يعود في نسبته إلى شعراء قبيلة عربية اسمها عذرة. اشتهروا بإخلاصهم الشديد لمحبوباتهم واكتفائهم بهن حتى نهاية حياتهم. إذ برع أصحاب هذا المدرسة من الشعراء في صوغ قصائدهم الغزلية على أساس من الطهارة والإخلاص. باعتمادهم بنية لغوية غاية في الرقة والشفافية. استطاعت أن تحاكي حالة حبهم الصادق للمحبوبة بكل رقي وترفع عن ذكر محاسنها الشكلية. فكانوا يعبرون في قصائدهم الغزلية عن حالة الحب الصادق والغارق في الطهارة. بحيث يصفون حالة شوقهم الشديد لها ولوعتهم لرؤيتها. فيصفون حالة الأرق والعذاب الذي يقاسونه في غيابها. وعرف من أنصار هذا النوع جملة من الشعراء الذين ذاع سيطهم نتيجة محافظتهم على براعة صوغهم وفرادة أسلوبهم. فسجل التاريخ الأدبي اسمهم بالذهب وحفظ نتاجهم الشعري من الغزل. كجميل بن معمر ” جميل بثينة” ، وقيس بن ذريح ” قيس لبنى”، و” مجنون ليلى”، و”كُثيّرعزة “وغيرهم الكثير.

الشعر الغزلي في العصر الاموي

الشعر الغزلي في العصر الاموي

رغم كثرة أنصار الغزل العفيف الذين حاولوا أن يسيطروا على ساحة الغزل في الشعر الأموي. لم يكن هو النوع الوحيد الذي برز على ساحة الغزل الأموي. بل ظهرت إلى جانبه مدرستان غزليتان كان لهما أرباب ذادوا في الحفاظ على اسمهما إلى يومنا هذا. وهما مدرسة الغزل الصريح التي دعيت “بالمدرسة العمرية” نسبة إلى رائدها عمر بن أبي ربيعة. والتي شكلت حالة من الانفتاح العاطفي الذي لم يكن مشهوداً من قبل في قصائد الغزل. وجاءت نتيجة لحالة الترف والرفاهية التي عاش فيها بعض الشعراء الأمويين. إذ عمد شعراؤها على التركيز في قصائدهم على الوصف الشكلي للمحبوبة. فيظهرون مفاتنها وملامح حسنها في قصائد كانت أقرب لحكايات تصف مغامراتهم الغرامية مع الفتيات. بشكل تمردوا فيه على مظاهر الحياء المعهودة في الغزل العربي. أما المدرسة الثانية فكان مدرسة الغزل الحضري. الذي يمكن اعتبارها إكمالاً لمسيرة الغزل الذي كان سائداً في عصري ما قبل الإسلام والإسلامي.

الأسئلة الشائعة حول الغزل في الشعر الاموي

إن حالة الرفاهية والترف العاطفي التي وصلتنا من خلال معاينتنا لبعض قصائد الغزل في الشعر الاموي. ولدت لدينا العديد من الاستفسارات حول هذا النوع من الشعر. وكان منها:

من شعراء الغزل في العصر الاموي

إن من أشهر شعراء الغزل في العصر الأموي. جميل بن معمر “جميل بثينة”، قيس بن ذريح ” قيس لبنى”، مجنون ليلى وكُثير عزة.

من شعراء الغزل في العصر العباسي

مِن شعراء الغزل في العصر العباسي: البحتري، بشار بن برد، أبو النواس، ابن الرومي، أبو فراس الحمداني، الشريف الرضي، أبو الطيب المتنبي.

من أبرز شعراء الغزل الصريح في العصر الأموي

عمر بن أبي ربيعة، الأحوص، الوليد بن يزيد

في ختام مقالنا عن الغزل في الشعر الاموي، نرجو من الله تعالى حسن التوفيق في نيل الرضا والاستحسان.

شاركونا بـ قصائد الغزل في الشعر الاموي

للمزيد من القصائد ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

شعراء العصر الاموي

أهم شعراء العصر الأموي

ظاهرة العفة في الشعر الاموي

الاحزاب السياسية وأثرها في شعراء العصر الاموي

شاعر من شعراء العصر الاموي في الغزل

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

مقال مفيد وغني بالمعلومات القيمة.🌸