تخطى إلى المحتوى
علاج انيميا نقص الحديد

علاج انيميا نقص الحديد علاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال

من أجل علاج نقص الحديد. يجب الاعتماد أولا على التشخيص الدقيق من أجل اختيار طريقة ونوع العلاج ومدى استجابة المريض. وتعاونه وادراكه الاجابة الدقيقة عن السؤال التالي: هل نقص الحديد خطير؟ و إدراكه انه مرض عادي. لا يخيف في حال العلاج المبكر والدقيق.

علاج انيميا نقص الحديد

انيميا نقص الحديد

فقر الدم. هو نقص بعدد الكريات الحمراء السليمة أو الهيموغلوبين. والتي تقوم بحمل الاوكسجين إلى أنسجة الجسم.

ما هو الهيموغلوبين؟. الهيموغلوبين هو بروتين يوجد في كريات الدم الحمراء، ويعمل على توصيل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم اي إلى أعضاء الجسم كلها. وهنا يمكننا طرح التساؤل التالي: ماذا يسبب نقص الحديد في الجسم؟

يمكننا القول ان نقص الحديد في الدم. يسبب شعورًا بالتعب والضعف وضيق النفَس وشحوب الوجه، والتعب العام، والصداع. ويرتبط نقص الحديد والاكتئاب معًا. في حالة التأخر العلاج بسبب أعراضه المزعجة. وخاصة الوهن والتعب.  

كما أنّ انيميا نقص الحديد. هو فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد في الجسم. وهو أحد أنواع فقر الدم الشديد الشائعة. حيث أن الجسم لا يستطيع أن ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من نقل الأكسجين. (الهيموجلوبين) إلى خلايا الجسم. 

مرض انيميا الدم  

 فقر الدم أو الأنيميا ( Anemia) كما عرفناه سابقا هو  نقصان في عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أو نقصان في مستوى الهيموغلوبين الذي يعتبر المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء، والهيموغلوبين هو العنصر المسؤول عن نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وتتعدد أنواع فقر الدم اعتماداً على السبب الذي أدى لفقر الدم. 

كما يعتبر فقر الدم من الأمراض المنتشرة في العالم، وقد يصيب الشخص في أي عمر و خاصة الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.

انواع انيميا نقص الحديد

أنواع الأنيميا – مرض نقص الحديد 

تتعددانواع فقر الدم بعوز الحديدالانيميا وتختلف من حيث الأسباب وطرق العلاج، كما قد تختلف اعراض فقر الدم- الانيميا بناء على النوع الذي أصاب المريض سبب الاصابة ولها عدة أنواع مثل: 

  • فقر الدم بعوز الحديد

يحدث بسبب عدم تمكن نخاع العظم من انتاج خلايا الدم الحمراء السليمة وذلك بسبب نقص عنصر الحديد في الجسم، والحدي هو العنصر الاساسي في تركيب الهيموغلوبين الذي يعد البروتين  المكون لخلايا الدم الحمراء وبصيب غالبا الحوامل والاطفال 

  • فقر الدم الوبيل أو الخبيث

عندما يعاني المريض من نقص فيتامين ب ١٢ و هذا الفيتامين مهم جدا لعملية تصنيع كريات الدم الحمراء. ويصيب هذا النوع من فقر الدم أو الانيميا الخبيثة النساء وكبار السن بنسبة أكبر. 

  • فقر دم البحر الابيض المتوسط/ التلاسيميا 

مرض وراثي وهو ارتفاع نسبة الحديد بالدم وترسبه في الانسجة والغدد والكبد والبنكرياس مما يؤدي مع الوقت لتلفها. ويحتاج المريض إلى نقل دم باستمرار. 

  • فقر الدم الانحلالي:  

يسبب هذا النوع الانيميا قصر عمر كريات الدم الحمراء السليمة  (العمر  الطبيعي هو 120 يوماً) ويؤدي إلى موت خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر، يبدأ نخاع العظم بمضاعفة انتاج الكريات الحمراء لتعويض ما يموت منها قبل أوانها لذلك يعجز نخاع العظم تدريجيا عن انتاج الكريات الحمراء فيصاب الشخص بفقر الدم الانحلالي. 

  • فقر الدم المنجلي: 

وهو تشوه الكريات الحمراء وانحلالها وعدم قدرتها على أداء مهامها. 

  • فقر الدم الضخم / الارومات: 

سببه وجود اضطراب وتشوه في المادة الوراثية DNA.

علاج انيميا فقر الدم

إن أهم علاج لمرض نقص الحديد. هو تناول مكملات الحديد الغذائية كأقراص الحديد مع ضرورة مراقبة أعراضها الجانبية إذا تم تناولها لوقت طويل مع ضرورة البحث عن المسبب الأساسي لنقص الحديد من أجل مراقبته وعلاجه عندما تقتضي الحاجة. وفي حال انه لم ترفع المكملات الغذائية نسبة الحديد في الدم، فمن الأرجح أن الأنيميا نتجت عن سبب مرضي يجب تشخيصه بدقة من أجل التعامل نعه على أنه نوع من الانيميا وليس نقصا عاديا بعنصر الحديد. 

فإذا كان نقص الحديد الإنيميا حادا قد تحتاج لتناول الحديد عن طريق الوريد أو قد تحتاج لنقل دم للمساعدة على تعويض الحديد والهيموجلوبين بسرعة قبل تلف الأجهزة الحيوية و اصابة نقي العظام بالتعب وعجزه عن تعويض نقص الكريات الحمراء السليمة. وهل يمكن علاج نقص الحديد في أسبوع؟ والاجابة تعود لحالة المريض أن كانت بسيطة أو متقدمة فهي تحتاج لوقت يحدده استجابة الجسم لعلاج نقص الحديد. 

علاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال 

يعد نقص الحديد عند الاطفال حالة شائعة ويحدث على عدة مستويات من خفيف الى خطير وذلك حسب إصابة الكريات الحمر وعددها وسلامتها حيث يؤثر نقص الحديد على سلامة نمو الكفل وتطوره جسميا و عقليا و يعتبر الحديد هاما للأطفال لأنه يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى اعضاء الجسم ويساعد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه. وقد يحتاج الطفل اثناء الرضاعة الطبيعي لتناول مكمل غذائي في حال كان حليب الأم لا يكفي لتعويض الحديد في جسمه أما الحليب الصناعي فهو غني بعنصر الحديد. ويتم علاج نفص الحديد عند الاطفال بتدعيم كعامهم بالمكملات الغذائية  الغنية بعنصر الحديد أو اخذ جرعات وريدية في حال كان النقص حادا مع ضرورة تشخيص سبب نقص الحديد وعلاج هذا السبب وعدم الاكتفاء بتعويض الحديد بالطرق التقليدية. والحفاظ على نسبة الحديد طبيعية في الدم لدى الاطفال تعتمد بالدرجة الاولى على اتباع أنظمة تغذية طبيعية غنية بالحديد والفيتامينات والبروتينات والمعادن الاغذية التي تعزز من امتصاص الحديد في الجسم.

علاج انيميا نقص الحديد عند الأطفال

الأسئلة الشائعة حول علاج انيميا نقص الحديد

فيما يلي نجيب عن مجموعة من الأسئلة الهامة التي تهم الجميع حول هذا المريض الخطير الذي قد يؤدي لتلف اجهزة الجسم في حال اصبح بمراحل متقدمة: 

 هل نقص الحديد نفسه فقر الدم؟ 

نعم هو نفسه فقر الدم أي نقص عنصر الحديد المعزز لدور الكريات الحمراء التي تنقل الاوكسجين لأنحاء الجسم. 

هل نقص الحديد يسبب نغزات في القلب؟ 

نعم فهو يؤدي الى سرعة ضربات القلب وعظم انتظامها. 

هل نقص الحديد يسبب نحافة الوجه؟ 

نعم وإلى شحوب الوجه والتعب. والوهن العام وضيق التنفس واضطراب بعمل القلب. 

هل نقص الحديد يسبب الخوف؟ 

نعم إذا عرف المريض مخاطره  و أضراره على  الجسم في حال عدم العلاج المناسب وبالوقت المناسب وبمكن التغلب على الخوف باتباع نظام غذائي غني وممارسة الرياضة. 

وفي الختام الوقاية خير من العلاج والوقاية من نفص الحديد تأتي بالدرجة الأولى من التغذية السليمة ولا يمكننا الوقاية من كل أشكال فقر الدم ولمن يمكن علاجها كلها ودعم الجسم بالفيتامينات والحديد باتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد مثل اللحم البقري والبقوليات والعدس والحبوب الكاملة والخضار والفواكه الطازجة والمجففة و الاغذية التي تحتوي على حمض الفوليك كالفواكه والخبز والمعكرونة والفستق والبازلاء والفاصولياء والعصير الطبيعي والخضار الورقية الداكنة والارز وتناول الاغذية الغنية بفيتامين B12 -C. وكلها موجودة في مجموعة الاغذية الطبيعية التي ذكرناها اعلاه ويمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تحتوي مجموعات الفيتامينات والحديد والمعادن في حال اقتضت الحاجة والاستمرار بممارسة الرياضة بشكل دائم. 

شاركونا بـ علاج انيميا نقص الحديد

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

زيت فيتامين E وفوائده الصحية

فوائد الصبار للبشرة

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

زيادة فيتامين D 

نقص الحديد في الجسم

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments