تخطى إلى المحتوى
نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد في الجسم اعراض نقص الحديد عند الاطفال والحامل

بات نقص الحديد في الجسم من الأمراض الأكثر شيوعاً بين الناس سواء بين فئة الأطفال أو المراهقين أو البالغين من الرجال والنساء. ما يدفع الجميع للوقوف على الأسباب المؤدية لانتشار هذا الداء ومعرفة الأعراض المرافقة له والتي تنبهنا قبل فوات الأوان بإصابتنا به وبالتالي السعي الحثيث لعلاجه وتعويض النقص منه. وجدير بالذكر أن لعلاج نقص الحديد طرق عدة وأهمها اتباع أنظمة غذائية تحتوي على أطعمة غنية بالحديد تعوض هذا النقص أو تناول عقاقير طبية تعيد للجسم نسبة الحديد اللازمة والكافية لضمان توازنه وسلامته. وكل ذلك بهدف إعادة الطاقة والنشاط اللذين فقدهما الجسم جراء انخفاض نسبة الحديد في الدم والتي أثرت بشكل بليغ على صحته وحيويته وجعلته عاجزاً عن أداء أبسط المهام المترتبة عليه خلال اليوم. فما هو نقص الحديد واعراضه؟

نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد

فما هو نقص الحديد وعلام يدل على وجه الدقة والتحديد؟ سؤال نطرحه على أنفسنا ونسعى بكافة السبل أن نجد الإجابة الدقيقة عليه. فنقص الحديد أوما يعرف بمرض الأنيميا في الدم يشير بشكل مباشر إلى انخفاض نسبة عنصر الحديد في الدم، هذا العنصر الذي يساهم بشكل جوهري في مده بما يكفيه من خلايا الدم الحمراء التي تعمل بدورها على نقل الأكسجين لكل أنسجة الجسم بقصد إحياء الخلايا ومد الجسم بالطاقة وجعله في حالة نشاط وقوة للقيام بمهامه الحيوية وأنشطته الروتينية اليومية. وقد تتفاوت درجات نقص الحديد بين ارتفاع حاد أوبسيط متوسط، وكل ذلك يترتب عليه مضاعفات تنعكس بشكل مباشر على صحة الجسم. وقد تصل انعكاساته إلى درجة يمكن تصنيفها بالخطيرة في حال ارتفع نقص هذه العنصر الهام في الجسم إلى نسبة بالغة ما يحتم علينا علاجه وتعويضه في أسرع وقت ممكن.

اعراض نقص الحديد

كثيراً ما يرى الأطباء أن جسم الإنسان يسعى دوماً بشكل اعتباطي إلى المحافظة على توازنه وصحته. لذلك تراه يرسل لنا بين الحين والآخر إشارات تنبهنا إلى خطر معين أو مشكلة معينة تصيب أو عضو من أعضائه. لذلك كثيراً ما نتعرف على حاجتنا للحديد من خلال ما يكشفه لنا جسمنا من أعراض نقص الحديد النفسية أوالجسدية التي تعيقنا في كثير من الاحيان عن الإحساس بالراحة الكافية لمتابعة أنشطتنا الاعتيادية خلال النهار. فما هي أعراض نقص الحديد:

  • الإحساس بالتعب المستمر والإرهاق الدائم وانعدام الشغف.
  • انخفاض الوزن والميل الدائم إلى الكسل.
  • اصفرار الوجه وجفاف الجلد وتساقط الشعر وتكسر الأظافر.
  • آلام مبرحة ومتواصلة في الرأس مترافقة مع إحساس بالدوار.
  •  عدم انتظام خفقات القلب.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.    
  •  تململ الأطراف العلوية والسفلية وبرودتهما.       
  •  تقرحات في الفم واللسان.
  •  النزوع غير الإرادي لعادات غريبة قائمة على تناول الطين أو النشا او الإسمنت
  • انعدام الشهية.

اعراض نقص الحديد عند الاطفال

كثيراً ما تتلاقى أعراض نقص الحديد عند البالغين والأطفال حول جفاف الجلد واصفرار الوجه وتحت الأظافر والإحساس الدائم بفقدان الطاقة والميل إلى الكسل وتململ الأطراف وبرودتهما وعدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس. إضافة إلى أعراض أخرى يحاول بها جسم الطفل الأكثر حساسية  تحذير الوالدين، ما يستدعي منهما عند التماس هذه الأعراض المباشرة في التعامل مع الأمر على أنه مشكلة حقيقية يجب أن يأخذاها على محمل الجد لأنها تؤثر بشكل عام على حالة تموه الجسدي والنفسي والإدراكي. وهذه الأعراض ننلخص في:

  •  بطء النمو والتطور
  • ظهور بعض المشكلات السُّلوكية
  • حالات العدوى المتكررة
  • الميل الشديد والرغبة الملحّة غير العادية في المواد غير الغذائية، مثل الثلج أو التراب أو الطلاء، أو النشا.

نقص الحديد للحامل

إن إصابة المرأة الحامل بنقص الحديد في الجسم أمر طبيعي وشائع بكثرة، ولكن لماذا الحامل بالتحديد هي الأكثرعرضة و ماسبب نقص الحديد في جسمها؟ أسئلة تدفعنا للبحث للإحاطة الكاملة بهذا الجانب. بات معروفاً أن الجسم بحالته الطبيعية يحتاج إلى عنصر الحديد كي يكون باستطاعته أن ينتج واحد من البروتينات المتواجدة في كريات الدم الحمراء وهو الهيموغلوبين والذي يتمحور دوره حول إيصال الأكسجين إلى الخلايا وأنسجة الجسم كافة. فكمية الدم طوال أشهر الحمل تتضاعف في جسم المرأة وبالتالي تتضاعف كمية الحديد التي يحتاجها الجسم لإيصال الأكسجين اللازم إلى الجنين. ففي حال افتقر جسم الحامل لهذا العنصر الهام يجعلها ذلك عرضة للإصابة بفقر الدم. ما يدفع بكثير من الحوامل في كثير من الأحيان إلى الوقوع في مشكلة الولادة المبكرة. كما يساهم في التأثيرعلى صحة الجنين ونقص وزنه إلى جانب احتمالية إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة. وقد يصل الأمر خطورة إذا ارتفعت نسبة نقص الحديد إلى درجة خسارة الجنين خلال فترة الحمل أو بعد الولادة. وأسباب نقص الحديد للحامل متعددة بدورها وخاصة نقص الحديد للحامل في الشهور الأولى من الحمل منها:

  • الفترة القصيرة بين أول حمل والثاني.
  • الحمل بتوءم.
  • تعرضها بشكل مزمن لغثيان الحمل الصباحي.
  • عدم توفير كمية كافية لجسمها من الحديد بسبب إهمالها تناول الوجبات الغنية بهذا العنصر.
  • تعرضها لحالات نزيف وغزارة الدورة الشهرية قبل الحمل.
  • معاناتها من فقر الدم قبل فترة الحمل.

نقص الحديد

نتائج نقص الحديد في الجسم

يترك نقص الحديد والنوم آثارهما الواضحة على الجسم بشكل عام. فانخفاض نسبة كريات الدم الحمراء التي تعمل على إيصال الأكسجين إلى الأنسجة تشل بعض أعضاء الجسم عن أداء عملها كما يجب. فينتج عن حالة فقر الدم الحاد هذه تعرض الجسم لحالة نقص المناعة ما يجعله أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأمراض المزمنة. كما تتسبب في اضطراب عمل القلب والأوعية الدموية ما يجعل الإنسان معرضاً لخطر الجلطات وأمراض القلب. كما تؤثر على عمل الجهازين الهضمي والحركي. وكثيراً ما يتأثر سلباً نمو الأطفال بشكل خاص عند نقص عنصر الحديد في جسمهم.

علاج نقص الحديد

إن الخطوة الأولى لعلاج نقص الحديد في الجسم التعامل مع الأمر على أنه مشكلة بحاجة ماسة إلى الحل بأسرع وقت وتجنب اللامبالاة عند التماس أعراضه. إذ يمكن أن تكون نسبة نقص الحديد بسيطة يمكن أن تعوض باتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء والسبانخ والعدس وغيرها من أنواع الطعام الغنية بعنصر الحديد الطبيعي والفيتامينات. والتقليل من كل ما يتسبب بنقص امتصاص الجسم للحديد كالمشروبات المنبهة كالقهوة والشاي. وكل ذلك طبعاً تحت إشراف طبيب مختص يرشدك ويوجهك إلى استخدام بعض المقويات والمتممات الغذائية الغنية بالحديد إذا لزم الأمر. أما في حال كان نسبة نقص الحديد حادة فإن ذلك يفرض عليك المسارعة إلى استشارة الطبيب لأن العلاج سوف يطول وقد يستلزم أخذ الحقن لتعويض نسبة الدم المفقودة أو حتى قد يتطلب الأمر نقل الدم في حال كان الوضع حرجاً.

نتائج نقص الحديد

الأسئلة الشائعة حول نقص الحديد في الجسم

اليكم أهم الأسئلة حول نقص الحديد في الجسم:

هل الشاي يسبب نقص الحديد؟

إن تناول الشاي بكثرة يساهم في الإصابة بالأنيميا، لاحتوائه على مركبات تقلل من امتصاص الجسم لمعدن الحديد.

ماذا يسبب نقص الحديد في الجسم؟

نقص كريات الدم الحمراء المسؤولة عن إيصال الأكسجين إلى جميع الأنسجة والخلايا  ما يعيق عمل بعض أجهزة الجسم.

هل نقص الحديد عند الأطفال خطير؟

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى مشكلات صحية خطيرة متضمنة تأخر التطور، المشكلات السلوكية، ضعف النمو وزيادة خطر العدوى عند الأطفال.

لقد تناولنا في مقالنا الحديث عن نقص الحديد في الجسم وأسبابه وأعراضه وسبل علاجه. عسى أن نكون قد أوقينا المقال حقه من المعلومات المفيدة التي تغني ثقافة القارئ الصحية.

شاركونا بـ نقص الحديد في الجسم

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أفضل طرق حرق الدهون في الجسم

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

زيت فيتامين E وفوائده الصحية

زيت فيتامين E وتأثيره على البشرة والشعر

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments