تخطى إلى المحتوى
فوائد حليب الصويا للنساء

فوائد حليب الصويا للنساء فوائد حليب الصويا للمرأة الحامل

نجد الكثير من الأشخاص في يومنا هذا إما لأسباب صحية أولرغبات وأذواق خاصة يبتعدون في غذائهم عن تناول اللحوم. ويفضلون الاعتماد على الأغذية النباتية، ما يدفعهم إلى تعويض ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية يمكن أن تمده اللحوم بها من خلال التركيز على بعض أنواع النبات الذي يحتوي نسبة من العناصر الغذائية التي تسد هذه الثغرة في الجسم. ومن هنا نستقي هذا الإقبال الكبير والاعتماد الشديد على بذور الصويا الغنية بالبروتينات والغلوسيد. والكثير من العناصر العذائية لدعمه ومده بما يلزمه من هذه العناصر. إذ بات مألوفاً أن نسمع اليوم عما يسمى لحم الصويا أولبن الصويا الذي يفضله الكثيرون ويركزون عليه في وجباتهم الغذائية للاستفادة القصوى من عناصره الغذائية الثرية. ولكن السؤال: هل فعلاً يمكن اعتبار بذور الصويا ومشتقاتها( حليب الصويا) إذا صح التعبير تعويضاً حقيقيّاً للجسم عن العناصر الغذائية التي تشكل ركيزة في بناء دعائمه وتوفير أسباب الصحة له؟ وهل يصح تناوله من قبل جميع الفئات العمرية من ضمنهم الأطفال، وعلى افتراض كان الجواب “لا” فما هي  أضرار حليب الصويا؟ أسئلة مهمة تفتح أفق التفكير وتشكل دافعاً للبحث وطرق أبواب الطب للإجابة الدقيقة عنها في هذا المقال.

فوائد حليب الصويا

لأي عنصر غذائي فوائد وأضرار دون أدني شك تحدده نسبة دخول هذا العنصر في وجباتنا الغذائية. ومشتقات الصويا إن صحت التسمية أحد هذا العناصر الغذائية التي نحرص اليوم بشدة على وضعها تحت عدسة المجهر كي نتوصل إلى المعرفة الدقيقة عن اضرار لبن الصويا ومنافعه للجسم سواء كان من يتناوله رجل أم امرأة أو طفل. ومن خلال البحث تم التوصل إلى سلسة من الفوائد التي تعود على الجسم جراء الاعتماد على تناول لبن الصويا وجعله وجبة رئيسة من وجباتنا الغذائية. فمن فوائد حليب الصويا:

1 – أنه يحتوي على نسبة لا يمكن أن يقال عنها ضئيلة من الفيتامين “أ” و الزنك ومضادات الأكسدة والكثير من العناصر الغذائية الأخرى اللازمة للجسم. والتي تعمل على مده بالطاقة من خلال زيادة قدرته المناعية ومقارمة الالتهابات. فلا يمكن أن تتوقع الفائدة التي تمدها العناصر الغذائية الموجودة في لبن الصويا أمثلة الأيزوفلافون والصابونين وبالتحديد مادة جينيستين وهي أحد أنواع الأيوزفلافون الغني بها لبن الصويا التي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية بحيث تقلص نمو هذه الخلايا وتتحكم في تكاثرها.

2 – قدرته بسبب غناه بعنصر الأيزوفلافون على موازنة نسبة الكولستيرول في الدم. بحيث يرفع من مستوى الكولستيرول النافع ويخفض مستوى الكولستيرول السيء إضافة إلى قدرته على السيطرة على نسبة الدهون الثلاثية.

3 – تحسين قدرة عمل القلب والشرايين والأوعية الدموية بفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يسهم بشكل مباشر في موازنة مستوى الضغط. وتنظيم خفقان القلب إلى جانب تقليص نسبة الكولستيرول في الدم التي تؤثر سلباً على عمل القلب وتكون سبباً للكثير من الجلطات.

فوائد حليب الصويا

ولحليب الصويا فوائد في

  •  بسبب غنى لبن الصويا بأحماض الأوميغا 3 الدهنية الصحية للجسم، يعد من العناصر الغذائية الهامة التي تساهم في المحافظة على عمل الدماغ. والتقليل من إصابة الإنسان من أمراض الزهايمر والخرف التي تصيب الدماغ في سن الشيخوخة.
  • يشكل تعويضاً مثالياً عن حليب المواشي ومشتقاتها الغنية باللاكتوز وخاصة لأولئك الذين يعانون من حساسية اللاكتوز. إذ يشكل وجبة غنية خفيفة على المعدة يسهل هضمها وامتصاص عناصرها الغذائية لخلوه من هذه المادة ” اللاكتوز”. كما يرفع من نسبة البكتيريا النافعة في المعدة ويعزز عملها لغناه بالألياف ويحمي الجسم من الالتهابات الجهازية.
  • يشكل حلاً مثالياً للسيطرة على الوزن والتخلص من مشكلة البدانة والوزن الزائد بسبب خلوه من نسبة كبيرة من السعرات الحرارية. وغناه بالبروتين الصحي الذي يزيد من إحساس الإنسان بالشبع ويحسن عمل المعدة وامتصاصها ويزيد من حرق الجسم للسعرات الحرارية كما يساهم بشكل كبير في المحافظة على الكتلة العضلية.
  •  يحد من تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية بفضل غناه بمواد تدعى “فيتو إستروجينات” التي تعمل على تقليص تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية. إضافة إلى أن الأيزوفلافون والجينيستين الغني بهما لبن الصويا أشبه ما يمكن بهرمون الإستروجين عند النساء. ما يجعله مناسباً لتقليل أعراض انقطاع الدورة الناتجة عن انخفاظ نسبة الإستروجين في جسمها في هذه السن المتقدم.

فوائد حليب الصويا للبشرة

على الرغم من اضرار حليب الصويا التي قد نسمع عنها ولكن فوائده فاقت أضراره بكثير ولا سيما للبشرة بفضل غناه بكثير من العناصر الغذائية الغنية. التي تزيد من إشراق الوجه ومده بالحيوية والحياة، ما يجعل إقبال النساء شديد على جعله وجبة أساسية على مائدة الطعام. فمن أهم الفوائد التي يمنحها لبن الصويا للوجه:

1 – قدرته بفضل احتوائه على العديد من البروتينات ومضادات الأكسدة على التخلص من علامات السن والهرم. فيشد البشرة ويمنحها النضارة، فهو يعمل على تحفيزها لإنتاج الكولاجين اللازم لنضارتها.

2 – يسهم بشكل حثيث على موازنة لون البشرة وتوحيدها وذلك بفضل البروتينات الموجودة فيه. التي تعمل على تخفيض نسبة التريبسين فيها بحيث تقلص مساحة البقع الداكنة. إضافة إلى أن غناه بمركبات الأنثوسيانينات يقلل من نسبة إنتاج البشرة للميلانين ما يسهم في تفتيح لونها.

3 – يعمل كمحارب لآثار أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بالبشرة بحيث يحصنها من تأثيراتها السلبية. ويقلل بنفس الوقت من نسبة الضرر التي قد تلحقه بها كالتجاعيد والسرطانات الجلدية.

4 – يعمل كمرطب للوجه ويحفظ أنسجة البشرة من الإصابة بالالتهابات الجلدية والحبوب.

5 – مغذي جدّاً فعّال للبشرة ما يجعلها في حالة انتعاش وإشراق دائم.

فوائد حليب الصويا للبشرة

فوائد حليب الصويا للمرأة الحامل

 لا تلقي بالاً لما تسمعه من الشائعات الكثيرة التي تتحدث عن اخطار حليب الصويا للنساء وخاصة أثناء فترة الحمل. فلبن الصويا بغناه بالعناصر الغذائية كالكالسيوم وحمض الفوليك وسلسلة غنية من الفيتامينات( ب, سي، هـ، ك) إلى جانب العناصر الأخرى المذهلة في مفعولها الإيجابي على الجسم التي تم ذكرها آنفاً يعد غذاءاً هاماً للمرأة الحامل على وجه الخصوص. فالعناصر الموجودة فيه تعزز من تكوين الجنين في أحشائها وتغذيه من خلال مساهمتها في تكوين خلايا الدم الحمراء في جسد الأم. إلى جانب فوائد كثيرة يمكن للمرأة الحامل التمتع بها في حال جعلت لبن الصويا احد وجباتها الغذائية منها:

1 – يمكن استبدال الحليب البقري به وخاصة إذا كانت الأم تعاني من الحساسية عند تناولها الحليب البقري الغني بكثير من المعادن والدهون الأحادية والأحماض الأمينية والفيتامينات. أو كانت الأم ممن يتبعن نظام الغذاء النباتي. كما أنه أخف ضرراً وأسهل هضماً من الحليب البقري لافتقاره بالكوليسترول الضار ونسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

2 – يمد جسم الحامل بكل ما يلزمها من المعادن والأحماض العضوية والفيتامينات. التي تحافظ سلامة صحتها وصحة طفلها دون أن تقلق بشأن أن تصاب بالبدانة والسمنة.

3 – يحول دون إصابة الحامل بفقر الدم لغناه بالحديد.

4 – يمنح الجنين ما يكفيه من الكالسيوم الكفيل بنموه وتقوية عظامه، ويحول دون إصابة الأم بهشاشة العظام.

5 – يحافظ على عمل القلب ويحمي الأم من الإصابو بالجلطات لأنه يعمل على موازنة نسبة الكولستيرول في الدم. بزيادة الكولسترول النافع وتقليص الكولستيرول السيء والدهون الثلاثية في جسمها.

 

فوائد حليب الصويا للنساء

الأسئلة الشائعة حول فوائد حليب الصويا للنساء:

1 – مافوائد حليب الصويا للأسنان؟

إن لبن الصويا بحسب الدراسات الطبية يزيد من نسبة المعادن في مينا الأسنان مما يسهم في زيادة صلابتها وبالتالي يحسن صحتها.

2 – كيف يتم استخراج حليب الصويا؟

يمكن استخراج لبن الصويا بطريقة تقليدية عن طريق نقع حبوب فول الصويا. وثم طحنها وغليها وتصفيتها، أو يتم عصر بذور الصويا في معاصر خاصة لاستخراج مكوناتها.

3 – ما فوائد حليب الصويا للرجال؟

يسهم لبن الصويا في محاربة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال إضافة إلى أنه لا يؤثر في الهرمونات الذكورية، كما أنه يحسن عمل القلب ويزيد المناعة.

في نهاية مقالنا عن فوائد حليب الصويا للنساء نرجو من الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه من معلومات تزيد من ثقافة القارئ وتمنحه ما يرغب به من فائدة.

شاركونا بـ فوائد حليب الصويا للنساء

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

فوائد الصحة النفسية

فوائد الصبار للبشرة

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

زيت فيتامين E وتأثيره على البشرة والشعر

زيت فيتامين E وفوائده الصحية

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments