تخطى إلى المحتوى
مرض السكر عند الاطفال وطرق علاجه

مرض السكر عند الاطفال وطرق علاجه اعراض السكر عند الاطفال

السُّكُّري هو مرضٌ يوصف بأنه اضطراب تفي مستويات السُّكر في الدَّم (الغلوكوز) بسبب مشاكل في انتاج هرمون الأنسولين. ويشكل سكر الدَّم المصدرُ الرئيسيّ للطاقة في خلايا الجسم والأنسولين هُو هرمونٌ وظيفته ضبِطُ مستويات السكر في الدَّم. 

ويأتي السكر في جسم الانسان من مصادر عديدة. مثل السكر الموجود في الحلوى والطعام والمشروبات الغازية والعصائر الطبيعية. والمصنعة والعسل. وهو سكر كامل تقريبًا ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات.

مثل: القمح و الذرة، و البطاطا والبقوليات كالفول والبازلاء والخُضار، وخصوصًا الخضار التي تُؤكل جذورها كالجزر و الشوندر و البطاطا، أو اللفت، أو الفواكه بصورة عامة.

علاج سكر الأطفال

اعراض السكر عند الاطفال

يصاب الاطفال بنوعي السكر الأول والثاني. ويمكن اكتشاف الإصابة من خلال الفحوصات الطبية والمخبرية. المبنية على الشكوى من عدة اعراض سابقة مثل: 

  • العطش الشديد
  • الشعور بجفاف الفم والرغبة في شرب الماء الدائم دون الشعور بالشبع
  • ازدياد الشعور بالجوع وطلب الكعام بشكل دائم.
  • كثرة التبول
  • الشعور بالتعب والاعياء والارهاق وقلة النشاط
  • عدم التركيز بسبب سوء الرؤية والاحساس بحفاف في الجلد والعين

كل ذلك بسبب نقص السوائل بالجسم وظهور بقع داكنة في مناطق عدة من الجسم كالرقبة والابطين وفقدان الوزن غير المبرر رغم الاستمرار بتناول الطعام دون نقصان. والاصابة بالأمراض المعدية بشكل متكرر. واذا بحثنا بأسباب سكري الاطفال فإنه من غير الواضح وجود أسباب معروفة ومؤكدة خاصة فيما يتعلق بالنوع الثاني فربما كان عامل الوراثة له الدور الاكبر في ذلك او الجسم بتكوينه ادى إلى خلل في وظائفه وبالتالي اثر على نسبة السكر بالجسم وادى الى اضطرابه من خلال حدوث خلل في انتاج الانسولين من غدة البنكرياس وهي الغدة المسؤولة عن انتاج و ضبط أنسولين الدم حيث تقوم غدة البنكرياس بتقليل نسبة الأنسولين بالدم في حال بدأت نسبة السكر بالانخفاض والعكس صحيح والخلل هنا يكمن في اضطراب هذه الة وبالتالي يؤدي الى تراكم السكر في مجرى الدم بدلا من انتقاله غلى الخلايا بشكل طاقة وهذا ما يعرف باسم النوع الثاني ويمكن ان يحدث ذلك لعدة اسباب منها: 

  •  عدم إنتاج غدة البنكرياس للكمية المناسبة من هرمون الأنسولين 
  • مقاومة خلايا الجسم لهرمون للأنسولين وعدم أخذها ما يكفي من السكر. 

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الاطفال

من الممكن ملاحظة بعض الاعراض السريرية على الطفل سواء في المنزل أو العيادة حيث يعاني الكفل النصاب من عدة اعراض واضحة يمكن ان يؤكدها التشخيص الطبي وتحاليل الدم ومن هذه الاعراض نقص وزن الكفل رغم تناوله للوجبات بشكل كافي. وملاحظة الغثيان والتعب المستمر و قلة التركيز ومحدودية الرؤية وكثرة التبول وحفاف الفم والجلد وشرب الماء والتبول المتكررين بشكل غير طبيعي ويتم التشخيص الدقيق من خلال فخص الطبيب و اجراء اختبارات الدم في مخبر التحاليل الطبية .

مرض السكر عند الاطفال وطرق علاجه

اعراض هبوط السكر عند الاطفال 

هناك عدة اعراض لمرض السكر عند الاطفال منها: 

  • اهتزاز جسم الطفل.. ورجفان في الاطراف. 
  • ازرقاق الجلد والفم بسبب نقص الأكسجين وملاحظة الجفاف عليهما 
  • اضطراب وصعوبة في التنفس. 
  • انخفاض درجة حرارة الجسم. 
  • وهن في العضلات وتعب عام في الجسم. 
  • عدم الرغبة في الرضاعة وفقدان الشهية. 
  • قلة الحركة ونقص الطاقة المترافق مع نوبات صرع. 

وقد تختلط وتتشابه اعراض سكر الاكفال مع امراض اخرى يصعب على الاهل تمييزها لذلك يجب مراجعة الطبيب فورا للتأكد من نسبة السكر في الدم والتي يجب أن تكون بالحد الطبيعي في دائرة  50 ملليغرام/ ديسيلتر. اما حالة نقص السكر المزمن فهي حالة نادرة وتنتج بسبب خلل بمعدل السكر أثناء الولادة، أو اضطراب في إفراز الأنسولين وغالبا ما يكون فرطا في انتاجه ومتوسط عمر المصاب يمكن حصره بمعرفة اعراض السكري عند الاطفال عمر ١٠ سنوات كحالة عامة. 

انواع امراض السكر عند الاطفال 

داء السكري من النوع الأول

ويحدث عندما  ينتج البنكرياس كميات من الأنسولين كميات قليلة أو شبه معدومة في بعض الأحيان أو يمكن أن بتوقف بشكل نهائي عن انتاجها. وهذا النوع الأول هو الأكثر شيوعًا، حيث يُشكل نسبة ثلثي حالات السكري الإجمالية وخاصةً بين الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن الخمس سنوات ويمكن ان يحدث بأي مرحلة من مراحل الطفولة أيضا منذ الرضاعة حتى ١٤ سنة. 

داء السكري من النوع الثاني

هنا يصاب الطفل بهذا النوع عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل مناسب للأنسولين (وهو ما يُسمى بمقاومة الأنسولين) وبعكس النوع الاول فتقوم غدة البنكرياس بإنتاج هرمون الانسولين ولكن خلايا الجسم لا تستجيب للتعامل معه. و هذا النوع غالبا ما يصيب المراهقين اي بعد مرحلة الطفولة الأولى اي للفئة العمرية بين ١٤ و ١٩ عاما وان الاطفال الاكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني هم الذين يعانون من زيادة واضحة في الوزن أو الذين تنتشر بأسرهم قصة سكري وراثية لدى أحد الأبوين أو الاقارب من الدرجة الأولى.  

علاج السكر عند الاطفال 

الحصول على جرعات من هرمون الأنسولين عن طريق الحقن حيث يحتاج  المصاب بداء السكري الى علاج مدى دائم بنوع أو أكثر من الأنسولين كي يبقى على قيد الحياة وتتوافر من الانسولين عدة انواع: منها قصير المفعول أو متوسط أو سريع المفعول ويتم تحديد النوع من قبل الطبيب المختص بعد اجراء المراقبة والفحوص اللازمة. 

  • مراقبة مستوى السكر في الدم بأجراء قياس يومي في المنزل. 
  • تناول أغذية صحية .حمية غذائية 
  • ممارسة الرياضة والنشاط الجسمي بشكل منتظم. 
  • ومراقبة اعراض مرض السكر عند الاطفال بشكل دائم خاصة الذين يعانون من قصة عائلية فيها اصابة بالسكري. 

لا يمكن لطفل السّكر الشفاء بشكل كامل. يعد مرض السكر من الأمراض المزمنة التي إلى الآن لم يتم إكتشاف علاج يؤدي إلى التشافي التام منه إلّا أن هناك أساليب حديثة نجحت وساهمت بشكل فعّال في السيطرة و التّحكم على نسب و مستويات السكر في الدم عند مرضى السكر فإن العلاج الحالي و هو يعد من أفضل العلاجات الموجودة هو الحصول على “جهاز ضخ الأنسولين” الذي يقوم بتزويد الجسم بكميات محددة من الأنسولين فإنها تساعد على ضبط السكر في الدم أو من خلال الحصول على حُقن الأنسولين، كما أن هناك طرق أُخرى بدائية مثل شرب كميّات كافية من الماء فهو يساعد على التحكم في مستوى الغلوكوز في الدم، أيضاً النشاط البدني له دور مهم في الخطط العلاجية للأشخاص المصابين بأمراض السكر. وتساعد دقة الاهل بمراقبة مستوى سكر الدم لطفلهم المصاب إلى تحقيق تقدم جيد في العلاج من خلال  فحص نسبة السكر في دم الطفل وتسجيلها على الأقل أربع مرات في اليوم و إن تكرار الاختبار هو السبيل الوحيد لضمان الحفاظ على مستوى السكر في دم الطفل من اجل التمكن من السيطرة عليه.

السكر عند الاطفال وطرق علاجه

الأسئلة الشائعة حول مرض السكر عند الاطفال وطرق علاجه

يعتبر مرض السكر عند الاطفال وطرق علاجه هاجس الأهل يشكل دائم وخصوصاً الأهل الذين لديهم طفل مصاب بهذا المرض واليكم أهم الأسئلة حول هذا المرض:

ما هي اعراض مرض السكر عند الاطفال؟ 

  • فقدان النشاط والخمول.  
  • التبول المتكرر وشرب الماء المتكرر. 
  • عدم الشعور بالشبع . 
  • جفاف في الجلد والعين وعدم القدرة على التركيز والرؤية الجيدة . 

هل يمكن الشفاء من مرض السكر عند الاطفال؟ 

نعم ولكن يحتاج لوقت طويل ودقة في المراقبة والعلاج و اتباع الحميات الغذائية الصارمة خاصة وإن تم اكتشاف الاصابة بشكل مبكر. 

هل مرض السكر عند الاطفال خطير؟ 

مرض السكري عند الاطفال مرض خطير ما لم يتم السيطرة عليه. 

وأخيراً مرض السكري عند الاطفال داء خطير ما لم يتم علاجه بشكل جيد و وقت مبكر وقد يؤدي إلى مضاعفات وامراض مشتركة يصعب التعامل معها ما لم يتم السيطرة عليه وبشكل سريع.

شاركونا بـ مرض السكر عند الاطفال وطرق علاجه

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أسباب وعلاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

نقص الحديد في الجسم

نقص الكالسيوم في الجسم

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments